المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دور المدير في الرقي بمستوى مؤسسته


amigostri
26-12-2008, 18:15
في اطار تفويت مجموعة من الاختصاصات سواء على المستوى الوطني او الجهوي الاقليمي اصبحت المسؤولية تلقى على من يسير محليا.الا انه رغم هذا التنازل عن السلطة المركزية في اتجاه ترسيخ استقلالية في التدبير والتسيير باعتماد مقاربة تشاركية تنبني على ادماج الفرد والجمعيات وكذا الفاعلين المحليين في الرقي بدور المدرسة. فان هذا التشارك لم يرق الى مستوى الفاعلية كما وقع الحال ايام صدور الميثاق وما تركه من انطباع شبه مطلق حول فعاليته ادى الى تراجع الصورة التي كانت المدرسة المغربية تعيشها.
وما تعرفه اليوم المدرسة ليس بعيدا من حيث المضمون عن سابقه أما الشكل فلا أحد يشك في التغيير من حيث عدد التلاميذ وكذا التجهيزات على سبيل المثال المعلوميات التي دخلت خفية :
فغالبية مسييري قطاع التعليم -غالبية- لا يميزون بين الحاسوب وشبكة الانترنيت .
وما اعابه هو ان ادماج المعلوميات لم يواكبه تكوين وفق برنامج مسطر ومنتظم بل دورات تتسم بالارتجالية فقط.
ومما سبق ارى على ان السيد المدير يواجه تحد كبير يتجاوز الاستفسارات والعقوبات الزجرية الى مستوى المردودية الحقيقية وتطوير موارده البشرية محليا.

فهل في نظركم تستطيع الادارة المركزية تطوير قدراتها وفق معطياتها وخصوصياتها ام اننا نعيش الماضي بكاميرا الواقع ?

abouanis
26-12-2008, 23:18
شكرا أخي على اثارة الموضوع.
رقي المدرسة لن يكون الا نتيجة تكامل الأدوار في ظل احترام تام للقانون وتمايز الاختصاصات والمهام والعمل على القيام بالمسؤولية على أكمل وجه دون تقصير من طرف أو تهاون من آخر.

amigostri
28-12-2008, 21:58
اتفق معك اخي الكريم ان قوة العمل يبرز من انسجام الجماعة وفقنا الله

scout202
28-12-2008, 22:21
يمكن القول، أن إصلاح التعليم، هو وحدة متكاملة، وكذا هو مشروع كان من الواجب أن تهيء له كل العدة اللازمة له وكل نقص فيها يؤثر سلبا على أجرأته، وبحكم أن الميثاق الوطني تضمن ما تضمن من دعاماته، كان رهان كبير للامركزية واللاتمركز، ونظرا لما سلف ذكره فلا يمكن أن تتحقق غايات اللامركزية واللاتمركز، لغياب العدة ولما ذكرته أخي، في مداخلتك القيمة.
تحياتي، ودمت متألقا

أبوأيوب
28-12-2008, 22:21
أصبحت المؤسسة التربوية تسير من طرف مجلس التدبير ،ويعتبر المدير أحد عناصره فلا يمكن أن نرتقي بمستوى المؤسة لتربوية إلا بتظافر جهود باقي العناصر الأخرى ، أما دور المدير " القائد التربوي " يتجلى في فهم أسياليب التدبير الحديث بنهجه لحكامة جيدة وانفتاحه على محيطه وإشراك مجالس المؤسسة في التدبير و اتخاذ القرارات ، كما يجب عليه أن ينهج مقاربات جديدة في التسيير بخلق شراكات للمؤسسة والتواصل مع المجتمع المدني وتغيير عقلية المدير المستبد .

stouf2
28-12-2008, 22:39
انا اوافقك الراى اخى ابو ايوب انه عين السداد فدور المدير حاليا و مستقبلا هو الانفتاح على العالم الخارجي باشراك جميع الفعاليات التربوية و الادارية و الاجتماعية من اجل انقاد المؤسسة من الاندثار و الابتعاد كل البعد على الرئيس المستبد والانانى .

ouehbi
28-12-2008, 23:14
نتهم مديرنا والتهمة لصيقة بنا*** وما لمديرنا تهمة سوانا
أستاذ

elbakhtaoui
30-12-2008, 20:24
عوض أن نسب الظلام نشـــــــــــعل شمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعة كفانا من المشادات ما هذه الش/بقية؟؟؟؟
الا ننقاش أمور اخرى

mohammed chehida
31-12-2008, 19:44
بسم الله الرحمن الرحيم في البداية كان من الاجدر ان نقول ما هو دور الاستاد في الرقي بمستوى المؤسسة.اما ادا كنا نلقي اللوم على رئيسها وننعته بالشائن من الاوصاف .هناك العديد من الاسئلة من المفروض ان نسال بها انفسنا ونجيب عنها اثرها سنعرف من نحن ومن الاخر.

mohammed chehida
05-01-2009, 11:52
بسم الله الرحمن الرحيم.في البداية اشكرك اخي على الموضوع القيم الدي طرحته للنقاش.واداسمحت ساغير السؤال.هل تستطيع الادارة المركزية تقبل النغيير?انا متاكد ان المؤسسات التعليمية واطرها الادارية والتربوية ميدان خصب للابداع والعطاء.ودلك لما تزخر به من طاقات وقدرات تخشاها الادرة المركزية.فرجالات التعليم ونساءه القدماء بخبراتهم والشباب بطاقاتهم قادرون على الخلق والابداع وهم لاينتظرون الاالتحفيزوالدي لاتستطيع الادارة المركزية ان تقدمه لانها تعاني من مركبات النقص فتقبربدلك الافكاروالابداعات ولتغطي عن نقصها فهي تستورد المنهجيات وحتىكتاب وتجار التربية لايكلفون انفسهم عناء البحث بين ربوع الوطن لانهم يعلمون علم اليقين ان الطاقم التربوي والاداري بالمؤسسات التعليمية العمومية في كل شبر من هده الربوع هوخبير تربوي واجتماعي بل درروجواهر ولكن الدجاج لايلتقطها.

علوي
05-01-2009, 20:24
في احدى المداخلات سجلت أن المدير لم يعد يسير لوحده ولكن أصبح إلى جانبه مجلس التدبير ، ألا ترون أنه رغم وجود مجموعة من المجالس لا يتم تفعيلها ، قد يقول قائل أن المجالس لا تتوفر على وسائل العمل فلمادا لايتم تفعيلها في أنشطة لاتتطلب سوى الانخراط الفعلي .

أبا سارة ورانية
05-01-2009, 22:32
قال عابد الجابري ' كل شيء في المغرب يتغير حتى لايتغير أي شيء ' مناسبة هذا الكلام هو أن الميثاق حين جاء بمجالس التعليم ,اعتقدنا أن دمقرطة المؤسسات التعليمية مسألة أصبحت محسومة ,لكن عند الأجرأة تم اسناد رئاسة هذه المجالس الاربعة الى المدير بمعنى تم افراغ هذه المجالس من محتواها والدور المنوط بها ,اذن المؤسسات لايسيرها مدير ومجلس التدبير كما جاء في الميثاق بل فقط المدير وحده باعتباره يجمع كامل السلطات وبهذا تم اقبار المجالس التعليمية ,واتحدى من يقول أن مؤسسة ما يلعب فيها مجلس التدبير دورا فعالا خاصة اذا علمنا أن جل رؤساء جمعيات الأباء صنعهم المدير . أنا متأكد أن مجموعة من المديرين لن يعجبهم كلامي هذا لكن هذا هو الواقع.
التوقيع : عبد الله بهضرة معلم بتيكوين

hammoumi1000
27-01-2009, 19:17
اخي الكريم اشكرك على الموضوع ، استطيع ان اقول معك وبكل جرأة وتحد ان المدير اصبح حقل تجارب
لمخططات ومشاريع كبيرة من أناس بعيدين عن واقع التعليم وظروفه وإكراهاته ، يخططون ويرمون الكرة للمدير كي ينفذ بدون وسائل أو أدوات أو موارد مالية ....
إننا ما زلنا نعيش العشوائية والإرتجالية في اتخاذ القرارت وهذا خطير جدا في حقل التربية ، واعطيك أمثلة قديمة وجديدة على ما أقول:
لقد ورد في الميثاق الوطني أن ميزانية سنوية للتدبير سترصد لكل مؤسسة تعليمية يشرف عليها مجلس التدبير تحت الرئاسة الفعلية لمدير المؤسسة ، مع متابعة ومحاسبة إدارية، إذن في غياب هذه الميزانية...
كيف يدبر هذا المجلس أمورا كثيرة تتعلق بالإصلاحات على مستوى البنية التحتية المهترأة ، بالأنشطة الموازية ، بخلق مشاريع جادة داخل المؤسسة لفائدة المتعلمين ...
مؤخرا طلب منا مسك الإحصاء عبر موقع الوزارة ، في غياب الوسائل الضرورية لذلك (حاسوب بالإدارة+أنترنيت..) هل من المعقول أن يجلس مدير بمقهى الأنترنيت (cyber ) ليمسك معلومات سرية للغاية ن هل ضمنت الوزارة أن جميع المديرين سيؤدون هذه المهمة بكفاءة عالية في غياب تكوين حول المعلوميات، أغلب المديرين الذين أعرفهم لا يتقنون الحاسوب وسيلجأون إلى من يساعدهم في ذلك وقد يكون غبر منتم للتعليم ....
أليست هذه ارتجالية وعشوائية في القرارات ،وإذا كان المثل مناسبا أقول بالدارجة: تيسبقو العصا قبل الغنم.
هذا هو حال تعليمنا جعجعة من غير طحين
الله يكون في عوان جميع الإخوان المديرين.
على فكرة رغم المعانات الكثيرة ما نزال صامدين وننفذ ما نستطيعه .

amigostri
20-02-2009, 23:15
الحقيقة ان المدير يتحمل فوق طاقته دون ان اعمم
هناك من يجتهد وهناك من يجلس على الكرسي فقط
وتحية للمدراء الاحرار

أبو الحسن
13-06-2009, 21:22
اخوتي الكرام اصلاح المنظومة التربوية ملقاة على عاتق الجميع في الحقل التعليمي من اطري الادارة التربوية ومدرسات ومدرسين وامهات واباء واولياء الاموروكذا فعاليات المجتمع المدني والفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين ،ويكفي المنظومة التربوية فخرا تواجد طاقات واعدة من موظفي القطاع هدفهم الاسمى والنبيل خدمة الناشئة والارتقاء بجودة التعليم كما وكيفا