المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تساؤلات حول الامتحانات المهنية ..


akrajai
18-12-2007, 21:16
انا اتساءل فقط
هل هذه الامتحانات مهنية ام اكاديمية ؟
فيم تنفع هذه الامتحانات (التي يقولون عنها مهنية) التلميذ ؟
الم يكن من الاجدر ان تكون مهنية فعلا ؟

لماذا لا يمتحن الاستاذ في القسم ؟
لماذا لايكلف الاستاذ ببحث لدراسة بعض الحالات التربوية التي تمس واقع تعليمنا المغربي ؟
الا تتفقون معي بان هذه الامتحانات تدمر تعليمنا؟؟
انا اعرف اساتذة فشلوا او ارغموا على الفشل لم تبق عندهم شهية للعمل .

ايعقل ان يكون استاذان يؤديان نفس العمل والفارق بين راتبيهما ثلاثة اضعاف؟
ايعقل ان يكون راتب المرؤوس يفوق بكثير راتب الرئيس ؟

هذه هي الاسباب الرئيسية لتدني التعليم ..

الا تتفقون معي ؟

فهد2000
18-12-2007, 21:34
كلامك صحيح أخي، وهذا الامتحان ليس معيارا للكفاءة و المردودية، بالاضافة الى الفرق الكبير في الراتب بين السلاليم و خاصة السلم 11

akrajai
18-12-2007, 22:00
ارجو مناقشة هدا الموضوع

KAFI
19-12-2007, 04:11
على الرغم من أن المغرب وقع على اتفاقية نفس الأجر لنفس العمل فنحن نرى فرقا شاسعا نحس به مهما غضضنا البصر... و نتذكر هنا مقولة ناس الغيوان : .....عيشة الذبانة في البطانة.....

anasov
19-12-2007, 14:02
الامتحانات المهنية ليست معيارالكفاءة المهنيةو من تجربتي الشخصية اني كنت غائب عن القسم تماما -مكلف بمهمة في النيابة-لازيد من عشر سنين صحيح اني لم انجح في المرة الاولي لكن نجحت في المرة التانية دون اي عناء اتساءل احيانا هل اوراق الامتحان بالفعل تصحح وخرجت في النهاية ان الامر مجرد حظ وزيادة في الرزق .

az.rachid
19-12-2007, 14:31
الامتحان ليس معيارا للكفاءة و المردودية مع الاسف

akrajai
19-12-2007, 16:10
اخي العزيز انا لم اطرح الموضوع هكدا اعتباطا و لكن لنناقش الوضعية التعليمية برمتها الم تقرا الاحصائيات الاخيرة ان ما يقرب 400000 تلميد عادرت المدرسة
ملحوظة حتى يطمئن قلبك فقط لقد نجحت في السلم 11 مند سنتين
لكن هدا النوع من الامتحانات ليس معيار الكفاءة

nachat
19-12-2007, 16:32
قد تكون أخي على حق

شهرزاد
19-12-2007, 16:48
تقليص الفرق بين السلالم شيء مرغوب...أما نفس الأجر لنفس العمل فهدا لا اتفق معه لأن هناك من يبحت ليطور عمله و هناك من لا يبدل مجهودا...انا ادغع في اتجاه بدل الجهد يوازيه ارتفاع في الأجر

malika2
19-12-2007, 17:04
ليس من حق المدرس اجتياز الامتحان. فادا استوفى شروطه يجب على الوزارة ان تدمجه لسلم اخر وترقيه فورا لان الوزارة تطلب الجودة لدا يجب ان تشجع كل مدرسا ولا تهمله وتضربه عرض الحائط فهو اساس كل متعلم ومكونه من ناحية نمو شخصيته نموا متكاملا منسجما يؤهله للدور الدى يمارسه فى بيئته ولهدا تكون مرحلة الطفولة مرحلة حاسمة فى تشكيل شخصية الطفل.

yogarten
20-12-2007, 12:22
كلامك صحيح....إليكم يا من يدافعون عن الطبقية ترقبوا واقع التعليم....و خاصة الإبتدائي....فيقوا خلاص و وحدوا صفوفكم...

voltrone
20-12-2007, 19:24
كيف نفسر شهادة بعض الإخوة الذين أكدوا لنا دهشتهم عندما وجدوا أسماءهم ضمن الناجحين في امتحان الكفاءة المهنية دون بذل جهد كبير بل منهم من أكد أنه أرجع ورقة الإمتحان شبه فارغة٠بينما صدم الكثيرممن إستعدوا بجد لنفس الإمتحان؟؟؟:confused::confused::confused:

نسيم
22-12-2007, 15:54
توظفت سنة 16/09/1997 سلم9 ,لم أنجح في الإ متحان لا أفلح في تحليل النصوص التربوية. أحس بتدمر و إحباط .أمارس واجبي بأمانة مخافة الله .كان معي في المؤسسة من نجح و هو لا يعمل لا يحضر ;و إن حضر يكلف تلميذا بكتابة الدرس...

tiama
22-12-2007, 16:09
الامتحان ليس معيار للكفاءة و المردودية فقط هو وسيلة لتحسين المستوى المادي [

عبدو السلاوي
22-12-2007, 17:43
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
في الحقيقة تتبعت مناقشة الاخوان لموضوع الامتحانات المهنية، فلاحظت تضاربت الآراء حولها فمنهم من اعتبرأنها ليست تقويمية بمعنى أنها ليست معيارا لكفاءة الأستاذ ولا تعطي الصورة الحقيقية عن مستواه العملي . ومنهم من أعتبر انها عديمة الفائدة ولا طائل من وراءها بل يجب ادماج الأستاذ في الدرجة المعنية حال توفره على الأقدمية المطلوبة . ومنهم من اعتبر ان شروط تكافؤ الفرص غير متوفرة . بل لقد اعتبر البعض أن أوراق الامتحان لا تصحح ، وان هناك من تفاجأ بوجود اسمه ضمن لائحة الناجحين ..... وغيرها من الأقاويل التي تتناسل هنا وهناك .
كنت أنتظر ان أسمع كلمة حق من الاخوة الأساتذة ، نعم ان اسمع من يقول بأننا نحن المكلفين بالتعليم لا نبدأ بتعليم أنفسنا بل منا من طلق القراءة والمطالعة منذ زمان طلاقا بائنا ، بل منا من اصبح يتحسس بمجرد ذكر كلمة قراءة . أجيبوني بالله عليكم كم من مذكرة نوقعها في اليوم اتنكرون أننا لاتتعدى في قراءتها الموضوع والمرجع ، واذا اقتضت الضرورة مابينه السيد المدير بلون مغاير؟ اتنكرون ان هذه الامتحانات - بغض النظر عن نتائجها وظروفا والاجواء المحيطة بها - تجرنا بل وتدفعنا دفعا الى أجواء التكوين الذاتي سواء أحبنا ام كرهنا . اتنكرون ان أغلب الاخوان الذين يهيئون دروسهم أثناء عملهم على أحسن وجه -الاعداد القبلي الجاد - ويطالعون ويتابعون المستجدات ، اتنكرون انهم توفقوا في الامتحان ؟ نحن لا نتحدث عن الاستثناءات ، فالشاذ لا حكم له . اسألوا الذين لم يحالفهم الحظ ، سيقولون لو هيأنا جيدا لتوفقنا.
اذا أيها الاخوة جازاكم الله خيرا لا تروجوا للاقاويل والترهات واذهبوا مباشرة الى مكمن الداء ، وحاولوا ايجاد الدواء.
اما محتوى الامتحان او شكله اوكيفيته فهذه الامور يمكن ان نناقشها وأن ندلي بخصوصها بآرائنا أما ماعدا ذلك فنحن مخطئون
ولنعترف بخطئنا ولا نعلق مشاكلنا على الغير.
ودمتم قارئين عفوا سالمين

missour
22-12-2007, 20:45
ليس بالضرورة نفس العمل بنفس الأجر لأننا جميع لا نؤدي نفس العمل ولوأنه لنا نفس المادة أو نفس ساعات العمل. لذلك أحبذ تحفيز الطاقات المبدعة والفاعلة والمنتجة عن تلك الفئة المتقاعسة التي تجتهد إلا يوم أخذ الأجرة أمام البنوك، دون أن تستحيي مما لم تقدمه لفائدة ناشئتنا.
العيب ليس في الامتحانات لكنه عيب المجتازين له الذين يتفننون في شتى أنواع الغش ولا يبدلون أدنى جهد لتحسين مردوديتهم وتطوير مهنتهم، أنا لا أقصد الجميع ولكن أقصد من أستطاعوا بسلوكاتهم اللامسؤولة أن يصبغوها على بقية رجال التعليم.
اسألوا أساتذتنا الكرام كم كتابا تربويا اقتنوا وطالعوا، كم من تقنية تنشيطية طبقوا في صفوفهم؟ كم مشروعا تربويا نفذوا؟ للأسف لا نتقن إلا لغة التباكي .................

dina
22-12-2007, 21:56
نعم أخي أنت على حق فهذه الامتحانات ليست بمعيار لنجاح هذا او رسوب الاخر... لكن عمل المدرس داخل القسمو ابحاثه هو المعيار الصحيح.

samir1961
22-12-2007, 22:09
التكوين الذاتي سر النجاح وكل ما كانت جودته عالية كانت حظوظ المترشح كبيرة.

alfaaris2012
23-12-2007, 15:54
الامتحان المهني اراه حافزا مهما لبذل الجهد والاطلاع على احدث ما جد في حقل التعليم.اظن انه ليس المشكل في الامتحان فهو ايجابي ولكن المشكل المحسوبية والزبونية التي يستغل من اجلها وذلك بنجاح صاروخي لاساتذة بعض النيابات وظلم نيابات اخرى حيث ينجح عددلا يتعدى العشرة استذة في النيابة.ومن جهة اخرى قلة شهامة ورجولة وحياء عدد من الاساتذة والاستاذات الذين يقدمون على الغش نهارا جهارا.

الليل
23-12-2007, 20:36
مصادر الرزق في الدين الإسلامي
* د. هاني مكروم
الرزق وما أدراك ما الرزق؟ إنه هبة من عند الرزاق الذي لا تنفد خزائنه ـ جل شأنه ـ فأي شيء أوسع من ذلك! فكيف تضطرب العقول قلقاً وخوفاً من ضيق الرزق! إن مَن يُخلق يتنزل رزقه من السماء ومَن لا يُخلق أو يمت ينقطع رزقه، وكل شيء بقدر، ولا تُخلق نفس بدون رزق ت تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً. والرزق ليس مقصوراً على المال والمادة فقط، بل يشمل كل شيء، مادي ومعنوي وما لا نعرفه غيرهما، بلا أي استثناء،وقد تأكد ذلك واضحاً جلياً محكماً وصريحاً: (وإن من شيء إلا عندنا خزائنه ... ) الآية (سورة الحجر: 21). سبحانك ربي، الشيء الواحد له خزائن وليس خزينة واحدة! تباركت ربي وتعاليت.
الصحة رزق ينزل من السماء بمقادير محددة معلومة وتوقيتات معجزة. الشهيق رزق، شربة الماء رزق ولا ندري كم مليون من المخلوقات رزقت بجزئيات شربة الماء قبل أن تصلنا، ولا كم مليون من المخلوقات ستنتفع بها بعدنا! ولو كان في مقدور أحد جزئيات الماء أن ينطق لأخبرنا بأفضل مما في كتب التاريخ والعلوم. نحن نبتلع الماء ـ وغيره ـ بالجرعة، ولكن الله يقدره بالذرة وما دونها، ولكل ذرة تاريخ أوسع وأطول كثيراً من تاريخ الإنسان ـ ذلك المغرور ـ ولها مسار مرسوم إلى يوم الوقت المعلوم. وكم من إنسان رفع كوب الماء إلى فيه ولم يتمكن من شُربه، وكل ميت دخل الشهيق في صدره ولم يقدر له الخروج، فلن يخرج هذا الشهيق إلا في القبر، مع الزفير الخاص!
وجدير بالذكر أن الإيمان بأن للرزق مُقدراً لا يتنافى مع الأخذ بالأسباب، بل الإيمان يوجب الأخذ بها، ولكن يحدث الخطأ حين يبالغ الناس في شدة الربط بين الرزق والتحايل عليه، إذ لو كانت حقيقة الرزق بالحيلة لتحول الإنسان من مرزوق إلى رازق، وهذا مستحيل.
العلم رزق بلا حدود ولا تنفد خزائنه لكن: (... وما ننزله إلا بقدر معلوم) الآية (سورة الحجر: 21)، وهذا القدر المعلوم يحسبه الجهلاء نتيجة محضه للبحث العلمي وحده. الحكمة رزق عظيم، الفرصة رزق يسوقه مدبر الكون بتوقيتات يسميها الجاهل صدفاً. المعلومات رزق لمن يسعى، الوقت رزق، السكينة رزق. وكل هذه الأنواع وأضعاف أضعافها نعم لا تحصى: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ... ) الآية (سورة النحل: 18). ولكن مَن يوقن ومَن يشكر! قليل!! فمن يتفكر يجد الطمع وعدم الثقة بما عند الله سبباً لأغلب الهموم، ووراء معظم الخلافات، رغم أن الرزق مقسوم ومقدر، وبالصبر والمثابرة يمكن تحصيله بالحلال، لكن الجاهل يتعجله في الحرام!! رغم أن تاريخ كل ذرة يتعامل معها الخلق مقدر ومسجل سلفاً في كتاب الله.
إن إنسان العصر يُهلك (أو يستهلك) أضعاف ما كان يستهلكه جده، ويسمى ذلك ارتفاعاً في مستوى المعيشة!! يلهث جرياً وشقاء بهدف جمع الأموال من أي مصدر لينفقه أو يهلكه بعد ذلك فيما يلهيه عن ذكر الله، وفي غير الضروريات وفيما لا يلزم! بل وفيما يضر، ولا يعرف ما هي حدود حاجته ويسمى ذلك طموحا! كم من الزيجات لم تتم بسبب الخلاف على السجاد والستائر، أو غسالة الأطباق!


منقول

sidiwis
23-12-2007, 21:36
d8sإجرء امتحان مهني لترقية رجل التعليم أم الترقية بالإختيار تياران مختلفان انقسمت حولهما آراء رجال التعليم ؛بالطبع كل فئة تنظر الى الموضوع من زاويتها الخاصة التي يغلب عليه طابع النفعية100/100.أظن أن الحل هو الإحتكام الى إجراء استفتاء عام بين كافة نساء ورجال التعليم للحسم في هذه القضية التي باتت تتفاعل بشكل رهيب وتنذر بعواقب وخيمة ليس فقط على رجل التعليم بل على المدرسة المغربية وعلى أجيال وأجيال من أبنائنا الذين هم أمل هذه البلاد ومستقبلها؛إن المعضلات الكبرى تكون في الغالب مشاكل صغيرة تواجه بعدم المبالاة وعدم الإكثرات.فعلى المسؤولين والمفكرين والباحثين والمثقفين من سياسيين وعلماء اجتماع ومشرعين ومهتمين وأحزاب ونقابات أن يتصدوا لهذه الظاهرة؛ قبل أن تتطور الأمور وتستعصي عن الحل.si27:frusty:
وإغناء للنقاش أتساءل أنا الآخر:
1-لماذا لا تدرج تقنيات استعمال واستغلال تقنيات الإعلام والتواصل في المدرسة كمادة للاختبار مادامت الوزارة قد أنفقت عشرات الملايير على هذا المشروع؟:dunno:
2-لماذا لا يكلف كل أستاذ بإجراء بحث أو القيام بدراسة تتناول ظاهرة أو موضوعا ذا علاقة بالتربية والتعليم.تحدد لها شروط ومعايير معينة متفق عليها؛ثم تعرض هذه الأعمال على لجان تتمتع بالكفاءة والموضوعية والنزاهة للبث فيها؛وعلى ضوء النتائج المحصل عليها بالإظافة الى النقطة الإدارية-المردودية،المواظبة،الإشعاع داخل المدرسة وخارجها،الإخلاص والجدية-تمنح للمرشح نقطة إجمالية إن هي زادت عن المتوسط يرقى،أو العكس إن قلت عن المتوسط.dd1:cray:

jbilate
24-12-2007, 20:52
صحيح اخي كلامك كله على صواب فانا امارس مهنة التعليم منذ 27 سنة وراتب احد تلامذي يفوق راتبي

akrajai
27-12-2007, 21:30
شكرا ياجنود الخفاء

محمدعرمة
30-10-2008, 01:27
مبروك لكل من حسن من وضعه المادى وكل التشجيع لكل من يعمل على دلك. كل حملة الطباشير يستحقون اكثر من دلك , انا لا اشك فى هدا , تدكروا وضعنا ووضع من (يعمل) داخل مكاتب مكيفة, دون مسِؤو ليات محددة ودون حسيب ولا رقيب, وبرواتب خيالية , لم تخولهم دالك دراسة او تحصيل , تدكروا هدا ولا تنسوا ان قطاع التعليم هو القطاع الوحيد الدى يشكو من هده الغيرة الداخلية المقيتة , نحن ضحايا سياسات وضحايا انفسنا شفاها الله.............انا متضرر واعيش وضعا غير عادى ..........لكننى ارىان هدا الكائن الطبشورى يستحق كل الشفقة..................

أم علاء
30-10-2008, 09:10
الامتحان المهني غير منصف للدين استوفوا شروط الترقي
يريدون اصلاح التعليم فقد أفسدوه
قهناك من يراجع للامتحان في القسم ؟
لان جاره في السلم 11 لا يمس الطباشير بيده
صنعوا تفرقة في صفوف رجال و نساء التعليم
كانت مقاطعة الامتحان هو الحل
حسبنا الله و نعم الوكيل

samir1961
30-10-2008, 10:26
لا يكفي التحضير للامتحان خلال الأشهر الأخيرة بل يجب على الأستاذ أن يكون مواكبا لمختلف المستجدات على مستوى الساحة التعليمية كما يجب عليه أن يكون متمكنا من مادة التخصص.
الامتحان سمح للكثير باختصار الطريق وعدم الانتظار لمدد تصل إلى 15 أو 16 سنة.

jayyy
15-11-2008, 12:01
شكرا لك على الموضوع

أبو العلاء
15-11-2008, 20:35
تساؤلك ربما ستجيب عنه الطريقة الجديدة للترقي !!

argabi72
15-11-2008, 22:46
شكرا على الموضوع

خليل أبو اكرام
15-11-2008, 23:38
أنا أتفق مع الاخوة الذين ذكروا أن الامتحان ليس معيارا لأداء الاستاذ ذاخل القسم ، لانني أعرف شخصيا أناسا منهجيتهم في التدريس محدودة ، ولكن مستواهم الاكاديمي مرتفع ، مما مكنهم من النجاح ، لكن ( اللهم الامتحان ولا والو )