المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل سيضرب المستقلون بعد هذا المقال المنشور على صفحات الجريدة العالمية الحوار المتمدن?


arkoun
12-12-2008, 12:38
هل سيضرب المستقلون بعد هذا المقال المنشور على صفحات الجريدة العالمية الحوار المتمدن?
اليكم المقال على الرابط اسفله:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=3&aid=141061 (http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=3&aid=141061)

تتساءل الشغيلة التعليمية بالابتدائي ماذا ستفعل يوم الاضراب:
1-تنفيذ الاضراب الذي يعني ضمنيا مقاطعة الامتحان المهني وضياع فرصة ذهبية للترقي وتحسين الوضعية المادية .والذي سبق لهذه النقابة لما كانت لجنة أن طالبت بالغائه وكذلك برفض النظام الأساسي جملة وتفصيلا.
انظر موقع النقابة المستقلة -فرع الناضور-
2-أم ان منخرطي هذه النقابة سيقاطعون الاضراب عوض الامتحان المهني وهو ما يعني تفضيل المصلحة الشخصية على المصلحة العامة والمصلحة الفضلى للمتعلم فهل سيكون مصير هذه المحطة كمصير محطة الاضراب الذي جاء بمقاطعة تعبئة دفاتر النقط في السنة الماضية?
3-هل ستنفذ الشغيلة التعليمية بالابتدائي اضراب يوم 25 دجنبر 2008 بعد أن منحت خزينة الدولة مبلغ 400.000.000 درهم تقريبا كاقتطاعات من اضرابات السنتين السابقتين.
انظر المقال الذي نشره الكاتب و الصحافي المعروف بصحيفة الحوار المتمدن- يعقوب عركوب-تحت عنوان :
النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي -المغرب-
اليكم المقال على الرابط اسفله:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=3&aid=141061 (http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=3&aid=141061)

الأيام المقبلة هي التي ستجيبنا على تساؤلاتنا وتساؤلات الشغيلة التعليمية خصوصا منخرطي هذه النقابة الفتية...

achikolbahr
12-12-2008, 15:01
من الغباء جدا مقاطعة الامتحانات المهنية .هناك أكثر من طريقة للضغط على الحكومة .

abou targ
12-12-2008, 15:10
:1aa:غدا سنرى.الاولوية للمستقلة العابثة ام للترقية بالامتحان.احلاهما مر لكم يا مستقلون.وريونا حنت ايديكم.

NGADI
12-12-2008, 15:17
المستقلة عندمـــا أعلنت الاضراب لم تكن بدراية يوم الامتحان،من الأفضل أن يلغى الاضراب،لأنه فرصة سانحة للانتهازيين من النقابات الأخرى،والذين يتربصون الفرص دون اضراب،للحصول على غنيمة بكل الطرق اللا شرعية.
تشهد ساحة الشغيلة المغربية عامة والتعليمية خاصة بزوغ فجر جديد من العمل النقابي؛ نعتبره ثورة في الفكر النقابي المغربي، وثورة على طريق تصحيح الأداء النقابي بالمغرب. هذا الأداء الذي احتكرته لسنوات عديدة نقابات الأحزاب السياسية أو ما يسمى في الأدبيات النقابية " النقابات التقليدية"؛ وهي أدرع تحتمي بها الأحزاب السياسية في مقابل حمايتها؛ بمعنى أن كلا منها تحتمي بالأخرى وتوظفها متى تشاء وأين تشاء؛ لتمرير سياسات وتحقيق غايات غالبا ما تغلف بغلاف العشائرية الحزبية والإيديولوجية؛ قصد الاستقطاب السياسي في الحملات الانتخابية المكررة في الصورة والنتائج والخطاب.. كما أن تلك النقابات التقليدية مكررة في قياداتها الخالدة مدى الدهر، وفي أطرها المسيرة، وفي ممارساتها التي شهدت أخطاء قاتلة في حواراتها مع الحكومات ودفاعها عن منخرطيها؛ واستحوذت عليها طبقة معينة اتخذت الطبقات الأخرى قواعد للضغط فقط دون الالتفات إلى مطالبها، بمعنى غياب النظرة الشمولية في التعاطي مع ملفات المنخرطين حسب فئاتهم ومهامهم ودرجاتهم، مما شكل حيفا كبيرا في حق الفئات المتضررة. وهي النقابات نفسها التي فرطت في المكتسبات وصادقت على قوانين جائرة في حق الأغلبية؛ في حين كان عليها الرجوع إلى قواعدها لدراسة تلك القوانين بكل دقة ووزنها بميزان الحفاظ على المكتسبات وتركيمها، والمطالبة بمكتسبات جديدة، ونحن لسنا بصدد الحديث عن المكتسبات التي فقدها رجل التربية والتكوين في بلادنا؛ وإنما نذكر أن الأداء الخاطئ يؤدي إلى أخطاء قاتلة؛ تنسف العمل النقابي وإطاره القانوني من الداخل. كما أن النزاعات الداخلية وتعدد الزعامات والسجال الداخلي حول المناصب والانشقاقات تعبر عن عمق المأساة التي آلت إليها تلك النقابات التقليدية؛ حيث نسيت دورها الحقيقي وراحت تفرخ بزعاماتها نسخا متطابقة من النقابات، يكاد الدارس للحركة النقابية المغربية لا يميز بين أسمائها، وكل منها تدعي شرعية الوراثة التاريخية للأصل النقابي وتنفيه عن الأخرى، وكلما لم يرض زعيم نقابي عن أخيه انشق عليه في لفيف من المناضلين، ورفعوا الصوت منددين بالآخر.. وهذا وغيره من السلبيات المتعلقة ببنية أو وظيفة النقابة أدى إلى تكوين قناعات راسخة أن هذه النقابات شاخت وهرمت واستهلكت؛ وحان الوقت للبحث في شأنها لأجل تصحيح مسارها؛ فارتفعت من وسطها أصوات شابة تدعو إلى الإصلاح قبل فوات الأوان؛ غير أن السمع لم يكن شديدا عند أهل الحل والعقد. ونسي أهل الحل والعقد في هذه النقابات أن المغرب تطور وتقدم في فكره الجمعوي والجماعي، وأن منخرط النقابة لم يعد ذلك المنخرط التابع المسوق بالخطاب دون النتائج الإيجابية الملموسة على أرضية الواقع، وأنه أصبح يميز بين من هو معه ومن هو ضده أو من يدافع عنه حقيقة أو من يبيعه ببصلة ويركب على نضاله ووعيه. ومن ثم كان التصحيح واردا ورود ضرورة حتمية؛ فنشأت نقابات مستقلة في مختلف القطاعات، ليس المجال مجال سردها.

معلم زمانه
12-12-2008, 16:03
يا ايتها النقابة المستقلة ان كنت فعلا مستقلة استقلالا تاما لا غبار عليه فلا تتراجعي عن هذا التصعيد .وسترين بام عينيك حقيقة رجال التعليم .هل هم انتهازيون ؟ ام متحايلوا الفرص؟ام تائهون؟
واقول لك الحقيقة احب من احب وكره من كره.ما دام رجال التعليم يغشون في الامتحانات المهنية فانتظر منهم كل شيئ.

akzmouh
12-12-2008, 17:10
لم لا يحملون شارات تعلن عن الا ضراب.
و في نفس الوقت يجتازون الا متحان

sahnoune
12-12-2008, 17:21
عفوا ، لقد أدت( المستقلة ) دورها التخريبي لقطاع التربية والتعليم.ولم يتحقق لرجال التعليم شيء، إلا المصائب .

واليوم نطالب الشغيلة التعليمية الذين تضرروا بسبب الاقتطاعات ،أن يحاكموا كل العناصر التي عبثت بمصير

فلذات الأكباد.

من أسس هذه (النقابة) وعبث بالحقل النقابي (في إطار معارضة سياسة الاتحاد)، هاهو اليوم يعبث في الحقل السياسي.

ichodades
12-12-2008, 18:15
اقول لarkounورفاقه ان اضراب 91كان مؤامرة من الدكاكين النقابية ووسيلة لاستفادة رموز الفساد في غياب الجان الوطنية والاقليمية مع حكومة الاحزاب الاداريةوبعذ97تحولت احزاب المعارضة الى احزاب ادارية ومعها النقابات الذيلية (كدش_فدش)اصبح النضال حرام وتم خلق اللجن الوطنية والاقليمية لتدبير البشر كموارد وهي من بين اسباب نزول المستقلة كنقابة لمحاربة قناصة الفرص والانتهازية الوصولية كمكعبات بشرية 8رؤوس 6وجوه هدفها الندالي وليس (النضالي) التجارة ورنين لهاتف الجاه الخاوي

معلم زمان
12-12-2008, 18:27
إليكم المقال الصادر بالجريدة العالمية



النقابة المستقلة للتعليم الابتدائي -المغرب-



عركوب يعقوب
[email protected]
2008 / 7 / 16

بلبهلول:

–طرد صلاص-الحليف الاستراتيجي للحرباشي-
-أداؤه لمهمة مخزنية.
-وطرد مستحق لبلبهلول من التربية و التعليم.
- ظهور المستقلة و طرد صلاص.
بعد ان بدأت كلجنة مدعية أنها ليست ببديل نقابي تحت قيادة محمد صلاص تسارعت وثيرة الأحدات التالية:
-طرد صلاص بتنسيق مع بعض المخزنيين بالرشيدية و اعطاء المفاتيح لبلبهلول.
-تحويل اللجنة الى نقابة بأوامر من أجهزة مخزنية وسياسية ممخزنة لتشتيت المشتت في المشهد النقابي المغربي و خاصة الابتدائي لاعطاء الانطباع لدى الشعب بأن المدرسة العمومية أصبحت متجاوزة نظرا للمشاكل التي تتخبط فيها و بالتالي ضرورة البحث عن البديل و الذي سيكون حتما هو التعليم الخصوصي –خدمة قدمتها المستقلة للدولة-
-الدعوة الى سلسلة من الاضرابات من طرف بلبهلول لحبه حسب ملفه الاداري للغياب –النضال بالغياب كمفهوم جديد ظهر مع المستقلة في القرن 21 تماشيا مع التغيرات و الاختلالات الكبرى التي تعرفها الكرة الأرضية خصوصا مع تراجع المنظومة الاشتراكية و قيادة العالم من طرف الامبريالية العالمية التي تضرب بلا هوادة كل من يقف ضد تحقيق مصالحها و أهدافها من أحزاب و تنظيمات يسارية و كذا النقابات العمالية, وبهذا أصبحت المستقلة أداة في يد الليبراليين الجدد الذين يمثلون أسيادهم في G8 على المستوى المحلي وذلك بتمييعها للاضراب و لمفهومه كعملية تخريبية أولى يليها التخلي النهائي عن النقابات العمالية كطرف محاور و مقترح له بدائل و خيارات. وما تعامل حكومة الفاسي مع النقابات بخصوص الحوار الاجتماعي لخير دليل.
-عقد تحالف مع حرباشي شخصيا منذ تولي بلبهلول القيادة و قد ظهر هذا جليا في الشريط الذي ورد في السنة الماضية بمنتدى دفاتر حيث شاهدنا و شاهد جميع زوار المنتدى جلوس حرباشي بجانب بلبهلول للاتفاق على مخطط تمزيق النقابات التعليمية- اتماما لما قام به عبد الرحمان اليوسفي سنة 2002 –و تحويل الملايير من رواتب نساء و رجال التعليم الى مالية الدولة, نقول مالية الدولة لكن لانعرف أين تذهب هذه الأموال أي الاقتطاعات.
2-نحن الان أمام مسألة رياضية :
أ- حل في النقابة المستقلة هذه المعادلة اذا علمت ما يلي:
*تنفيذ 30 يوما من الاضرابات في ظرف سنتين .
*عدد المنخرطين في هذه النقابة هو 30.000 حسب ما ورد في الدعوة التي رفعها محامي المستقلة السيد الشرقاني بخصوص الاقتطاعات.
*اذا افترضنا أن هذه الاضرابات كانت ناجحة بنسبة 90٪ حسب بعض المستقلين فان عدد الموظفين الذين نفذوا الاضراب يصبح أكثر من 60.000 .
*معدل رواتب هؤلاء المضربين هو 5000.00 درهم .
*للاشارة فان الاقتطاع يشمل الراتب كاملا بمعنى أن 30 يوما تصبح 40 يوما.اضافة الى اقتطاعات التعاضدية و التقاعد و الضريبة على الدخل.
ب-تطبيق عددي:
1666=3÷5000
1-معدل اقتطاع 40 يوما بالدلاهم لكل مضرب هو : 5000+1666=6666.00
2-مجموع الاقتطاع: عدد المنخرطين × اقتطاع أجرة 40 يوما.
أي: 60.000×6666= 399960000.00 تقريبا 400.000.000 درهم .

استنتاج:
لقد أدى بلبهلول خدمة جليلة لوزارة المالية و لخزينة الدولة في نهاية المطاف و أذكر هنا بفضيحة شركة النجاة التي كان بطلها هو الوزير الأول عباس الفاسي ,أتساءل ما السر في عدم محاكمة عباس عن أكل أموال الناس بالباطل?
وهنا نوجه الاتهام بشكل صريح للحزب الاشتراكي الموحد و نكتبه بالبنط العريض استحضارا للانتماء السياسي لقائد المستقلة , ففي عدد سابق لجريدة الأيام الأسبوعية نشرت ملفا بالعنوان العريض –النظام يتغذى على معارضيه-به نتبث بأن مناضلي الاشتراكي الموحد -لكن بدون تعميم- هم خدام الأعتاب الشريفة و ذلك بتوزيعهم للأدوار فيما بينهم فمنهم من يشتغل على الملف الحقوقي و أعطي مثالا بحرزني جلاد الجريدة الأولى و الحياة الجديدة بخصوص نشر شهادات ضحايا سنوات الجمر و الرصاص وصاحب النداء المعلوم ضد الصحافة الجادة فهو بالغ في مخزنيته و تنكره لجميع القيم التي تربى عليها كيساري و شاهدتم شريط لقائه مع الجالية المغربية في الخارج و كيفيه تعامله معها,و نشدد على حرزني و أمثاله أما احرضان و عرشان فهما منطقيان مع نفسيهما لأنهما لا يدعيان التقدمية والنضال.
ومنهم من يشتغل على الجانب السياسي كصلاح الوديع و الحبيب كمال .....ضمن حركة الجرار فمن خطاب الثورة الى خطاب الثروة .
أخيرا جاء دور بلبهلول على المستوى النقابي استنارة بأفكار منظرهم الاقتصادي مصطفى القباج, حيث تم تخريب ما تبقى من النقابة الوطنية للتعليم ك.د.ش بمعية مجموعات أخرى تحسب نفسها على اليسار و النضال.

hassan-x
12-12-2008, 18:41
...على جميع ضحايا الكوطا والذين يطالبون بالاثر الرجعي...ان يلتزموا بقرارهذه النقابة...

hassan-x
12-12-2008, 18:52
....وحتى المركزيات النقابية التي تدعي التمثيلية المزيفة والتي انخرطت في السلم الاجتماعي...حصلت على دعم مالي مهم ...في اطار ميزانية 2009لاسكاتها ولكي يتحكم فيها المخزن...

NGADI
12-12-2008, 18:54
العدو دائما ينام المنام السيء على عدوه ،هذا ماورد في مقال آخر الزمــــــان،سيكون الاضراب بحمل الشارة،حيث لا يترك للانتهازي أي فرصة.قد تكسب رأي العمال،أما نحن رجال التعليم المتمكنين من مجريات الوقت،فلا أظن اطلاقا.

rihab moncef
12-12-2008, 18:55
لا بديل عن المستقلة و ما ضاع حق وراءه طالب.نحن قادمون وستعرف بادن الله من نحن ?

أبو الأعراس
12-12-2008, 21:32
لا بديل عن المستقلة ، و أشكر الأخ خليل للتلبية الفورية ، و ان كان حذف تدخلي ، مع كامل احتراماتي

fontomas77
14-12-2008, 20:39
لا بديل عن المستقلة ، و أشكر الأخ خليل للتلبية الفورية ، و ان كان حذف تدخلي ، مع كامل احتراماتي
الأخ ابو الأعراس للأسف لم اقرأردك بسبب مشكل الرقابة

دلحي
15-12-2008, 15:25
الاضراب أو الامتحان؟الأول وسيلة للتدني و الثاني فرصة للترقي.فالاختيار بيد المستقلين و المستقلات.لتكن لديهم الشجاعة النقابية للامتثال لقرارات مركزيتهم النقابية .
أبو منال

adil.bahia
15-12-2008, 20:00
لا لسياسة الكراسي الفارغة

عمار
15-12-2008, 20:17
عجبا للذين لايستحيون من ماضيهم العفن
عجبا لمن لا هم لهم إلا العوم في الماء العكر
عجبا لدعاة الهدم واللغط:_1_prv:
عجبا لمن باعوا واشتروا ...
أريحوا عضلاتكم فقد شختم وشاخت
وتكسرت فؤوسكم على جدران المستقلة الصامدة
صامدة صامدة صامدةmt2d8smt2