المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطوار طبيعية يمر بها الرجل بعد الزواج


romana
19-12-2007, 23:45
تطور زوج ,رجة حرارة الحب,بين الرجل والمرأة ,بحبك،إهمال الزوجة


تمر أي علاقة إنسانية بمراحل وخاصة بين الرجل والمرأة فأحيانا ترتفع درجة حرارة الحب لتصل إلى أوجها ثم تفتر وتبرد ، وقد يصل الأمر إلى عداء وصراع ، لذا من الممكن لأي إنسان التكهن بعمر أي زوجين من خلال متابعة تصرفاتهم .

غالباً ما تختلف تصرفات الزوج 180 درجة بعد مرور سنة أو أكثر من الزواج ، وحاله ينقلب تماماً ، ولكن هذا التغيير لا يأتي بصورة مفاجئه ولكن يتدرج عن طريق مراحل ، وإليكِ بعض التحولات التي يشهدها الزواج خلال الست سنوات الأولي ، حينها ستستشعرين ماذا يحدث للرجال بعد الزواج ؟

تطور زوج

" بتحبني ؟ " سؤال دائماً تحرص عليه كثير من الزوجات كنوع من توطيد العلاقة والدلال على الزوج لكن الرد يختلف بحسب عمر الزواج ليكون كالآتي :

* أول 6 أسابيع : بحبك .. بحبك .. بحبك .
* بعد 6 أشهر : طبعاً بحبك .
* بعد 6 سنوات : ارحمني يارب .. إذا لم أكن أحبك فلماذا تزوجتك !!.

أما عند العودة من العمل يمكن بسهولة التعرف على زوج حديث العهد في الزواج وآخر لا يبالي بالكائن البشري الذي يشاركه حياته ، حيث تظهر فى اللهفة

* أول 6 أسابيع : حبيبتي .. لقد عدت من العمل .. اشتقت إليك .. بحبك .
* بعد 6 أشهر : أنا هنا .. عدت .
* بعد 6 سنوات : طــــررررراخ بوووم فقط صوت الباب .. يليه صراخ عالي "أين الطعام".

الهدايا أيضاً تختلف بعد الزواج من حيث نوعها وطريقة التقديم ، قد نتوقع أن الرجال بعد الزواج لا يحضرون هدايا بالطبع لا فهم لا يستطيعون مواجهة هذا الموقف تفادياً لما لا يحمد عقباه ولكن تختلف الهدية بعمر سنوات الزواج

* أول 6 أسابيع : حبيبتي .. انتقيت لكِ هذا العقد من بين كثير من المجوهرات..أتمنى أن يعجبك.
* بعد 6 أشهر : لقد اشتريت لكِ لوحة فنية ، يمكنها أن تلائم غرفة المعيشة.
* وبعد 6 سنوات : خذي هذا المبلغ واشتري به ما تريدين.

الطامة الكبري التى تكشف المستور عندما يدق جرس التليفون فيفاجئ الزوج بأن "حماته" من تحدثه فماذا يكون رد فعله ؟

* أول 6 أسابيع : عزيزتي .. هذه والدتك العزيزة تريد محادثتك.
* بعد 6 أشهر : أمك على الهاتف.
* وبمرور 6 سنوات : لماذا تتصل أمك كل يوم ؟

تحضير الطعام وتقديمه من الأمور الهامة فى الحياة الزوجية وكلمة الشكر تفرق مع حواء الكثير ، ولكن كيف يقولها الأزواج ؟

* أول 6 أسابيع : لم أعرف أبداً أنني سآكل طعاماً بهذا الطعم واللذة .
* بعد 6 أشهر : ماذا أعددت لنا على العشاء.
* وبمرور 6 سنوات : ألا تعرفين أن تطبخي طبقاً غير هذا ؟!

ماذا حدث ؟

قد يقول بعض الرجال أن يحدث هذا التطور الطبيعي ، طالما أن عادات الرجل وإحساسه بالحب والرومانسية مع زوجته اختلفت ، فبعد أن كان قبل الزواج زبوناً دائماً في محلات بيع الورود تحول ليكون زبوناً لدي محلات الخضار.

وانتهت المحادثات الطويلة مع الزوجة كأغاني أم كلثوم ، ليقتصر الكلام على لغة الإشارة ، وبعد أن كان المشي في الأسواق والأيدي متأهبة لدفع النقود ، أصبحت متأهبة حتى تمسك الزوجة قبل أن تفر لأقرب محل لشراء أي مستلزمات لها أو للبيت ، وبعد أن كان الزوج يتصرف كما لو كان مرشحاً في الانتخابات ، بعد الزواج يتصرف كما لو كان وزيراً في حكومة مهمتها رفض المطالب الشعبية .

إهمال الزوجة

لا شك أن بعض الزوجات يدفعن الأزواج إلى مثل هذه التصرفات غير اللائقة كإهمالها لمظهرها أو عدم وعيها بمسئولية الزواج .. إلخ ، ويشير الراحل الدكتور عادل صادق أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة إلى أنه إذا كان الزواج يمثل قيمة حقيقية للمرأة وهدفا أسمى فان قدراً كبيراً من الاستقرار سوف يشمل حياة المرأة لمجرد أنها أصبحت زوجة ، وهذا يحقق لها إرضاء نفسي وسعادة حقيقية ، ولهذا قد تسترخي إلى الحد الذي قد يبدو في عين الزوج أنه تغير وإهمال وعدم عناية ، بينما في حقيقة الأمر هو ليس إهمالاً عن عمد ، ولكنه قدر عالٍ من الطمأنينة أي ضمان ثبات العلاقة واستقرارها، حيث لا يصبح هناك ضرورة للمظاهر الشكلية البراقة ولا حاجة أيضا إلى الإبهار مثل العناية بمظهرها ووزنها وشياكتها.

يقول د. صادق : أن هناك امرأة ينطفئ وهجها بعد الزواج وخاصة إذا كانت قد بذلت مجهودا للحصول على زوج ، وبعد الزواج يصيبها الفتور العاطفي ويتراجع اهتمامها بكل ما يخص الزوج .

التجديد أحد الحلول

ويؤكد خبراء علم النفس أن الملل والفتور كالحب الشديد كلاهما يتطلب إجازة زوجية لتجديد الحب ، قد يحس الزوج بعدم تقديرك له فيشعر بأنه ذو قيمة في الحياة بدون شريك الحياة، ويرى علماء النفس أن هذا النوع من الزوجات أو الأزواج يصاب بخيبة أمل كبيرة ويأس عند حدوث أي مشكلة بينه وبين شريك الحياة ، وهنا ينصح الخبراء بإجازة زوجية تجدد الحب والرومانسية من وقت لآخر .

لذلك ينصح خبراء الأسرة للقضاء علي هذه الأعراض بتبادل الهدايا الرمزية ، أو البطاقات الملونة التي تحمل عبارات جميلة ، تخصيص وقت لجلوس الزوجين كل منهما مع الآخر مع تجنب الحديث حول مشاكل الأولاد ومصروف البيت ، وقد اثبتت الابحاث العلمية ان المرأة اكثر قدرة علي التجديد والابتكار.

كما ينصحك الخبراء أيضاً بأن تجعلي زوجك يشعر بأنه محور اهتمامك ، فتحاولي مثلاً الاستيقاظ دائماً معه صباحاً، ، وإيقاظ أطفالك لمشاركته طعام الإفطار، وعند عودته من العمل احرصي على أن تتناولوا جميعاً الطعام سوياً ، في الوقت نفسه لا تجعليه يشعر بأنه محور حياتك وأن حياتك ستتوقف بدونه، أظهري له أن لديكِ اهتمامات أخرى ولكنك تجعلينه في المقدمة لأنه يستحق حبك واهتمامك

mido4_marmar
20-12-2007, 00:09
اضيف بعد اذنك.
الحب علميا مرتبط بامادة يفرزها الدماغ . وهي على ما اذكر السيتامول .(لست متاكدا من اسمها بالظبط) وهذه المادة لا يدوم تاتيرها . ولهذا السبب لا يستمر الحب بنفس الدرجة الاولى .

عاشق النت
20-12-2007, 00:11
شكرا أخي على الموضوع

simo2067
20-12-2007, 00:19
دعونا نسأل المتزوجين و المتزوجات عن صحة المعلومات و ارتباطها بالواقع

mustaphatiti
08-01-2008, 17:44
معلومات قيمة و مفيدة خاصة للمقبلين على الزواج. شكرا جزيلا لك

بنعاشر
09-05-2009, 10:56
90% من المشاكل مادية

argabi72
10-05-2009, 23:23
شكرا أخي على الموضوع

younesserraoui
12-05-2009, 21:57
شكرا أخي على الموضوع