المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المدارس الخصوصية عبر كل الأرجاء


salim-x
07-01-2009, 22:29
المدارس الخصوصية تنتشر كالفطرعبر كل الأرجاء، وباصات النقل المدرسي تنافس سيارات الأجر عددا عبر كل الطرقات، و رقعة اكتساح المدارس الخاصة تمتد إلى هوامش المدن ، و تلامس بعض القرى. حديث العوائل لاينضب عن تعداد محاسن التعليم الخصوصي .
في المدن مدارس عمومية تصد أبوابها وتفيض أطرها معلنة عن انتهاء مهماتها التربوية، وبعضها قد يُعرض قريبا للبيع عَلنا لتتربع عمارات أوأسواق ممتازة مكانها. أما تلك التي حكمت عليها الأقدار أن تشيد بين أحضان حي الدراويش، فما عساها سوى الأنين بكرة و أصيلا. غياب واكتضاض وهدر.. حديث العوائل الذي لا ينضب .
هذه الصورة الشبيهة بما جرى من تلاسن بين الهاتف المحمول ونظيره التابث في إحدى النصوص القرائية بالمدرسة الابتدائية ، تذكرني دائما بما هو معمول به في مجال الصحة ببلادنا ، فهناك من الخدمات ما هو خاص مؤدى عنه ، وهناك ما هو 'مجاني'عام . فأتساءل , والشك يساورني : هل هذا هو السبيل من أجل القضاء على الخدمات العمومية ؟ لكن سرعان ما أجيب بالنفي لأنه سبق لي ذات يوم ، أن قرأت في إحدى الاتفاقيات الدولية التي وقعتها بلادنا دون تحفظ ، أن دولة الحق و القانون ودولة الديمقراطية و دولة حقوق الإنسان و الدولة التي تحترم مواطنيها وتلك التي تسعى إلى تنمية بشرها، لابد لها أن توفر لهم ،على الأقل، تعليما وصحة بالمجان... فحمدت الله عن المستشفيات العمومية التي لن تُغلق و المدارس الوطنية التي لن تنقرض. لكن علي أن أتحملها على عللها إلى أن تصيغ هيئة الأمم المتحدة ملحقا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان يلزم الدول بضرورة تحسين خدماتها العمومية تحت طائلة الحرمان من قروض المؤسسات المالية الدولية عند الإخلال بالوفاء .
وفي انتظار ذلك، هناك زيادة مرتقبة في عدد المصحات الصحية و مدارس التعليم اللامجاني .لأن الأرقام تتوقع ،من هذا الأخير، استقطاب 20 بالمائة من تلاميذ هذا الوطن في حين أن واقع الأمر لم يسجل سوى نسبة 7 بالمائة ،الشيء الذي سيبرر مستقبلا التشجيع المتزايد لهذا النوع من التعليم من لدن المسؤولين عن القطاع. لهذا السبب - يا إخوتي - أدعوكم إلى التعود على سماع زمارات سيارات التعليم الخاص وهي تلتقط المتمدرسين من زقاق أحيائكم، ولم لا من على عتبات أبواب منازلكم. d8s

salim-x
21-01-2009, 18:42
لا أطلب الورررررررررود أريد فقط الردووووووووود

مراد الزكراوي
21-01-2009, 20:08
النص منقول.لان لغته شرقية.أي من أحد دول المشرق العربي.أتمنى من الإخوة الدفاتريين الإبداع الشخصي.و الانطلاق من الوسط الذي نعيشفيه و الذي يتميز كل التميز عن جميع دول العالم.

salim-x
21-01-2009, 21:45
النص منقول.لان لغته شرقية.أي من أحد دول المشرق العربي.أتمنى من الإخوة الدفاتريين الإبداع الشخصي.و الانطلاق من الوسط الذي نعيشفيه و الذي يتميز كل التميز عن جميع دول العالم.


أتحداك و أعلن هذا التحدي أمام جميع مدوني العالم إن سبق أن نشر هذا الموضوع في أي موقع رقمي أو ورقي هات ببرهانك و سأكف عن الكتابة في هذا المنتدى الغالي مدى الحياة.
هذا الإتهام الخطير هد من روعه وواساني فيه مستوى كتاباتك الرديئ حينما أطللت على مجمل مشاركاتك السابقة في هذا المنتدى.
إن كانت كلمتي "باصات" و "زمارات" هما ما جعلك تعتقد أن الكاتب شرقي فانظر إلى الاحصاءات التي أوردت لتعلم للأي بلد هي ؟ ثم عد إلى إحدى الكتب القرائية بالمدرسة الإبتدائية لتجد نصا بعنوان" الهاتف التابث والهاتف المحمول" وهو الذي قصدت في المقال. وهناك أشياء كثيرة لم تكلف نفسك عناء التحقق بشأنها قبل إصدار حكمك القاسي... لن أغفر لك

fotowa79
21-01-2009, 22:02
إلى الأخ سليم......
شكرا على الموضوع القيم و لا تأبه إلى الردود غير المرضية،فيجب أن يكون صدرك رحب لتقبل الكل.
و هذا المنتدى هو للتعبير عن الآراء....
و شكرا

اسماء86
21-01-2009, 22:09
إلى الأخ mouradonaoujda .أخي الحبيب هذا المنتدى لتبادل الآراء و مناقشة المواضيع للنهوض بتعليمنا بالمغرب، و ليس لشتم الآخرين.
يجب احترام كتابات الآخرين...............
و شكرا.

salim-x
21-01-2009, 22:12
إلى الأخ سليم......
شكرا على الموضوع القيم و لا تأبه إلى الردود غير المرضية،فيجب أن يكون صدرك رحب لتقبل الكل.
و هذا المنتدى هو للتعبير عن الآراء....
و شكرا
هذا يا أخي ليس رأي بل حكم قيمة يشكك في مصداقيتي التي لن أخونها ولو في هذا العالم الافتراضي..
تحياتي لك