المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتعاملين مع الطفل الكفيف


aboud
15-01-2009, 09:35
كيف تتعاملين مع الطفل الكفيف؟

1- عندما تصادفين طفلا ً كفيفاً , فلابد من تحيته ومصافحته في يده بدلا من الابتسامة التي ترسمينها على شفتيك لالقاء التحية عليه .


2- عندما تتحدثين الى الطفل الكفيف , أعلميه أنك توجهين اليه الحديث . فهو لا يرى عينين حتى يعرف انك تتحدثين اليه , لذا نادي باسمه حتى يعرف ان الحديث موجه اليه , وخصوصا ً عندما يكون ضمن مجموعة . كما عليك ان تستديري وتنظري باتجاهه وان كان لا يراك فهو يحس ويدرك ان كنت تتحدثين اليه من خلال اتجاه صوتك .
3- لا ترفعي صوتك عند التحدث الى الطفل الكفيف لأن ارتفاع الصوت يؤذيه ويؤدي الى مضايقته .
4- لا تشعري بالاحراج من استخدام مفردات تتعلق بالنظر < مثل انظر , هل رأيت , من وجهة نظرك > فهذه الكلمات لا تحرج وهو يستخدمها في حديثه وان كان لا يرى .
5- عند دخولك على الطفل الكفيف , دعيه يشعر بوجودك وذلك عن طريق اخراج بعض الاصوات , ولاتعتمدي على انه يعلم بوجودك فهو لا يراك حين تدخلين غرفته .
6- اذا كنت قد انهيت حديثك اليه وأردت مغادرة الغرفة فعليك ان تعلميه فهو لا يراك حين تغادرين . ومن المحرج له ان يتحدث اليك وهو يظن انك ما تزالين في الغرفة ويكتشف بعد ذلك انه يحدث نفسه .
7- لا تغرقيه بالمساعدات خصوصا في الحالات التي يمكنه القيام بالعمل بمفرده , لأنك بذلك تجعلين منه شخصا عاجزا ً عن القيام بأبسط الافعال , ومع مرور الزمن لن يستطيع الاعتماد على نفسه ابدا وسيتكل على الاخرين بشكل تام .
8- اذا قام الطفل الكفيف بأداء عمل بسيط معتمدا على نفسه فلا تنظري اليه باستغراب وكأن عمله معجزة ولا تقولي له : " هل فعلت ذلك وحدك بدون مساعدة ؟" .
9- اذا اردت ارشاد الطفل الكفيف الى شيء فلا تقولي له : " هناك " وانما كوني دقيقة في الشرح وقولي له : " على يمينك على بعد قدمين " .
10- عند تواجدك في مكان ما مع الطفل الكفيف , اشرحي له ما يوجد حوله حتى تتكون لديه فكرة عما يحيط به تفاديا لما قد يوقعه اذا تحرك بدون ان يكون على علم بما حوله . فقد يصطدم بأشياء لم يكن على علم مسبق بموقعها. وكذلك فان الاشياء المعلقة و البارزة على مستوى رأسه قد تكون خطيرة اذا لم يعلم بوجودها .
11- لا تتركي الابواب نصف مفتوحة فان ذلك يعرض الطفل الكفيف لخطر الاصطدام بها , فالأبواب يجب ان تكون اما مغلقة او مفتوحة تماما . واذا لزم الامر وبدلت توزيع الاثاث , فعليك اعلامه بذلك التغيير تجنبا لأي صدمات غير متوقعة .
12- عند تقديمك شيئا للكفيف فلا تطلبي منه ان يتناوله منك لأنه لا يرى اتجاه يديك وموقعك . لذا قومي باصدار صوت بالشيء الذي تريدين تقديمه له فيسمع الصوت ويعرف الموقع والاتجاه ويسهل عليه أخذه , واما ان تقربيه من يده حتى يلمسه ويشعر به فيستطيع أخذه .
13- عند تقديمك شرابا له , لا تملئي الكأس الى آخرها . واذا قدمت له طعاما فاذكري نوعية هذا الطعام , واذكري موقعه على الطاولة وموقع الكأس و الادوات الاخرى , وذلك لكي يتسنى له اخذ ما يريده بدون ان يوقعه , علما ان افضل طريقة لشرح مواقع الاشياء تتمثل في استخدام " طريقة الساعة " وهي كالتالي : تشرحين للكفيف وتقولي له ان الكأس عند الساعة 6 والطبق عند الساعة 3 وقطعة الجبن عند الساعة 9 وهكذا .
14- عند توصيل الطفل الكفيف الى سيارة فلا تفتحي له الباب , فانك ان فعلت ذلك تعرضيته لخطر الاصطدام بحافة الباب لذا يكفي ان تضعي يده على مقبض باب السيارة , وهو يقوم بالباقي . واذا قابلت كفيفا في الطريق فلا تمسكي بيده ولا تسحبيه فقد لا يحتاج الى مساعدتك .

حماس
15-01-2009, 12:05
موضوع شيق يستحق القراءة و التمعن شكرا لك

aboud
15-01-2009, 23:57
موضوع شيق يستحق القراءة و التمعن شكرا لك
لا شكر على واجب بارك الله فيك ولك مني كل الود والتقدير والاحترام

بوشتى المشروح
16-01-2009, 16:10
شكرا على المجهود المبذول ،
موضوعك يستحق التنويه والثناء

aboud
16-01-2009, 16:29
[quote=بوشتى المشروح;376406]شكرا على المجهود المبذول ،
موضوعك يستحق التنويه والثناء[/quote
بارك الله فيك أخي بوشتى شكرا جزيلا ولك مني كل التقدير والاحترام