المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمثال شعبية جميلة


راكب الموج
14-12-2008, 11:11
بسم الله الرمان الرحيم
أحببت ان أقدم لكم باقة جميلة من الأمتال الشعبية المستوحات من الثقافة المغربية الأصيلة و أعتقد أن هذه السلسلة من الأمثال و الحكم التي قمت بتجميعها من هنا وهناك بهدف لم شملها، غالبا ما تستعمل في الحياة اليومية بكثرة و بشكل مكثف و اتمنى أن تنال اعجاب الجميع. اليكم المثال.



ـ مْنِينْ دَاكْ العْرِيَّشْ قال لُه مْنْ دِيكْ الشّْجِيرَةْ.


ـ مَنْ دَرْجْ لْدَرْجْ حتّى يْجِيبْ الله الفَرْجْ.


ـ لِّي رْبَّا الغُرَابْ يُنْقَبْ لُو عِينُو.


ـ المَكْنَاسِي جْوَابُو في فَمُّو والتِّطْوانِي حْتّى يشاور أمه.


ـ لو كان ما رَفْدٌونِي مْنْ تَحْتُو كُونْ قْتَلْتُه.


ـ الِّيْ وْفَى أَجْلُه يْمَدْ رَجْلُه.


ـ الِّيْ يْعْمَلْ رَاسُه في المَزْبَلَةْ كَيْخَرْبْشُوهْ الدّْجَاجْ.


ـ اللّْسَانْ يْسَبَّحْ والقَلْبْ يْذَبَّحْ.


ـ الِّيْ مَاتْ لُو غْزَالُه أَشْ مْنْ حْبِيبْ يْبْقَى لُه.


ـ الِّيْ ما يكون عَنْدُو العسل في دَارُه يكون عَنْدٌو على طرف لْسَانُو.


ـ الِّيْ ما عَنْدُو مَا يَشَدّْ إِشَدْ فَمُّو.


ـ الِّيْ تْهَرَّسْ لو مْنْجْلُو يَعْمَلْ مَنُّو مْحَشَّةْ.


ـ الِّيْ شَفْتو رَاكْبْ عْلَى قَصْبَة قُولْ لُو مبروك العُودْ.


ـ الِّيْ تْرَهْنُو بِيعُو، والِّيْ تَخْدْمُه طِيعُو.

oussamabr
14-12-2008, 11:21
أمثال جميلة مشكور أخي

alice-beauty
16-12-2008, 18:03
الِّيْ ما عَنْدُو مَا يَشَدّْ إِشَدْ فَمُّو

أبو العز01
23-01-2009, 12:34
أمثال و حكم هادفة وبناءة، نرجو العمل بها والاقضاء بدلالاتها نحن الأجيال الصاعدة ،
اللوالا ماخلاو لتوالا ما يعاودو (سوقنا خاوي)
حتا زين ماخطاتو لولا (عيب)
اضربني أُبكا سبقني اُشكا ( طولانطي مطوَر)

شكرا على المساهمة القيمة

judy abotte
26-01-2009, 16:07
أمثال جميلة مشكور أخي

anoure2002
26-01-2009, 22:02
شكراهههههه

hakinya
26-01-2009, 22:19
امثال جميلة.شكرا لك على المشاركة القيمة

أبو المعاني
27-01-2009, 13:59
مشاركة طيبة
شكرا جزيلا لك
تحياتي

ليلى81
16-04-2009, 15:13
مشكور أخـــــــــــــي