المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيان استنكاري للمكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي مكناس ت


Saif-Eddine
17-01-2009, 22:37
إلى الإخوة أطر الإدارة التربوية /التعليم الإبتدائي بجهة مكناس تافيلالت
إليكم نص البيان الإسستنكاري الصادر يوم 17 يناير 2009 عن المكتب الجهوي لجمعية مديرات ومديري التعليم الإبتدائي بالمغرب لجهة مكناس تافيلالت:




الجمعية الوطنية لمديرات ومديري
التعليم الابتدائي بالمغرب a . N . D . E . P .m مكناس في : 17/ 01 / 2009
المكتب الجهوي لمكناس تافيلالت

بـــيــان اســتـنكـاري

إجتمع المكتب الجهوي لجمعية مدير ات ومديري التعليم الإبتدائي بالمغرب لجهة مكناس تافيلالت يومه السبت 17يناير2009 . وبعد استماعه لتقارير مكاتب فروع الجهة و التي تناولت مختلف مشاكل نساء ورجال الإدارة التربوية التي ما فتئت تزداد استفحالا وتفاقما نورد منها على سبيل المثال إثقال لاكاهل رجل الإدارة التربوية بإضافة أعبـــاء أخرى كمسك المعطيلت الإحصا ئية والإجهاز جهويا على تعويضات التنقل رغم هزالتها.
وعليه فإن المكتب الجهوي
أولا يعلن مايلي :
- إستياءه لعدم الوفاء بالوعود والإلتزامات ونهج سياسة التسويف وربح الوقت من طرف مدير الأكاديمية .
- إستنكاره لحرمان أطر الإدارة التربوية من حق التعويض السنوي عن التنقـل
مع العلم أن كل الأكاديميات قد صرفت هذه التعويضات لمديريها.
- تملص الأكاديمية مما ورد بالمحضر الموقع مع ممثلي الجمعية بشأن تـاريــخ تسليم الهواتف النقالة.
ثانيا يطالب ب :
- صرف تعويضات التنقل عن سنة 2008 مع الرفع من قيمتها إسوة بإخواننا المديرين بالأكاديميات الأخرى.
- التعجيل بتوزيع الهواتف النقالة على جميع مديري الجهـة في أقـرب الآجـــال
دون تسويف ومماطلة ومزيد من ربح الوقت .
ثالثا يقررما يلي :
- تنظيم وقفة احتجاجية في المكان والزمان المناسبين سـيعلن عنهــمـا لاحـقــا.
- إستعداد الجمعية لخوض كافة الأشكال النضالية التي تراها مناسبـة للـدفــاع عن الحقوق المشروعة لهذه الفئة.
عاشت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الإبتدائي بالمغرب حــرة مـسـتـقـلـة ومدافعة عن كرامة هيئة الإدارة التربوية.

مكناس في 17 يناير 2009

عن المكتب الجهوي

محمد الزناني
17-01-2009, 23:42
http://www.althkra.net/pic/ep/a5.gif

ولد الرشيدية
18-01-2009, 15:19
اجتمع المكتب الجهوي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب لجهة مكناس تافيلالت يوم السبت 17/01/ 2009 بمكناس وبعد الاستماع لتقارير الفروع ووقوفه على ما آل إليه وضع الإدارة التربوية للتعليم الابتدائي بالجهة وتفاقم مشاكلها بسبب كثرة الأعباء في ظل ظروف عمل مزرية إلى جانب الدوس على حقوقها من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مكناس تافيلالت. ففي الوقت الذي كان ينتظر فيه رجال الإدارة التربوية للتعليم الابتدائي تعويضات محترمة عن التنقل برسم سنة 2008 بسبب كثرة تنقلاتهم من مقرات عملهم إلى النيابات، وفي الوقت الذي استفاد فيه زملاؤهم في أكاديميات أخرى من تعويض عن التنقل فاق 1000درهم نرى السيد مدير الأكاديمية يحرم مديري الجهة من من هذا الحق المشروع الذي لم يحرم منه غيرهم.
تملص السيد مدير الأكاديمية من تسليم الهواتف المحمولة لمديري مؤسسات التعليم الابتدائي في الآجال المقررة في المحضر المشترك
لذلك فإن المكتب الجهوي للجمعية قرر خوض جميع الأشكال النضالية المشروعة لانتزاع الحقوق المشروعة لرجال الإدارة التربوية .
البيان رفقته

أبونسرين
18-01-2009, 15:40
شكراعلى البيان
ماهي الاشكال النضالية التي قررها المجلس الجهوي
أو ننتظر السنة المقبلة

aboumarda
18-01-2009, 17:14
شكرا إخي على الخبر

ولد الرشيدية
18-01-2009, 17:52
الشكل النضالي المزمع خوضه عاجلا هو الوقفة الاحتجاجية سيحدد المكتب الجهوي تاريخها المناسب وفي أقرب وقت. إضافة إلى الأشكال النضالية المشروعة التي تحمل مدير الأكاديمية على الوفاء بالتزاماته تجاه رجال الإدارة التربوية
فكونوا على استعداد لخوض الاشكال النضالية لانتزاع حقوقكم

aboumarda
18-01-2009, 17:55
مزيدا من النضال لتحقيق المطالب

lakrimi mostafa
18-01-2009, 18:20
مزيدا من النضال لتحقيق المطالب

شفيقي
18-01-2009, 21:07
تحية تربوية خالصة.
إن ما جعل حقوق أطر الإدارة التربوية بالتعليم الابتدائي بجهة مكناس تافيلالت تتراجع إلى درجة أصبحت تهضم على مرآى ومسمع كل الأسرة جهوياً هو تقاعسها في المطالبة بحقوقها المشروعة . هذا التقاعس الذي استغلَه المسؤولون لحل مشاكلهم على حساب هيئة رجال ونساء الإدارة التربوية . وإذا ما استمر الوضع القائم فسنصلي لا محالة صلاة الغائب على ما بقي من الحقوق إن بقي شيء يصلَى عليه فعلاً . فعلى كل الأطر أن توحد صفوفها وكلمتها والإنتظام في إطارها الجمعوي لاستعادة الحقوق . وكل من لا يقدر على تحمل المسؤولية ومواجهة المسؤولين فليلتزم أقصى اليمين دون عرقلة السعي إلى الدفاع عن كرامة نساء ورجال الإدارة النربوية بهذه الجهة. وما النضال من أجل استعادة الحق في التعويض عن التنقل لسنة 2008 إلا محكاً سيمتحن فيه الفرع الجهوي . كأول محطَة له ونجاحه في هذه المحطة هو شرعية جماهيرية له وورقة رابحة لرص الصفوف . فلا تتراجعوا أيها السادة المدراءولو قدر أنملة عن مطلبكم بل مطالبكم التي ترتبط بكرامتكم وكرامة رجال ونساء الإدارة التربوية. َ

MESMOH
19-01-2009, 12:53
ان وزارة التربية الوطنية لا تهتم بالمدير و لا توفر له ظروف العمل . تصرف الميزانيات الضخمة بعيدا عن من يسهر صباح مساء على أبناء هدا الوطن. هده الوضعية ولدت الإحباط في صفوف المديرين قبل الأساتدة. حسبنا الله و نعم الوكيل .

simo11265
20-01-2009, 16:51
نجية نضالية لللاخوة بالمكتب الجهوي :
نحن على استعداد للقيام باية خطوة نضالية تسطرونها ، لكننا كذلك ضد النسويف الدي يظهر و الله أعلم انكم اصبتم بعدواه من السيد مدير الاكاديمية ، و الا فما معنى :
تنظيم وقفة احتجاجية في المكان والزمان المناسبين سـيعلن عنهــمـا لاحـقــا.
لماذا لا يعلن تاريخ محدد لهذه الوقفة ? حتى يتم احراج الاكاديمية به عوض التلويح الذي فطن المسؤولون المعنيون أنه لا يعدو أن يكون جعجعة بدون طحين .
اننا كاداريين نحمل مسؤولية تدهور اوضاعنا و استخفاف الاكاديميات و النيابات بمطالبنا العادلة لأجهزتنا سواء النقابية منها او الجمعوية و صدق القول القائل كما تكونوا يولى عليكم

yahya octobre
24-01-2009, 00:42
لاشك أننا نتحمل جميعا المسؤولية ، التجرية والخبرة حديثة . والبيان في نظري ضعيف جدا ولا يعبر عن وجود تقارير فروع حقيقية ، فاختصار المشاكل في التعويض والهاتف النقال والاعباء الكثيرة تبخيس للمشاكل الخاصة بالجهة .أسأل رفاقي ممثلي الجمعية بكل احترام اليس تقصير منكم في ذكر مشاكل عامة تهم جميع المديرين بالمغرب ؟ واغفال خصوصيات الجهة المتمثلة في التسيير والتدبير الميزاجي ،و تدني مستوى المسؤولين في التعامل مع الملفات ، والخضوع لذوي النفوذ ، عدم التواصل مع المدير كرئيس للمؤسسة بل كتلميذ لايفهم كلما عرض مسالة على النيابة ، وارغامه على تطبيق الاوامرالشفوية ولو كانت مخالفة للقوانين ، وتحميله وحده المسؤولية . عدم الرد على المراسلات والاقتراحات ، والنقص في الموارد البشرية بالارياف والفائض المهول بالحضر ، النقص في اللوازم المكتبية وغزارة المذكرات وشساعة المجموعات المدرسية ، والطقس البارد وقلة الحطب الناقص عن ماهو مقرر في وصل الاستلام ، و تعويضه بالفحم الحجري الذي زاد من المعانات ... والاعفاءات التعسفية دون خطا او تقصير ، والبيع والشراء في المناصب لمن يدفع اكثر ...والتكليف بمهام الادارة دون مقاييس الا لمن يخذم مصالح المستغلين لثروات المدارس التي بها محاصيل مهمة يحملها بعد جنيها الى الرؤساء الذين كلفوه...محاسبة المجدين المتفانين في عملهم ، وغض الطرف عن الذين لا يزورون مؤسساتهم الا بعد اعلامهم بزيارة ...البريد و بعد المسافة وانعدام وسائل النقل ، المذكرات المستعجلة التي لا يخطط لها من قبل أو يقصد بها ارهاق المدير وكثرة النسخ ، الزبونية و عدم محاسبة الاساتذة النافذين و الغاء مراسلات تدينهم ، تعزيز نفوذ الاساتذة وتقزيم وتحجيم دور المدير أمام الفرقاء والشركاء وفرض تقديم استاذ على اخر في المناصب داخل المجموعة المدرسية . الاعوان وانقراضهم وعدم التعاقد مع الكافي من المكلفين بالامن . الدقيق الفاسد والمشاكل التي خلقها للمديرين بالرشيدية مع السلطات و مكتب التغذية والسكان .السكن والتعويض الهزيل عنه ، استقلالية المؤسسة وتدخل رؤساء مصالح ومكاتب في شؤون لا تهمهم و يشجعون على تجاوز الادارة والتمرد عليها...
هذه بعض خصوصيات الجهة التي مع الاسف لم يحملها ممثلوا الفروع او اعتبرت غير مهمة واكتفى البيان بالعموميات التي لا تميزنا عن باقي الجهات ولا يستفيد منها المكتب الوطني ليحملها مركزيا على عاتقه ، وبالتالي ضربتم السيد مدير الاكاديمية ب ( شفنجة ) لانه بسهولة اذا كانت هناك مساءلة يجيب هذه مطالب وطنية لا تختص بها الجهة . معذرة على هذه الملاحظات ولكن البيانات المقبلة يجب ان تكون أقوى وغير مستعجلة. ربما المشكل هو في عدم التواصل بين المديرين على الصعيد المحلي والاقليمي وانعدام تفعيل اجتماعات مجالس الفروع التي لم تجتمع ولو مرة واحدة منذ النشأة . ارجو اخذ الملاحظات بعين الاعتبار مع العمل على التحضير لتجديد المكاتب التي لم يعلن عنها بعد. و تفعيل موقع الجمعية للتواصل احسن . عليكم مني السلام والحب والتوفيق.

ولد الرشيدية
27-01-2009, 17:24
بالاتحاد والنضال يمكن لمشروع الإصلاح الحقيقي أن يجد طريقه للأجرأة هذا الإضلاح الذي لا يمكن فيه تغييب رجل الإدارة في صنع القرارات

MESMOH
06-02-2009, 17:55
إن عدم الاهتمام بالمدير و عدم تمكينه من وسائل العمل و عدم حفزه ماديا و معنويا و عدم إشراكه في صنع القرار التربوي تؤدي ثمنه التجارب الإصلاحية المتوالية لوزارتنا الموقرة . هل يتوقعون من مدير محبط و غير راض عن واقعه أن ينخرط في الاصلاح ؟ ؟؟

أحمد العافية
06-02-2009, 21:40
مذكرة رقـــم :156
بتاريخ 29 ديسمبر 2006


إلـــى السيدات والسادة

- مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛

- نائبات ونواب الوزارة؛
- مديري مراكز التكوين؛
- مديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.


الموضوع: تنظيم مهام الأعوان بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد باللـه،
وبعد، فانطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتمشيا مع سيرورة الإصلاح النوعي الذي تعرفه المنظومة التربوية والتي يتبوأ فيها العنصر البشري مكان الصدارة، واعتبارا للمهام التي يضطلع بها الأعوان، وخصوصا منهم المكلفون بالحراسة، في توفير بيئة سليمة وإيجابية، وتقديرا لدورهم المحوري في الحفاظ على ممتلكات وتجهيزات المؤسسات التعليمية وصيانة فضاءاتها، واستحضارا لخدماتهم الإدارية وانعكاسها الإيجابي على قيام المدرسة بأدوراها ومهامها التربوية والمؤسساتية والتنظيمية والاجتماعية، ورغبة في توفير ظروف ملائمة تحترم التوزيع العادل والمنصف لأعمالهم، وسعيا إلى تحديد مرجعية تنظيمية للمهام الموكولة للأعوان العاملين بقطاع التربية الوطنية بصفة عامة والعاملين منهم بمؤسسات التربية والتكوين بصفة خاصة، يشرفني أن أطلب منكم اتخاذ جميع التدابير التي ترونها ملائمة من أجل تحقيق الأهداف التالية:
أ‌- إبراز دور الأعوان في تحسين الخدمات الإدارية والتربوية لمؤسسات التربية والتكوين وصيانة فضاءاتها؛
ب‌- التوزيع العادل لأعمال ومهام الأعوان وتحديد مجالات عملهم بشكل يضمن لهم سائر حقوقهم كموظفين ويحدد واجباتهم المهنية؛
ج- تقوية علاقات التواصل والتعاون بين الإدارة التربوية والأعوان بمختلف فئاتهم بشكل يعزز دورهم داخل المؤسسة ويضمن كرامتهم ويساعد على اندماجهم داخل المحيط المدرسي.
ومن أجل ذلك، يتعين اتخاذ الإجراءات والتدابير التالية:
1- المجالات التالية:
تحدد مهام الأعوان العاملين بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين من طرف رؤسائهم المباشرين عند بداية كل موسم دراسي وفق
Øمجال التنظيف والصيانة ( الحجرات- المرفق الصحية- المكاتب الإدارية- الساحة- المناطق الخضراء...)؛
Øمجال الحراسة والخدمات الإدارية ( الحراسة- البريد- دخول وخروج التلاميذ...)؛
Øمجال العمل بالداخليات ( وفق المذكرات الوزارية التنظيمية الصادرة في الموضوع).
2- يتم وضع استعمالات زمنية للأعوان العاملين بالمؤسسة من طرف السيد (ة)
المدير (ة) وفق نفس الشروط التنظيمية المطبقة على الأطر الإدارية ( عطلة نهاية الأسبوع ونصف يوم خلال أيام العمل) مع مراعاة خصوصيات المرفق الداخلي وضمان السير العادي للمؤسسة؛
3- تعويض أيام العمل المنجزة من طرف الأعوان خلال العطل الرسمية في إطار نظام المداولة بأيام موازية؛
4- ضمان استفادة الأعوان من عطلتهم السنوية وفق توزيع يراعي السير العادي للمؤسسة ( ثلاثون يوما للأعوان الرسميين وواحد وعشرين يوما للمؤقتين والمياومين).
وتجدر الإشارة إلى أن التدابير والإجراءات السالفة الذكر تسري على جميع الأعوان المزاولين لمهامهم بمؤسسات التعليم العمومي ومراكز التكوين، باستثناء الأعوان العموميين المحددة مهامهم بمقتضى نصوص قانونية خاصة.
ونظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية بالغة، فإنه يرجى من السيدة والسادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة نواب الوزارة ومديرات ومديري مؤسسات التربية والتكوين، كل في دائرة اختصاصه، إيلاءها العناية اللازمة، والحرص على تنفيذ مقتضيات هذه المذكرة على الوجه الأمثل تحقيقا للأهداف المتوخاة، والسلام. الكاتبة العامة . إمضاء لطيفة العبيدة

أحمد العافية
06-02-2009, 21:42
مذكرة رقـــم :156



بتاريخ 29 ديسمبر 2006




إلـــى السيدات والسادة

- مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛

- نائبات ونواب الوزارة؛
- مديري مراكز التكوين؛
- مديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.


الموضوع: تنظيم مهام الأعوان بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.


سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد باللـه،

وبعد، فانطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتمشيا مع سيرورة الإصلاح النوعي الذي تعرفه المنظومة التربوية والتي يتبوأ فيها العنصر البشري مكان الصدارة، واعتبارا للمهام التي يضطلع بها الأعوان، وخصوصا منهم المكلفون بالحراسة، في توفير بيئة سليمة وإيجابية، وتقديرا لدورهم المحوري في الحفاظ على ممتلكات وتجهيزات المؤسسات التعليمية وصيانة فضاءاتها، واستحضارا لخدماتهم الإدارية وانعكاسها الإيجابي على قيام المدرسة بأدوراها ومهامها التربوية والمؤسساتية والتنظيمية والاجتماعية، ورغبة في توفير ظروف ملائمة تحترم التوزيع العادل والمنصف لأعمالهم، وسعيا إلى تحديد مرجعية تنظيمية للمهام الموكولة للأعوان العاملين بقطاع التربية الوطنية بصفة عامة والعاملين منهم بمؤسسات التربية والتكوين بصفة خاصة، يشرفني أن أطلب منكم اتخاذ جميع التدابير التي ترونها ملائمة من أجل تحقيق الأهداف التالية:
أ‌- إبراز دور الأعوان في تحسين الخدمات الإدارية والتربوية لمؤسسات التربية والتكوين وصيانة فضاءاتها؛
ب‌- التوزيع العادل لأعمال ومهام الأعوان وتحديد مجالات عملهم بشكل يضمن لهم سائر حقوقهم كموظفين ويحدد واجباتهم المهنية؛
ج- تقوية علاقات التواصل والتعاون بين الإدارة التربوية والأعوان بمختلف فئاتهم بشكل يعزز دورهم داخل المؤسسة ويضمن كرامتهم ويساعد على اندماجهم داخل المحيط المدرسي.
ومن أجل ذلك، يتعين اتخاذ الإجراءات والتدابير التالية:
1- المجالات التالية:
تحدد مهام الأعوان العاملين بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين من طرف رؤسائهم المباشرين عند بداية كل موسم دراسي وفق
Øمجال التنظيف والصيانة ( الحجرات- المرفق الصحية- المكاتب الإدارية- الساحة- المناطق الخضراء...)؛
Øمجال الحراسة والخدمات الإدارية ( الحراسة- البريد- دخول وخروج التلاميذ...)؛
Øمجال العمل بالداخليات ( وفق المذكرات الوزارية التنظيمية الصادرة في الموضوع).
2- يتم وضع استعمالات زمنية للأعوان العاملين بالمؤسسة من طرف السيد (ة)
المدير (ة) وفق نفس الشروط التنظيمية المطبقة على الأطر الإدارية ( عطلة نهاية الأسبوع ونصف يوم خلال أيام العمل) مع مراعاة خصوصيات المرفق الداخلي وضمان السير العادي للمؤسسة؛
3- تعويض أيام العمل المنجزة من طرف الأعوان خلال العطل الرسمية في إطار نظام المداولة بأيام موازية؛
4- ضمان استفادة الأعوان من عطلتهم السنوية وفق توزيع يراعي السير العادي للمؤسسة ( ثلاثون يوما للأعوان الرسميين وواحد وعشرين يوما للمؤقتين والمياومين).
وتجدر الإشارة إلى أن التدابير والإجراءات السالفة الذكر تسري على جميع الأعوان المزاولين لمهامهم بمؤسسات التعليم العمومي ومراكز التكوين، باستثناء الأعوان العموميين المحددة مهامهم بمقتضى نصوص قانونية خاصة.
ونظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية بالغة، فإنه يرجى من السيدة والسادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة نواب الوزارة ومديرات ومديري مؤسسات التربية والتكوين، كل في دائرة اختصاصه، إيلاءها العناية اللازمة، والحرص على تنفيذ مقتضيات هذه المذكرة على الوجه الأمثل تحقيقا للأهداف المتوخاة، والسلام. الكاتبة العامة . إمضاء لطيفة العبيدة
نرجكم أن تفعيل المدكرة

أحمد العافية
06-02-2009, 21:46
مذكرة رقـــم :156
بتاريخ 29 ديسمبر 2006


إلـــى السيدات والسادة

- مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛

- نائبات ونواب الوزارة؛
- مديري مراكز التكوين؛
- مديرات ومديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي.


الموضوع: تنظيم مهام الأعوان بالمؤسسات التعليمية ومراكز التكوين.

سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد باللـه،
وبعد، فانطلاقا من مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وتمشيا مع سيرورة الإصلاح النوعي الذي تعرفه المنظومة التربوية والتي يتبوأ فيها العنصر البشري مكان الصدارة، واعتبارا للمهام التي يضطلع بها الأعوان، وخصوصا منهم المكلفون بالحراسة، في توفير بيئة سليمة وإيجابية، وتقديرا لدورهم المحوري في الحفاظ على ممتلكات وتجهيزات المؤسسات التعليمية وصيانة فضاءاتها، واستحضارا لخدماتهم الإدارية وانعكاسها الإيجابي على قيام المدرسة بأدوراها ومهامها التربوية والمؤسساتية والتنظيمية والاجتماعية، ورغبة في توفير ظروف ملائمة تحترم التوزيع العادل والمنصف لأعمالهم، وسعيا إلى تحديد مرجعية تنظيمية للمهام الموكولة للأعوان العاملين بقطاع التربية الوطنية بصفة عامة والعاملين منهم بمؤسسات التربية والتكوين بصفة خاصة، يشرفني أن أطلب منكم اتخاذ جميع التدابير التي ترونها ملائمة من أجل تحقيق الأهداف التالية:
أ‌- إبراز دور الأعوان في تحسين الخدمات الإدارية والتربوية لمؤسسات التربية والتكوين وصيانة فضاءاتها؛
ب‌- التوزيع العادل لأعمال ومهام الأعوان وتحديد مجالات عملهم بشكل يضمن لهم سائر حقوقهم كموظفين ويحدد واجباتهم المهنية؛
ج- تقوية علاقات التواصل والتعاون بين الإدارة التربوية والأعوان بمختلف فئاتهم بشكل يعزز دورهم داخل المؤسسة ويضمن كرامتهم ويساعد على اندماجهم داخل المحيط المدرسي.
ومن أجل ذلك، يتعين اتخاذ الإجراءات والتدابير التالية:
1- المجالات التالية:
تحدد مهام الأعوان العاملين بالمؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين من طرف رؤسائهم المباشرين عند بداية كل موسم دراسي وفق
Øمجال التنظيف والصيانة ( الحجرات- المرفق الصحية- المكاتب الإدارية- الساحة- المناطق الخضراء...)؛
Øمجال الحراسة والخدمات الإدارية ( الحراسة- البريد- دخول وخروج التلاميذ...)؛
Øمجال العمل بالداخليات ( وفق المذكرات الوزارية التنظيمية الصادرة في الموضوع).
2- يتم وضع استعمالات زمنية للأعوان العاملين بالمؤسسة من طرف السيد (ة)
المدير (ة) وفق نفس الشروط التنظيمية المطبقة على الأطر الإدارية ( عطلة نهاية الأسبوع ونصف يوم خلال أيام العمل) مع مراعاة خصوصيات المرفق الداخلي وضمان السير العادي للمؤسسة؛
3- تعويض أيام العمل المنجزة من طرف الأعوان خلال العطل الرسمية في إطار نظام المداولة بأيام موازية؛
4- ضمان استفادة الأعوان من عطلتهم السنوية وفق توزيع يراعي السير العادي للمؤسسة ( ثلاثون يوما للأعوان الرسميين وواحد وعشرين يوما للمؤقتين والمياومين).
وتجدر الإشارة إلى أن التدابير والإجراءات السالفة الذكر تسري على جميع الأعوان المزاولين لمهامهم بمؤسسات التعليم العمومي ومراكز التكوين، باستثناء الأعوان العموميين المحددة مهامهم بمقتضى نصوص قانونية خاصة.
ونظرا لما تكتسيه هذه العملية من أهمية بالغة، فإنه يرجى من السيدة والسادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والسيدات والسادة نواب الوزارة ومديرات ومديري مؤسسات التربية والتكوين، كل في دائرة اختصاصه، إيلاءها العناية اللازمة، والحرص على تنفيذ مقتضيات هذه المذكرة على الوجه الأمثل تحقيقا للأهداف المتوخاة، والسلام. الكاتبة العامة . إمضاء لطيفة العبيدة