المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدريس الامازيغية بين المطرقة و السندان


صفاء
28-11-2007, 21:37
السلام عليكم
في الاونة الاخيرة تم اسناد تدريس اللغة الامازيغية لمدرسين لا يفقهون و لو حرفا فيها كما انهم لم يسبق لهم ان استفادوا و لو من درس واحد كتكوين لهم .....
ما رأيكم ؟؟؟؟ انتظر الردود

said
28-11-2007, 21:43
شكرا على الموضوع الجدير بالمناقشة نتمنى من جميع الاعضاء ان يدلوا بافكارهم و ملاحظتهم و الالتزام بالموضوع

omar512
28-11-2007, 21:47
إنه در الرماد في العيون ، فلتدريس الأمازيغية كمادة دراسية معممة وطنيا يجب تنظيم تكوين مستمر مكثف لكافة الأساتذة .
ففي هذه السنة من المفروض أن يتم تدريس الأمازيغية بالمستوى الخامس : فجل الأساتذة إذا معنيون .
أما مانراه من تجارب هنا وهناك فهي مجهودات غير كافية لتعميم تدريس الأمازيغية .
وقد تم الحديث مؤخرا في بعض النيابات عن التخصص في تدريس مادة اللغة الأمازيغية ......
وكل هذا يدخل في إطار الارتجال الذي تعيشه الوزارة والأكاديميات وعلى جميع المستويات .
مشكورة على طرح الموضوع .تحياتي .

صفاء
29-11-2007, 12:22
شكرا لكما اخي سعيد و عمر ننتظر باقي الاراء

Mohaton
29-11-2007, 12:48
إنه در الرماد في العيون ، فلتدريس الأمازيغية كمادة دراسية معممة وطنيا يجب تنظيم مستمر مكثف لكافة الأساتذة .
ففي هذه السنة من المفروض أن يتم تدريس الأمازيغية بالمستوى الخامس : فجل الأساتذة إذا معنيون .
أما مانراه من تجارب هنا وهناك فهي مجهودات غير كافية لتعميم تدريس الأمازيغية .
وقد تم الحديث مؤخرا في بعض النيابات عن التخصص في تدريس مادة اللغة الأمازيغية ......
وكل هذا يدخل في إطار الارتجال الذي تعيشه الوزارة والأكاديميات وعلى جميع المستويات .
مشكورة على طرح الموضوع .تحياتي .

أشرقت
02-12-2007, 22:33
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
رأيي أختي صفاء أن ما عليه الا ان يتعلم اللغة الأمازيغية من التلاميذ أحسن من ان يبقى عاطلا

lmadina.com
01-01-2008, 20:46
هذا ما عليه حال كل النيابات و لو استفادو من التكوين اي المدرسون فليوم او يومين
سؤال هل للغة يتكلمها يا يقارب 60 في المائة المغاربة او اكثر بكثير ( لست على علم بالرقم بالضبط )
ان يتعلمها الانسان الذي لم يتكلمها ولو مرة في حياته و لا يفهم فيها غير لفظ اغروم و يظن ان من يتحدث بها امامه انه يسبه
اضن ان هذه المعادلة مستحيلة
شكرا على الموضوع

mahmohokamma
06-09-2008, 14:23
السلام عليكم
في الاونة الاخيرة تم اسناد تدريس اللغة الامازيغية لمدرسين لا يفقهون و لو حرفا فيها كما انهم لم يسبق لهم ان استفادوا و لو من درس واحد كتكوين لهم .....
ما رأيكم ؟؟؟؟ انتظر الردود

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
أختي الكريمة : صفاء . لعل من أهم أسباب المقبلين والمتهافتين على تدريس الأمازيغية حسب اعتقادي المتواضع :
1- إعادة الانتشار : هذه العملية التي نتجت عن الفراغ العميق الحاصل في مجمل أطر هيأة التدريس والناتجة عن قصر نظر من فكروا في ( المغادرة الطوعية ) حيث وجد بعضهم في طلب تدريس الأمازيغية مجرد ملاذ يحتمي به من هذه الظاهرة التي تقض مضجع كل مدرس ، والتي شابت معاييرها كثير من الشوائب والعيوب الإدارية ناهيكم عن التدخلات والمحسوبية والزبونية التي لازالت تفتك بمقومات جل إداراتنا .
فلتسليط الضوء على ما أقول ، أورد المثال المعيش التالي :
كيف يعقل أن تتخلى نيابات عن مدارس بدون معلمين لنيابة محدثة ؟؟؟ قد بلغ الخصاص في المدرسين ببعض هذه المدارس الثمانية مدرسين ووصل في بعضها إلى اثني عشر مدرسا .
أين ذهب كل هذا العدد ؟؟؟ وأين اختفوا ؟؟؟ ومن له اليد الطولى في ذلك ؟؟؟ علما أن النيابة محدثة والمدارس قديمة . وقد كنت أحد ضحايا هذه العملية ، إذ كان علي قطع قرابة خمسين كيلومترا بين بيتي والمدرسة في مختلف أحوال الطقس ، وكأنه تنقصنا الإكراهات التي تحول دوننا والمسؤولية الملقاة على عاتقنا .
2- وقد يكون التهافت على تدريس الأمازيغية ، مرده إلى الشعور بالغيرة على هذه الثقافة الزاخرة والمكونة لجزء لايتجزأ من ثقافتنا المغربية ، رغم أن المدرس الأمازيغي هذا لا يتكلم أصلا بالأمازيغية كما هو الشأن بالأمازيغي ذو الثقافة الأجنبية أيا كانت فجذوره وأصله أمازبغي وثقافته ولسانه دون ذلك .
ولا أخفي شيئا إذا قلت أنني نسبيا من المجموعة الثانية ، فمسقط رأسي : الدار البيضاء وجذوري تضرب في عمق تربة منطقة سوس ، ثقافتي عربية في مجملها ومستواي التعليمي (على قد الحال) ، ولم أجد من يعلمني الأمازيغية داخل أسرتي مما جعلني أبحث في المؤلفات المهتمة بهذا النوع من الثقافة ، إيمانا مني أن :( من لا يملك لسان قومه فهو غريب الدار حتى ولو كان بين أعز أحبابه ) .
3- كما أن هناك من ولد ونشأ وترعرع وهو يتشبع بالثقافة الأمازيغية بين أهلها و أناسها فكانت له اللغة واللسان الذي يعبر به بطلاقة ويسر وسهولة عما يجيش في كيانه وما يختمر في ذهنه ، لكن شتان مابين الأمازيغية المنطوقة والمقروءة ! فحتى هؤلاء يجدون صعوبة في فهم واستيعاب الكثير من المفردات والتعابير التي نفظ عليها الغبار من جديد أو اختفت من الاستعمال اليومي ، كما أن هناك ما يسمى بالتوليد ، توليد كلمات للحصول على الجديد مسايرة لركب التطور وتقدم الحضارة بمختلف أوجهها . وغير خاف على أحد ، أن الغاية من تدريس الأمازيغية هو بلوغ هدف التوصل للغة معيارية توافقية يفقهها كل أمازيغي بغض النظر عن كونه من الشمال أووسط المغرب أو جنوبه ، والعملية برمتها لا زالت في بداية الطريق ، وأمامها الكثير من تدليل العقبات والصعاب .
4- التكوين : مما لا شك فيه أن مدة التكوين والتي تكاد لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة قليلة إلى حد كبير ، والعملية برمتها بحاجة إلى تكثيف التداريب لا ترك الحبل على غارب المدرس الذي يطالب بتدريس أكثر من مائتين وأربعين تلميذا وتلميذة عليه أن يقوم مكتسباتهم ويختبرهم ويزودهم بالجديد رغم كل هذه الإكراهات .
والخلاصة أن تدريس الأمازيغية حتى بين المخلصين لها والمتفانين في السمو بها إلى أعلى المراتب يصطدمون بقلة المعجمات المتخصصة وغلاء أثمانها من جهة أخرى ، وحتىإن بحثت في الأنترنيت عن كلمة ما بأية لغة كانت ، ستجد لا محالة شرحها وتفسيرها إلا الكلمة الأمازيغية فالمعاجم المتوفرة به لا تسمن ولا تغني من جوع .
وختاما أستسمحكم عذرا على إطالة الرد والإسهاب في شرحه وتحليله حسب اعتقادي الشخصي .
وتقبل الله صيامكم وكل عام وأنتم بخير .

تزروت اوهاقار
07-09-2008, 14:27
اوافقك الىاي والدليل على صحة قولك طلب الاعفاء الذي تقدم به جل هؤلاء بعد موجة اعادة الانتشار

bouyou
20-09-2008, 00:51
ما أن رفع الحجر على الثقافة الأمازيغية ،و أزيح الحصار المضروب عليها منذ وصول أفواج العرب الأوائل ... وما أن أذنت أعلى سلطة في البلاد بذلك ،و أعلنت دعوتها للاهتمام بالأمازيغية كموروث تقافي وحضاري عريق ... حتى تلقف الأمازيغ البشرى بلهف شديد ... و تشدق منقطع النظير .
أليس هذا ما ألقى بلغتنا الأمازيغية بين محكين ساحقين،محك تهافت الأمازيغيين على رد الاعتبار للغتهم ، و محك الإرتجالية التي تحدث عنها أحد الإخوة آنفا ، ارتجالية الجهات المسؤولة في وضعها لتصور شامل لتناول مشكلة إحياء اللغة الأمازيغية ؟
من وجهة نظري ، ما كان علينا أن نقبل بتدريس اللغة الأمازيغية في الوقت الراهن ، و ما كان لنا أن نقع في هذا الفخ، بل علينا قبل كل شيء أن نعيد الاعتبار للغة الأمازيغية في مواطنها الأصلية ، أي في المناطق الناطقة بها ، و أن نمهد لها الطريق و ندلل لها الصعوبات التواصلية التي ظلت تلجمها لعدة قرون ...و أن نعمل على توسيع مساحتها الإعلامية على مستوى الصحافة المكتوبة و المسموعة و المرئية ... وتحفيز المبدعين في مجال السينما و المسرح الأمازيغيين...و دعم الجمعيات و المهرجانات الإقليمية التي تروج للثقافة الأمازيغية .....
فهذه اللغة ليست في حاجة لمن يحييها ... بل في حاجة لمن يتركها تحيى ...
و إلا فمن حافظ عليها لما يزيد عن 3000 سنة خلت ؟أهي المدرسة؟
إن المقاربة التي تبنتها الجهات المسؤولة لمحاولة رد الاعتبار لهذه اللغة - حسب تقديري- مقاربة عشوائية لا تستند على تجارب سابقة مطابقة للواقع المغربي ، وغير ممنهجة بشكل علمي دقيق و كأنها تستخف بالموضوع ... لكنها في الواقع تكشف عن خياراتها السياسية و عن توجهاتها الإيديلوجية في رسم الخريطة المجتمعية للشعب المغربي ..
و عليه فتدريس اللغة الأمازيغية بالطريقة التي تشهدها اليوم هو عبث في حق هذه اللغة لا يجب الصمت عليه ..

صفاء
15-10-2008, 19:54
شكرا على ردودكم القيمة
المشكل هو ان المدرس الذي تسند اليه مادة الامازيغية لا يفقه فيها شيئا كما ان استعمالات الزمن تطرا عليها تغييرات جدرية فمدرس الفرنسية مثلا في المستوى الخامس يدرس الامازيغية و الفرنسية و الاجتماعيات و التربية التشكيلية و النشاط العلمي بينما يدرس معلم اللغة العربية الرياضيات و التربية الاسلامية و العربية
من يدري غدا سيتم تكليف المدرس بتدريس الاسبانية و الانجليزية و..و..و..