المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة خطب الجمعة


خالد السوسي
17-01-2009, 15:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد فيسرني أن أقدم لكم باقة من خطب الجمعة حول مجموعة متنوعة من المواضيع الهامة لكل مسلم ومسلمة سائلا الله عز وجل أن ينفعنا بها

************************************************** ***
الخطبة الأولى
فبما كسبت أيديكم للشيخ عبد الله بن عبد العزيز التميمي

---------------------------------------

الخطبة الأولى

في صدر الإسلام والعصور المفضّلة كان عدد المسلمين أقلَّ بكثير مما هم عليه الآن، ونسبتهم إلى سُكّان الأرض أقلَّ من نسبتهم إليهم الآن، ومع ذلك كان النصر والتأييد حليف أصحاب تلك القرون، وكانت الفتوحات تَتْرَى على دولة الإسلام أرضًا بعد أرض، وديارًا تتلوها ديار، حتى غَطّت دولة الإسلام مساحة شاسعة وأراضي واسعة من هذه المعمورة، وما لم يكن من الدول تحت حكمها اضطرّ أهلها لدفع الجِزْية للمسلمين.
أما في هذا الزمان فعدد المسلمين جاوز المليار، وهم خُمس سكان العالم، وفي بلادهم الثروات الطبيعية، بل بلادهم أغنى البلاد في مقدّراتها ومكنوناتها، ومع ذلك فلا ترى أمة تتجرّع الذل والهوان ـ مع كل هذه الإمكانات ـ كأمّة الإسلام. تسلّط عليهم الأعداء، بل تسلّط عليهم أحقر خلق الله وأجبنهم وهم اليهود، ومع ذلك فكثير منهم كأنّ الأمر لا يعنيهم، بل لا يزالون يتنازعون ويتصارعون على متاع الدنيا الزائل ونعيمها الفاني.
لقد تسابق كثير من المسلمين إلى أصفار المليار؛ ليقوموا مقامها، وقنعوا بذلك، ورضوا به، فركنوا إلى الدنيا وملذّاتها، وأعرضوا عن طريق الله القويم وصراطه المستقيم، وما سعوا إلى جمع كلمتهم وتوحيد صفهم ضد عدوهم؛ فصاروا إلى ما صاروا إليه الآن.
أيها المسلمون، إن ما يصيب المسلمين من المحن والبلايا والفتن والرزايا لهو بسبب أنفسهم وما اكتسبته أيديهم، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الرعد:11].
إن الذنوب ـ عباد الله ـ باب كل شرّ وطريق كل فتنة، حتى ولو كانت من الصغائر، بل ولو ذنبًا واحدًا.
لقد أُخرج آدم من الجنة بمعصية واحدة ارتكبها، وهي الأكل من الشجرة التي نُهي عنها، ولُعِن إبليس وطُرِد حين عصى وأبى أن يسجد لآدم، ودارت الدائرة على المسلمين يوم أُحد وفيهم رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif حين عصى الرماةُ أمرَه، ونزلوا عن الجبل دون أمره، وكان أَمَرَهم أن لا ينزلوا حتى يكون هو الذي يأمرهم، وحين أعجبتهم كثرتهم يوم حُنَين حتى قال قائلهم: لن نغلب اليوم من قِلّة فلم تُغنِ عنهم كثرتهم شيئًا، وضاقت عليهم الأرض بما رحبت، ثم ولّوا مُدْبِرين، ثم أنزل الله نصره على رسوله وعلى المؤمنين.
عباد الله، لقد توافرت النصوص وتضافرت في التحذير من الذنوب وبيان شيء من آثارها السيئة، وأنها كانت سبب العقاب والهلاك الذي حَلّ بالأمم السابقة.
في المسند وابن ماجه بسند صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنت عاشر عشرة رهط من المهاجرين عند رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif فأقبل علينا بوجهه فقال: ((يا معشر المهاجرين، خمسُ خصالٍ إذا ابتُلِيتم بهنّ، وأعوذ بالله أن تدْركوهنّ: ما ظهرتِ الفاحشة في قوم حتى أعلنوا بها إلاّ ابتُلوا بالطواعين والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا، ولا نقص قومٌ المكيالَ والميزان إلا ابتُلوا بالسنين وشدَّة المُؤْنة وجَوْر السلطان، وما منع قومٌ زكاةَ أموالهم إلاّ مُنعوا القطرَ من السماء، ولولا البهائمُ لم يُمطروا، ولا خفَر قومٌ العهدَ إلا سلَّط الله عليهم عدوًّا من غيرهم فأخذوا بعضَ ما في أيديهم، وما لم تعملْ أئمتُهم بما أنزل الله جل وعلا في كتابه إلا جعل الله بأسهم بينهم))، وفي المسند أيضًا من حديث أم سلمة: ((إذا ظهرت المعاصي في أمّتي عمَّهم الله بعذاب من عنده))، وفيه أيضًا عنه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أنه قال: ((جُعِلت الذلة والصغار على من خالف أمري))، وعن أبي هريرة http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: قال النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكَلَة إلى قصعتها))، قال قائل: ومن قِلّة نحن يومئذ يا رسول الله؟! قال: ((لا، بل أنتم يومئذ كثير، ولكنّكم غُثاء كغُثاء السيل، تُنْزع المهابة من قلوب عدوكم، ويُجعل في قلوبكم الوهن))، قيل: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: ((حب الدنيا وكراهية الموت)) رواه أبو داود.
ولقد تفطّن السلف الصالح إلى آثار المعاصي فحَذِروها وحذّروا منها، استمعوا إلى الصديق http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif يبعث جيشًا فيوصيهم: (إنكم لن تُنصروا على عدوكم إلا بعد تقرّبكم من الله وبعدهم عنه، فإذا تساويتم ـ يعني: في المعاصي ـ كانت الغلبة لأكثركم عدة وعتادًا).
وعمر http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif يوصي سعد بن أبي وقاص يوم بعثه إلى القادسية: (آمرك ومن معك أن تكونوا أشد احتراسًا منكم من عدوكم، فإن ذنوب الجيش أخوف عليهم من عدوهم، وإنما ينتصر المسلمون بمعصية عدوهم لله، ولولا ذلك لم تكن لنا بهم قوة؛ لأن عددنا ليس كعددهم، وعدّتنا ليست كعدتهم، فإن استوينا في المعصية كان لهم الفضل علينا في القوة) اهـ.
ولما تزلزلت المدينة قال عمر http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif: (إن الله يستعتبكم فأعتبوه)، ثم قال: (والله لئن عادت مرة أخرى لا أساكنكم فيها).
إن المعاصي ـ عباد الله ـ تُهِين المرء على الله، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَمَنْ يُهِنْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحج:18]، قال الحسن رحمه الله: "هانوا عليه فعصوه، ولو عزّوا عليه لعصمهم". ولما بكى أبو الدرداء يوم فتح قبرص فقيل له: ما يبكيك في يوم أعز الله فيه الإسلام وأهله؟! قال: (ما أهون الخلق على الله إذا أضاعوا أمره، بينما هي أمة ظاهرة قاهرة لهم الملك فصاروا إلى ما ترى).
وإذا هان الخلق على الله لم يعبأ بهم ولم يجب دعوتهم، روى الترمذي وغيره عنه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أنه قال: ((والذي نفسي بيده، لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكنّ الله أن يبعث عليكم عذابًا من عنده، ثم تدعونه فلا يُستجاب لكم)).
اللهم ألهمنا رشدنا وقنا شرّ أنفسنا.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم...




http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif الخطبة الثانية

إن الحال التي نعيشها في بلادنا اليوم توجب علينا أن نراجع أنفسنا، ونتأمّل فيما اقترفته أيدينا من الذنوب.
لقد كنا نعيش جسدًا واحدًا، همّنا وسعينا وهدفنا واحد، آمنين مطمئنين، فأصبحنا نجد بين أظهرنا أحزابًا وجماعات ما خطر بأذهاننا أنها ستكون، يكفِّر بعضها بعضًا، ويبدّع بعضها بعضًا. وما كنا نحلم مجرد حلم أن يحصل ما حصل من تلك الأعمال التخريبية الإجرامية، حتى إن الأبرياء يُستهدفون بلا جُرْم ارتكبوه. لو قيل لأحدنا أن يتخيل قبل عقد من الزمان أو عقدين أن تكون حالنا كما هي عليه الآن ما استطاع إلى ذلك سبيلاً.
إن ما وصلت إليه حالنا ـ عباد الله ـ هو بسبب أنفسنا، وما أصابنا فبما كسبت أيدينا، ويعفو الله عن كثير.
انتشرت وسائل الخنا والعُهر والفجور بكافة أشكالها وألوانها: القنوات الفضائحية، والبرامج الساقطة، والمجلات الهابطة التي تدعو إلى إقامة العلاقات المحرمة بين الفتيان والفتيات، وارجعوا إلى مراكز الهيئات لتروا القضايا بأنواعها، والتي خلّفتها تلك الوسائل المجرمة.
وتساهَلَ كثير من الأولياء في تربية أولادهم وأهليهم، فصرنا نرى الملابس النسائية الضيّقة والعارية، والعباءات المُزَرْكَشة والمُخَصّرة، وترجّلت كثير من النساء حتى صرن يزاحمن الرجال في مواقعهم الخاصة بهم، وصار طبيعيًا أن تظهر المرأة بكامل زينتها على شاشات التلفاز مذيعة أو مراسلة، فهل انتهى الرجال وعُدموا حتى تقوم المرأة بهذه المهمة التي تنافي حياءها وحشمتها؟! بل والله انقلبت الحال فصار الرجال هم الذين يلزمون حافات الطريق والنساء يسلكن وسطه!
وعلى العكس، تأنّث كثير من الشباب، فصاروا يلبسون المُخَصّر والضيّق، وأصبح هَمّ أحدهم مظهره وزِيّه، يبقى أمام المرآة وعند الحلاّق وقتًا طويلاً يُزيّن وجهه وشعره. جاهر كثيرون بمعصية الله، وما عادوا يبالون بغضب الله وغيرته حين ترتكب محارمه.
أصبحنا نقرأ ونسمع كثيرًا من أبناء المسلمين ـ أحفاد الصحابة رضي الله عنهم ـ من يهزأ بشيء من دين الله أو ينتقصه أو ينسب تخلّف المسلمين وتأخّرهم إلى تمسّكهم بدينهم وتشبّثهم به، ويصف شعائر الدين بأنها عادات بالية وتقاليد قديمة.
وأجلب كثير من جنود الشيطان من المحسوبين على المسلمين بِخَيلهم ورَجِلِهم ـ وهو دَيْدنهم في الفتن ـ فطالبوا بإظهار المرأة من بيتها، وإقامة الأندية الرياضية لها، ومشاركتها في المحافل المحلّية والإقليمية والدولية؛ زاعمين أنّ في هذا رَدًّا على أعدائنا الذين يَصِمُوننا بالمتزمِّتين المتشدِّدين، ومواكبة للحضارة والمدنية السائدة، وأنه من إعطاء المرأة حقوقها. فنسأل الله السلامة من حال هؤلاء مُنْتَكِسِي الفِطَر والعُقُول.
إنّ أعداءنا وأذنابهم من العلمانيين والمنتسبين إلى الإسلام لن يهنأ لهم بال حتى يروا دُور السينما والنوادي الليلية وبيوت الزنا منتشرة في هذه الأرض الطاهرة، ويُباع الخمر عَلنًا، ويُشرب على الموائد بجوار الحرمين الشريفين، وتَسِير المرأة سافرة عن ثُلُثيّ جسدها بكامل زينتها في الشوارع. ويتمنّون أن ينبذ الناس كتاب الله وراءهم ظِهْرِيًّا، وأن يحكّموا القوانين الوضعيّة، وتُعطَّل شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
عباد الله، إن طريق الإصلاح الحقيقي لحالنا التي وصلنا إليها يبدأ من إصلاح المرء لنفسه أوّلاً، ثم لأهل بيته، والقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما أوجب الله. فإذا أصلح كل إنسان بيته صار المجتمع ـ بإذن الله ـ صالحًا، وكان رجاله ونساؤه وشبابه وفتياته دِرْعًا واقيًا من تسلّل الفساد أو انتقال جرثومته إليه.
نسأل الله أن يصلح شباب المسلمين وفتياتهم...

فاطمة -الزهراء
17-01-2009, 16:27
جزاكم الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتكم

خالد السوسي
18-01-2009, 12:08
اللهم آمين

جزاكم الله خيرا لمروركم الكريم ودعائكم الطيب وبارك الله فيكم ووفقكم وأحسن اليكم وسر كافة شؤونكم

ملاك أم يحيى
21-01-2009, 19:49
بارك الله فيكم

وتقبل الله منكم

خالد السوسي
23-01-2009, 09:50
اللهم آمين

جزاكم الله خيرا لمروركم الكريم ودعائكم الطيب المبارك وبارك الله فيكم ووفقكم وسدد خطاكم

خالد السوسي
23-01-2009, 10:06
الخطبة الثانية

عنوان الخطبة

التبرك المشروع والتبرك الممنوع

للشيخ خالد بن محمد بابطين

***************************************
الخطبة الأولى
أيها الإخوة، إن من القواعد المقررة في الشريعة والتي ينبغي للمسلم معرفتها أن أي قربة أو عبادة لا تقبل إلا بشرطين أساسين: أولهما الإخلاص لله تعالى، والثاني المتابعة للنبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، يقول الله تبارك وتعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الكهف:110].
وثمة قاعدة أخرى وهي أن العبادات الأصل فيها المنع حتى تثبت مشروعيتها بالدليل الصحيح، فعن عائشة http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قالت: قال رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ)) رواه البخاري ومسلم، وفي رواية لمسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردٌّ)).
إذا تقررت هاتان القاعدتان واتضحتا فنقول: إن من المسائل التي أخطأ فيها كثير من الناس مسألةَ التبرك بالأشخاص أو الجمادات أو الأمكنة أو الأزمنة، وقد ترتب على ذلك بدع ومحدثات ما أنزل الله بها من سلطان، بل لقد ترسخت وتجذرت عندهم حتى غدت من الدين الذي يدينون لله به، وذلك لعمرو الله من تلاعب الشيطان بهم وإيقاعه إياهم في حبائله وشراكه، يقول تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الكهف:103، 104].
أيها الإخوة، إن التبرك بذوات الأشخاص لا يجوز إلا بما ورد في الشرع الإذن فيه، والمأذون فيه شرعًا في هذا الباب هو التبرك بالنبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif في حياته، وقد ثبتت بذلك الروايات الكثيرة أن الصحابة http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif تبركوا بشعره وببصاقه وسؤره ووَضوئه وعرقه وما استعمله من آنية أو ملابس؛ لما جعل الله فيه من البركة مما يستشفى به ويرجى بسببه الفائدة في الدنيا والآخرة مع الاعتقاد أن واهب هذا الخير ومعطيه هو رب السماوات والأرض وأن هذا لا ينفع إلا المؤمنين بالله المتبعين لرسوله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif.
وهذا النوع من التبرك قد انتهى بوفاته http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أو كاد حيث بقي شيءٌ من ثيابه وشعره عند بعض الصحابة والتابعين فترة من الزمن، ثم كما هو معلوم مرت سنوات وقرون وجرى ما جرى فيها من تغير الأحوال وتبدل الأمور فأصبح من المستحيل إثبات وجود شيء منها على وجه القطع واليقين، ناهيك عن فشو الكذب في نسبة الأحاديث إليه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif عند كثير من الناس فضلاً عن نسبة الآثار والبقايا.
وثمة أمر مهم متعلق بما سبق، فقد يقال: هل يقاس غيره http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif من الصالحين عليه في التبرك بذاته أو آثاره؟ قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: "التبرك بآثار الصالحين غير جائز، وإنما يجوز ذلك بالنبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif خاصة لما جعل الله في جسده وما مسه من البركة، وأما غيره فلا يقاس عليه لوجهين: 1- لأن الصحابة رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك مع غير النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ولو كان خيرًا لسبقونا إليه، 2- لسد ذريعة الشرك لأن جواز التبرك بآثار الصالحين يفضي إلى الغلو فيهم وعبادتهم من دون الله فوجب المنع من ذلك" اهـ.
لكن يجوز التبرك بالصالحين بمجالستهم حيث تحصل فيه أنواع من البركة كالانتفاع بعلمهم والاستماع إلى وعظهم ونصحهم والانتفاع بدعائهم وتحصيل فضل مجالس الذكر لمن جالسهم وإن لم يكن منهم، وهذا من أعظم ما ينبغي الحرص عليه من البركة.
أما التبرك بالأماكن التي مشى فيها النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أو جلس فيها أو أمسكها بيده أو صلى فيها اتفاقًا أو تحنث فيها قبل البعثة فلم يثبت مشروعية التبرك بها أو الصلاة فيها قصدًا أو زيارتها لا في عهد النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ولا في عهد خلفائه الراشدين، وبعد نزول الوحي على النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif لم يصعد إلى غار حراء ولم يطلب من أصحابه فعل ذلك، وقد جاء إلى مكة فاتحًا ولم يقل لأصحابه: انظروا إلى المكان الذي كنت أتحنث فيه أو اذهبوا إلى غار ثور لتروا أين اختبأت ليلة الهجرة، ولم يفعل ذلك الصحابة في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم، بل لقد قطع عمر بن الخطاب http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif الشجرة التي في الحديبية التي تمت البيعة تحتها حينما رأى الناس يتبركون بها، ونهى الناس عن تحري الصلاة في مكان صلى به النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وهو عائد إلى المدينة وقال http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif: (إنما هلك من كان قبلكم بمثل هذا؛ يتبعون آثار أنبيائهم فيتخذونها كنائس وبيعًا. من أدركته الصلاة في هذا المسجد ـ أي: المكان الذي صلى فيه النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ـ فليصل، ومن لا فليمض ولا يعتمدها).
أيها الإخوة، ومن الأخطاء الواقعة في هذا الباب التبرك بقبر النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وشد الرحال إليه، وكم تحصل من أمور منكرة كمن يطلب الدعاء أو الشفاعة منه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أو يؤدي بعض العبادات عند قبره كالدعاء وقراءة القرآن أو يتمسح بالقبر أو يقبله أو يتعمد استقباله في الصلاة ونحو ذلك، قال النووي رحمه الله: "يكره مسحه باليد وتقبيله، بل الأدب أن يُبعد منه كما يبعد منه لو حضر في حياته http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، هذا هو الصواب الذي قاله العلماء وأطبقوا عليه، وينبغي أن لا يُغتر بكثير من العوام في مخالفتهم ذلك، فإن الاقتداء والعمل إنما يكون بأقوال العلماء ولا يلتفت إلى محدثات العوام وجهالاتهم، ولقد أحسن السيد الجليل الفضيل بن عياض رحمه الله في قوله: اتبع طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين، وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين، ومن خطر بباله أن المسح باليد ونحوه أبلغ في البركة فهو من جهالته وغفلته؛ لأن البركة إنما هي فيما وافق الشرع وأقوال العلماء، وكيف يبتغى الفضل في مخالفة الصواب؟!" اهـ.
وفي النهي عن هذه الأمور وما شابهها وردت أحاديث كثيرة، منها عن أبي هريرة http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: قال رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((لا تجعلوا بيوتكم قبورًا، ولا تجعلوا قبري عيدًا، وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم))، وعن عطاء بن يسار أن رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif قال: ((اللهم لا تجعل قبري وثنًا يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))، وعن عائشة http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قالت: قال رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif في مرضه الذي لم يقم منه: ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))، قالت: لولا ذلك أبرز قبره، غير أنه خَشي أو خُشي أن يتخذ مسجدًا.
ومن التبرك الممنوع التبرك بليلة مولد الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif حيث يعتقد فيها طائفة من الناس البركة، بل بلغ الأمر بأحدهم أن قال: ما من مسلم قرئ في بيته مولد النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif إلا دفع الله عنه القحط والبلاء والحزن والغرق والآفات والعاهات والبليات والنكبات والبغضاء والحسد واللصوص، فإذا مات هون الله عليه جواب منكر ونكير وكان في مقعد صدق عند مليك مقتدر. وذكر هذا الهراء كاف في بيان بطلانه، ناهيك عما يحصل من أهل البدع وأرباب الطرق الصوفية من التبرك بليلة الإسراء والمعراج وذكرى الهجرة وغير ذلك، وكل ذلك من التبرك الممنوع ولا شك.
أيها الإخوة، لقد انصرف كثير من الناس إلى التبرك الممنوع وتركوا أبوابًا من التبرك المشروع والتي منها التبرك بذكر الله تعالى كالتسمية في ابتداء الأقوال والأفعال كما ورد، والصلاة على النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif إلى غير ذلك من أنواع الذكر الأخرى المقيدة والمطلقة المبثوثة في كتب السنة والصحاح، وهي من أعظم ما ترجى بركته ويحظى قائلها بغفران الذنوب ودخول الجنة وتفريج الكربات وكثرة الرزق والذرية والشفاء من الأسقام والأمراض إلى غير ذلك من البركات لمن وُفق للقيام بذكر الله على الوجه الشرعي الثابت، فما كان منه مطلقًا في كل وقت فنقوله مطلقًا في أي وقت، وما كان منه مخصوصًا بعدد معين أو مكان معين أو زمان معين فيبقى كما قيد دون زيادة ولا نقص.
نسأل الله تعالى أن يوفقنا للطاعة والاتباع ويجنبنا المعصية والابتداع.

http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif الخطبة الثانية
الحمد لله، عَظُمَ شأنه، ودام سلطانه، أحمده سبحانه وأشكره، عم امتنانه، وجَزَلَ إحسانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدًا عبده ورسوله، به علا منار الإسلام وارتفع بنيانه، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أمابعد: أيها الإخوة، إن التبرك بالأماكن التي ثبتت بركتها بالقرآن والسنة لا يكون إلا بالكيفية الثابتة الصحيحة، فثمة أماكن مباركة كالمسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى ثم سائر المساجد المبنية بما يوافق الشرع، ولا يكون التبرك بها إلا بما هو مشروع وثابت، فيكون بالصلاة فيها والطواف بالكعبة وحضور مجالس الذكر فيها وحفظ القرآن ومدارسته وطلب العلم الشرعي، وليس بالتمسح بالأحجار أو التراب أو تقبيل الشبابيك والأبواب، والتبرك بالكعبة يكون بالطواف حولها والاتجاه إليها في الصلاة والدعاء، وليس بالتمسح بثوبها أو بشيء منها، ولا يستلم غير الركنين اليمانيين كما ثبت في السنة الصحيحة.
ومن البقاع المباركة مكة والمدينة والشام، وتحصل البركة لمن سكنها إذا قام بحقوقها ورعاية حدود الله وشرعه في تعامله مع ساكنيها، أما من تعدى وطلب التبرك بها كأن يتمسح بترابها وأحجارها وأشجارها فإنه مأزور غير مأجور؛ لأنه سلك في التبرك مسلكًا لم يفعله النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ولا الخلفاء الراشدون ولا الصحابة رضي الله عنهم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "ليس في شريعة الإسلام بقعة تقصد لعبادة الله فيها بالصلاة والدعاء والذكر والقراءة ونحو ذلك إلا مساجد المسلمين ومشاعر الحج"، وقال ابن القيم رحمه الله: "ليس على وجه الأرض موضع يشرع تقبيله واستلامه وتحط الخطايا والأوزار فيه غير الحجر الأسود والركن اليماني"، وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: "التمسح بالمقام أو بجدران الكعبة أو بالكسوة كل هذا أمر لا يجوز ولا أصل له في الشريعة ولم يفعله النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وإنما قبل الحجر الأسود واستلمه واستلم جدران الكعبة من الداخل لما دخل الكعبة وألصق صدره وذراعيه وخده في جدارها وكبر في نواحيها ودعا، أما في الخارج فلم يفعل http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif شيئًا من ذلك فيما ثبت عنه... ثم قال: أما كونه يتعلق بكسوة الكعبة أو بجدرانها أو يلتصق بها فهذا شيء لا أصل له ولا ينبغي فعله لعدم نقله عن النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ولا عن الصحابة رضي الله عنهم، وكذلك التمسح بمقام إبراهيم أو تقبيله كل هذا لا أصل له ولا يجوز فعله؛ لأنه من البدع التي أحدثها الناس. أما سؤال الكعبة أو دعاؤها أو طلب البركة منها فهذا لا يجوز، وهو دعاء لغير الله، فالذي يطلب من الكعبة أن تشفي مريضه أو يتمسح بالمقام يرجو الشفاء منه فهذا لا يجوز بل هو شرك نسأل الله السلامة" انتهى كلامه رحمه الله تعالى.
أيها الإخوة، وثمة أزمنة مباركة خصها الله تعالى بزيادة فضل وبركة، فمن تحرى الخير فيها وقام بما شرع له فيها من عبادة ناله الخير والبركات العظيمة، ومنها شهر رمضان وليلة القدر والثلث الأخير من الليل ويوم الجمعة ويوما الاثنين والخميس والأشهر الحرم وعشر ذي الحجة ويوم عرفة، وأما من خصص شيئًا من الأزمنة بزيادة عبادة أو قربة بدون دليل شرعي فهو مبتدع ضال عياذًا بالله.
أيها الإخوة، أختم خطبتي بذكر بعض الأطعمة المباركة، ومنها زيت الزيتون قال النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة))، واللبن فإنه طعام وشراب مبارك لقول النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((من أطعمه الله طعامًا فليقل: اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرًا منه، ومن سقاه الله لبنًا فليقل: اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإني لا أعلم ما يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن))، وكذلك تمرة عجوة المدينة، صح في الحديث عن النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أنه قال: ((من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر))، وكذلك العسل شراب فيه شفاء للناس، وماء زمزم ماء مبارك وطعام طعم وشفاء سقم وهو لما شرب له وفي الحديث: ((خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم))، وماء المطر ماء مبارك قال الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَنَزَّلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [ق:9]، وكان النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif والصحابة يتعرضون بأجسامهم وثيابهم وآنيتهم للمطر لأنه ماء مبارك حديث عهد بربه.
أيها الإخوة، وحتى يحصل المسلم على البركة من هذه المشروبات والمأكولات عليه التقيد بما ثبت عن النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وعن صحابته قولا وعملاً، وأن يكون معتقدًا أن كل ذلك بفضل الله ورحمته، فيحمده تعالى على ما أنعم به عليه ويسأله أن يبارك فيه.

خالد السوسي
06-02-2009, 15:48
الخطبة الثالثة

اسباب هلاك الأمم (الجزء الأول)

للشيخ ناصر بن محمد الأحمد

***************************


الخطبة الأولى


أما بعد:
فكلنا يعلم بأن الله رؤوف رحيم بعباده ،وأن الله أرحم بنا من أنفسنا على أنفسنا، أرأيتم عطف الوالد الحنون على ولده الصغير إذا مرض ،فإن رحمة الله عز وجل وحلمه بنا أكبر من عطف الوالد بولده.
لكن أيها الأخوة: هناك سنن كونية ثابتة في هذا الكون ،والذي جعل هذه السنن ثابتة هو الله العزيز الحكيم.
فهذه السنن لن تتبدل ،ولن تجد لسنة الله تحويلا.
فمن ذلك يا عباد الله ،بعض الأمور التي لو وقعت من العباد وفعلوها كانت سبباً في إنزال الهلاك والدمار بهم ،فالله عز وجل ،كما قلنا أنه غفور رحيم ،لكنه عز وجل أيضاً شديد العقاب.
فالله يغار على دينه ،والله يغار على أوامره أن تنتهك ،وهو عز وجل يمهل ولا يهمل.
يرشد العباد إلى توحيده وإتباع أوامره، فإن أطاعوا كان لهم السعادة في الدنيا والآخرة ،وإن هم خالفوا وعصوا وأتوا بأسباب العذاب سلط الله عليهم بأسه وغضبه ،وعندها لا يلوم الناس إلا أنفسهم.
أيها المسلمون: إن لهلاك الأمم وخراب الدول وشقاء المجتمع أسباب.
وسوف نحاول بعد توفيق الله عز وجل أن نتعرف على هذه الأسباب ،لكي نحذرها ولا نغفل عنها إن لم تكن موجودة فينا ،وأن نتوب منها ونجتنبها ،إن كنا واقعين فيها.
فإن الله سبحانه وتعالى عندما أهلك بعض الأقوام والأمم قبلنا ،لم يهلكهم إلا لأسباب وأمور فعلوها ،كانوا قد حُذّروا منها ،فبعد أن تمادوا كان لابد من هلاكهم.
عباد الله: وقبل أن أسرد عليكم أسباب هلاك الأمم أقول بأن عذاب الله وعقابه للأمم ليس بنوع واحد ولا لون معين ،بل جرت سنة الله تعالى في تنويعه على ألوان مختلفة متنوعة ،فقد يكون الهلاك بصاعقة أو بغرق ،أو يكون فيضاناً أو ريحاً أو خسفاً أو قحطاً ومجاعة ،أو ارتفاعاً بالأسعار أو أمراضاً ،أو ظلماً وجوراً ،وذلك بأن يسلط على بعض عباده حكام ظلمة ،يسومون الناس سوء العذاب ،أو يكون فتناً بين الناس واختلافاً أو مسخاً في الصور، كما فعل ببني إسرائيل فمسخهم قردة وخنازير أو مطراً بالحجارة ،أو رجفة ،فالكل عقاب من الله تعالى وعذاب يرسله على من يشاء من عباده تأديباً لهم وردعاً لغيرهم.
وقد جاءت كل هذه الأنواع في القرآن الكريم والسنة المطهرة ،فاقرأوا مثلاً قول الله عز وجل في الصاعقة: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفأخذتهم الصاعقة وهم ينظرونhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif ويقول في الغرق: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفأغرقناهم في أليمhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif. ويقول في الفيضان والطوفان: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفأخذهم الطوفان وهم ظالمونhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif ويقول في الريح: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوأما عادٌ فأهلكوا بريح صرصر عاتيةhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif ويقول في الخسف: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفخسفنا به وبداره الأرضhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif ويقول في القحط والمجاعات وارتفاع الأسعار وانتشار الأمراض http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوبلوناهم بالحسنات والسيئاتhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif ويقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفأخذناهم بالبأساء والضراءhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif فالسيئات تعم كل ما يسوء الإنسان: والبأساء ،الفقر. والشدة والجوع والقحط ،والضراء هي الآفات ومنها الأمراض ،ويقول عز وجل في الظلم والجور: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوما كنا مهلكي القرى إلا وأهلها ظالمونhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif ويقول سبحانه: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif ويقول في الفتن بين الناس والاختلاف والتحزّب والعذاب العام: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقل هو القادر على أن يبعث عليكم عذاباً من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعاً ويذيق بعضكم بأس بعضhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif وقال تعالى في مسخ اليهود قردة وخنازير: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئينhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif ويقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئينhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif ويقول: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقل هل أنبئكم بشرٍ من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوتhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.
ويقول تعالى في المطر بالحجارة: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif مسومة عند ربكhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif ويقول في الرجفة: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمينhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.
فاتقوا الله عباد الله: هذا بعض عذاب الله وعقابه للأمم والدول قبلنا في الدنيا ،http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifولعذاب الآخرة أشد وأبقىhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.
فاتقوا الله أيها المسلمون: إن هؤلاء الأقوام أتوا بأسباب العذاب فأهلكهم الله بأفعالهم وأعمالهم.
وليس بين الله وبين أحد من عباده نسب ولا واسطة، فنحن أيضاً لو أتينا بأسباب عذاب الله لعذبنا. ووالله لقد أتينا الكثير والكثير منها ،فإن الله يهلكنا كما أهلك غيرنا ،ويسلط علينا عقوباته في الدنيا قبل الآخرة ،كما سلطه على غيرنا.
فلنتق الله أيها المسلمون ،ولنأخذ بأسباب النجاة ،فإن هلاك الإنسان ونجاته بيده.
أيها المؤمنون: لأنتقل بكم إلى سرد أسباب هلاك الأمم فأولى هذه الأسباب ،ما ورد في حديث زينب بنت جحش رضي الله عنها ،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوماً فزعاً يقول: ((لا إله إلا الله ،ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ،وحلق بأصبعيه الإبهام والتي تليها ،قالت زينب ،فقلت يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟قال: نعم إذا كثر الخبث)) رواه البخاري ومسلم.
الشاهد من الحديث: ((أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا كثر الخبث)).
إذا كثر الخبث فإن الله يهلك القوم جميعاً.
إذاً من أسباب هلاك الأمم ،كثرة الخبث.
أيها المسلمون: الرسول صلى الله عليه وسلم يرسم لنا في هذا الحديث سنة إلهية في هلاك الأمم وخراب البلدان والدول والحضارات ،هذه السنة هي إذا كثر الخبث فإنه مؤذن بخراب الأمم.
وهذه السنة يا عباد الله لا يمكن أن تتخلف ،لأن الذي أخبر بها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تأملوا رحمكم الله في واقعنا ،وانظروا إلى أحوال مجتمعاتنا ،هل كثر فينا الخبث أم لا.بل إن واقعنا خبث كله - نسأل الله العافية - إلا من رحم الله عز وجل.
إن وجود الخبث أمر طبيعي في كل مجتمع ،حتى مجتمع الصحابة كان فيه بعض المخالفات وبعض الأخطاء أحياناً، أما أن يكثر ،فإذا كثر الخبث ،كان إيذاناً بهلاك القوم.
أيها المسلمون: إن هناك علاقة بين كثرة الخبث ،وبين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالخبث لا يكثر إلا إذا ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو. . أو حُد من عمله أو ضيق عليه.
والرسول صلى الله عليه وسلم أخبر في غير ما حديث بذلك ،وأن كثرة الخبث يكون بترك الأمر والنهي. فقال: ((ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي وهم يقدرون أن يغيروا فلا يغيروا إلا عمهم الله بعقاب)) وقال صلى الله عليه وسلم في حديث حذيفة: ((والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ،أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً ثم تدعونه فلا يستجاب لكم)). وهذا العقاب هو ((أنهلك وفينا الصالحون)).
أيها المؤمنون: وصل الخبث إلى حد في مجتمعنا حتى صار أمراً طبيعياً ،فكم من الأشياء كنا نستقبحها في الماضي ،صارت جزء من حياتنا الآن. بل زاد الأمر سوءاً ،حتى صرنا نخجل من تغييرها. صار المنكر، وصار الخبث هو الأصل ،وصار محاولة إنكاره هو الذي يخجل منه حتى أصبحت أموراً لا تلفت نظر الناس.
ثم تطور الأمر بعد ذلك.فصرنا نبحث عن مسوغات وفتاوى تبيح لنا ذلك.
إن الخبث يا عباد الله ،إذا انتشر وإن كان الذي يعمل به القليل ،لكن انتشاره يضر الخاص والعام.
أيها الأخوة: إذا تأملنا هذا الحديث ،وإذا وقفنا مع ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم. فإنه يجب أن يصيبنا الخوف ،والله لابد أن نخاف ،لأن سنة الله تمضي على الجميع ،والمتأمل حال العالم الإسلامي كله ،يرى من أصيب بأرضه ،ومن أصيب بأهله ،ومن أصيب بماله.
بعض الناس ،قد يفسر هذه المصائب في العالم الإسلامي بتفسيرات قريبة ،وهو تسلط الأعداء ،وتسلط الغرب علينا.
وهذا صحيح ،لا يمكن أن نغفله ،لكن لابد أن ننتبه للسبب الشرعي أيضاً ،وهو كثرة الخبث ،وأن خراب البلدان ،وسقوط الدول ،يكون بكثرة الخبث، ((أنهلك وفينا الصالحون ،قال نعم إذا كثر الخبث)).
فاتقوا الله أيها المسلمون: اتقوا الله تعالى: إن الخبث والمنكرات قد فشت وعمت وطمت في بلادنا، والمصيبة أن القلة القليلة هي التي تتضايق وتحاول الإنكار ،والغالب لا يرفع رأساً للتغيير.
فاتق الله في نفسك يا عبد الله ،وانظر إلى أي مدى بذلت في تغيير الخبث في بيتك ،وفي شارعك، هل ننتظر حتى يأتي غيرنا من الخارج ويغير الخبث في بيوتنا.
لا تكن يا عبد الله سبباً في هلاك الناس ،بسبب الخبث الذي تحدثه والخبث الذي تسكت عنه. لا يكفي يا قوم هز الرأس أو زم الشفتين ،أو ترديد قول: لا حول ولا قوة إلا بالله ،إذا سمعنا أو رأينا الخبث ،فإن هز الرؤوس لا يرفع غضب الله ،إن هز الرؤوس لا ينجي المجتمع من الهلاك ،ولن ينجي السفينة من الغرق. يقول عليه الصلاة والسلام: ((مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ،وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا؟فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً ،وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً)).
بعض الناس ،إذا أُمر أو نُهي ،قال: ما شأنك بي؟ أنا حر ،أفعل ما أشاء ،بيتي وأنا حر فيه ،زوجتي وأنا حر فيها.
هذه نعرة دخلت علينا من حرية الغرب ،ولا أصل لها في دين الإسلام.فليس هناك حرية مطلقة في الإسلام.
لا يمكن أن نتركك وشأنك ،لا يمكن أن ندعك، ولهذا شرع الإسلام الحسبة تنشر خبثك في أوساطنا ،لتكون سبباً في إهلاك الجميع. قضية أنا حر ،هذه ليست في بلاد المسلمين ،إذا أردت الحرية المطلقة ،فابحث لك عن أرض غير إسلامية ،وافعل فيها ما تشاء ،أما في شرع الله عز وجل ،حتى الذي يلي أمر المسلمين ،حتى السلطان. لو أراد أن ينشر خبثه ،أوقف عند حده ،كما قال ذلك الرجل لعمر ،لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بالسيف. وقال الآخر: لا سمع لك ولا طاعة حتى تخبرنا من أين لك هذا الرداء الذي تلبسه.
وبغير هذا فالهلاك والدمار على الجميع http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم وأرسلنا السماء عليهم مدراراً http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وجعلنا الأنهار تجري من تحتهم فأهلكناهم بذنوبهموأنشأنا من بعدهم قرناً آخرينhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.
وقال عز وجل: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله فحاسبناها حساباً شديداً وعذبناها عذاباً نكراً http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif فذاقت وبال أمرهاوكان عاقبة أمرها خسراًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم.



http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif
الخطبة الثانية



أما بعد:
فإن أسباب هلاك الأمم كثيرة ،وما ذكرناه في الخطبة الأولى ما هو إلا سبب واحد ،ولعلنا نرجئ الأسباب الأخرى في مناسبات قادمة إن شاء الله تعالى.
إن واقع كثير من البلاد اليوم أيها الأخوة ،والله إنه لينذر بهلاكها ،فالتهور الخلقي قد بلغ منتهاه إضافة إلى انحرافات خطيرة في العقيدة ،مما ترتب عليه انحرافات كذلك في السلوك ،إلى مظاهر خليعة ووقاحة بالغة ،إلى مخامر ومراقص ومقابر في ديار المسلمين ،إلى انتشار الربا ومحاربة الله عز وجل علناً ،إلى فشو الزنا ،الزنا الذي أصبح من الأمور العادية السهلة جداً ،وكأن شيئاً لم يحصل ،إلى تفكك كامل من العفة والصيانة إلى كثرة الفتن بكل ألوانها وأوصافها ،إلى مصائب وويلات تهددنا وتهدد العالم أجمع بالخراب والدمار.
فحالتنا اليوم بحق تستحق العويل والرثاء ،لأن مجتمعنا المسلم الظاهر أصبح في جاهلية جهلاء ،فكل أنواع المعاصي والجرائم والفسوق والفجور ،بل والإلحاد والكفريات على اختلاف أشكالها وألوانها بادية بأحلى مظهر عرفته البشرية ،وذلك لاستيلاء سلطان الهوى على النفوس ،وتوغل الناس في الإنهماك في شهوات بطونهم وفروجهم ،مع اقتفائهم أثر أوربا والغربيين المجانين.
فنسأل الله عز وجل أن يتغمدنا برحمته وأن يأخذ بأيدينا ،وأن يدلنا عليه.
وما أقوله من كلام وأضرب لكم به هذه الأمثلة ليس تيئيساً وتخذيلاً ،وأنه لا فائدة ،ومادام الأمر كذلك فلنستسلم حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً. بل إنه مع هذا الشر والخبث فإن الخير ولله الحمد موجود والصالحون غيورون ،لكنهم قليل في مقابل الشر القائم، فنقول مثل هذا الكلام لينتبه الناس وإلا ،فإنه لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله.




*****************

فاطمة -الزهراء
08-02-2009, 18:26
جزاكم الله خيرا

خالد السوسي
14-02-2009, 15:29
و أنتم من أهل الجزاء والفضل

شكرا جزيلا لكم أختي الفاضلة لمروركم الكريم ودعائكم الطيب المبارك وبارك الله فيكم ووفقكم ويسر كافة اموركم واعانكم وسدد خطاكم

*****************************
الخطبة الرابعة

عيد الحب حقيقته وحكمه

للشيخ مصطفى بن سعيد ايتيم



الخطبة الأولى

أما بعد: فاتقوا الله -عبادَ الله- حقَّ التقوى، فتلكم هي الجُنَّة، وراقبوه في السر والنجوى، فذلكم طريق الجَنَّة.
أيها المؤمنون، إن الله سبحانه قد حبانا بدين عظيم، وهدانا إلى صراط مستقيم، فيه الغُنيةُ والكفاية، وبه السعادة والهداية، منه الأمن والسلام، وإليه الحبُّ والوئام، من أقبل عليه أعزَّه الله بقدر ما تمسَّك وأخذ، ومن أعرض عنه أذلَّه الله بقدر ما ترك وجحد.
إن الدين قد كمُل بالإسلام، فلا نفتقر بعده إلى رأيِ مخترِع ولا هوى مبتدِعٍ ولا تصويت مقنِّنٍ مشرِّع، وإن النعمة قد تمَّت بالإيمان، فاكتملت الفرحة وتمَّ السرور فلا نحتاج بعد ذلك إلى موسم بدعي ولا عيد مفرِّح، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifاليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [المائدة: 3].
ديننا -أيها المؤمنون- خير الأديان وأفضلها، وأتمُّ الشرائع وأكملها، جمع بين مصالح الأولى والأخرى؛ خدم الروح ولم يغفل الجسد، وأمَّ الآخرة ولم يهمل الدنيا، قال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنياhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [القصص: 77].
ديننا -أيها المؤمنون- دين الوسطية؛ لا إفراط فيه ولا تفريط، ولا إسرافَ ولا تقتير، لا غواية فيه ولا رهبانية، ولا غلوَّ ولا تقصير، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوكذلك جعلناكم أمة وسطًا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة: 143].
فبالله عليكم، كيف يرضى المسلم لنفسه أن يضيِّع هذه المكانة التي جعلها الله بين يديه، وأن يرضى بالهوان والكتاب والسنة نصبَ عينيه؟! أم كيف يرضى لنفسه الأبيّة أن يكون مقودًا بعدما كان قائدًا، وأن ينقلب مقلِّدًا بعدما كان مرشدًا؟ كيف يرضى لنفسه أن يصبح ضالاً بعدما كان دالاً، وأن يصير عبدًا منفِّذا بعدما كان سيّدًا؟ ولكنه قول النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((لتتبعُنّ سَنَنَ من كان قبلكم، شبرًا بشر، وذراعًا بذراع، حتى لو دخلوا جحر ضبّ تبعتموهم))، قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: ((فمن؟!))
أيها المسلمون:
ليس بخاف عليكم مكرُ اليهود والنصارى بالأمة الإسلامية، ومحاولتُهم القضاء على قيمها ومبادئها الأخلاقية، إنهم يبذلون في سبيل ذلك أعزَّ أوقاتهم وأنفسَ أموالهم، سخّروا لذلك العقول والطاقات، وسطَّروا المناهج والمخططات، ولقد -والله- أصابت سهامهم، وأثخنت رماحهم، كيف لا؟! والسنة الكونية تقرِّر أن من جدَّ وجد، ومن زرع حصد. فصرنا اليوم نرى مظاهر ما كنا نراها بالأمس القريب، صرنا نرى التفنّن في السفور والإمعان في التبرّج، صرنا نرى الجرأة على الدين والتبجّح بالمعاصي، ناهيكم عن التشكيك في ثوابت هذه الأمة، وزعزعة مبادئها وأصولها.
اذكروا معي -رحمكم الله- قبل بضع عشرة سنة كيف كانت المبادئ الأخلاقية والقيم المرضية منتشرة في المجتمع، كان الحياء والعفاف هو السائد في هذا المجتمع، كان الشاب لأن يحمل فوق ظهره جبلاً أهونُ عليه من أن يراه من يعرفه يمشي مع فتاة، وكذا شأنها هي بل أشد؛ إذا دخلا حيًا من الأحياء طردهما سكانُه، وإذا مشيا بين الناس كان شزَرُ أعينهم إليهما أشدَّ عليهما من الكلام اللاذع، ثم انظروا إلى ما صرنا إليه اليوم، واعتبروا يا أولي الألباب.
وها هي جيوش الكفر وجنود الإلحاد تَكِرّ من جديد، وتروّج لعيد ما أمكَرَه من عيد، عيدٍ سموه بغير اسمه تدليسًا وتلبيسًا، سمّوه باسم شريف، ليروج على التقي النقي العفيف، سموه عيد الحب وهو في الحقيقة عيد الخنا والرذيلة والعهر، ينشرون الرذائل في أثواب الفضائل، وهذه سنة إبليسية قديمة، فضحها الله في كتابه، وكشف أمرها لعباده، فقال عن مكر إبليس بأبينا آدم وأمنا حواء: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوقاسمهما إني لكما لمن الناصحينhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأعراف: 152].
فاحذروا أيها المسلمون، احذروا المضِلَّ الخائن الذي يأتي في لباس الناصح الأمين، إنه لو جاء في ثوبه، ما أدرك مطلوبه ولا وصل إلى إربه، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرينhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنفال:30].
فهل تعرفون حقيقة هذا العيد الفسقي البدعي الكفري؟! أتدرون قصته وتاريخه؟!
زعموا أن الرومان الوثنية كانت تحتفل في يوم 15 فبراير من كل عام، وكان هذا اليوم عندهم يوافق عطلة الربيع، وفي تلك الآونة والنصرانية في بداية دعوتها أصدر الإمبراطور كلايديس الثاني قرارا بمنع الزواج على الجنود، وكان رجل نصراني راهب يدعى فالنتاين تصدى لهذا القرار، فكان يبرم عقود الزواج خُفيةَ، فلما افتضح أمرُه حُكم عليه بالإعدام، وفي السجن وقع في حب ابنة السجّان، وكان هذا سرًّا لأنَّ شريعة النصارى تحرّم على القساوسة والرهبان الزواج وإقامة علاقات عاطفية، ولكن شفع له لديهم ثباتُه على النصرانية، حيث عرض عليه الإمبراطور أن يعفوَ عنه على أن يترك النصرانية ويعبُد آلهة الرومان، ويكون لديه من المقربين ويجعله صهراً له، إلا أنه رفض هذا العرض وآثر النصرانية، فأُعدم يوم 14 فبراير عام 270ميلادي ليلةَ 15 فبراير عيد الرومان، ومن ذلك الحين أطلق عليه لقب القديس. وبعدما انتشرت النصرانية في أوربا أصبح العيد يوم 14 فبراير، وسمي بعيد القديس فالنتاين، إحياءً لذكراه، لأنه فدى النصرانية بروحه، وقام برعاية المحبين زعموا.
هذه هي قصة هذا العيد، ومع ذلك وللأسف الشديد غُرِّر بكثير من الشباب والفتيات لضعف إيمانٍ من بعضهم وجهلِ وغفلة من آخرين، ونقص توجيهٍ وإرشادٍ من الدعاة الناصحين، غُرّر بهم فاغترّوا بهذا العيد، وراحوا يحتفلون به ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
ومن مظاهر ذلك لبسُ الفساتين الحمراء، وانتشار الورود الحمراء، وتبادل التهاني والتحيات، والهدايا والبرقيات، وتذكر الزوجات والخليلات، بل عَدُّوا ذلك من علامات الإخلاص في الحب، وأن من لم يهنِّئ زوجته في ذلك اليوم، أو لم يهد لها هدية فليس بمخلص لها في حبها، فإلى الله المشتكى.
ألا فليعلم هؤلاء وليعلم كل مسلم أن الاحتفال بهذا العيد من أعظم البدع الكفرية، وأنه محرّم في دين الإسلام، لا خلاف في ذلك بين أهل العلم المعتبرين، إنه لو كان هذا العيد من إحداث المسلمين لكان الاحتفال به حرامًا لقوله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=6550#_ftn2)، ولقوله لما جاء إلى المدينة ووجد أهلها يلعبون في يومين هما من أعياد الجاهلية: ((إن الله قد أبدلكم بهما خيرًا منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر"، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "استُنبِط منه كراهة الفرح في أعياد المشركين والتشبه بهم، وبالغ الشيخ أبو حفص الكبير النسفي من الحنفية فقال: من أهدى فيه بيضة إلى مشرك تعظيما لليوم فقد كفر بالله تعالى"
إنه -يا عباد الله- لو كان هذا العيد من ابتداع المسلمين لكان الاحتفال به حرامًا فكيف وهو من ابتداع الكافرين الضالين؟! أما كفى العلماء والدعاةَ إلى الله -يا عباد الله- أن يحاربوا البدع التي أحدثها المسلمون بعد نبيهم، حتى نشغلهم بالبدع التي أحدثها المشركون في أديانهم؟!.
فاتقو الله رحمكم الله، اتقوه وابتغوا رضاه، واجتنبوا سخطه.
أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.






http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif الخطبة الثانية


الحمد لله شرع لنا دينًا قويمًا، وهدانا صراطًا مستقيمًا، والحمد لله أكرمنا بالإيمان، وفضَّل ديننا على سائر الأديان. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، حذرنا من اتباع الكفار وموالاتهم، أمرنا بمخالفتهم، فقال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوًا ولعبًا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله إن كنتم مؤمنينhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [المائدة: 57]، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله القائل: ((من تشبه بقوم فهو منهم))صلى الله عليه، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين.


أما بعد، فيا أيها المسلمون:


اعلموا أن الأعياد من شعائر الأديان، فمن دان بدين احتفل بأعياده، ولم يحتفل بأعيادِ سواه، واعلموا أن للانحراف طرقا وللضلال سبلاً، أخصرها موالاة الكفار، فإن كان للموالاة دليل، فدليله تقليدهم، فإن كان للتقليد عنوان، فعنوانه الاحتفال بأعيادهم.


فكيف يرضى مسلم بعد ذلك؛ كيف يرضى لنفسه ولمن يعول ويرعى أن يحتفل بعيد فسقي بدعي كفري، عيد الحب المزعوم؟! كيف يرضى أن يحتفل بعيد القسيس فالنتاين الذي كان يسبّ الله صباحَ مساء ويقول: إنه ثالث ثلاثة، وإنه اتخذ صاحبة وولدًا، تعالى الله عما يقول الأفاكون علوًا كبيرًا.


ألم تسمعوا إلى قول الله عز وجل: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوقالوا اتخذ الرحمن ولدًاhttp://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif لقد جئتم شيئًا إدًاhttp://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدًاhttp://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif أن دعوا للرحمن ولدًاhttp://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدًاhttp://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدًاhttp://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif لقد أحصاهم وعدهم عدًاhttp://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وكلهم آتيه يوم القيامة فردًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [مريم: 88 ـ 95].


فاحذر يا عبد الله، احذر أن تكون السماء والأرض والجبال أغيرَ منك على الله تعالى، احذر أن تكون هذه الجمادات أفضل منك إذا أنت لم تكترث لما يقوله الأفاكون المبطلون، فرُحْت تحتفل بهذا العيد أو بغيره من أعيادهم الباطلة الزائفة.


أيُّ حبٍّ هذا الذي يحتفل به أعداء الإنسانية بل أعداء أنفسِهم؟ كم أبادوا من قرى، وقهروا من شعوب؟! كم نهبوا من أموال ودمَّروا من ممتلكات؟! اضطهدوا الإنسان باسم حقوق الإنسان، وقتلوا الأنفس باسم الدفاع عن النفس، أين حبُّ من يصنع أسلحة الدمار وعتاد الفساد، ثم يجرِّبها على أضعف العباد وأفقر البلاد؟! متى عرف الحبَّ من سفك دماء الأبرياء، ويتَّم الأطفال ورمَّل النساء، وأخذ البريء بجريرة المشبوه فضلا عن المسيء؟! إنه ما عرف العدل حتى يعرف الحب! كيف يُتَصوَّر حبٌ ممَّن خرق البنود والعقود، ونقض الوعود والعهود، وتجاوز المواثيق والأعراف، متى علمتم -يا عباد الله- الوحشَ استأنس؟! وهل تلد الأفاعي إلا الأفاعي؟!


أيها المسلمون:


إنه مهما تكلم الضالون عن الحب فإن إجرامهم يفضحهم، ومهما مجَّدوه وعظَّموه فنحن أولاهم به، نحن أولى الناس بالحب؛ عَقْدُ الدين مبني عليه، وأساس الإيمان راجع إليه، لا يؤمن أحدٌ ولا يأمن حتى يحب الله، ويحب دينه وأحكامه وشريعته، ولا يؤمن أحد ولن يأمن حتى يحب رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، ويحب آله وأزواجه وصحابته، لا يؤمن أحدٌ حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير.


المسلم يحب الخير وأهله، ويحب الخير للناس.


الملسم يحب والديه فيبرهما ولا يعصيهما، يأويهما ولا يرميهما، يرعاهما ولا يلقيهما في ديار العجزة كما هو حاصل في بلاد الغرب، ديار الكفر والفسوق والعصيان.


المسلم يحب أبناءه فيعولهم ولا يضيِّعهم، ويعدل بينهم ولا يظلمهم، ويرشدهم ولا يطردهم.


المسلم يحب زوجته فيحترمها ولا يحتقرها، ويوفيها حقها ولا يبخسها، ويعينها ولا يستغلها.


المسلم يحب إخوانه فينصحهم ولا يفضحهم، ويدعوهم ولا يقصيهم، ويحفظ أعراضهم ولا يغتابهم.


المسلم يحب نساء المؤمنين، يحبهن فيدفع الأذى عنهن ولا يؤذيهنّ، يحبهن فيحترمهنّ ولا يخلو بهن، يحبهم فيغض بصره عنهن ولا يسلّطه عليهن.


وأغضُّ طرفي إن بدت لي جارتي حتـى يـواري جارتي مثواها




سلوا المرأة في ديار الغرب، سلوها عن حياتها التعيسة، وعيشها المرير، إهانةٌ وإذلال، احتقارٌ واستغلال، لا يرحمها الزوج ولا الصديق، ولا الأخ ولا الرفيق، ولا الابن ولا اللصيق، إذا لم تُطعم نفسها بنفسها لم تَطعم، وإذا لم تؤمِّن لنفسها أسباب العيش وجدت نفسها ملقاة تحت جسر أو على قارعة الطريق، حقوقٌ مهضومة، وقوانين جائرة مشؤومة، وهذه حال كلِّ من أعرض عن كتاب الله وسنة نبيه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif.


أيها الأحبة في الله:


إن الحب عند المسلمين معنى عظيمٌ شريف، يقول ابن القيم رحمه الله: " فبالمحبة وللمحبة وجدت الأرض والسموات، وعليها فطرت المخلوقات، ولها تحركت الأفلاك الدائرات، وبها وصلت الحركات إلى غاياتها، واتصلت بداياتها بنهاياتها، وبها ظفرت النفوس بمطالبها، وحصلت على نيل مآربها، وتخلصت من معاطبها، واتخذت إلى ربها سبيلاً، وكان لها دون غيره مأمولاً وسؤلا، وبها نالت الحياةَ الطيبة وذاقت طعم الإيمان لما رضيت بالله ربا وبالإسلام دينًا وبمحمد http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif رسولاً". انتهى كلامه رحمه الله.


ولقد ضرب قدوتنا وحبيبنا المصطفى http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أروع الأمثلة للحب، فهذه الصديقة بنت الصديق تحكي لنا وفاءَه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif الصادق المستمر لخديجة http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif فتقول: ما غرت على امرأة للنبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ما غرت على خديجة، هلكتْ قبل أن يتزوجني بثلاث سنين، لِما كنت أسمعه يذكرها، وفي لفظ: من كثرة ذكر رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif إياها، وإن كان ليذبح الشاة فيهدي في خلائلها ـ أي صديقاتها ـ منها ما يسعهن، هذا هو الحب الراسخ الذي يدل على صدقه العمل الصالح.


ومن حرصه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif على هذه المعاني العظيمة دلَّ أمَّته إلى ما يحقِّق لهم الحبَّ فيما بينهم، وأعظم من ذلك أنه جعل http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif دخول الجنة معلقا على تحقيق هذه الخصلة الكريمة، فقال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟! أفشوا السلام بينكم"، وقال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif مبينا سببا آخر لتحقيق الحب: ((تهادوا تحابوا))[5] (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=6550#_ftn5)، وقال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه" في أحاديث كثيرة تبيِّن حرصه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif الشديد على إفشاء الحب في المجتمع، والحث على الأسباب المعينة عليه، والتحذير من كل ما يضعفه أو يذهبه.


ثم ترى هؤلاء الأفاكين المبطلين، وحلفاءهم من ضعفة النفوس والمنافقين، وأذنابهم من المخدوعين المغرورين، يستغلون هذا الاسم بدهاء، ويستخدمونه بمكر، ويطلقونه كذبًا وزورًا على العلاقات الغرامية، والأحلام الوهمية التي سرعان ما تتبخر في أرض الواقع، وتخفق في أرض التجربة.


إننا ـ والله ـ في زمان انقلبت فيه الموازين واختلت فيه المقاييس والتبست الحقائق، وسميت فيه الأشياء بغير أسمائها؛ فسمي الفسوق والخنا والفجور والزنا حبًا، وسميت العفة والحياء والحشمة والوفاء مرضًا، وسميت العلاقة الزوجية الكريمة والحياة الأسرية النبيلة عبئا وقيدًا، وسمي قطع الطريق وقتل الأبرياء ****ًا، وسمي ال**** الحق، ال**** في سبيل الله ونصرة دينه وإعلاء كلمته، سمي إرهابًا، وسمي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اعتداءً وتدخلا في الشؤون الخاصة، وسميت التقاليد البالية والعادات الدنية تراثًا وثقافة، وسمي التمسك بالدين وإحياء السنة رجعية وتخلفًا، وسمي تقليد الكفار ومشابهة الفجار رقيًا وتقدمًا، وسمي الرقص والغناء والمجون والبغاء فنًا، إنها ـ والله ـ لمن أشراط الساعة ولا حول ولا قوة إلا بالله.


فيا عبد الله، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifلا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلادhttp://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif متاع قليل ثم مأواهم جنهم وبئس المهادhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران: 196، 197]، لا يغرنك ما هم عليه، فإنها دنيا زائلة، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوالآخرة خير وأبقىhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأعلى: 17]، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifكأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاهاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النازعات: 46].


واحذر هذه الأعياد البدعية الكفرية، وحذر الناس منها، اعتزَّ بدينك، وتميَّز عن الضالين من غيرك، اربأ بنفسك أن تسير على آثارهم، أو تتأثر بأفكارهم، واسأل الله دائما الهداية والتثبيت.


ويا أمة الله، لا يستخفنَّك الذين لا يوقنون، ولا يضلنك الذين لا يؤمنون، اعتزي بدينك، وافخري بأعيادك، وحافظي على شخصيتك وهويتك، وإياك ثم إياك من تقليد الكفار ومشابهتهم؛ فإنه طريق الدمار وسبيل النار. نسأل الله السلامة والعافية.


اللهم أعزنا بالإسلام، وقوِّنا بالإيمان. اللهم احفظ شباب المسلمين وفتياتهم من مضلات الفتن، ما ظهر منها وما بطن.


اللهم احفظهم واهدهم سبل الرشاد، وقو إيمانهم، وأحسن عواقبهم في الأمور كلها، يا أرحم الراحمين.


وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، والحمد لله رب العالمين.

EL IDRISSI
25-02-2009, 00:02
بارك الله فيك و جازاك خيرا.

شيماءبوستة
28-02-2009, 10:51
جزاك الله خيرا على الموضوع

خالد السوسي
28-02-2009, 11:24
و أنتما من أهل الجزاء والفضل

شكرا جزيلا لكما EL IDRISSI و شيماء بوستة لمروركما الكريم ودعائكما الطيب وبارك الله فيكما ووفقكما واثابكما كل خير وويسر كافة أموركما

**************************
الخطبة الخامسة

حفلات الموالد: حقيقتها، من أحدثها، حكمها

للشيخ صالح بن عبد الله الهذلول



الخطبة الأولى


أما بعد: أيها المسلمون، فإن رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif هو الصورة العملية التطبيقية لهذا الدين، ويمتنع أن تعرف دين الله ويصح لك إسلامك بدون معرفة الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وكيف كان هديه وعمله وأمره ونهيه، لقد سالم وحارب، وأقام وسافر، وباع واشترى، وأخذ وأعطى، وما عاش http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وحده، ولا غاب عن الناس يومًا واحدًا، ولا سافر وحده، وقد لاقى أنواع الأذى، وقاسى أشد أنواع الظلم، وكانت العاقبة والنصر له. بُعث على فترةٍ من الرسل وضلال من البشر وانحرافٍ في الفطر، وواجه ركامًا هائلاً من الضلال والانحراف والبعد عن الله والإغراق في الوثنية، فاستطاع بعون الله أن يُخرجهم من الظلام إلى النور، ومن الضلال إلى الهدى، ومن الشقاء إلى السعادة، فأحبُّوه وفدوه بأنفسهم وأهليهم وأموالهم وأولادهم وأوطانهم، واقتدوا به في كل صغيرة وكبيرة، وجعلوه نبراسًا لهم يستضيئون بنوره ويهتدون بهديه، فأصبحوا أئمة الهدى وقادة البشرية.

هل تطلبون من الْمختـار معجزةً ***يكفيه شعب من الأجداث أحياه


من وحّد العُرْب حتى كان واترهم*** إذا رأى ولـد الموتـور آخـاه

وما نقل الشرع إلى منَ بعدهم ولا وصل إلينا إلا عن طريقهم، فما لم يفعلوه أو لم ينقلوه فليس شرعًا، وما أصيب المسلمون إلا بسبب الإخلال بجانب الاقتداء به والأخذ بهديه واتباع سنته، وقد قال الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifلَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأحزاب: 21]، حتى اكتفى بعض المسلمين من سيرته بقراءتها في المنتديات والاحتفالات، ولا يتجاوز ذلك إلى موضع الاهتداء والتطبيق، وبعضهم اكتفى بقراءتها للبركة أو للاطلاع على أحداثها ووقائعها أو لحفظ غزواته وأيامه وبعوثه وسراياه.
معاشر المسلمين، ماذا تمثل احتفالات الموالد في حقيقتها؟ ومتى بدأت؟ ومن أول من قام بها؟ وماذا يجري فيها؟ إن الإجابة على هذه الأسئلة يسلمنا إلى معرفة حكم الاحتفال بالموالد، هل هو واجب أو سنة أو مباح أو حرام؟
الموالد ـ عباد الله ـ جمع مولِد، وهو من حيث المدلول والمعنى والحقيقة لا يختلف بين إقليم إسلامي وآخر وإن اختلفت التسمية، فتسمى في بلاد المغرب الأقصى: المواسم، وأهل المغرب الأوسط يسمونها: الزرد جمع زردة، فيقال: زردة سيدي أبي الحسن الشاذلي مثلاً، وأهل مصر والشام وبلدان الجزيرة العربية يسمونها: الموالد، فأهل مصر يقولون مثلاً: مولد السيدة زينب أو مولد السيد البدوي، ونحو ذلك، وربما سميت الحضرة لاعتقاد من يقيمها بحضور روح الولي فيها ولو بالعناية والبركة، أما أهل الباكستان وفي الهند فيسمونه: ميلاد.
وأما ما يجري فيها من أعمال فتختلف كيفًا وكما، بحسب وعي أهل الإقليم وفقرهم وغناهم، فالمولد النبوي الشريف عبارة عن اجتماعات في المساجد أو في بيوت الأغنياء، وربما استأجر القائمون عليه موقعًا عامًا كالفنادق وقصور الأفراح والاستراحات، وهي تبتدئ غالبًا من هلال ربيع الأول إلى اليوم الثاني عشر منه، وربما توسعوا في الزمان ليشمل شهر ربيع الأول كله، تُتْلى فيها جوانب من السيرة النبوية؛ كالنسب الشريف، وقصة المولد، وبعض الشمائل المحمدية الطاهرة الخَلْقية والخُلُقية، مع جعل اليوم الثاني عشر من ربيع يوم عيد يوسع فيه على العيال وتعطل فيه المدارس والكتاتيب ويلعب فيه الأطفال ويلهون.
وربما توسّع بعض الجهات فأقاموا حفلة المولد عند وجود أية مناسبة من موت أو حياة أو تجدد حال؛ فتذبح الذبائح وتعد الأطعمة ويدعى الأقارب والأصدقاء وقليل من الفقراء، ثم يجلس الكل للاستماع، ويتقدم شاب حسن الصوت فينشد الأشعار ويترنم بالمدائح، وهم يرددون معه بعض الصلوات على النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وتقرأ قصة المولد، إلى آخر ما هنالك من المظاهر، حتى إذا بلغ القارئ عبارة: "وولدته آمنة مختونًا" قام الجميع إجلالاً وتعظيمًا، ووقفوا دقائق في إجلال وإكبار تخيُّلاً منهم وضعَ آمنة لرسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، ثم يؤتى بالمجامر وطيب البخور فيتطيب الكل، ثم تُدار كؤوس المشروبات فيشربون، وتقدّم قصاع الطعام فيأكلون ثم ينصرفون، وهم بهذا يعتقدون فعل قربةٍ حسنة يؤجرون عليها، بل ربما ظنَّ بعضهم واعتقد أنه غُفِر له ذنبه بحضور هذا الاحتفال حتى ولو كان يتخلف عن الصلاة ويقصِّر في أداء الفرائض والمكتوبات.
عباد الله، مما يجدر التنبيه إليه هنا أن جُلَّ القصائد والمدائح التي يتغنى بها في الموالد لا تخلو من ألفاظ الشرك وعبارات الغلو الذي نهى الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif عنه بقوله: ((لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم، وإنما أنا عبد الله ورسولُه، فقولوا: عبد الله ورسوله)) رواه البخاري ومسلم.
كما يُختم الحفل بدعوات تحمل ألفاظ التوسلات المنكرة والكلمات الشركية المحرمة؛ لأن جُلَّ الحاضرين عوام أو غلاة في حب التوسلات الباطلة التي نهى عنها الشرع، كالسؤال بجاه فلان وحق فلان. والشيء الذي يجب أن يقال في هذا الصدد أن هناك قاسمًا مشتركًا بين المتحمسين لإقامة الموالد والساعين في الدعوة إليها، في الغالب يتمثل فيما يلي:
1- ذبح النذور والقرابين للسيد أو الولي المقام له الاحتفال، سواء كان الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أو غيره.
2- اختلاط الرجال الأجانب والنساء الأجنبيات.
3- الرقص وضرب الدفوف والتزمير بالمزامير المختلفة.
4- إقامة الأسواق للبيع والشراء، وهذه الأسواق غير مقصودة لهذا الشيء نفسه، غير أن التجار يستغلون التجمعات الكبرى ويجلبون إليها بضائعهم لعرضها وبيعها.
5- دعاء الولي أو السيد والاستغاثةُ به والاستشفاع وطلبُ المدد، مما يتعذر الحصول عليه من رغائب وحاجات، وهو شرك أكبر.
6- التشجيع على إقامة هذه المواسم وإعطائها التسهيلات التي تكفل لها القيام بها وإتمامها، وقد تسهم بشيء من المال واللحم والطعام ونحوها، حتى إن فرنسا النصرانية أيام استعمارها لبلدان المغرب العربي كانت تخفض تذاكر الإركاب بالقطارات أيام الموالد تشجيعًا منها لذلك، هذا في الوقت الذي يجد فيه المسلمون عنتًا ومشقة عند ممارستهم لشعائرهم الدينية.
هذه هي الموالد في عرف الناس اليوم، ومنذ ابتداعها وإحداثها على يد العُبيديين الذين يسمون أنفسهم الفاطميين، وكانت بدايتها في منتصف القرن الرابع الهجري، أحدثوها في القاهرة سنة 362هـ أيام حكمهم لمصر. وقد نقل المقريزي في كتابه "الخطط المقريزية" (2/384) أنه كان للعبيديين طوال السنة أعياد ومواسم، هي: موسم رأس السنة، وموسم أول العام، ويوم عاشوراء، ومولد النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، ومولد علي بن أبي طالب http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif، ومولد الحسن، ومولد الحسين رضي الله عنهما، ومولد فاطمة الزهراء رضي الله عنها، ومولد الخليفة الحاضر، وليلة أول رجب، وليلة نصفه، وليلة أول شعبان، وليلة نصفه، وموسم ليلة رمضان، وغرة رمضان، وسماط رمضان، وليلة الختم، وموسم عيد الفطر، وموسم عيد النحر، وعيد الغدير، وكسوة الشتاء، وكسوة الصيف، وموسم فتح الخليج، ويوم النوروز، ويوم الغطاس، ويوم الميلاد، وخميس العدس، وأيام الركوبات. اهـ كلامه.
كما قد صرح مفتي الديار المصرية الأسبق محمد بخيت المطيعي الحنفي رحمه المتوفى سنة 1354هـ ـ أي: قبل سبعين عامًا ـ بأن أول من ابتدع الموالد وأحدثها هم العبيديون، وذكر ذلك أيضًا من علماء مصر الشيخ علي محفوظ والسيد علي فكري. والعبيديون هؤلاء هم فرقة من الفرق الإسماعيلية الباطنية التي قال عنها الإمام القاضي الباقلاني الشافعي رحمه الله: "قوم ظاهرهم الرفض، وحقيقتهم الكفر المحض". والفرق الباطنية على اختلافها يجمعها الكفر بالله تعالى وإنكار وجوده والقول بتعدد الآلهة والطعن في الرسل والاستهتار بالشرائع وإنكار البعث والجزاء وإباحة المحرمات. وقوم هذا شأنهم ليس غريبًا أن يسعوا جادين في هدم شرائع الإسلام وشعائره.
أيها المسلمون، بعد هذا البيان لعله من المناسب الآن ذكر حكم إقامة احتفالات الموالد، سواء كانت لميلاد الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أم لغيره، فقد عرفتم أنها أُحدثت في القرن الرابع الهجري، إذ القرون المفضلة الأولى مضت ولم تعرف فيها هذه الموالد، ومن المعلوم أنّ كل ما لم يكن على عهد رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وأصحابه دينًا لم يكن لمن بعدهم دينًا إذا كان بإمكان الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وصحابته فعله. وحفلات الموالد المستحدثة لم تكن موجودة على عهد رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ولا أصحابه ولا في عهود التابعين وتابعيهم، فكيف تكون دينًا يؤجر عليها صاحبها؟! وإنما هي بدعة، وبدعة ضلالة بقول رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)) رواه أصحاب السنن بسند صحيح. فإذا كان الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif قد حذرنا من محدثات الأمور وأخبرنا أن كل محدثة بدعة وأن كل بدعة ضلالة وأن الإمام مالك رحمه الله قال لتلميذه الإمام الشافعي رحمه الله: "إنّ كل ما لم يكن على عهد رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وأصحابه دينًا لم يكن اليوم دينًا" وقال: "من ابتدع في الإسلام بدعة فرآها حسنة فقد زعم أن محمدًا http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif قد خان الرسالة؛ وذلك لأن الله تعالى قال: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifالْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلامَ دِينًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif" [المائدة: 3] فهل يكون ـ أيها المؤمنون ـ المولد النبوي بالمعنى العرفي غير بدعة وهو لم يكن سنة من سنن الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ولا من سنن الخلفاء الراشدين ولا من عمل السلف الصالح، وإنما أحدثته في الإسلام فرقة يجمع علماء الإسلام على أنها كافرة وإن تسمّت بالإسلام وادعته؟!
اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وارزقنا علمًا نافعًا، وبصرنا بعيوب أنفسنا، ووفقنا للهدى وسددنا.
أقول قولي هذا، وأستغفر الله من كل ذنب وخطيئة، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

*********************

الخطبة الثانية

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا بني بعده.
وبعد: معاشر المسلمين، إن مما يدل على أن مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قد اتُّبِع فيها الهوى ولم يتبع فيها الشرع تبرير أهلها لها بالعلل الآتية:
أولاً: كونها ذكرى سنوية يتذكر فيها المسلمون نبيهم http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، فيزداد حبهم وتعظيمهم له. هذه شبهة.
والجواب عليها: أن هذا التعليل باطل، فالنبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يذكر في اليوم عشرات المرات ليس مرة واحدة في السنة، فالمسلم لا يصلي صلاة من ليل أو نهار إلا ذكر فيها رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، ولا يدخل وقت صلاة ولا يقام لها إلا ويذكر الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ويصلي عليه، واسمه يذكر كل حين على المنابر والمنائر.
ثانيًا: من الشبه التي يروج لها أصحاب حفلات الموالد أنه يسمع فيها بعض الشمائل المحمدية، ويتلى فيها النسب النبوي الشريف.
والجواب عليها: أن معرفة الشمائل المحمدية والنسب الشريف لا يكفي فيها أن تسمع مرة في العام، وماذا يغني سماعها مرة وهي جزء من العقيدة الإسلامية؟! فالواجب على كل مسلم ومسلمة أن يعرف نسب نبيه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وصفاته، وهذا لا بد له من تعليم، فلا يكفي فيه مجرد سماع تلاوة قصة المولد مرة في كل عام.
ثالثًا: ومن الشبه: أن الاحتفال يرمز إلى إظهار الفرح بولادة الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif؛ لما يدل ذلك على حب الرسول وكمال الإيمان به.
والجواب عليها: أن الفرح إما أن يكون بالرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أو بيوم وُلد فيه، فإن كان بالرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif فليكن دائمًا كلما ذكر http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، ولا يختص بوقت دون وقت، وإن كان باليوم الذي ولد فيه فإنه أيضًا هو اليوم الذي مات فيه، ولا يُظن أن عاقلاً يقيم احتفال فرح وسرور باليوم الذي مات فيه حبيبه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وموت الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أعظم مصيبة أصابت المسلمين، والفطرة البشرية تقتضي أن الإنسان يفرح بالمولود يوم ولادته ويحزن عليه يوم موته، فسبحان الله كيف يحاول الإنسان غرورًا تغيير الطبيعة؟!
رابعًا: ومن الشبه أن مما يتم في الاحتفال إطعام الطعام وهو مأمور به، وفيه أجر كبير، لا سيما بنية الشكر لله تعالى.
والجواب عليها: أن إطعام الطعام مندوب إليه مرغب فيه كلما دعت الحاجة إليه، فالمسلم يقري الضيف ويطعم الجائع ويتصدق طوال العام، ولم يكن في حاجة إلى يوم خاص من السنة يطعم فيه الطعام.
خامسًا: يقول أصحاب الموالد إن الاجتماع يتم على ذكر الله تعالى من قراءة القرآن والصلاة على النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif.
والجواب: أن الاجتماع على الذكر بصوت واحد لم يفعله الرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif مع صحابته، ولم يكن معروفًا عن السلف، ولو كان فيه أجرٌ لما تأخر عنه أصحاب محمد http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ورغبوا عنه، فهو في حد ذاته بدعة وليس سنة. وأما المدائح والقصائد بالأصوات المطربة الشجية فهي بدعة أقبح، ولا يفعلها إلا المتهوكون في دينهم، مع أن المسلمين يجتمعون كل يوم وليلة خمس مرات على مدار العام في المساجد، كما يجتمعون في حلق العلم، فليسوا بحاجة إلى جلسة سنوية الدافع إليها في الغالب الحظوظ النفسية من سماع الطرب والأكل والشرب.
سادسًا: ومن الشبه في هذا الشأن أنهم يقولون: صح عن النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif صيامُ عاشوراء، كما أمر بصيامه، ولما سئل عن ذلك قال: ((إنه يوم صالح أنجى الله تعالى فيه موسى وبني إسرائيل))، فصامه موسى شكرًا لله على ذلك، وصامه محمد http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أيضًا شكرًا، وأمر أمته بصيامه شكرًا لله، فلماذا لا نفرح بذكرى مولده شكرًا لله على ذلك؟!
والجواب: أولاً: إن النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أظهر شكره لربه صومًا وليس أكلاً وشربًا وغناءً ورقصًا واختلاطًا.
وثانيًا: ليس لنا حق أن نشرع لأنفسنا صيامًا ولا غيره، وإنما واجبنا الاتباع فقط، فالرسول http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif صام يوم عاشوراء وحض على صيامه، وسكت عن يوم ولادته فلم يشرع فيه شيئًا، فوجب أن نسكت كذلك.




*************

خالد السوسي
13-03-2009, 11:08
الخطبة السادسة

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

للشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس

الخطبة الأولى

عباد الله:

في مثل هذا اليوم الثاني عشر من ربيع الأول قبل ألف وأربعمائة وأربع سنين انتقل رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم سيد الخلق وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين إلى الرفيق الأعلى بعد أن بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق ****ه حتى أتاه اليقين، وإن العقل البصير ليعتبر بهذا الحادث العظيم كل اعتبار، فمن عبره أنه لن يفلت من الموت أحد مهما كان شرفه وعلا قدره وذاع أمره فما مشى على ظهر الأرض أبر ولا أطهر منه صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومع ذلك مات، قال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإين مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرين http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif، وقال سبحانه مخاطباً نبيه: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif إنك ميت وإنهم ميتون http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.

فليتق الله السادرون في غيهم المنهمكون في معاصيهم وليستعدوا للموت وليأخذوا له أهبته فإنهم ميتون. ومن عبره أن البلاء العظيم في الدنيا رفعة لدرجات المؤمن عند ربه، قال ابن مسعود رضي الله عنه: ((دخلت على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو يوعك فمسسته فقلت يا رسول الله: إنك توعك وعكاً شديداً. قال: أجل إني أوعك كما يوعك الرجلان منكم. قلت: إن لك أجرين. قال: نعم والذي نفسي بيده ما على الأرض مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله عنه خطاياه كما تحط الشجرة ورقها)) رواه البخاري ومسلم.
وفي البخاري ومسلم أيضاً عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((ما رأيت الوجع على أحد أشد منه على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم)) . وفي المتفق عليه عنها رضي الله عنها قالت: ((مات رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بين حاقنتي وذاقنتي فلا أكره شدة الموت لأحد بعده صلى الله عليه وعلى آله وسلم)) [/URL].

وفي البخاري عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلابة شدد عليه في البلاء)).

ومن عبره الكلمات التي نطق بها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو يعالج سكرات الموت وكثيراً ما يحتفي الناس بآخر كلمة قالها ميتهم وهو ميتنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم جميعاً فلنعي ولنسمع أخر كلماته صلى الله عليه وعلى آله وسلم ووصاياه ثم لتنظر أين نحن منها، روى البخاري ومسلم عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن من أواخر كلامه قوله: ((قاتل الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))، تقول عائشة: يحذر ما صنعوا (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=2563#_ftn3) ولولا ذاك لأبرز قبره صلى الله عليه وعلى آله وسلم . وعنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم في أواخر كلامه: ((لا يبقين دينان بأرض العرب))

فأين أمة الإسلام اليوم من أواخر كلماته، أين البراءة التامة من اليهود والنصارى، أين البراءة من اتخاذ القبور مساجد الذي شاع وذاع ليس قبور الأنبياء فقط بل قبور الأولياء والصالحين وغيرهم ممن ينسب إلى الولاية والصلاح، لقد شاع هذا وذاع في كثير من أقطار الإسلام إلا من رحم الله ومع ذلك نجد الاحتفاء بمولده صلى الله عليه وعلى آله وسلم مع معصيته في آخر وصاياه، أين تطهير جزيرة العرب وأرضها من أن يجتمع فيها دينان، كل هذا أعرض عنه واحتفل بأمور ورسوم لا تغني من الحق شيئاً،

وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم مما قاله وهو يموت: ((لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله تعالى)) ، وقد بين أهل السنة والجماعة أن حسن الظن بالله جل وعلا ينبغي أن يغلب على الخوف عند الموت، أما مادام المرء في صحة وعافية فليتقي الله وليخف عذابه وليحذر مكره، ومن أواخر كلماته صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما رواه الإمام أحمد عن أنس رضي الله عنه قال: ((كانت عامة وصية رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين حضرته الوفاة، الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم وجعل يكررها حتى جعل يغرغر بها وما يفصح بها لسانه)) (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=2563#_ftn7)، وفي رواية: ((حتى جعل يغرغر بها صدره وما يكاد يفيض بها لسانه)) .

إن الصلاة اليوم لتشكو إلى الله من كثرة هاجريها من أبناء المسلمين مع الأسف، لا أقول تركاً لها مع الجماعات بل وتركها بالكلية حتى تجد بعض الناس يعيش ويقوم ويأكل ويشرب بين أبناء المسلمين ولا يؤدي الصلاة، نسأل الله العافية والسلامة.

ومن أواخر كلماته صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما روته عنه عائشة رضي الله عنها قالت: ((رأيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو يموت وعنده قدح فيه ماء فيدخل يده في القدح ثم يمسح وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت))

فهل يعتني بهذا كل من يعانون الموت من أبناء المسلمين الذين ربما تسخط بعضهم وسب وشتم ولعن وكأنه يعترض على قضاء الله وقدره: ((ثم رفع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بصره إلى السماء وقال: في الرفيق الأعلى)) .

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تصلي على هذا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. اللهم صلي وبارك عليه وعلى صحبه أجمعين.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.



http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif

الخطبة الثانية

الحمد لله والصلاة والسلام على آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد فيا عباد الله هذه وصايا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتلكم أواخر كلماته التي قالها وهو يعالج سكرات الموت، أين نحن منها يا عباد الله، أين نحن من الصلاة والتمسك بها في الجماعات في المساجد مع الجماعة التي حثنا عليها صلى الله عليه وعلى آله وسلم، بل لقد قال في ذلك: ((لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيصلي بالناس، ثم آمر رجالاً فيجمعون أعواداً من حطب ثم أخالف إلى رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم)) .
وفي المسند عنه أنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم ترك ذلك لما فيها من النساء والصبيان الذين لا تجب عليهم صلاة الجماعة.
هذا في الوقت الذي يدعي فيه الكثيرون شدة محبته لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يترك أوامره ولا ينتهي عن زواجره ولا يمتثل لوصاياه، يدعي المحبة وهو يعرض عن أقواله وأفعاله لا يتعلمها ولا يعمل بها ويأمر بها، وإن من البديهي أن من ادعى محبة شخص من أوائل ما يجب عليه طاعته،

قال الله عز وجل: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.

وفي شعر الغزل قالت:

وقد سألت عن حال عاشقها ***بالله أنصفه ولا تنقص ولا تزد
فقلت لو كان رهن الموت من ظمأ *** وقلت قف عن ورود الماء لم يرد

يقول هذا في محبة لا تليق فكيف بمن يحب على نحو شرعي، يحب هذا الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، إن أول ما يجب عليه أن يمتثل لكل أوامره صلى الله عليه وعلى آله وسلم وينتهي عن كل زواجره، وإن من أعظم زواجره التي زجرنا عنها صلى الله عليه وعلى آله وسلم إحداث البدع في الدين،
قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=2563#_ftn9)، وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) ،

فليتق الله من يحدثون في دين الله زاعمين أنهم بذلك يعظمون رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وليعلموا أن هذا التعظيم لم يفعله أبو بكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي رضي الله عنهم وقد قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((اقتدوا بالذين من بعدي أبو بكر وعمر)) ،

وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار))[URL="http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=2563#_ftn6"] (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=2563#_ftn5)

**********************************

الكوثر
13-03-2009, 13:41
جزيتم اخى على مواضيعكم المتميزة

ملاك أم يحيى
15-03-2009, 10:00
جزاكم الله خيرا

و تقبل الله منكم و منا صالح الأعمال

خالد السوسي
20-03-2009, 11:49
اللهم آمين

جزاكما الله خيرا لمروركما الكريم وردكما الطيب وبارك الله فيكما ووفقكما وأعانكما وسدد خطاكما ويسر كافة أموركما.

*************************
الخطبة السابعة

التحذير من البدع والمواسم المحدثة


للشيخ سليمان بن سيدي محمد بن عبد الله



أما بعد: أيها الناس، شرح الله لقبول النصيحة صدورَكم، وأصلح بعنايته أمورَكم، واستعمل فيما يرضيه آمرَكم ومأمورَكم، فإن الله قد استرعانا جماعتَكم، وأوجب لنا طاعتَكم، وحذَّرنا إضاعتَكم، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ وَأُوْلِى ٱلأَمْرِ مِنْكُمْhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النساء:59]، سِيَما فيما أمر الله به ورسوله، أو هو محرّمٌ بالكتاب والسنة النبوية، وإجماع الأمة المحمدية، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifٱلَّذِينَ إِنْ مَّكَّنَّـٰهُمْ فِى ٱلأرْضِ أَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَآتَوُاْ ٱلزَّكَـوٰةَ وَأَمَرُواْ بِٱلْمَعْرُوفِ وَنَهَوْاْ عَنِ ٱلْمُنْكَرِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحج:41].
ولهذا نرثي لغفلتكم أو عدم إحساسِكم، ونغار من استيلاء الشيطان بالبدع على أنواعكم وأجناسِكم، فألقوا لأمر الله آذانَكم، وأيقظوا من نوم الغفلة أجفانَكم، وطهّروا من دنس البدع إيمانَكم، وأخلصوا لله إسراركم وإعلانَكم، واعلموا أن الله بفضله أوضح لكم طرقَ السنة لتسلُكُوها، وصرَّح بذمّ اللهو والشهوات لتملِكُوها، وكلَّفكم لينظر عملَكم، فاسمعوا قوله في ذلك وأطيعوه، واعرِفوا فضلَه عليكم وعُوه.
اترُكوا عنكم بدعَ المواسم التي أنتم بها متلبّسون، والبدعَ التي يزيّنها أهلُ الأهواء ويلبّسون، وافترقوا أوزاعًا، وانتزعوا الأديان والأموالَ انتزاعًا، بما هو حرامٌ كتابًا وسنة وإجماعًا، وتسمَّوْا فُقرَا، وأحدثوا في دين الله ما استوجبوا به سقرَا، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ هَلْ نُنَبّئُكُم بِٱلأَخْسَرِينَ أَعْمَـٰلاً % ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الكهف:103، 104]، وكل ذلك بدعةٌ شنيعة، وفِعلةٌ فظيعة، وسبَّة وضيعةٌ، وسُنةٌ مخالفة لأحكام الشريعَة، وتلبيسٌ وضلال، وتدليس شيطاني وخبَال، زيّنه الشيطان لأوليائه فوقَّتوا له أوقاتًا، وأنفقوا في سبيل الطاغوت في ذلك دراهمَ وأقواتًا، وتصدّى له أهل البدع من عيساوة وجلالة، وغيرِهم من ذوي البدع والضلالة، والحماقة والجهالة، وصاروا يترقَّبون لِلَهوِهِمُ الساعات، وتتزاحم على حبال الشيطان وعِصِيِّه منهم الجماعات، وكلُّ ذلك حرامٌ ممنوع، والإنفاق فيه إنفاق في غير مشروع.
فأنشدكم الله عباد الله، هل فعل رسولُ الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif لِعمّه سيد الشهداء موسما؟! وهل فعل سيدُ هذه الأمة أبو بكر لسيد الأرسال صلى الله عليه وعلى جميع الصحابة والآل موسمًا؟! وهل تصدّى لذلك أحدٌ من التابعين رضي الله عنهم أجمعين؟! ثم أنشدكم الله، هل زُخرِفت على عهد رسول الله المساجد؟! أم زُوِّقت أضرحةُ الصحابة والتابعين الأماجد؟!
كأني بكم تقولون في نحو هذه المواسم المذكورة وزخرفةِ أضرحة الصالحين وغير ذلك من أنواع الابتداع: "حسبُنا الاقتداء والاتباع، إنا وجدنا آباءنا على أمة، وإنا على آثارهم مقتدون"، وهذه المقالة قالها الجاحدون، هيهات هيهات لما توعدون، وقد ردَّ الله مقالتَهم، ووبَّخهم وما أقالهم، فالعاقل من اقتدى بآبائه المهتدين، وأهل الصلاح والدين، ((خير القرون قرني...)) الحديث[1] (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=1956#_ftn1)، وبالضرورة إنه لن يأتيَ آخرُ هذه الأمة بأهدى مما كان عليه أوَّلُها، فقد قُبِض رسولُ الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وعقْدُ الدين قد سُجِّل، ووعْد الله بإكماله قد عُجِّل، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلإسْلاَمَ دِيناًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [المائدة:3]، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه على منبر رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif بحضرة الصحابة رضي الله عنهم: (أيها الناس، قد سُنّت لكم السنن، وفُرِضت الفرائض، وتُرِكتم على الجادة، فلا تميلوا بالناس يمينا ولا شمالا)، فليس في دين الله ولا فيما شرع نبيُّ الله أن يُتقرّبَ بغناء ولا شطح.
والذكرُ الذي أمر الله بِه، وحثَّ عليه ومدح الذاكرين بِه، هو على الوجه الذي كان يفعله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، ولم يكن على طريق الجمع ورفع الأصوات على لسان واحد، فهذه سنة السلف، وطريقة صالحي الخلف، فمن قال بغير طريقهم فلا يُستَمَعْ، ومن سلك غيرَ سبيلِهم فلا يُتَّبعْ، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَمَن يُشَاقِقِ ٱلرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ ٱلْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ ٱلْمُؤْمِنِينَ نُوَلّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النساء:115]، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ هَـٰذِهِ سَبِيلِى أَدْعُو إِلَىٰ ٱللَّهِ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ ٱتَّبَعَنِى وَسُبْحَانَ ٱللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [يوسف:108].
فما لكم ـ يا عباد الله ـ ولهذه البدع؟! ءأمْنًا من مكر الله؟! أم تلبيسًا على عباد الله؟! أم منابذةً لمن النواصي بيديْه؟ أم غرورًا لمن الرجوع بَعدُ إليْه؟ فتوبوا واعتبِروا، وغيِّروا المناكرَ واستغفروا، فقد أخذ الله بذنب المترَفين مَن دونهم، وعاقب الجمهورَ لمَّا أغضُّوا عن المنكر عيونَهم، وساءت بالغفلة عن الله عُقبى الجميع؛ ما بين العاصي والمداهن والمطيع.
أفيُزِلُّكم الشيطان وكتاب الله بين أيديكُم؟! أم كيف يضلُّكم وسنةُ نبيِّكم تناديكُم؟ فتوبوا إلى رب الأرباب، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَأَنِـيبُواْ إِلَىٰ رَبّكُمْ وَأَسْلِمُواْ لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ ٱلْعَذَابُ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الزمر:54].
ومن أراد منكم التقرّبَ بصدقةٍ، أو وُفِّق لمعروفٍ أو إطعام أو نفقةٍ، فعلى من ذكرَ اللهُ في كتابِه، ووعدكم فيهم بجزيل ثوابِه، كذوي الضرورة غير الخافيَة، والمرضى الذين لستم بأولى منهم بالعافيَة، ففي مثل هذا تُسَدُّ الذرائِع، وفيه تُمتثَلُ أوامرُ الشرائع، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّمَا ٱلصَّدَقَـٰتُ لِلْفُقَرَاء وَٱلْمَسَـٰكِينِ وَٱلْعَـٰمِلِينَ عَلَيْهَا وَٱلْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى ٱلرّقَابِ وَٱلْغَـٰرِمِينَ وَفِى سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ فَرِيضَةً مّنَ ٱللَّهِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[التوبة:60].
ولا يُتقرَّب إلى مالك النواصي بالبدع والمعاصي، بل بما يَتقرَّب به الأولياء والصالحون، والأتقياء المفلحون: أكل الحلال، وقيام الليال، ومجاهدةُ النفس في حفظ الأحوال بالأقوال والأفعال؛ البطن وما حوى، والرأس وما وعى، وآياتٌ تُتلَى، وسلوكُ الطريقةِ المثلى، وحجٌّ و****ٌ ورعاية السنة في المواسم والأعياد، ونصيحةٌ تُهدَى، وأمانةٌ تؤَدَّى، وخلقٌ على خلق القرآن يُحدَى، وصلاةٌ وصيام، واجتنابُ مواقعِ الآثام، وبيعُ النفس والمال من الله، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّ ٱللَّهَ ٱشْتَرَىٰ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوٰلَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ ٱلّجَنَّةَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif الآية [التوبة:111]، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَأَنَّ هَـٰذَا صِرٰطِي مُسْتَقِيمًا فَٱتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ ٱلسُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنعام:153]. الصراط المستقيم كتاب الله وسنة رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وليس الصراط المستقيم كثرة الرايات، والاجتماع للبيات، وحضور النساء والأَحداث، وتغيير الأحكام الشرعية بالبدع والإِحداث، والتصفيق والرقص، وغير ذلك من أوصاف الرذائل والنقص، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأَفَمَن زُيّنَ لَهُ سُوء عَمَلِهِ فَرَءاهُ حَسَناًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [فاطر:8].
عن المقداد بن معديكرب http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif[2] (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=1956#_ftn2): سمعت رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يقول: ((يُجاء بالرجل يوم القيامة، وبين يديه راية يحملها، وأناسٌ يتبعونها، فيُسأل عنهم، ويُسألون عنه))، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِذْ تَبَرَّأَ ٱلَّذِينَ ٱتُّبِعُواْ مِنَ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ ٱلْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ ٱلأسْبَابُ % وَقَالَ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءواْ مِنَّاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة:166 ،167].
فيجب على مَن ولاَّه الله من أمر المسلمين شيئًا من السلطان والخلائف أن يمنعوا هذه الطوائف من الحضور في المساجد وغيرها، ولا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر معهم، أو يعينهم على باطلهم. فإياكم ثم إياكم والبدع، فإنها تترك مراسمَ الدين خاليةً خاوية، والسكوتُ عن المناكر يحيل رياضَ الشرائع ذابلةً ذاوية، فمن المنقول عن الملل، والمشهورِ في الأواخر والأول، أنَّ المناكر والبدعَ إذا فشت في قوم أحاط بهم سوءُ كسبِهم، وأظلم ما بينهم وبين ربِّهم، وانقطعت عنهم الرحمات، ووقعت فيهم المثُلات، وشحَّت السماء، وحلَّت النقماء، وغِيضَ الماء، واستولت الأعداء، وانتشر الداء، وجفّت الضروع، ونقعت بركةُ الزروع؛ لأن سوءَ الأدب مع الله يفتح أبوابَ الشدائد، ويسدّ طرقَ الفوائد، والأدبُ مع الله ثلاثةٌ: حفظُ الحرمة بالاستسلام والاتباع، ورعايةُ السنة من غير إخلال ولا ابتداع، ومراعاتها في الضيقِ والاتساع، لا ما يفعله هؤلاء الفقراء، فكلُّ ذلك كذبٌ على الله وافتراء، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:31]، عن العرباض بن سارية http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: وعظنا رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif موعظةً ذرفت منها العيون، ووجلت منها القلوب، فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله، كأنَّ هذه موعظةُ مودّع فما تعهَد إلينا؟ أو قال: أوصنا، فقال: ((أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة لمن وُلّي عليكم وإن عبدًا حبشيًا، فإنه من يعِش بعدي فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي، تمسَّكوا بها وعضّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كلَّ محدثةٍ بدعة، وكل بدعة ضلالة))[3] (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=1956#_ftn3).
وها نحن ـ عبادَ الله ـ أرشدناكم وحذَّرناكم، فمن ذهب بعدُ لهذه المواسم أو أحدَثَ بدعةً في شريعة نبيِّه أبي القاسم، فقد سعى في هلاك نفسِه، وجرّ الوبال عليه وعلى أبناء جنسِه، وتلّه الشيطان للجبين، وخسِر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفَلْيَحْذَرِ ٱلَّذِينَ يُخَـٰلِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النور:63].


[1] (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=1956#_ftnref1) أخرجه البخاري في الشهادات (2652)، ومسلم في فضائل الصحابة (2533) من حديث ابن مسعود رضي الله عنه بلفظ: ((خير الناس قرني...)).

[2] (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=1956#_ftnref2) جاء في حاشية جريدة البصائر المنقول منها هذه الخطبة ما نصّه: "كذا في الأصل المنقول عنه (المقداد بن معديكرب)، ولا يوجد في الإصابة هذا الاسم، إنما الموجود المقداد بن الأسود والمقدام بن معديكرب، ولعله هو الصواب هنا، راجع ج3 من الإصابة، ص 454-455. وبعدُ فانظر من خرَّج الحديث وما رتبته فإني لم أقف عليه". وما استظهره المحشِّي هو الصواب، فقد أخرج هذا الحديث ابن أبي عاصم في السنة (1099)، والطبراني في الكبير (20/275) عن المقدام رضي الله عنه، وعزاه الهيثمي في المجمع (5/207-208) إلى الطبراني في الأوسط وقال: "فيه محمد بن إسماعيل بن عياش وهو ضعيف"، وبه أيضا ضعفه الألباني في ظلال السنة.

[3] (http://www.alminbar.net/alkhutab/khutbaa.asp?mediaURL=1956#_ftnref3) أخرجه أحمد (4/126 - 127) وأبو داود في السنة (4607)، والترمذي في العلم (2676)، وابن ماجه في المقدمة (46)، والدارمي في مقدمة سننه (95) وغيرهم، وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح"، وصححه ابن حبان (1/179)، والحاكم (1/95 - 96)، ووافقه الذهبي، ونقل ابن رجب في جامع العلوم والحكم (2/109) عن أبي نعيم أنه قال: "هو حديث جيد، من صحيح حديث الشاميين"، وصححه الألباني في صحيح الترغيب (37).



http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif

خالد السوسي
29-03-2009, 12:12
الخطبة الثامنة

المنكرات أسباب العقوبات

للشيخ مصطفى بن سعيد إيتيم


الخطبة الأولى

أيها الناس:

إن في المشاهدة والمعاينة لعبرة لمعتبرين، وذكرى للذاكرين، إن مشاهدة ومعاينة آيات الله الكونية العظيمة المخيفة لتغني عن وعظ الواعظين وتذكير المذكرين، ونصح الناصحين، إنها لأكبر زاجر، وأبلغ واعظ، وأفصح ناصح.

إن هذه الآيات الكونية العظيمة المهيلة رسول من رب العالمين، يحذّر الناس من غضب الله تعالى، وينذرهم بسخطه، إنها تنبيء بغضب الرب، وتنادي بسخطه، نسأل الله السلامة والعافية.

إن هذه الزلازل المخيفة التي تصيب بلادنا وديارنا من حين لآخر في هذه السنوات الأخيرة لتدعو كل مؤمن صادق في إيمانه أن يقف وقفة طويلة، يحاسب فيها نفسه، ويراجع فيها أعماله، ويدقق فيها النظر فيما بينه وبين الله تعالى، وفي الذين بينه وبين عباد الله تعالى.

ولا تحسبوا – يا عباد الله – أن هذه الفتن والزلازل، وهذه البلابل والقلاقل، لا تحسبوا أنها تقع سدى، ولا تظنوا أنها ظواهر طبيعية عاديّة كما يقوله المغفّلون المغرورون المخدوعون الذين لُبّس عليهم بظاهر من العلوم وهم عن الآخرة غافلون، الذين أمنوا مكر الله، وزعموا رضاه، ألم يسمعوا إلى قول الجبّار عز وجل: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif أوأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرونhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif،
أولم يسمعوا إلى قوله سبحانه: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصباً فستعلمون كيف نذير http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif ولقد كذب الذين من قبلهم فكيف كان نكير http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.

فلؤلئك الذين لُبّس عليهم وغرّر بهم نقول: اتقوا الله تعالى حق التقوى، اتقوا الله وأسلموا له. ولا تنصبوا العداء والحرب بينكم وبين الله عز وجل.
فإن الله سبحانه عزيز ذو انتقام.
إنه سبحانه قوي عزيز.
إنه سبحانه فعال لما يريد، وهو على كل شيء قدير.
إنه سبحانه شديد المحال.
إنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
إنه هو الرزاق ذو القوة المتين.
إنه سبحانه وتعالى:
http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأهلك عادا الأولى http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وثمود فما أبقى http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وقوم نوح من قبل إنهم كانوا هم أظلم وأطغى http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif والمؤتفكة أهوى http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif فغشاها ما غشّى http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif فبأي آلاء ربك تتمارىhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.

هذا هو ربكم وإلهكم الذي تريدون أن تناصبوه العداء، وهو سبحانه أرحم بكم من الأم بولدها، فكم من حكمة منه لم تعها قلوبكم؟ وكم من موعظة منه عميت عنها أعينكم وصمّت آذانكم؟ وكم من نعمة منه لم تشكرها ألسنتكم ولا أفئدتكم؟ ألا فاعلموا أن الله لن يؤخّر عنكم العقوبة والعذاب، وقد عجِلتم إليه بالذنوب والمعاصي، أم تظنّون أن لكم براءةً في الزبر.
كيف يرضى الله على قوم جاهروا بالسوء والفجور، وتفاخروا بشرب المسكرات والخمور، وتنافسوا في التبرّج والسفور، والصادق المصدوق http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يقول:
((إن أمتي يشربون الخمر في آخر الزمان، يسمونها بغير اسمها، يعزف على رؤوسهم بالمعازف، والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض، ويجعل منهم القردة والخنازير))،

وقال عليه الصلاة والسلام: ((ليكونن في هذه الأمة خسف وقذف ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف)).

كيف يرضى الله على قوم تركوا سنّة نبيه، وسنة أمهات المؤمنين، واتبعوا سنن أعداء الدين، من اليهود والنصارى والمشركين، اتبعوها ذراعاً بذراع، وشبراً بشبر، وحذو القذة بالقذة، حتى وجد في شباب المسلمين اليوم من يوفّر لحيته على صورة معيّنة، لا لأمر، إلا لأن فلاناً من المغنين أو الممثلين أو اللاعبين ممن لا خلاق لهم في الآخرة وفّرها على ذلك الشكل، فيا للهوان ويا للانهزام.

كيف يرضى الله على قوم إذا ذكرت الخرافات البالية قالوا: هذه ثقافة شعبنا، وإذا ذكرت العادات الفاسدة قالوا: هذه تقاليد مجتمعنا، وإذا ذكرت الأفكار الوافدة قالوا: هذه تحضّر وتقدّم أسيادنا، يعظمون التقاليد وإن كانت شركاً، والعادات وإن كانت فسقاً، وما عليه الكفار وإن كان جهلا وسخفاً.

وأما إذا تعلّق الأمر بالشعائر الدينية الشرعية، والسنن النبوية السنية، سلّوا سيوف الجدال واللجاج، وأطلقوا الألسنة الحداد، فقالوا: دعونا من التشدد والتنطح، وذرونا نساير ركب التقدّم والتحضّر، فإنا لله وإنا إليه راجعون، إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.



http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif

الخطبة الثانية

أيها المسلمون:
أوصيكم ونفسي بتقوى الله عز وجل، اتقوا الله وتوبوا إليه، أنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وأنتم لا تشعرون.
شباب الإسلام: ارجعوا إلى ربكم، واعتصموا بحبله المتين، وتوبوا إليه توبة نصوحا، فإن أبواب التوبة مفتوحة، وإن الله يفرح بتوبة عبده، وعودته إلى طاعته، خاطبوا عقولكم، انظروا في أمركم، تفكروا في مآلكم، فكمن من شباب مات وهو طري؟ وكم من شاب باغته الموت في شبابه، فذهب إلى ربه بلا زاد ولا متاع، أسأل الله لي ولكم العافية.
فاعتبروا يا أولي الأبصار، اعتبروا يا أولي الألباب، ومن لم يتّعظ بالموت فلا واعظ له، واعلموا أن الدنيا دار بلاء وفناء، وأن الآخرة دار جزاء وبقاء، وأن الله تعالى لن يجمع لعبد أمنين ولا خوفين، فمن خافه في الدنيا أمّنه في الآخرة، ومن أمنه في الدنيا أخافه في الآخرة نسأل الله تعالى الأمن التام والهداية.

عباد الله: ارجعوا إلى دينكم، تعرّفوا على الله في الرخاء يعرفكم في الشدة، اصدقوا الله يصدقكم، واذكروه يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، وأدّوا إليه حقّه يوفّيكم حقكم فإن الله أكرم الأكرمين، وأرحم الراحمين، وأجود الأجودين.

ألم تسمعوا إلى قول الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبونhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif،

أو لم تسمعوا إلى خبر الله عز وجل: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوالبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خبث لا يخرج إلا نكداً، كذلك نصرّف الآيات لقوم يشكرونhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif. ومن أصدق من الله حديثاً.

واعلموا يا عباد الله: أن عذاب الله إذا حلّ بقوم عمّهم فهو لا يصيب ناساً دون آخرين، قال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((إذا أراد الله بقوم عذاباً أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على أعمالهم)).
وسألته عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: ((نعم، إذا ظهر الخبث)).

فيا أيها الآباء، ويا أيتها الأمهات، ويا من له سلطان على غيره، مروا أبناءكم وبناتكم، وإخوانكم، وأخواتكم، وأصدقائكم وصديقاتكم، مروهم بطاعة الله، وانهوهم عن معصيته مروهم بالصلاة، لا أقول: مروهم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وإنما أقول: مروهم بالصلاة فقد آن الأوان.

أما أنتم أيها الدعاة إلى الله، أيها الشباب الملتزم بدين الله، أيها المرشدون، أيها المصلحون، أيها المربّون لا تقنطوا من رحمة الله، لا يحملنكم انتشار الفساد على ترك الدعوة والنصح والإصلاح، ادعوا إلى سبيل ربكم بالحكمة والموعظة الحسنة، ولا تيأسوا، وأحسنوا الظن بالله، فإنه ناصر دينه ولو كره المشركون، اجتهدوا في جبر ما انكسر، وتقويه ما ضعف، وإصلاح ما فسد من عقائد الناس وعباداتهم وأخلاقهم وعاداتهم، فإن ذلك من أحسن الأقوال وأفضل الأعمال،

http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيمhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.

خالد السوسي
03-04-2009, 15:43
الخطبة التاسعة

بادروا بالأعمال

للشيخ وليد بن إدريس المنيسي


أما بعد: فعن أبي هريرة http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: قال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم؛ يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع أحدكم دينه بعرض من الدنيا قليل)) رواه مسلم، وعنه قال: قال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((بادروا بالأعمال ستا: طلوع الشمس من مغربها، والدخان، ودابة الأرض، والدجال، وخويصة أحدكم، وأمر العامة)) روه مسلم، وعن عابس الغفاري http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: قال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((بادروا بالأعمال ستا: إمارة السفهاء، وكثرة الشُّرَط، وبيع الحكم، واستخفافا بالدم، وقطيعة الرحم، ونشوًا يتخذون القرآن مزامير، يقدمون أحدهم ليُغَنِّيَهم وإن كان أقلَّهم فقها)) رواه أحمد والطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع (2812)، وعن أبي هريرة http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: قال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((بادروا بالأعمال سبعا: هل تنتظرون إلا فقرا منسيا، أو غنى مطغيا، أو مرضا مفسدا، أو هَرَمًا مُفْنِيا، أو موتا مُجْهِزًا، أو الدجالَ فشر غائب ينتظر، أو الساعة فالساعةُ أدهى وأمرّ)) رواه الترمذي وقال: "حديث حسن".
في هذه الأحاديث الأربعة الشريفة يأمرنا http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif بالمبادرة بالأعمال، أي: الإسراع بالأعمال الصالحة والتعجيل بها قبل أن تأتي هذه الفتن وهذه الصوارف التي تعيق الإنسان عن العمل الصالح.
فأنت ـ أيها الإنسان ـ بين زمن مضى لا تستطيع رده، وبين زمن مستقبل لا تدري هل تدركه أم لا، وإذا أدركته هل ستستطيع فيه العمل الصالح أم ستعجز عنه، وبين زمن حاضر إما أن تستفيد منه وتكثر فيه من العمل الصالح، وإما أن يذهب منك وأنت لا تشعر، فتندم حين لا ينفع الندم.
أيها المسلمون، استدركوا ما فات من زمانكم بالتوبة النصوح مما فرطتم فيه، واغتنموا زمانكم الحاضر بالإكثار من العمل الصالح، كالصلاة والصدقة والصيام وتلاوة القرآن والتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والذكر والدعاء وحسن الخلق وطلب العلم والدعوة إلى الله وغير ذلك من أبواب الخير، وهي كثيرة بحمد الله، ودلُّوا إخوانكم عليها، فإن الدال على الخير كفاعله، واعزموا على الاستمرار في الطاعة والازدياد منها في مستقبلكم، فإن الإنسان يدرك بنيته ثواب العمل الصالح الذي عزم عليه، ولكن منعه عذر من فعله.
وقد أمرنا الله سبحانه بالمسابقة إلى الخيرات والمسارعة إليها، فقال سبحانه: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifسَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحديد:21]، وقال سبحانه: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:133، 134].
والمسارعة والمسابقة والمبادرة معناها التعجيل بتحصيل شيء يفوت بالتأخر في طلبه ويندم الإنسان على فواته، فما بالك إذا كان هذا الشيء الفائت هو الجنة والمغفرة؟! ولا بديل لمن فاته ذلك إلا النار والعذاب الأليم، فما أعظم الحسرة وأفدح الخسارة.
أيها المسلمون،إن من فوائد التعجيل بالأعمال الصالحة في زمن الرخاء والراحة والصحة والفراغ والغنى أن من فعل ذلك عرفه الله سبحانه في أوقات الفتن والشدائد، فثبته وسلَّمه في دينه، وكتب له أجر ما كان يعمل وهو صحيح مقيم، كما قال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة)) رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما.
وقد بلغ من إسراعه http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif بالخير أنه صلى العصر يوما فسلم فتخطى الرقاب، ودخل البيت بسرعة فأخرج ذهبا فقسمه على الناس، وقال: ((إنه صدقة فكرهت أن أبيته)).
أيها المسلمون، في الحديث الأول يحذر النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أمته من الفتن التي هي مثل قطع الليل المظلم في التباس أمرها على أكثر الناس وانتشارها وكثرتها وتتابعها، والفتن هي تلك الأمور التي تفتن المؤمن عن دينه، أي: تصرفه عنه وتكون سببا في نقصان إيمانه أو زواله بالكلية والعياذ بالله بسبب الرغبة في شيء من أمور الدنيا؛ كمال أو جاه أو رياسة أو نساء، أو رهبة من شيء من أمور الدنيا يخوَّف به؛ كزوال نعم أو حلول مصائب فيؤثر الدنيا على الدين، وهذه الفتن التي حذر منها النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif سيبلغ من قوتها أن الرجل يصبح مؤمنا ثم يتعرض لهذه الفتنة فلا يصبر فيكفر ويمسي كافرا، أو يمسي مؤمنا ثم يتعرض لهذه الفتنة فيكفر فيصبح كافرا والعياذ بالله.
والفتن منها صغار وكبار، فالصغار كفتنة الأهل والمال والولد والجار، أي: ما يقع بسبب هذه الأمور من صغائر الذنوب ونقصان الإيمان، وتكفيرها بالصلاة والصيام والصدقة، والفتن الكبار هي التي بدأت بقتل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif، وستستمر وتكثر في آخر الزمان.
روى البخاري عن حذيفة بن اليمان http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif أن عمر بن الخطاب http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: أيكم يحفظ قول رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif في الفتنة؟ فقال حذيفة: أنا أحفظ كما قال، قال: هات إنك لجريء، قال: قال رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر))، قال: ليست هذه، ولكن التي تموج كموج البحر، قال: يا أمير المؤمنين، لا بأس عليك منها، إن بينك وبينها بابا مغلقا، قال: يفتح الباب أو يُكسر؟ قال: لا بل يُكسر، قال: ذلك حري أن لا يغلق. فسأل مسروق حذيفة: من الباب؟ قال حذيفة: هو عمر.
وروى مسلم عن عبد الله بن عمرو http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: نادى منادي النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: الصلاة جامعة، فاجتمعنا إلى رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif فقال: ((إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعمله لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء شديد وأمور تنكرونها، وتجيء فتن فيرفق بعضها بعضا، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكتي، ثم تنكشف، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب منكم أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه)).
والمخرج من هذه الفتن كما أرشد http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif هو المبادرة إلى الأعمال الصالحة في أوقات الرخاء والتعوذ بالله من الفتن، فعن زيد بن ثابت http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif قال: قال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن))، ولزوم جماعة المسلمين أي: الذين يتمسكون بما كان عليه النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وأصحابه، ولزوم إمام المسلمين إن كان لهم إمام.
في الحديث الثاني: يأمر http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif بالمبادرة بالأعمال الصالحة قبل أن تأتي ستة أمور، منها أربعة من علامات الساعة الكبرى، وهي:
1- طلوع الشمس من مغربها؛ وذلك أن الشمس تخر ساجدة تحت عرش الله تعالى، وهو مستقرها كل ليلة، وتستأذن ربها أن تطلع فيؤذن لها، حتى إذا كان قرب يوم القيامة استأذنت فلم يؤذن لها، وقيل لها: عودي من حيث أتيت، فتطلع من مغربها، وحينئذ لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا.
2- الدخان، قال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الدخان:10، 11]، وهو من علامات الساعة الكبرى، وهو دخان يملأ ما بين السماء والأرض، فيصيب المؤمن منه كالزكمة، وأما الكافر فينتفخ من هذا الدخان حتى يخرج مما معه فيثقبها.
3- الدابة، قال تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنْ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النمل:82]. وهي حيوان عظيم يدبّ على الأرض ويكلم الناس، ومعها عصا موسى تجلو بها وجه المؤمن حتى يشرق، ومعها خاتم سليمان تخطم به أنف الكافر ـ أي: تكويه أو تجرحه ـ علامة على كفره. جاء ذلك في حديث أبي هريرة عند أحمد والترمذي وصححه أحمد.
4- الدجال، وهو رجل كافر من بني آدم، شاب أحمر قصير، جعد الرأس، ممسوح العين اليمنى كأنها عنبة طافية، وعينه اليسرى عليها لحمة غليظة، مكتوب بين عينيه كافر، يقرؤها كل مسلم كاتب أو غير كاتب، وهو عقيم لا يولد له، يخرج في آخر الزمان فيدعي الربوبية، ويفتن الناس، وتقع له خوارق. ومن علامات الساعة أن يترك الناس ذكره على المنابر.
5، 6- خويصة نفسك وأمر العامة؛ أي: يكثر الشر والخيانة، فيصبح عامة الناس كذلك، ولا يثق المسلم إلا بأفراد معدودين لرفع الأمانة من الناس.
وفي الحديث الثالث ذكر النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif من أشراط الساعة إمارة السفهاء وكثرة الشُرْطة وانتشار رشوة الحكام وكثرة القتل واستخفاف الناس بحرمة الدماء وقطيعة الرحم ووجود من يقرأ القرآن ولا يعمل به ولا يتدبره، بل يتخذه كالأغاني ليطرب به الناس.
اللهم أعذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

labawch
17-04-2009, 00:30
جزاكم الله خيرا

خالد السوسي
17-04-2009, 16:01
وأنتم من أهل الجزاء والفضل

شكرا جزيلا لكم اخي الكريم

labawch

لمروركم الكريم ودعائكم الطيب وبارك الله فيكم ووفقكم واعانم وسدد خطاكم

وتقبلوا فائق تقديري وامتناني

الخطبة العاشرة

عقائد الشيعة
الجزء الأول

للشيخ

لخضر هامل

******************

الخطبة الأولى


أما بعد: عباد الله، أوصيكم ـ أيها الناس ـ ونفسي بتقوى الله، فإن تقواه وقاية من عذابه، واحذروا سخطه ومعاصيه، فإنها موجبات غضبه وأليم عقابه.

أيها المسلمون، اجتبى الله جل وعلا نبينا محمدا http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، واختار له أصحابا وأصهارا، مدحهم في كتابه الكريم في مواضع عديدة، وأثنى عليهم، وأرشد إلى فضلهم، وبين أنهم خير الأمم رضوان الله تعالى عنهم، وقد مدحهم رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وأشاد بهم، وأخبر بفضلهم، ونص على أنهم خير قرون الأمة في قوله: ((خير أمتي قرني))، وأوجب علينا محبتهم، ونهانا عن بغضهم أو سبّهم أو إيذائهم بأي نوع من أنواع الأذى، فقال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((الله الله في أصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى، ومن آذى الله فقد يوشك أن يأخذه)).
فإياك إياك ـ يا محبّ رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif ـ أن تبغض أصحابه، فمن أبغضهم دخل في قوله: ((ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم))، فتكون مبغضا لرسولك، ويا سوء عاقبتك إن كنت تبغض نبيك محمّدا، بل عليك ـ يا من أحببت رسول الله ـ أن تحب من أحب حبيبك ومن أمرك بحبه، فلقد كان لا يحب إلا طيبا، ولا يأمر إلاّ بحب الطيبين صلوات الله وسلامه عليه.
وسبُّ صحابة النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أعظم جرما من بغضهم، فأدنى أحوال السابّ أن يكون مبغضا، فلتحذر من ذلك، ولتتأمل قول النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((لا تسبوا أصحابي))، فستجد فيه النهي الواضح منه عن سبّ أصحابه رضوان الله تعالى عنهم، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النور:63]، قال الطحاوي في عقيدته: "ونُحبُ أصحابَ رسولِ الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، ولا نُفرطُ في حبِ أحدٍ منهم، ولا نتبرأُ من أحدٍ منهم، ونبغضُ من يبغضهم وبغير الحقِ يذكرهم، ولا نذكرهم إلا بخيرٍ، وحبهم دينٌ وإيمانٌ وإحسانٌ، وبغضهم كفرٌ ونفاقٌ وطغيانٌ".
أيها الإخوة الكرام، تعيش الأمة الإسلامية اليوم بين فكي رحى: فكّ التنصير وفكّ التشييع، وكلا الفكين شر من الآخر، إلاّ أن التنصير معلوم كفره لدى الخاص والعام، أما التشيّع فإنّ حقيقته وما ينطوي عليه من عقائد لا يعلمها إلا النزر اليسير ممن بحث في الموضوع، من أجل ذلك ترى فئامًا من الناس قد فتِنوا بالشيعة حتى أحبوهم، بل ومنهم من تشيّع ظانّا أن الخلاف بين السنة والشيعة ما هو إلاّ خلاف في الأحكام الفرعية كالخلاف الموجود بين المذاهب الفقهية كالمالكي والشافعي والحنفي والحنبلي والظاهري وغيره؛ لذلك كان يجب علينا أن نبيّن بعض حقائق الشيعة الذين هم من أضرّ الطوائف على المسلمين، وهذا ما أثبته التاريخ فعلا، فما من محنة مرّت بها الأمة عبر مراحلها التاريخية إلاّ وللشيعة يد سوداء فيها، بل حتى في التاريخ المعاصر كان للشيعة يد في سقوط بعض الدول كأفغانستان والعراق، والأعجب من هذا كلّه أن بعضنا فتن بالشيعة وأحبهم لأنهم يعادون أمريكا واليهود ويحاربونهم، ونسينا أن مصلحة اليهود وأمريكا تلتقيان مع مصالح الشيعة، ألا وهي تدمير الإسلام والمسلمين، ودليل صحة هذا الكلام ما سنورده من حقائق عنهم وعن معتقداتهم.
أيها الإخوة الأفاضل، إن لفظة الشيعة لا تطلق إلا على أتباع الرجل وأنصاره فيقال: فلان من شيعة فلان أي: ممن يهوون هواه، كما قال الزبيدي: كل قوم اجتمعوا على أمر فهم الشيعة، وكل من عاون إنسانًا وتحزب له فهو شيعة له، وأصله من المشايعة وهي المطاوعة والمتابعة، فلم يكن استعمال هذه اللفظة في العصر الأول من الإسلام إلا في معناه الأصلي والحقيقي، وقد شاع استعمالها عند اختلاف معاوية مع علي رضي الله تعالى عنهما بعد استشهاد عثمان رضي الله عنه، فقد قام معاوية وأتباعه في وجه عليّ بن أبي طالب وطالبوه بالقصاص من قتلة عثمان رضي الله عنه، واستمال معاوية رضي الله عنه عددًا عظيمًا من المسلمين، فصار أتباعه يعرفون بالعثمانية، وصار أتباع علي يعرفون بالعلوية، مع بقاء إطلاق اسم الشيعة عليهم، واستمر ذلك مدة ملك بني أمية، وقد غلب هذا الاسم على كل من يزعم أنه يتولّى عليًا رضي الله عنه وأهل بيته، حتى صار لهم اسمًا خاصًا، فإذا قيل: مِنَ الشيعة عرف أنه منهم.
والشيعة يزعمون أن التشيّع بدأ منذ عهد النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، حيث يزعمون أنه لم يرسل الرسول إلا للدعوة إلى التشيّع ولإشراك عليّ وأولاده في النبوة والرسالة والطاعة، ثم يسردون لإثبات ذلك روايات كلها باطلة وموضوعة روايةً ودراية؛ رواية حيث إن الرواة الذين رووا تلك الأحاديث شيعة ضالّون ووضّاعون كذابون، ولم ترد هذه الروايات في كتب موثوقة معتمدة، ودراية حيث تعارض القرآن ونصوصه، كما تخالف العقل؛ لأن العقل يقتضي أن لا تكون الشرائع مقصودها ومهمتها الدعوة إلى الحبّ لأشخاص والولاية لهم، وبسبب هذه الولاية يدخلون الجنة وينجون من النار، كما أن الآيات القرآنية تنفي ذلك نفي باتًا، حيث لم يجعل الحب وحتى حبّ الله كافيًا للفوز والنجاح في الآخرة، حيث قال الله عز وجل: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:31].
جاء في كتاب تاريخ الشيعة لحسين المظفري: إن الدعوة إلى التشيع ابتدأت من اليوم الذي هتف فيه المنقذ الأعظم محمد صلوات الله عليه صارخًا بكلمة: "لا إله إلا الله في شعاب مكة وجبالها... فكانت الدعوة للتشيع لأبي الحسن عليه السلام من صاحب الرسالة تمشي منه جنبًا لجنب مع الدعوة للشهادتين". وادعاء وجود التشيع في عصر النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وأن الشيعة كانوا موجودين في زمنه لا ينهض به دليل ولا يقوم به برهان، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "إن الرافضة ـ وهم غلاة الشيعة ـ لما كان أصل مذهبهم مستند إلى جهل، كانوا أكثر الطوائف كذبًا وجهلاً".
أقول قولي هذا، وأستغفر الله من كل ذنب فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.


http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif


الخطبة الثانية


الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد: عباد الله، يختلف المؤرخون في التاريخ الذي برز فيه الشيعة كحركة مستقلة، فمنهم من قال: إنها برزت بموت النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وذلك بعد انقسام المهاجرين والأنصار حول تحديد الخلافة، بينما كانت طائفة أخرى تفضل عليا، وقيل: إن تكوين الشيعة لم يكن إلا يوم واقعة الجمل، ومنهم من قال: اشتهر اسم الشيعة يوم صِفِّين وهو أرجح الأقوال، وقيل: إن الاصطلاح الدال على التشيع إنما كان بعد مقتل الحسين، حيث إنّ التشيع أصبح كيانًا مميزًا له طابع خاص.
ويكاد يجمع المؤرخون أنّ أول من أحدث فكرة التشيع وما تحمله من معتقدات عبد الله بن سبأ اليهودي من أهل صنعاء، وقد كان عبد الله بن سبأ يحمل في قلبه غلاّ على الإسلام الذي أزال ما كان اليهود يتمتّعون به من الهيمنة والسلطان على عرب المدينة والحجاز عامة، فادعى الإسلام في أيام عثمان، ثم تنقل في بلاد الحجاز، ثم ذهب إلى البصرة، ثم إلى الكوفة، ثم إلى الشام، وهو يحاول في كل بلد ينزل بها أن يضل ضعاف الأحلام، ولكنه لم يستطع إلى ذلك سبيلا، فأتى مصر فأقام بين أهلها، وما فتئ يلفتهم عن أصول دينهم ويزيد لهم بما يزخرفه من القول حتى وجد مرتعًا خصبًا، وكان مما قاله لهم: إني لأعجب كيف تصدقون أن عيسى ابن مريم يرجع إلى هذه الدنيا وتكذّبون أن محمدًا يرجع إليها؟! وما زال بهم حتى انقادوا إلى القول بالرجعة، فكان هو أول من وضع لأهل هذه الملة القول بالرجعة، ثم قال لهم: إنه قد كان لكل نبي وصي، وإن علي بن أبي طالب هو وصي محمد، وليس في الناس من هو أظلم ممن احتجر وصيّة رسول الله ولم يجزها، بل تعدى ذلك فسلب الوصي حقّه، وإن عثمان قد أخذ حقّ علي وظلمه، فانهضوا في هذا الأمر، وليكن سبيلكم إلى إعادة الحق لأهله الطعن على أمرائكم وإظهار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإنكم تستميلون بذلك قلوب الناس، واتخذ لهذه الدعوة وأنصارا بثهم في الأمصار، وما زال يكاتبهم ويكاتبونه حتى نفذ قضاء الله، وكان الضحية الأولى لهذه المؤامرة ذلك الخليفة الراشد الذي قتل مظلومًا وبين يديه كتاب الله، واعتدي على منزله وحرمته، وكان قضاء الله قدرًا مقدورا، ثم بويع علي بن أبي طالب فاختلف الناس في أمره، فمن بين منكر لإمامته، ومن بين قاعد عنه، وبين قائل بإمامته معتقد لخلافته.
أيها الإخوة الأفاضل، مرّ التشيع عبر التاريخ بمراحل عديدة، من أهمها:
المرحلة الأولى:كان التشيع عبارة عن حب علي وأهل البيت بدون انتقاص أحد من إخوانه صحابة رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif.
المرحلة الثانية: ثم تطوّر التشيع إلى الرفض، وهو الغلو في علي وطائفة من آل بيته، فالإسماعيلية تغلو في سبعة من أهل البيت، والاثنا عشرية في اثني عشر من أهل البيت، وتطعن في أهل البيت الآخرين كما تطعن في الصحابة.
المرحلة الثالثة: تأليه علي بن أبي طالب والأئمة من بعده والقول بالتناسخ وغير ذلك من عقائد الكفر والإلحاد المتسترة بالتشيع، والتي انتهت بعقائد الباطنية الفاسدة والطعن في الصحابة وتكفيرهم، مع عقائد أخرى ليست من الإسلام في شيء كالتقية والإمامة والعصمة والرجعة والباطنية.
أيها الإخوة الكرام، وفِرق الشيعة كثيرة جدا، منها ما اندرس وانمحى، ومنها ما هو باق إلى يومنا هذا، ومن أهم الفرق الكبرى المعاصرة الاثنا عشرية، وهي كبرى الفرق الشيعية اليوم، والزيدية وهم أتباع زيد بن علي بن الحسين، ويعتبرون من أقرب الفرق الشيعية لأهل السنة، ما عدا فرقة منهم تسمّى الجارودية، فهي فرقة من الروافض وإن تسمّت بالزيدية، وموطن الزيدية في اليمن، والإسماعيلية ومنها النصيرية والدروز وغيرها.
أيها الإخوة الكرام، أول مفهوم يجب أن يصحح في الأذهان هو ما كان من حرب بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين، فيجب علينا أن لا نخوض في تفاصيل هذه القضية التي لا طائل من ورائها، كما يجب علينا أن نسلم بأن الصحابة كلَّهم دون استثناء عدول كمَّل، وما جرى من حربهم مؤوّل، وكلهم مجتهدون، والمجتهد له أجران إن أصاب، وله أجر إن أخطأ، كما يجب علينا أن نعلم أن الخلاف الذي كان بينهم لم يكن خلافا دينيا ولا نزاعا قبليّا ولا عصبية الحسب والنسب، والحصيلة أن التشيع الأول لم يكن مدلوله العقائد المخصوصة والأفكار المدسوسة،كما لم تكن الشيعة الأولى إلا حزبًا سياسيًا يرى رأي عليّ دون معاوية في عصر علي، وأما بعد استشهاده وتنازل الحسن عن الخلافة فكانوا مطاوعين لمعاوية أيضًا مبايعين له، كما حصل مع إمامهم الحسن وأخيه الحسين، وكانوا يفدون على الحكام ويصلّون خلفهم كما كان الحسن والحسين يفدان على معاوية، فلما استقرت الخلافة لمعاوية كان الحسين يتردّد إليه مع أخيه الحسن فيكرمهما معاوية إكرامًا زائدًا، ويعطيهما عطاء جزيلا، وقد أطلق لهما في يوم واحد مائتي ألف، وقال: خذاها وأنا ابن هند، والله لا يُعطيكما هذا أحد قبلي ولا بعدي، فقال الحسين: والله لن تعطي أنت ولا أحد قبلك ولا بعدك رجلا أفضل منا، ولما توفي الحسن كان الحسين يفد إلى معاوية في كل عام فيعطيه ويكرمه، حتى بعض غلاة الشيعة يقرّون بأنّ العلاقة التي كانت بين الحسن والحسين ومعاوية كانت علاقة طيبة، ذكر المجلسي وهو أحد علماء الشيعة عن جعفر بن الباقر أنه قال: قال الإمام الحسن يومًا للإمام الحسين وعبد الله بن جعفر: إنَّ هدايا معاوية ستصل في أول يوم من الشهر القادم، ولم يأت هذا اليوم إلا وقد وصلت الأموال من معاوية، ومعاوية أول رجل في الأرض وهب ألف ألف، وابنه يزيد أول من ضاعفه، كان يجيز الحسن والحسين بن علي في كل عام لكل واحد منهما بألف ألف درهم، وكان يبعث إلى الحسين في كل سنة ألف ألف دينار سوى الهدايا من كل صنف.
فالحقيقة أن ما كان من خلاف بين الصحابة لم يكن خلافا عقديا، ولا يترتب عليه تكفير أحد ولا سبه، ولله ذر من قال:

لا تركنّن إلَى الروافض *****إنَّهم شتموا الصحابة دونما برهان

لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد**** وودادهم فرض على الإنسان

حب الصحابة والقرابة سنة**** ألقَى بِهـا ربي إذا أحيانِـي

احذر عقاب الله وارج ثوابه**** حتَّى تكـون كمن له قلبان


****************************

labawch
17-04-2009, 16:08
مجهود رائع بارك الله فيك

خالد السوسي
25-04-2009, 15:31
وفيكم بارك
جزاكم الله أخي الفاضل
labawch
وشكرا جزيلا لكم لمروركم الكريم وردكم العطر وأرجو أن تتقبلوا فائق امتناني وتقديري ومودتي

***********
الخطبة الحادية عشر

عقائد الشيعة
الجزءالثاني

للشيخ
لخضر هامل


الخطبة الأولى

أما بعد: أيها الناس، اتقوا الله تعالى، فإن تقوى الله خير لباس، وتزودوا ليوم يجمع فيه الناس فريقان: فريق في الجنة وفريق في السعير، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif لا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ الْفَائِزُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الحشر:18-20].

أيها المسلمون، تكلمنا في الجمعة الماضية عن تاريخ الشيعة والمراحل التي مرّ بها التشيع عبر التاريخ وأهم فرق الشيعة المعاصرة، وذكرنا أن أكبر طائفة شيعية اليوم هي الشيعة الإمامية، وتسمى أيضا بالاثنا عشرية أو الرافضة أو الجعفرية نسبة إلى جعفر الصادق.
نشأت هذه الطائفة في العراق وإيران، ولهم وجود في الشام ولبنان وباكستان وغرب أفغانستان والأحساء والمدينة المنورة، ومن أهم عقائدهم ما يلي:

الإمامة: يرون أن إمامة الاثني عشر ركن الإسلام الأعظم، وهي عندهم منصب إلهي كالنبوة، فالإمام عندهم يوحى إليه، ويؤيد بالمعجزات، وهو معصوم عصمة مطلقة، وأئمة الرافضة الاثنا عشر وهم: علي بن أبي طالب الذي يلقبونه بالمرتضى، والحسن بن علي ويلقبونه بالمجتبى، والحسين بن علي ويلقبونه بالشهيد، وعلي زين العابدين بن الحسين ويلقبونه بالسَّجَّاد، ومحمد الباقر بن علي زين العابدين ويلقبونه بالباقر، وجعفر الصادق بن محمد الباقر ويلقبونه بالصادق، وموسى الكاظم بن جعفر الصادق ويلقبونه بالكاظم، وعلي الرضا بن موسى الكاظم ويلقبونه بالرضا، ومحمد الجواد بن علي الرضا ويلقبونه بالتقي، وعلي الهادي بن محمد الجواد ويلقبونه بالنقي، والحسن العسكري بن علي عبد الهادي ويلقبونه بالزكي، ومحمد المهدي بن الحسن العسكري ويلقبونه بالحجة القائم المنتظر، ويزعمون بأنه قد دخل سردابًا في دار أبيه بسامراء ولم يعد، وقد اختلفوا في سِنّه وقت اختفائه فقيل: أربع سنوات، وقيل: ثماني سنوات، ويطلقون عليه لقب المعدوم أو الموهوم أو الغائب أو المنتظر أو الخائف، غير أن معظم الباحثين يذهبون إلى أنه غير موجود أصلاً، وأنه من اختراعات الشيعة.

أيها الإخوة الكرام، يروي الشيعة في أئمتهم أحاديث كثيرة كلّها تتراوح بين البطلان والضعف، كروايتهم لحديث: ((أنا مدينة العلم وعلي بابها))، وهذا الحديث باطل، ذكره ابن الجوزي في كتابه الموضوعات، واستقصى جميع طرقه، وبيّن أنها باطلة، كما ذكره ابن طاهر المقدسي في كتابه تذكرة الموضوعات والسيوطي في كتابه اللآلئ المصنوعة والشوكاني في كتابه الفوئد الموضوعة، وقال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية: "هذا حديث ضعيف بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث".
أو كروايتهم لحديث: ((أنت ـ يا علي ـ تبيّن لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي))، وهو أيضا حديث باطل، قال النسائي والجوزجاني والأزدي والدارقطني وابن حجر: "ضعيف"، وأخرجه ابن الجوزي في كتابه الموضوعات وقال: "هذا الحديث لا يصح". أما ما يحتجون به من أحاديث صحيحة فيحملونها على غير معانيها.

أيها الإخوة الأفاضل، وينسب الشيعة إلى أئمتهم ما لا يتصوّره العقل فضلا عن الدين، وقد غلوا فيهم غلوا وصل بهم إلى حد تأليههم، جاء في الأنوار النعمانية (1/31) ـ وهو من الكتب المعتمدة عند الشيعة ـ عن علي بن أبي طالب أنه قال: (والله، لقد كنت مع إبراهيم في النار، وأنا الذي جعلتها بردا وسلاما، وكنت مع نوح في السفينة، وأنجيته من الغرق، وكنت مع موسى فعلمته التوراة، وكنت مع عيسى فأنطقته في المهد وعلمته الإنجيل، وكنت مع يوسف في الجبّ فأنجيته من كيد إخوته، وكنت مع سليمان على البساط وسخرت له الريح)، وذكر النوبختي في كتابه فرق الشيعة الكثير من هذه الفرق التي تدعي الألوهية في عليّ وأهل بيته فقال: "فهذه فرق الكيسانية والعباسية والحارثية ومنهم كان بدء الغلو في القول، حتى قالوا: إن الأئمة آلهة، وأنهم أنبياء، وأنهم رسل، وأنهم ملائكة، وهم الذين تكلموا في تناسخ الأرواح، أما فرقة الراوندية فقالت: الإمام عالم بكل شيء وهو الله، تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا، وليس هذا فقط، بل وسرت هذه العدوى إلى تأليه أولاد عليّ أيضًا".

أيها الإخوة الكرام، ومن المعاصرين من الشيعة اليوم من أطنب في ذكر مناقب أئمتهم الاثني عشر، حتى جعلوا جاحد الأئمة كافرا، قال ابن بابويه القمي شيخ المحدثين عندهم: "إن منكر الإمام الغائب أشدّ كفرًا من إبليس"، ويقول أيضا: "من نفى العصمة في شيء من أحوالهم فقد جهلهم، ومن جهلهم فهو كافر"، وأفرد صاحب كتاب أصول الكافي بابا في كتابه بعنوان: "إن الأئمة تدخل الملائكة بيوتهم وتطأ بُسُطَهُم وتأتيهم بالأخبار عليهم السلام"، ثم ساق روايات لا يقبلها العقل فضلا عن الدين، وفي بصائر الدرجات لأبي جعفر محمد الصفّار باب في أنهم يخاطبون ويسمعون الصوت ويأتيهم صور أعظم من جبريل وميكائل، ثم يذكر الكليني عدّة أبواب في بيان منزلة الأئمة عندهم،
وأذكر لكم الأبواب فقط لأن ما في هذه الأبواب يثير ضحك الثكلى، فمنها: باب أن الأئمة ورثوا علم النبي وجميع الأنبياء والأوصياء الذين من قبلهم،
ومنها: باب أنَّ الأئمة عليهم السلام يعلمون متى يموتون وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم،
ومنها: باب أنّ الأئمة يعلمون علم ما كان وما يكون وأنه لا يخفى عليهم شيء،
ومنها: باب في الأئمة عليهم السلام عندهم الصحيفة التي فيها أسماء أهل الجنة وأسماء أهل النار، وروى عبيد بن زرارة قال: سمعت أبا عبد الله يقول: يفقد الناس إمامهم، يشهد الموسم فيراهم ولا يرونه، وعنه أيضًا: للقائم غيبتان، يشهد في إحداهما المواسم، يرى الناس ولا يرونه، ومنهم من روى عن أئمتهم أنهم قالوا: من زار الحسين بن علي عارفا لحقِّه كان كمحدِّث الله فوق عرشه، وفي حديث آخر: كان كمن زار الله في عرشه، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله من كل ذنب فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif
الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء وسيد المرسلين، نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
أما بعد: أيها المسلمون، يعتقد الشيعة الإمامية أنّ مقام أئمّتهم أفضل من مقام الرسل والأنبياء، يقول شيخهم الملقب عندهم بالمفيد: "قد قطع قوم من أهل الإمامة بفضل الأئمة من آل محمد على سائر من تقدم من الرسل والأنبياء سوى نبينا محمد"، وقد سرد الكُلَينِي صاحب كتاب الكافي الذي هو بمثابة صحيح البخاري ومسلم عندنا، سرد نصوصا كثيرة في تفضيل الأئمة على الرسل والأنبياء، منها: عن عبد الله بن بكير عن أبي عبد الله قال: كنت عنده فذكروا سليمان وما أعطي من العلم وما أوتي من الملك فقال لي: وما أعطي سليمان بن داود؟! إنما كان عنده حرف واحد من الاسم الأعظم، وصاحبكم الذي قال الله: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الرعد:43]، وكان ـ والله ـ عند علي علم الكتاب. وعن أبي بصير عن أبي عبد الله قال: كان سليمان عنده اسم الله الأكبر الذي إذا سأله أعطى وإذا دعا به أجاب، ولو كان اليوم لاحتاج إلينا. وكان عند أبي عبد الله جماعة من الشيعة في الحجر فقال: علينا عين؟ فالتفتنا يمنة ويسرة فلم نر أحدا فقلنا: ليس علينا عين، فقال: ورب الكعبة ورب البنية ثلاث مرات لو كنت بين موسى والخضر لأخبرتهما أني أعلم منهما ولأنبئنَّهما بما ليس في أيديهما؛ لأنّ موسى والخضر عليهما السلام أعطيا علم ما كان ولم يعطيا علم ما يكون وما هو كائن حتى تقوم الساعة، وقد ورثناه من رسول الله. وجاء في تفسير العسكري عندهم أن يونس عليه السلام أنكر ولاية الأئمة، فحبسه الله تعالى في بطن الحوت ولم يفرج عنه حتى أقر بها. وفي مرآة الأنوار عن المقداد قال: سمعت رسول الله يقول: ((والذي نفسي بيده، ما استوجب آدم أن يخلقه الله وينفخ فيه من روحه وأن يتوب عليه ويرده إلى جنته إلا بنبوّتي والولاية لعلي بعدي. والذي نفسي بيده، ما رأى إبراهيم ملكوت السموات ولا اتخذه الله خليلا إلا بنبوتي ومعرفة علي بعدي. والذي نفسي بيده، ما كلم الله موسى تكليما ولا أقام عيسى آية للعالمين إلا بنبوتي والإقرار لعلي من بعدي. والذي نفسي بيده، ما تنبأ نبي قط إلا بنبوتي والإقرار لنا بالولاية)).
وهذه العقيدة لم تكن تمثل حقبة تاريخية معينة، بل هي ركيزة من ركائز عقيدة التشيع، وليس أدلّ على ذلك من تمسّك شيعة القرن الحالي بهذه العقيدة، فالخميني ومن تبعه من شخصيات شيعيّة في العصر الحاضر يجترون ذلك الافتراء، يقول الخميني: "وإن من ضرورات مذهبنا أنّ لأئمتنا مقاما لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل"، وقوله: "قد ورد عن الأئمة قولهم: إن لنا مع الله حالات لا يسعها ملك مقرب ولا نبي مرسل".
أيها الإخوة الكرام، ولم يكتف الرافضة بتفضيل أئمتهم على الأنبياء والرسل، بل فضلوهم على النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، فهم يزعمون أن زيارة الحسين في كربلاء تعادل 70 حجة، وهذا الفضل لا يعطاه من زار مسجد النبيّ http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، كما يزعمون أن تربة الحسين من الجنة، لذلك ترى الشيعة يحرصون على جلبها معهم، بل استغفلوا أتباعهم، وصرحوا بفضل الحسين على النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif فقالوا: النبي أمه آمنة، والحسين أمه فاطمة بنت رسول الله، وهي أفضل من آمنة، والنبي أبوه عبد الله، والحسين أبوه علي، وهو أفضل من عبد الله، والنبي جده عبد المطلب، والحسين جده رسول الله، وهو أفضل من عبد المطلب، فأيّ استغفال هذا؟! وأية عقول يفكر بها هؤلاء؟! ويا ليتهم سكتوا عند هذا الحد، بل فضّلوا حتى مهديهم المنتظر أو مهدي السرداب الخرافي على النبيّ، يقول كبير مخرّفيهم في العصر الحديث قدوتهم الخميني: "الأنبياء جميعا جاؤوا من أجل إرساء قواعد العدالة في العالم، لكنهم لم ينجحوا، وحتى إن النبي محمدا خاتم الأنبياء الذي جاء لإصلاح البشرية وتنفيذ العدالة لم ينجح في عهده، وإن الشخص الذي سينجح في ذلك ويرسي قواعد العدالة في أنحاء العالم ويقوم الانحرافات هو الإمام المهدي المنتظر... ثم يضيف قائلا: إن الإمام المهدي سيعمل على نشر العدالة في جميع أنحاء العالم، وسينجح فيما فشل في تحقيقه الأنبياء والأولياء بسبب العراقيل التي كانت في طريقهم". ويصف المهدي الخرافة بأنه الرجل الأول، والباقي من الأنبياء والمرسلين هم في المرتبة التالية منه، وإن عيد خرافة السرداب أكبر وأعظم للبشرية من ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين، فيقول: إن هذا العيد الذي هو عيد كبير بالنسبة للمسلمين أكبر من ميلاد النبي عليه الصلاة والسلام.
أيها الإخوة الأفاضل، هؤلاء الرافضة ـ كما قال العلماء ـ بذرة نصرانية غرستها اليهودية في أرض مجوسية، دينهم الكذب والكفر والنفاق، آذوا أهل البيت ونسبوهم إلى كل سوء وقوّلوهم ما لم يقولوه، قال الشوكاني: "وأمّا تسرّع هذه الطائفة الرافضة إلى الكذب وإقدامهم عليه والتّهاون بأمره فقد بلغ من سلفهم وخلفهم إلى حدّ الكذب على الله وعلى رسوله وعلى كتابه وعلى صالحي أمته، ووقع منهم من ذلك ما يقشعرّ له الجلد.
أيها الإخوة الكرام، ومن معتقداتهم بعد الإمامة الطعن في الصحابة رضي الله عنهم أجمعين وتشكيكهم في القرآن الكريم والتقية وغيرها مما سنتكلم عنه في الجمع القادمة إن شاء الله.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الجاثية:23].
اللهم أعذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن يا رب العالمين، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال...

فاطمة -الزهراء
27-04-2009, 17:40
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم على الخطب المتميزة .

خالد السوسي
01-05-2009, 15:13
اللهم آمين
وأنتم من اهل الجزاء والفضل
بارك الله فيكم وشكرا جزيلا لكم لمروركم الكريم وردكم الطيب جزاكم اللله خيرا ووفقكم واعانكم وسدد خطاكم

******************************
الخطبة الثانية عشر

عقائد الشيعة
الجزءالثالث


للشيخ :
لخضر هامل

عنوان الخطبة : الطعن في الصحابة وأمهات المؤمنين

******************************


الخطبة الأولى


أما بعد: فيا عباد الله، اتقوا الله تعالى حقّ التقوى، فهي وصيّة الله لكم في محكم كتابه: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران:102].

أيها المسلمون، تكلمنا في الجمعة الماضية عن عقائد الشيعة، وذكرنا أن من عقائدهم الإمامة التي يعدونها ركن الإسلام الأعظم وأنها مرتبة أفضل من الرسالة، وذكرنا أقوال علمائهم في تفضيل أئمتهم على الأنبياء والمرسلين حتى على النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، بل وزادت سفاهتهم حتى زعم بعضهم أن الأئمة ألهة، أما اليوم سنتم ما بقي من أركان عقائدهم الباطلة الفاسدة.
أيها الإخوة الكرام، فبالإضافة إلى عقيدة الإمامة فإن الشيعة تطعن في الصحابة رضوان الله عنهم أجمعين، فقد وقفوا من الصحابة موقفًا لم ترضه اليهود في أصحاب موسى، ولا النصارى في أصحاب عيسى، فلقد اجترؤوا على الصحابة الكرام وتناولوهم بالطعن والقدح،
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية: "فضلت اليهود والنصارى على الرافضة بخصلتين: سئلت اليهود: من خير أهل ملتكم؟ قالوا: أصحاب موسى، وسئلت النصارى: من خير أهل ملتكم؟ قالوا:حواريو عيسى، وسئلت الرافضة: من شر أهل ملتكم؟ قالوا: أصحاب محمد، أمروا بالاستغفار لهم فسبوهم".

فهم يزعمون ردّة الصحابة إلا ثلاثة أو أربعة أو سبعة على اختلاف أساطيرهم، جاء في كتاب الكافي وكتاب الروضة عن أبي جعفر قال: كان الناس أهل الردة بعد النبي إلا ثلاثة، فقلت: ومن الثلاثة؟ فقال: المقداد بن الأسود وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي.
وروى الكليني في الكافي عن محمد بن علي أنه قال: المهاجرون والأنصار ذهبوا ـ أي: كفروا ـ إلا ثلاثة.
أيها الإخوة الأفاضل، وقد صبّ الروافض جام غضبهم وحقدهم الدفين وغلِّهم الخبيث على الصحابيين الجليلين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وابنتيهما أمهات المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق وحفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهم أجمعين، وجعلوا من أهم عقائدهم تكفيرهم، وهم يتقربون إلى الله بسبهم والطعن في أعراضهم، جاء في كتاب الصراط المستقيم (2/88): "من شروط الإسلام عندهم البراءة من الشيخين" أي: أبي بكر وعمر، وفي (ص95) من نفس الجزء: "إن الشيخين عند الرافضة أولاد زنا"، وفي (ص333): "يقولون: الأول والثاني ـ يعني الشيخين ـ عليهما لعائن الله كلها كانا والله كافرين مشركين بالله العظيم"، وفي (ص343) من نفس الجزء: "أبو بكر وعمر وعثمان عندهم هم العجل وفرعون والسامري"، وفي كتاب بصائر الدرجات (ص274): "إن أئمتهم حينما يرمون الجمرات في الحج فإنهم إنما يرمون أبا بكر وعمر، وهم يقولون أيضا: أبو بكر وعمر وعثمان عندهم هم كلاب الجحيم وخنازيرها".
وروى الكليني في الكافي عن محمد بن جعفر أنه قال: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: من ادعى إمامتنا من الله وليست له، ومن جحد إماما من الله، ومن زعم أن لهما في الإسلام نصيب أي: أبو بكر وعمر، أي: من زعم أن لأبي بكر وعمر نصيبا في الإسلام لا يكلمه الله ولا يزكيه وله عذاب أليم.
وفي الأنوار النعمانية لنعمة الله الجزائري (2/278): "إنا لا نجتمع معهم ـ أي: أهل السنة ـ على إله ولا على نبي ولا على إمام، وذلك أنهم يقولون: إن ربهم الذي كان محمد نبيّه وخليفته بعده أبو بكر، ونحن لا نقول بذلك الرب ولا بذلك النبي، بل نقول: إن الرب الذي خلق خليفة نبيه أبا بكر ليس ربنا ولا ذلك النبي نبينا". وفي الأنوار النعمانية (1/53) يقول كاتبهم: "ولا تعجب بهذا فقد روي في الأخبار الخاصة أن أبا بكر كان يصلي خلف النبي والصنم معلّق في عنقه وسجوده له"، وجاء في كتاب إلزام الحق أن المراد من قول الله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمْ الْوَارِثِينَ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [القصص:5، 6] قال: المراد من فرعون وهامان هما أبو بكر وعمر.
بل ولهم دعاء من صفحتين تقريبا ليس فيه سوى اللعن والسب للصحابيين الجليلين وابنتيهما رضي الله عنهم، وقد وضعوا لهذا الدعاء فضائل لا ينالها حتى من يبيت قائما ويصبح صائما ويختم القرآن في يومه، يقولون: هذا الدعاء رفيع الشأن عظيم المنزلة الداعي به كالرامي مع النبي في بدر وأحد وحنين بألف ألف سهم، وكأنهم استقلوا هذا الفضل فزادوا أن من دعا الله به في الصباح لم يكتب له ذنب حتى المساء، ومن دعا به في المساء لم يكتب عليه ذنب حتى الصباح،
وإليكم جزءا من هذا الدعاء لتعلموا مدى حقد الرافضة على أبي بكر وعمر رضي الله عنهما: "اللهم العن صنمي قريش وجبتيها وطاغوتيها وإفكيها وابنتيهما، اللهم العنهما وأنصارهما وعظّم ذنبهما وخلدهما في سقر، اللهم العنهم بعدد كل منكر أتوه وحق أخفوه ومنبر علوه ومنافق ولّوه، اللهم العنهم في مكنون السرّ وظاهر العلانية لعنًا كثيرًا دائبًا أبدًا دائمًا لا انقطاع لأمده، ولا نفاد لعدده، يغدو أوله ولا يروح آخره، لهم ولأعوانهم وأنصارهم ومحبيهم، اللهم عذّبهم عذابًا يستغيث منه أهل النار".
ولم يقف بغضهم عند هذا الحد، بل ذكروا في كتبهم أن الله خلقا طيورا تعيش على لعن أبي بكر وعمر، ومتى توقفت عن اللعن ماتت،
كما يعتقد الشيعة أن أبا لؤلؤة المجوسي قد أسدى للإسلام خدمة عظيمة بقتله للفاروق، وأن الله تعالى سوف يثيبه أعظم الجزاء لقيامه بهذا الأمر، ويتخذ الشيعة هذا اليوم عيدًا يحتفلون به ويتبادلون فيه التهاني، بل يزعمون أن اليوم الذي قتل فيه عمر من أجلّ الأيام السعيدة عندهم، وأن الله تعالى أمر الكرام الكاتبين أن يرفعوا القلم عن الخلق ثلاثة أيام يعملون ما شاؤوا من المنكرات والموبقات، فلا يكتبون عليهم شيئا، فلا حساب ولا عقاب، وهذا قليل من كثير، وما خفي أدهى وأطم وأعظم.
أقول قولي هذا، وأستغفر الله من كل ذنب فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.


http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif
الخطبة الثانية


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء وسيد المرسلين، نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

وبعد: أيها المسلمون، لا يظنن أحدكم أن هذا الأمر إنما كان في الماضي فقط، بل لا يزال عقيدة وعبادة يتقربون بها إلى الله، فهذا محمد التيجاني الرافضي المعاصر قال في إحدى محاضراته: "الرب الذي يرضى أن يكون أبو بكر الخليفة بعد رسول الله لا نريده"، ويقول المجلسي عن الخلفاء الراشدين في بحار الأنوار (4/385): "إنهم لم يكونوا إلا غاصبين جائرين مرتدين عن الدين، لعنة الله عليهم على من اتبعهم في ظلم أهل البيت من الأولين والآخرين".

أيها الإخوة الكرام، ومن معتقداتهم أنه من أحب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما هو على غير هدى، بل مشكوك في نسبه مخلد في النار، وقد كثر في كتبهم أن خروج محبّي الشيخين من النار خلاف القواعد والأخبار، فالناصبي عندهم من أقر بخلافة الشيخين أبي بكر وعمر، والسني عندهم اتخذ الشياطين أولياء من دون الله بتوليه للخلفاء الراشدين، ومن شروط الإسلام عندهم البراءة من الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وفي (ص340) من نفس الكتاب يقولون: "إنه لا يموت رجل يرى أنّ عثمان قتل مظلومًا إلاّ لقي الله يوم القيامة يحمل من الأوزار أكثر مما يحمل أصحاب العجل" أي: من عبدوا العجل من قوم موسى.

أيها الإخوة الأفاضل، أما أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فهي عندهم كافرة منافقة فاجرة داعرة وقحة، كانت تدير شبكة دعارة في المدينة المنورة، جاء في الصراط المستقيم (2/465): "إن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عندهم هي أم الشرور"، وفي (ص468): "إن أم المؤمنين عائشة هي قرن الشيطان، (الفتنة تخرج من ههنا من حيث تطلع قرن الشيطان) وأشار إلى مسكن عائشة"، وفي (ص469) من نفس الجزء يصرحون بأن الله لم يبرئ عائشة رضي الله عنها من الزنا، بل برأ مارية القبطية التي رمتها عائشة بالزنا،
وفي بحار الأنوار (28/149): "إن أكثر الروايات المذكورة تنتهي إلى عائشة... وسيأتي في أخبارنا من ذمّها والقدح فيها وأنها كانت ممن يكذب على رسول الله... وبالجملة بغضها لأمير المؤمنين أولاً وآخرًا هو أشهر من كفر إبليس، كما أنه كاف في الدّلالة على كفرها ونفاقها".
أما حفصة بنت عمر بن الخطاب فقد جاء في كتاب الصراط المستقيم (2/472): "فصلٌ في أختها حفصة، طلّقها النبي... قال الصّادق: كفرت"، وفي نفس الكتاب يفسر قوله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُواhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [التحريم:10]: "لا يخفى على الناقد البصير والفطن الخبير ما في تلك الآيات من التعريض بل التصريح بنفاق عائشة وحفصة وكفرهما".

أيها الإخوة الكرام، لولا أن المقام مقام بيان وتوضيح لما ذكرنا من سخافاتهم شيئا، ولكن هذا جزء بسيط جدا مما هو مذكور في كتبهم وما تلوكه ألسنة علمائهم ودعاتهم، وما خفي أعظم وأطم.

أيها المسلمون، إن المطلع على عقائد الروافض بعين الإنصاف ودون تحيز ولا عاطفة يدرك بما لا يدع مجالا للشك أن القوم قد ضلوا ضلالا بعيدا وكفروا كفرانا مبينا؛ إذ لا يخفى على كل من خالط الإيمان بشاشة قلبه فضل أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، ففضلهما عظيم، وخيرهما كبير، وأجرهما جزيل، وثوابهما ليس له نطير ولا مثيل، فكم من حديث صحيح بيَّن فضلهما، بل كم من آية جليلة في الكتاب المبين جاءت بمدحهما: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الزمر:33] قيل: الذي جاء بالصدق رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، والذي صدق أبو بكر، وقوله سبحانه: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [التوبة:40] أجمع المفسرون أن المقصود بالثاني أبو بكر رضي الله عنه.
أما عمر بن الخطاب فيكفي أنه الفاروق الذي أعز الله بإسلامه الإسلام والمسلمين، وهو من بركة دعوة نبينا http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، وكم من مرة وافقه الله على كلامه فأنزل قرآنا يتلى إلى يوم الدين، قال شيخ الإسلام في الجواب الصحيح: "إنه لا يقدح أحد في الخلفاء الثلاثة أبي بكر وعمر وعثمان إلا أمكن أن يقدح بمثل ذلك وبأعظم منه في علي، فيمتنع أن يكون علي سليما من القوادح في إمامته إلا والثلاثة أسلم منه مما يقدح في إمامتهم". قال عبد الله بن مسعود: (إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد خير قلوب العباد فاصطفاه لنفسه فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد فوجد قلوب الصحابة خير قلوب العباد فجعلهم الله وزراء نبيه يقاتلون على دينه)، قال الإمام مالك: "إنما هؤلاء قوم أرادوا القدح في النبيّ، فلم يمكنهم ذلك، فقدحوا في أصحابه حتى يقال: رجل سوء، ولو كان صالحًا كان أصحابه صالحين"، وقد رأينا في كتبهم من الكذب والافتراء على النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif وصحابته وقرابته أكثر مما رأينا من الكذب في كتب أهل الكتاب من التوراة والإنجيل.

أيها الإخوة الكرام، الشيعة مصدر كل شر، فما من شر بدأ في الأمة إلاّ وكانوا سباقين إليه، ولا بدعة في الدين إلى كان لهم سبق فيها، فأول: من قال: إن الله جسم هو هشام بن الحكم الرافضي، ونقل ابن تيمية عن الجاحظ قوله: ليس على ظهرها رافضي إلا ويزعم أن ربه مثله، ومن المعلوم من دين المسلمين وعليه أهل السنة والجماعة أن الله ليس كمثله شيء، وأول من فتح باب تحريفات الملاحدة الباطنية في كلام الله وكلام رسوله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif هم الجهمية والشيعة، قالوا في قوله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الإسراء:60] هم بنو أمية، وقالوا: إنّ البقرة المأمور بذبحها هي عائشة رضي الله عنها، وقالوا: المراد باللؤلؤ والمرجان الحسن والحسين.
وأول من أظهر دعوى النبوة من المنتسبين إلى الإسلام المختار بن عبيد وكان من الشيعة، وقد قال رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((سيكون في ثقيف كذاب ومبير))، فأما الكذاب فهو المختار، وأما المبير فهو الحجاج. وأول من أحدث المشاهد هم القرامطة العبيدية القداحية، وذلك عندما ضعفت خلافة بني العباس وتسلطت على الحكم في مصر، فنشرت بدع الشيعة من إقامة المشاهد وإقامة شعار الرفض في يوم عاشوراء وغير ذلك. وأول من أحدث النوح والحزن والصراخ واللطم في يوم عاشوراء هم الشيعة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وصار الشيطان بسبب قتل الحسين رضي الله عنه يُحدث للناس بدعتين: بدعة الحزن والنوح يوم عاشوراء من اللطم والصراخ والبكاء والعطش وإنشاد المراثي وما يُفضي إليه ذلك من سب السلف ولعنهم وإدخال من لا ذنب له مع ذوي الذنوب حتى يُسب السابقون الأولون، وتُقرأ أخبار مصرعه التي كثير منها كذب، وكان قصد من سنّ ذلك فتح باب الفتنة والفرقة بين الأمة؛ فإن هذا ليس واجبا ولا مستحبا باتفاق المسلمين، بل إحداث الجزع والنياحة للمصائب القديمة من أعظم ما حرمه الله ورسوله".

اللهم أعذنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال...

خالد السوسي
08-05-2009, 17:29
الخطبة الثالثة عشر

عقائد الشيعة
الجزءالرابع



للشيخ :
لخضر هامل


عنوان الخطبة : القرآن والتقية



الخطبة الأولى

أما بعد: عباد الله، اتقوا الله تعالى وتوبوا إليه، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الزمر: 54].

أيها المسلمون، تكلمنا في الجمعة الماضية عن اعتقاد الشيعة في الصحابة رضوان الله عليهم، وسنتمّ اليوم ـ إن شاء الله ـ الكلام عما بقي من عقائدهم، حيث بقي لنا اعتقادهم في القرآن وعقيدة التقية.

أيها الإخوة الكرام، يعتقد الشيعة القدامَى والمعاصرون أن القرآن الذي بين أيدينا محرّف ومبدّل، وأنه ليس على الوجه الذي أنزله الله على رسوله، وقد جاء في أمهات كتبهم اعترافهم بذلك، بل وألّفوا في ذلك كتبا، ككتاب: "فصل الخطاب في تحريف كتاب ربِّ الأرباب" للنوري الطبرسي، وهو كتاب معتمَد عند الشيعة، ويُعَدّ صاحبه عالما من علماء الشيعة، فقد جمع فيه أكثر من ألفي رواية تنصّ على التحريف، وجمع فيه أقوال جميع الفقهاء وعلماء الشيعة في التصريح بتحريف القرآن الموجود بين أيدي المسلمين، حيث أثبت أن جميع علماء الشيعة وفقهائهم المتقدمين منهم والمتأخرين يقولون: "إن هذا القرآن الموجود اليوم بين أيدي المسلمين محرّف".
جاء في بحار الأنوار (26/41) عن علي بن سعيد عن أبي عبد الله قال: "وعندنا ـ والله ـ مصحف فاطمة، ما فيه آية من كتاب الله، وإنه لإملاء رسول الله صلوات الله عليه وآله بخط عليّ بيده"؛ ولهذا قال الإمام الخوئي في وصيته: "عليكم بهذا القرآن حتى يظهر قرآن فاطمة". وفي مقدمة البرهان لهاشم البحراني قال: "وعندي في وضوح صحة هذا القول ـ أي: القول بتحريف القرآن ـ بعد تتبع الأخبار وتفحص الآثار، بحيث يمكن الحكم بكونه من ضروريات مذهب التشيع"؛ ولهذا قال أبو جعفر كما نقل عنه جابر: "ما ادعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله إلا كذاب، وما جمعه وحفظه كما نزل إلا علي بن أبي طالب والأئمة من بعده". وعن علي بن الحكم عن هشام بن صالح عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "إن القرآن الذي جاء به جبرائيل عليه السلام إلى محمد سبعة عشر ألف آية". والمعروف أن القرآن ستة آلاف ومائتان وثلاث وستون آية، ومعناه أن ثلثي القرآن راح على أدراج الرياح والموجود هو الثلث، ولقد صرح بذلك جعفر بن الباقر كما يزعمون، وفي الكافي (2/628) عن أبي جعفر عليه السلام قال: "نزل القرآن أربعة أرباع: ربع فينا، وربع في عدونا، وربع سنن وأمثال، وربع فرائض وأحكام".
أيها الإخوة الأفاضل، يعتقد الشيعة أن بعض القرآن قد بُدّل لفظه، فكم من آية زعموا أنها لم تنزل على النبي كما تتلى اليوم، جاء في تفسير القمي (1/10) عند قوله تعالى: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifكُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [آل عمران: 110]: قال أبو عبد الله عليه السلام لقارئ هذه الآية: خير أمة يقتلون أمير المؤمنين والحسين بن علي؟! فقيل له: وكيف نزلت يا ابن رسول الله؟! فقال: إنما نزلت: (كنتم خير أئِمَّة أُخرِجت للناس)، ألا ترى مدح الله بهم في آخر الآية؟! (تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله). ومثله آية قرِئت على أبي عبد الله: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الفرقان: 74]، فقال أبو عبد الله: لقد سألوا الله عظيمًا، أن يجعلهم للمتقين إمامًا، فقيل له: يا ابن رسول الله، كيف نزلت؟! فقال: إنما نزلت: (الذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعل لنا من المتقين إمامًا). وقوله: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifلَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الرعد: 11]، فقال أبو عبد الله: كيف يحفظ الشيء من أمر الله؟! وكيف يكون المعقب من بين يديه؟! فقيل له: وكيف ذلك يا ابن رسول الله؟! فقال: إنما نزلت: (له معقبات من خلفه ورقيب من بين يديه يحفظونه بأمر الله)، ومثله كثير جدا.

أيها الإخوة الكرام، كما يعتقد الشيعة أن هناك سورا كاملة حذِفت من القرآن الكريم، جاء في كتاب: "فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب" سورة يزعمون أنها حذفت من كتاب الله، والقارئ والسامع لهذه السورة يحلف بأغلظ الأيمان أنها ليست من القرآن في شيء، بل هي مجرد كلمات جمعت من القرآن مع بعض الألفاظ التي لا يمكن أن تكون من عند الله، والسورة كما يزعمون: (بسم الله الرحمن الرحيم، يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالنورين أنزلناهما يتلوان عليكم آياتي ويحذرانكم عذاب يوم الدين. نوران بعضهما من بعض وأنا السميع العليم. إن الذين يوفون بعهد الله ورسوله في آيات لهم جنات النعيم. والذين كفروا من بعد ما آمنوا بنقضهم ميثاقهم وما عاهدهم الرسول عليه يقذفون في الجحيم، ظلموا أنفسهم وعصوا الوصيّ الرسول أولئك يسقون من حميم. إن الله الذي نور السماوات والأرض بما شاء واصطفى من الملائكة وجعل من المؤمنين أولئك في خلقه يفعل الله ما يشاء لا إله إلا هو الرحمن الرحيم. قد مكر الذين من قبلهم برسلهم فأخذناهم بمكرهم إن أخذي شديد أليم. إن الله قد أهلك عادًا وثمود بما كسبوا وجعلهم لكم تذكرة أفلا تتقون. وفرعون بما طغى على موسى وأخيه هارون وأغرقناه ومن تبعه أجمعين ليكون لكم آية وإن أكثركم فاسقون. إن الله يجمعهم في يوم الحشر فلا يستطيعون الجواب حين يسألون. إن الجحيم مأواهم وإن الله عليم حكيم. يا أيها الرسول بلغ إنذاري فسوف يعلمون. قد خسر الذين كانوا عن آياتي وحكمي معرضون. مثل الذين يوفون بعهدك إني جزيتهم جنات النعيم. إن الله لذو مغفرة وأجر عظيم. وإن عليًا من المتقين. وإنا لنوفيه حقه يوم الدين. ما نحن عن ظلمه بغافلين. وكرمناه على أهلك أجمعين. فإنه وذريته لصابرون. وإن عدوهم إمام المجرمين. قل للذين كفروا بعدما آمنوا طلبتم زينة الحياة الدنيا واستعجلتم بها ونسيتم ما وعدكم الله ورسوله ونقضتم العهود من بعد توكيدها وقد ضربنا لكم الأمثال لعلكم تهتدون. يا أيها الرسول قد أنزلنا إليك آيات بينات فيها من يتوفاه مؤمنًا ومن يتولاه من بعدك يظهرون. فأعرض عنهم إنهم معرضون. إنا لهم محضرون. في يوم لا يغني عنهم شيء ولا هم يرحمون. إن لهم في جهنم مقامًا عنه لا يعدلون. فسبّح باسم ربك وكن من الساجدين... ولقد آتيناك الحكم كالذين من قبلك من المرسلين. وجعلنا لك منهم وصيًا لعلهم يرجعون. ومن يتول عن أمري فإني مرجعه فليتمتعوا بكفرهم قليلاً فلا تسأل عن الناكثين. يا أيها الرسول قد جعلنا لك في أعناق الذين آمنوا عهدًا فخذه وكن من الشاكرين. إن عليًا قانتًا بالليل ساجدًا يحذر الآخرة ويرجو ثواب ربه قل هل يستوي الذين ظلموا وهم بعذابي يعلمون. سيجعل الأغلال في أعناقهم وهم على أعمالهم يندمون. إنا بشرناك بذريته الصالحين. وإنهم لأمرنا لا يخلفون. فعليهم مني صلوات ورحمة أحياء وأمواتًا يوم يبعثون. وعلى الذين يبغون عليهم من بعدك غضبي إنهم قوم سوء خاسرين. وعلى الذين سلكوا مسلكهم مني رحمة وهم في الغرفات آمنون. والحمد لله رب العالمين).
أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.


http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif
الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أفضل الأنبياء وسيد المرسلين، نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
وبعد: أيها المسلمون، هذا هو اعتقاد الشيعة في كتاب الله، من أجل هذا فإنّ الشيعة لا يهتمون بالقرآن ولا بقراءته، وهذه حقيقة قد أقر بها علماؤهم القدامى والمعاصرون، يقول الخامنئي: "مما يؤسف له أن بإمكاننا بدء الدراسة ومواصلتنا لها إلى حين استلام إجازة الاجتهاد من دون أن نراجع القرآن ولو مرة واحدة، لماذا هكذا؟ لأن دروسنا لا تعتمد على القرآن". ويقول آية الله محمد حسين فضل الله: "فقد نفاجأ بأن الحوزة العلمية في النجف أو في قم أو في غيرهما لا تمتلك منهجا دراسيا للقرآن".

وأما سبب بعدهم عن القرآن مع ما يعتقدونه من تحريف فهو ازدراؤهم لمن يهتم بالقرآن حفظا وتفسيرا، نقل صاحب كتاب ثوابت ومتغيرات الحوزة عن الخامنئي قوله: "إذا ما أراد شخص كسب أي مقام علمي في الحوزة العلمية كان عليه أن لا يفسر القرآن حتى لا يتهم بالجهل، حيث كان ينظر إلى العالم المفسر الذي يستفيد الناس من تفسيره على أنه جاهل ولا وزن له علميا، لذا يضطر إلى ترك درسه".

أيها الإخوة الكرام، أما مشكلة المشكلات والداهية الدهياء عند الشيعة عقيدة التقيا، جاء في لسان العرب مادة (وقى): اتَّقَيتُ الشيء وتَقَيُته أتقِيه وتِقاء: حَذِرته"، ويقول ابن حجر: "ومعنى التقية الحذر من إظهار ما في النفس من معتقد وغيره للغير". وهي رخصة يلجأ إليها المسلم إذا وقع تحت ظروف عصيبة جدا تصل إلى حد القتل والإيذاء العظيم، تضطره إلى إظهار خلاف ما يبطن، ودليلها من كتاب الله قوله سبحانه: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifمَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif، وقوله جل وعلا: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifلا يَتَّخِذْ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنْ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمْ اللَّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif، وفي الحديث عن النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif قال: ((إن الله وضع ـ وفي لفظ: تجاوز ـ عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)). والعلماء على خلاف في مسألة التقيا: هل هي صالحة لكل زمان خوفا من الضرر أم هي مؤقتة تتعلق بعزة الإسلام؟ وكلهم متفقون على أن التقيا تكون في الأقوال وليس في الأفعال كما حدث للصحابي الجليل عمار بن ياسر، يقول ابن كثير في تفسير الآيات: "أي: من خاف في بعض البلدان والأوقات من شرهم ـ أي: الكافرين ـ فله أن يتقيهم بظاهره لا بباطنه ونيته"، وقال الثوري: قال ابن عباس: (ليس التقية بالعمل، إنما التقية باللسان).
أيها الإخوة الكرام، إذا كانت التقيا عند العلماء تعني موافقة الكفار والمشركين على الظاهر مع بقاء الإخلاص في القلب عند الضرورة المفضية إلى الموت أو الهلاك، فالتقيا عند الشيعة هي النفاق بعينه، جاء في تفسير البيان للطوسي: "التقية الإظهار باللسان خلاف ما ينطوي عليه القلب للخوف على النفس إذا كان ما يبطنه هو الحق، فإن كان ما يبطنه باطلا كان ذلك نفاقا، والتقية عندنا واجبة عند الخوف على النفس". وقال في جوامع الجامع: "هذه رخصة في موالاتهم الكفار عند الخوف". والمراد بهذه الموالاة المخالفة الظاهرة والقلب مطمئن بالعداوة، ويقول الطباطبائي: "التقرب من الغير خوفا بإظهار آثار التولي ظاهرا من غير عقد القلب على الحب والولاية ليس من التولي في شيء". وعلى هذا المنوال سائر بقية المفسرين والعلماء من الشيعة في بيان المسألة، ويظهر مما سبق أنهم لا يختلفون مع أهل السنة والجماعة في مفهوم التقية كما مر ذكره، لكن من هنا يبدأ الخلاف، فالشيعة يعتقدون خلافا لما مر من أن التقية واجبة، لا يجوز تركها إلى يوم القيامة، وأن تركها بمنزلة من ترك الصلاة، وأنها تسعة أعشار الدين، ومن ضروريات مذهب التشيع، ولا يتم الإيمان إلا بها، وليست رخصة في حال الضرورة كما مر، بل هي ضرورة في ذاتها، وإنما تكون من مخالفيهم في المذهب، يقول الخميني: "وترك التقية من الموبقات التي تلقي صاحبها قعر جهنم، وهي توازي جحد النبوة والكفر بالله العظيم". ورووا أحاديث مكذوبة نسبوها إلى النبي منها: (التقية من دين الله، ولا دين لمن لا تقية له)، (والله لولا التقية ما عبد الله). وعن الصادق أنه قال: "إن تسعة أعشار الدين في التقية، ولا دين لمن لا تقية له". وقوله: "يغفر الله للمؤمنين كل ذنب ويطهر منه الدنيا والآخرة ما خلا ذنبين: ترك التقية، وتضييع حقوق الإخوان".
ولم يقتصر الأمر على هذا بل وضعوا روايات ترغب في العمل بالتقية، فعن علي أنه قال: (التقية من أفضل أعمال المؤمنين)، وعن زين العابدين أنه سئل: من أكمل الناس في خصال الخير؟ قال: أعملهم بالتقية، وعن الصادق أنه قال: ما عُبِدَ الله بشيءٍ أحب إليه من الخبء، قيل: وما الخبء؟ قال: التقية. وعن سفيان بن سعيد عن الصادق قال: "يا سفيان، عليك بالتقية فإنها سنة إبراهيم الخليل".

أيها الإخوة الأفاضل، إن شيعة الأمس واليوم يعتبرون التقية من أهم الفرائض والواجبات، ليس بينهم وبين الكفار والمشركين بل حتى بين الشيعة والسنة، فهم ينظرون إلى أهل السنة أنهم أقرب إلى الكفر منهم إلى الإسلام، لذلك ترى الشيعة يستخدمونها مع أهل السنة، فهم مثلا لا يسبون ولا يكفرون الصحابة أمام أهل السنة، بينما يكيلون لهم من الشتائم والتهم والسباب ما لا يعلمه إلاّ الله سبحانه، ويقرون بتحريف القرآن ويجهرون بينهم بتركه، بينما يعلنون تمسكهم به ويقيمون المجالس من أجل تلاوته، فهم يدعون خلاف ما يبطنون؛ ليغتر بهم من لا يعرف عقائدهم، وهذا الأمر جعل كثيرا من أهل السنة يزعم أن الخلاف بينهم في المسائل الفقهية فقط، وقد رأينا أن الخلاف بين الشيعة والسنة يشبه إلى حد ما الخلاف الموجود بين المسلم والكافر، لذلك قال الشوكاني في كتابه طلب العلم: "لا أمانة لرافضي على من يخالفه في الدين قط، بل يستحل دمه وماله عند أدنى فرصة تلوح له". فدماؤنا وأموالنا حلال عندهم، وهم الآن منبثون في العالم الإسلامي وغيره، فالخطر منهم أشدّ وأعظم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلاًhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif.

اللهم ارزقنا محبة النبي واتباعه ظاهرًا وباطنًا، اللهم توفنا على ملته واحشرنا في زمرته واسقنا من حوضه، اللهم أدخلنا في شفاعته، اللهم اجمعنا به في جنات النعيم مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم ارضَ عن خلفائه الراشدين وعن أولاده الغر الميامين وعن زوجاته أمهات المؤمنين وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، اللهم ارضَ عنا معهم وأصلح أحوالنا كما أصلحت أحوالهم يا رب العالمين...

خالد السوسي
22-05-2009, 18:11
الخطبة الرابعة عشر

عنوان الخطبة :

أنفلونزا الخنازير


للشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

الخطبة الأولى

أما بعد: فاتقوا الله ـ عباد الله ـ وأطيعوه، والزموا شريعته، وتمسكوا بدينه؛ فلا صلاح للعباد إلا به، وإنكم مسؤولون عنه، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifفَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ http://www.alminbar.net/images/mid-icon.gif وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الزُّخرف: 43، 44].
أيها الناس، من رحمة الله تعالى بعباده وإحسانه إليهم لما خلقهم أنه عز وجل آواهم وكفاهم، وأمدهم بما ينفعهم، ومنعهم مما يضرّهم، ورزقهم عقولاً يدركون بها الخير والشر والنفع والضر، وأنزل عليهم الشرائع لهدايتهم في شؤونهم الدينية والدنيوية.
والغذاء ضروري لبقاء الحياة البشرية، ومن رحمة الله تعالى بعباده أنه سبحانه رزقهم غذاءهم لحياة أبدانهم، وأنزل عليهم كتابه لحياة قلوبهم، وفصَّل فيه ما أباح لهم، وبيَّن لهم ما حرم عليهم، وفي القرآن سورة الأنعام فيها ذكر كثير من أحكام الطعام غير ما ذكر في سواها من السور والآيات، فلا مجال للنظر في ذلك وقد كفانا الله تعالى ذلك بعلمه المحيط بكل شيء، وإنَّ الاعتداء كل الاعتداء في عدم الامتثال لأمر الله تعالى فيما أنزل علينا من الآيات، وما فصل فيها من الأحكام، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ الله عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالمُعْتَدِينَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنعام: 119].
وسبب الهوى المضِلّ عن سبيل الله تعالى بلا علم هو اتباع الشيطان الذي أقسم بعزة الله تعالى ليغوينّ البشر أجمعين، والشهوات من أوسع أبواب غوايته؛ لأنها موطن ضعف البشر، ومكمن عجزهم، وموقع زلتهم، وما أخرج الأبوين عليهما السلام من الجنة إلا شهوة الأكل من شجرةٍ ظنّا أن الخلد فيها، وسبب طلبهم للخلد في الجنة ما وجدوا فيها من لذيذ الطعام والشراب والعيش الرغيد.
إن شهوات البطن والفرج هي أكثر شيء يغزو الشيطان به بني آدم ، وطريقة الشيطان في استدراج بني آدم إلى معاصي البطون والفروج هي أخذهم إليها بالتدرج خطوة خطوة حتى يصل الآدمي للمعصية الكبرى؛ ولذا حذر الله تعالى من اتباع خطوات الشيطان، وكرر ذلك في أربعة مواضع من القرآن: موضعٌ منها يتعلق بالسلم والحرب، وموضعان في سياق ذكر المآكل والمشارب: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالاً طَيِّبًا وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة: 168]، والموضع الآخر في سورة الأنعام: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللهُ وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنعام: 142]، والموضع الرابع في سياق ذكر الزنا والقذف والفواحش: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النور: 21]. ومعلوم أن شهوة ملء الجوف بالطعام تتكرّر أكثر من شهوة الفرج، والمرء يصبر على ترك النكاح ما لا يصبر على فقد الطعام والشراب، فمظنة الوقوع في إثم إشباع الجوف بالمحرم أكثر من مظنة الوقوع في إثم إشباع الفرج بالحرام؛ ولذا كان التحذير في القرآن من خطوات الشيطان في شهوات ملء الجوف على الضِعف منها في الفرج.
إن من خطوات الشيطان أن يزيّن للناس أكل بعض المحرمات؛ لتوافرها، أو لرخص قيمتها، أو لتوهّم لذتها، أو من باب تجربتها حتى يألفوها، وتنبت أجسادهم من الخبائث التي حرمها الله تعالى عليهم.
ومن خطواته في هذا الباب أيضا أن يزيّن للتجار الاتجار بهذه المحرمات وتسويقها، والقفز على النصوص التي تحرمها بمعارضتها، أو تأويلها، أو الاحتيال عليها، كما فعل أهل الكتاب حين استباحوا ما حرم الله تعالى عليهم بأنواع الحيل.
والخنزير مخلوق بغيض قبيح خبيث، ابتلى الله تعالى به البشر، وحرّمه عليهم تحريما شديدًا، كرر التأكيد عليه في أربع آيات من القرآن الكريم، في سورة البقرة: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ المَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الخِنْزِيرِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة: 173]، وفي المائدة: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifحُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ المَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الخِنْزِيرِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [المائدة: 3]، وفي سورة الأنعام التي عالجت مسألة الطعام وما يحل منه وما يحرم: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifقُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ الله بِهِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الأنعام: 145]، وفي النحل: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ المَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الخِنْزِيرِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [النحل: 115].
قال عدد من المفسرين: "أجمعت الأمة على أن الخنزير بجميع أجزائه محرّم، وإنما ذكر الله تعالى لحمه لأن معظم الانتفاع متعلق به"، وقال العلامة ابن حزم رحمه الله تعالى: "أجمَعَت أقوال العلماء على حرمته، فلا يَحلّ أكلُ شيء منه". واشتد فيه قول التابعي الجليل قتادة السدوسي رحمه الله تعالى فقال: "من أكل لحم الخنزير عرِضت عليه التوبة، فإن تاب وإلا قتل".
ولعل سبب تشديده فيه أن الخنزير صار شعارًا للنصارى بعد أن حرَّفوا دينهم، وتلاعبوا بكتابهم، وخرجوا عن شريعة المسيح عليه السلام؛ ولذا فإن تحريم الخنزير وقتله من أهم الأعمال التي يقوم بها عيسى عليه السلام حين ينزل في آخر الزمان؛ كما جاء في حديث أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عن رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif قال: ((لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتى يَنْزِلَ فِيكُمْ ابن مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا، فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ، وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ، وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ)) رواه الشيخان. وقد بوّب البيهقي رحمه الله تعالى على هذا التشديد في الخنزير فقال: (باب: الدليل على أن الخنزير أسوأ حالاً من الكلب)، ثم نقل عن الشافعي رحمه الله تعالى قوله: "لأن الله سبحانه وتعالى نصه فسماه نجسا" اهـ.
والله تعالى لما حرم أكل الخنزير فإنه سبحانه حرّم بيعه وثمنه كما في حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif قال: ((إِنَّ الله حَرَّمَ الْخَمْرَ وَثَمَنَهَا، وَحَرَّمَ الْمَيْتَةَ وَثَمَنَهَا، وَحَرَّمَ الْخِنْزِيرَ وَثَمَنَهُ)) رواه أبو داود.
وجاء في السنة ما يدل على الحذر من استخدام آنية الكفار الذين يأكلون الخنازير، ويلطخون أوانيهم بلحمه ودهنه، فلا تستخدم حتى تغسل لئلا يعلق شيء من قذر الخنزير فيها، كما في حديث أبي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ رضي الله عنه أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif فقال: إِنَّا نُجَاوِرُ أَهْلَ الْكِتَابِ وَهُمْ يَطْبُخُونَ في قُدُورِهِمْ الْخِنْزِيرَ وَيَشْرَبُونَ في آنِيَتِهِمْ الْخَمْرَ، فقال رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((إنْ وَجَدْتُمْ غَيْرَهَا فَكُلُوا فيها وَاشْرَبُوا، وَإِنْ لم تَجِدُوا غَيْرَهَا فَارْحَضُوهَا بِالْمَاءِ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا)) رواه أبو داود.
بل بلغ من تقبيح الخنزير واستقذاره أن الأعمال المستقبحة المحرمة تمثل به من باب التحذير والتنفير؛ كما في حديث بُرَيْدَةَ رضي الله عنه أَنَّ النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif قال: ((من لَعِبَ بِالنَّرْدَشِيرِ فَكَأَنَّمَا صَبَغَ يَدَهُ في لَحْمِ خِنْزِيرٍ وَدَمِهِ)) رواه مسلم. والنردشير هو النرد وهي لغة الفرس؛ لأن تلك اللعبة جاءت منهم. يقول الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى: "فإذا كان هذا التنفير لمجرد اللمس فكيف يكون التهديد والوعيد الأكيد على أكله والتغذي به، وفيه دلالة على شمول اللحم لجميع الأجزاء من الشحم وغيره" اهـ.
ومن الثابت شرعًا وطبًا أن نوع الأكل وكثرة اختلاط الإنسان بالحيوان يؤثران في طبعه وأخلاقه كما جاء في حديث أبي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((الْخُيَلاَءُ وَالْفَخْرُ في أَهْلِ الْخَيْلِ وَالإِبِلِ، وَالسَّكِينَةُ في أَهْلِ الْغَنَمِ)) رواه أحمد. قال أهل العلم: "الغذاء يصير جزءًا من جوهر المغتذِي، فلا بدّ أن يحصل للمغتذِي أخلاق وصفات من جنس ما كان حاصلاً في الغذاء، والخنزير مطبوع على حرص عظيم ورغبة شديدة في المشتهيات، فحرم أكله على الإنسان لئلا يتكيف بتلك الكيفية". ويقول ابن خلدون رحمه الله تعالى: "أكلت الأعراب لحم الإبل فاكتسبوا الغلظة، وأكل الأتراك لحم الفرس فاكتسبوا الشراسة، وأكل الإفرنج لحم الخنزير فاكتسبوا الدياثة".
نسأل الله تعالى العصمة مما حرم علينا، وأن يكفينا بحلاله عن حرامه، وبطاعته عن معصيته، وبفضله عمن سواه.
وأقول ما تسمعون، وأستغفر الله...


http://www.alminbar.net/images/small-white-h-line.gif

الخطبة الثانية

الحمد لله حمدا طيبا كثيرا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداهم إلى يوم الدين.
أما بعد: فاتقوا الله تعالى وأطيعوه، واحذروا ما يسخطه؛ فإن أخذه أليم شديد، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَأَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا البَلاغُ المُبِينُhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [المائدة: 92].
أيها المسلمون، تتوالى على البشر في هذا الأزمان المتأخرة أمراض وأوبئة يخشون فتكها، ويحاذرون ضرها، وخلال السنوات الماضية عرف الناس حمى الوادي المتصدع التي أصابت الأغنام، ثم جنون البقر، ثم أنفلونزا الطيور التي أثبت كثير من الباحثين أن سببها الخنازير التي احتضنت المرض فنقلته الطيور منها، لتظهر في هذه الأيام أنفلونزا الخنازير.
والخنزير ثبت تحريمه في شريعة موسى عليه السلام، وبقيت نصوص تحريمه فيما بقي مما لم يحرف من التوراة المحرفة؛ ولذا فإن اليهود الملتزمين بالتوراة المحرفة يحرمونه على أنفسهم، ويذكر نصارى الشرق في قاموسِ كتبهم المقدسة أن الناس في عصر المسيح عليه السلام ما كانوا يأكلون الخنزير. وإنما أحدث النصارى ذلك بعده عليه السلام مما حرفوه من دينهم وغيروه من كتابهم؛ ولذا دعا بعض رهبانهم في هذا العصر بالامتناع عن أكل الخنازير، وطالبوا بقتلها.
وقد ثبت في أبحاث الغربيين الطبية أن الخنزير مرتع خصب لأكثر من أربع مائة وخمسين مرضًا وبائيًا، وهو يقوم بمهمة الوسيط في نقل سبعة وخمسين منها إلى الإنسان، ولكن علوهم يجعلهم يكابرون ولو ضروا أنفسهم، وانتفاع تجار الخنازير ببيعها يدفعهم لأَسْرِ البسطاء من الناس بالدعايات لمنتجاتهم الخبيثة، والآن يجنون ثمار هذا الاستكبار، ويجرون البشرية معهم إلى هوة سحيقة لا يعلم مداها إلا الله تعالى؛ ذلك أن وباء الخنازير لو انتشر لكان طاعون العصر نسأل الله تعالى العافية والسلامة، والمسؤولون منهم صرّحوا بأن الآلاف في أوربا قد يهلكون بسبب وباء الخنازير، ومنظمة الصحة العالمية قد قرّرت قبل يومين رفع حالة التأهب لمواجهة هذا الوباء إلى الدرجة الخامسة، وهي الدرجة التي تسبق إعلان حالة الوباء العالمي.
وقبل ثنتين وأربعين سنة انتشر هذا الفيروس في الصين، فقتل مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وفي تاريخ إسبانيا ذُكر فيروس للأنفلونزا صدر من ديارهم، فقتل على وجه البسيطة ما يقارب من مائة مليون إنسان قبل تسعين سنة من الآن؛ ولذلك خافوا هذا الخوف لمعرفتهم بعواقب انتشار فيروس أنفلونزا الخنازير في الناس.
إن هذه الأمراض المتلاحقة التي يخافها البشر لتدلّ على عجزهم وضعفهم أمام قدرة الربّ جل جلاله، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَللهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللهُ عَزِيزًا حَكِيمًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الفتح: 7]، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifلِتَعْلَمُوا أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الطَّلاق: 12]، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [المدَّثر: 31]، كما تدل على أن استنكاف البشر عن شريعة الله تعالى هو الهلاك في العاجل والآجل، وأن الله تعالى لا يظلم عباده بل يجازيهم بأعمالهم، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifإِنَّ اللهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [يونس: 44]، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الكَفُورَhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [سبأ: 17]، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الشُّورى: 30].
وقد بغى المستكبرون في الأرض على شريعة الله تعالى، وحاربوا المستمسكين بها، وحرفوا الناس عنها، وسكت بقية البشر على ظلمهم وبغيهم إلا من رحم الله تعالى وقليل ما هم، والله تعالى غيور يغار على محارمه، ويُخشى على البشر من عقوبات متلاحقة لا تُبقي ولا تذر؛ فنعوذ بالله تعالى من عذابه، ونسأله سبحانه أن يلطف بعباده، وأن لا يعاجلهم بعقابه؛ فلا قوة إلا بالله تعالى، ولا ملجأ منه سبحانه إلا إليه، ولا معاذ منه عز وجل إلا به؛ ذلك http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifأَنَّ القُوَّةَ لله جَمِيعًا وَأَنَّ اللهَ شَدِيدُ العَذَابِhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة: 165].
فلوذوا بربكم، وتوبوا من ذنوبكم، وراجعوا دينكم، وخذوا على أيدي السفهاء منكم، قبل أن يحل بكم ما حل بالأمم قبلكم، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gifوَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًاhttp://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الإسراء: 59].
وصلوا وسلموا على خير البرية...

خالد السوسي
06-06-2009, 15:24
http://hajisqssu.jeeran.com/v106.gif


الخطبة الخامسة عشر

عنوان الخطبة :

ألفاظ الغناء والمغنين

للشيخ :منصور الغامدي

http://hajisqssu.jeeran.com/v106.gif

الخطبة الأولى


أما بعد:
فيا أيها الاخوة الكرام: مر معنا في الخطبة الماضية حديث عن حكم الغناء وأنه حرام وأن الله سماه (لهو الحديث)، وقال الله: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif واستفزز من استطعت منهم بصوتك http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [الإسراء 64] ذكر المفسرون في صوت الشيطان أن منه الغناء، وكذلك سماه الله: سمودا وهو الغناء بلغة أهل اليمن، وقد تأفف منها أصحاب النبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif، فحينما مر عمر http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif بقوم يغنون في الحج قال: لا سمع الله لكم، وسد الصحابي أذنه لما مر بزمار راع، احتياطا منها http://www.alminbar.net/images/radia-icon.gif وأخبر http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif أن هذه الأمة ستستحل الحرَ والحرير والخمر والمعازف واستحلال الحر يعني: الزنا وكذلك الخمر، والمعازف هي أدوات الموسيقي المنتشرة في كل مكان تقريبا، ومر معنا كلام الأئمة الأربعة وأنهم يقولون بتحريم الغناء، ويشتد التحريم إذا كان بصوت امرأة، ويشتد إذا رافقه معازف وموسيقى، ولم يخالف قوم الجمهور من أهل العلم إلا ثلاثة، معاند أو إنسان في قلبه مرض الشهوات، أو شخص لا يعتد برأيه .
أيها الاخوة الكرام: ولخطورة الغناء، وأنه سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، ولأن الغناء هو السم الناقع، أحببت أن أصحبكم في جولة سريعة على بعض ما في كلمات الأغاني من المحادة لله ولرسوله ومن الشرك الأكبر والأصغر، ومن التعدي على رسل الله الكرام، ومن تمييع للمعاني السامية والمثل الرفيعة، ومن الاعتراض على رب العالمين والاعتداء عليه وعلى ما هو مكتوب في اللوح المحفوظ وغير ذلك مما يردده الجيل صباحا ومساء، فيصحو الشاب وينام على أنغامه بل أصبح الكثير لا غنى له عن الغناء وسماعه .
وقد جمع أحد الفضلاء بعض هذه المخالفات الشرعية التي يسمعها الملايين من المسلمين وإني استسمحكم واستعذركم في ذكر بعض هذه الكلمات على منبر خطبة الجمعة، لأن الموضوع فيه أشياء عجيبة مما ذكرت لكم.

أخي الكريم: لقد لحنوا الكفر الصريح والردة المعلنة عن دين الله بما غنوه من قصيدة الشاعر النصراني :

جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت
ولقد أبصرت قدامي طريقا فمشيت
كيف أبصرت طريقي لست أدري

لقد غنوا هذه الكلمات التي تبين أنهم لا يعرفون سبب وجودهم في هذه الدنيا، وأنهم لا يعرفون ماذا بعد الموت، أبعث ونشور أم إهمال وترك، يقولون هذا، والله يقول http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[الذاريات 56]http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[الأنعام 162-163].
وكاتب الكلمات، والملحن والمغني هم شركاء في الإثم والوزر، وقال http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif: ((من دعا إلى ضلالة كان عليه من الوزر مثل أوزار من تبعه لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا )) وتقول قائلتهم : لست ثوب العيش ولم أستشره، ويقول الآخر: لو كنت أعلم خاتمتي ما كنت بدأت.

عجيب: هل هم يحيون ويموتون كما يشاءون، ويفعلون ما يشتهون، يريدون أن يستشاروا في الحياة، من الذي سيستشيركم، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[القصص 68].
كما أنهم يصرحون بعبادة المحبوب ولأجله يعيشون في الدنيا، بل يقولون إنهم ما خلقوا في هذه الدنيا إلا من أجله، قال قائلهم، أو قائلتهم، فض الله أفوههم: عشت لك وعلشانك، والله يقول http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif قل إن صلاتي ونسكي ومحيياي ومماتي لله رب العالمين http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[الأنعام 162].

ويصرح بعضهم بصرف أنواع من العبادة إلى المحبوب أو المحبوبة، وهو التوبة يقول: أتوب إلى ربي وإني لمرة يسامحني ربي إليك أتوب، ورأيت أنك كنت لي ذنبا، سألت الله ألا يغفره فغفرته. هذا الذي يقولونه من صرف التوبة إلى غير الله.
فهم يعبدون المحبوب، يتوبون إليه، يطلبون منه المغفرة، والله وحده هو الذي يغفر: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[آل عمران 135]. وقال سبحانه: http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif وإليه متاب http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[الرعد 30]، وتقديم حرف الجر هنا (إليه) يفيد الحصر يعني إليه التوبة لا إلى غيره.
وتجد منهم يقول تصريحا بعبادة المحبوب يقول قائلهم :أعشق حبيبي وأعبد حبيبي. ويقول آخر: قلت المحبة عندي لو تعلمين عبادة. وآخر يقول : أنا أعبدك.
منزلة العبودية هي المقام العظيم الرفيع الذي وصف الله نبيه محمدا http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif به في أربعة مواضع في القرآن لأن العبودية معناها : كمال الحب مع كمال الذل والخضوع لله، وتجد هؤلاء القوم يصرفونها إلى غير رب العالمين، والمرء مع من أحب يوم القيامة .
وبعضهم ينافي ويضاد ويكذب على الله يقول : الله أمر، لعيونك أسهر http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله مالا تعلمون http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif .[الأعراف 28]
أما اعتداؤهم على أنبياء الله ورسله فاسمع إلى قولهم في فراق المحبوب أو المحبوبة : صبرت صبر أيوب، وأيوب ما صبر صبري، اعتداء فاحش على نبي الله الكريم الذي ابتلاه مولاه سنوات طويلة فصبر http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif إنا وجدناه صابراً نِعمَ العبد إنه أواب http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [ص 44].
http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif أيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[الأنبياء 83]، وهؤلاء يقولون : أيوب ما صبر صبري .
أما عقيدة القضاء والقدر ولوم الرب : فلهم فيها النصيب الأوفر، يقول قائلهم : ليه القسوة؟ ليه الظلم؟ له يا رب ليه؟
هكذا يتهم الله - تعالى الله - بالقسوة والظلم، وهذا المغني هو الآن تحت أطباق الثرى، الله أعلم ماذا يفعل به، نسأل الله حسن الخاتمة والستر في الدنيا والآخرة .
ومنهم من يصرح بأنه مستعد للذهاب إلى جهنم مع محبوبته : يا تعيش وإياي في الجنة، يا أعيش وإياك في النار، بطلت أصوم وأصلي، بدّي أعبد سماك، لجهنم ماني رايح إلا أنا وإياك،.

أعلنوا ترك الصلاة وترك الصيام، والنبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يقول : ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))، ويريدون الذهاب إلى جهنم، وماذا في جهنم التي أوقد الله ثلاثة آلاف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif وما أدرك ما سقر لا تبقي ولا تذر لواحة للبشر عليها تسعة عشر http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [المدثر 27-30]. http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif لا يقضي عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[فاطر 36]، http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون في الحميم ثم في النار يسجرون http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[غافر 72] http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقاً http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[الكهف 29] هذه النار التي يتمنون الذهاب إليها اللهم اصرف عنا مقتك وغضبك يا حي يا قيوم .
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم . . الخ .

http://hajisqssu.jeeran.com/v106.gif

الخطبة الثانية


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فمن مفاسد المغنيين : أن يصرح بضعهم بأنه إذا لم تحل له محبوبته على دين محمد http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif لأخذها على دين المسيح ابن مريم عليه السلام، وهل كان المسيح ابن مريم يحل الزنا ؟
كما أنهم يستحلون المحارم، قبحهم الله، فكانت حلالا لي ولو كنت محرمي، لو كانت من المحارم لاستحلها، ويصرح بعضهم بأنه سيحب محبوبته عند سكرات الموت : أهواك عند سكرات الموت، وهذا صحيح فالذي يفتن بالشيء يغرم به ويحبه إلى الغاية ويفتن به فيذكره عند السكرات .

وكم حدثتم وحدثنا عن أناس كان يقال لهم : قولوا لا إله إلا الله فيغنون، أو يسبون القرآن، أو يرفضون الشهادة، والله المستعان .

ثم هم يميعون القيم العالية والمعاني الفاضلة، فمنزلة الشهادة منزلة عظيمة عند الله http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif ومن يطع الله رسوله فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[النساء 69]والشهداء أحياء عند ربهم يرزقون، أرواحهم في حواصل طير خضر تسرح في الجنة، والشهيد هو الذي يقتل بين الصفين مقبلا غير مدبر في سبيل الله، ثم يقول العندليب الأسمر : يا ولدي قد مات شهيدا من مات فداء للمحبوب.

هكذا جعلوا هذا المقام العظيم مقام الشهادة، جعلوه للمحبوب، وهذا المغني قد انتسب إلى غير أبيه ((ملعون من انتسب إلى غير أبيه ) والانتساب إلى غير الأب كثير في الوسط الفني القذر.

ومن مخالفات العقيدة قولهم :

والخوف بعينيها تتأمل فنجان المقلوب
قالت يا ولدي لا تحزن فالحب عليك هو المكتوب

اشتمل هذا البيتان على جلوس هذا الفاجر مع امرأة تدعي علم الغيب فهي كاهنة وعرافة ومشعوذة تقرأ الفنجان المقلوب واشتمل أيضا على الكذب على الله في أنه كتب الحب على هذا الرجل، وادعاء علم الغيب كفر واعتداء على خصوصية من خصوصيات اللهhttp://www.alminbar.net/images/start-icon.gif قل من لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[النمل 65]وقراءة الفنجان والكف وضرب الودع والتخطيط في الرمل، والقراءة في كرة الكريستال كل ذلك شرك وحرام .

وفي أغانيهم الاستعانة بغير الله ونداء الأموات والحلف بغير الله فيقول قائلهم: مدد يا نبي مدد. أو: وحياة عينيك، والنبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يقول : ((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)).
ويشيع عند المغنين سب الدهر والساعة والزمان والعمر يقولون : كتاب حزين كله قاسي، جابني في زمان كله غدار قاسي، والنبي http://www.alminbar.net/images/salla-icon.gif يقول : (( لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ))، هو مقلب الأيام والليالي، فمن سب الدهر فقد سب شيئا ليس بأهل للسب ولا ذنب له، لأن الدهر ظرف الوقوع الحوادث، والله هو الذي يفعل ما يشاء ويجري الحوادث في الزمان بمشيئته سبحانه .

ثم هم يعتدون على ما هو مكتوب في اللوح المحفوظ : الفرح مسطر غلط مكتوب، يعني أن الله الذي كتبه في اللوح المحفوظ كان غلطا، تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .
هذا بعض ما يقال، لقد اعتدى هؤلاء المغنون على الشريعة وما أبقوا عزيزا إلا أذلوه، ولا غاليا إلا لطخوه بهذه الكلمات، إن الله تعالى ما حرم شيئا إلا لفساده وضرره http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif يريد بكم اليسر ولا يريد بكم العسر http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif [البقرة 185]http://www.alminbar.net/images/start-icon.gif إن الله كان بكم رحيماً http://www.alminbar.net/images/end-icon.gif[النساء 29] .

اخوتي الكرام : هل نحن منتبهون لهذا الإفساد العظيم هل نحن منتهون عن هذا الفسق .
يا رب غفرا قد طغت أقلامنا*** يا رب معذرة من الطغيان


http://hajisqssu.jeeran.com/v106.gif