المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضم الأظفار يضعف الذكاء


ilym
09-01-2009, 11:30
قضم الأظفار يضعف الذكاء

حذرت دراسة علمية جديدة نشرت في روسيا مؤخرًا من أن عادة قضم الأظفار، قد تضعف ذكاء الأطفال، وتحطم قدرتهم على الإدراك.

فقد وجد باحثون روس أن الأطفال، الذي يقضمون أظفارهم ويمضغونها، يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بتسمم الرصاص، الذي يتراكم تحت الأظفار في أثناء اللعب في الأجواء المغبرة، سواء داخل المنازل أو خارجها.

وكانت البحوث السابقة قد أظهرت أن التعرض للرصاص قد يساهم في إصابة الأطفال بمشكلات في النمو والأعصاب بل إنه قد يتلف الجهاز العصبي بكامله.

وأشار الخبراء إلى أن الرصاص موجود في التربة والغبار بصورة طبيعية، ونتيجة ذلك يمكن أن يدخل إلى الجسم من خلال تناول الخضراوات والفواكه التي لا تغسل جيدًا. كما قد يتعرض الكثير من الرجال، وخصوصًا المهنيين كالدهانين وعمال الطباعة والسمكرة وتجار الرصاص لخطر أعلى للإصابة بالتسمم.

ويعتقد العلماء أن قضم الأظفار قد يفسر سبب وجود مستويات عالية من هذا العنصر في دماء بعض الأطفال.

ووجد الباحثون بعد تقويم الحالة الصحية للأطفال في عدد من المدن في أورالز، أن طفلين من كل ثلاثة في بعض المناطق يعانون وجود مستويات عالية مثيرة للقلق من الرصاص. وتختلف هذه المستويات اعتمادًا على مكان سكن الأطفال في شوارع مزدحمة، أو إذا كانت لديهم عادة قضم الأظفار، أو أكل التراب أو الثلج، أو لحس الدهان.

ولاحظ هؤلاء أن أكثر من 69% من البنات و62% من الأولاد المشاركين في الدراسة يقضمون أظفارهم، أو أجسامًا أخرى كأقلام الرصاص، وجميعهم كانوا يعيشون في مدن صناعية، ذات مخلفات كبيرة من الرصاص.

ام منصف
09-01-2009, 12:58
الف شكر
مساهمة قيمة
دمت بود

ilym
09-01-2009, 14:30
مشكورة أستاذتي الفاضلة

khalid salhi
09-01-2009, 16:23
شكرا على مساهمتك الذهبية
تحياتي

ilym
09-01-2009, 20:32
العفو أخي مشكور خالد