المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سنعرف من يضرب عن العمل دفاعا عن حقوقه ، ومن يضرب فقط من أجل الراحة .


ahmida
17-02-2009, 07:07
العمل قبل الأداء


مساء يوم الثلاثاء الماضي ، جاء محمد عبو ، الوزير المنتدب المكلف بتحديث القطاعات إلى بلاتو نشرة الأخبار في القناة الأولى ، وعاد مرة أخرى زوال يوم الثلاثاء للظهور على شاشة القناة الثانية ، ليخبر الرأي العام الوطني بأن الحكومة قررت أن تنهج سياسة "العمل أولا قبل الأداء" مع الموظفين الذين يضربون عن العمل . أي أن حكومة عباس الفاسي ستشرع منذ الآن فصاعدا في حرمان الموظفين الذين يشتغلون في القطاع العمومي من الحصول على أجر الأيام التي يخوضون فيها الاضراب عن العمل . إيوا لاباس بعدا مللي الحكومة ديالنا كايطيحو عليها بحال هاد الأفكار الجهنمية !
بالنسبة لي ، وإن كنت أعرف أن كثيرا منكم لن يتفقوا معي ، أرى أن القرار الذي اتخذته الحكومة باقتطاع أجر الأيام التي يخوض فيها موظفو القطاع العمومي الاضراب من راتبهم الشهري خطوة محمودة ، وجاءت في وقتها المناسب ، بعدما صارت الاضرابات في المغرب مثل لعب الأطفال ، وصارت هواية من لا هواية له ، وفرصة متميزة لربح أيام من الراحة مدفوعة الأجر . الآن ، ومع هذا القرار الجديد ، سنعرف من يضرب عن العمل دفاعا عن حقوقه ، ومن يضرب فقط من أجل الراحة . فالذي يدافع عن حقوقه يستطيع أن يسمح حتى في أجرة أسبوع كامل وليس أجرة يوم واحد فحسب .
وما هو مطلوب من الحكومة الآن ، هو أن تطبق هذا القرار أيضا على نواب البرلمان الذين لا يواظبون على الحضور إلى المجلس التشريعي ، وهي فكرة سبق أن اقترحها عبد الاله بنكيران ، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ، الذي دعا إلى تقسيم تعويضات النواب إلى قسمين ، النصف الأول يمنح بالصفة ، والنصف الثاني يمنح عن الحضور . زعما يلا كان النائب كايشد ربعا دالمليون ، سيتوصل فقط بمليونين ، وجوج الباقية ستخصم منها أجر الأيام التي يغيب فيها عن الحضور . حتى هادي فكرة مزيانة .
الاضراب عن العمل ، وكما يعرف الجميع ، حق يكفله الدستور للطبقة العاملة ، لكن ، عندما يتسبب هذا الاضراب في إلحاق الضرر بمصالح المواطنين ، بسبب ممارسته بطريقة عشوائية ، فلا بد من تقنينه حتى لا يتحول إلى فوضى ، وهو ما يحدث عندنا في المغرب ، حيث تكفي زيارة قصيرة للمستشفيات العمومية في أيام الاضراب لاكتشاف مدى معاناة المواطنين الذين لا تسعفهم ظروف عيشهم القاهرة على التوجه إلأى المصحات الخاصة ، ومنهم من يأتي من أقصى الجنوب أو الشرق إلى الرباط أو الدار البيضاء ، ليكتشف أن الأطباء مضربون عن العمل ، ليعود من حيث أتى بخفي حنين .
نفس الشيء ينطبق على الجماعات المحلية التي بمجرد أن يضرب عمال النظافة التابعين لها عن العمل حتى تغرق شوارع وأزقة مدن المملكة في تلال من الأزبال . أما تلاميذ المدارس العمومية فقد أصبحوا ، ومن كثرة إضرابات الشغيلة التعليمية في شبه عطلة مستديمة . وتبقى المصيبة الكبرى هي أن الطبقة العاملة لا تستفيد تقريبا من هذه الاضرابات ، والذين يستفيدون هم أصحاب المركزيات النقابية الذين يظهر واضحا أن كل ما يهمهم هو البحث عن مصلحتهم الخاصة وليس عن مصلحة العمال المنخرطين في نقاباتهم ، وذلك بالدخول في مساومات مزاجية مع الحكومة.
وأكبر دليل على ذلك هو هذا التشرذم الذي يعرفه الجسم النقابي ، ففي الوقت الذي تقرر فيه مركزيات نقابية خوض الاضراب تدعو مركزيات أخرى منخرطيها إلى عدم خوض الاضراب ، وكأن الشغيلة المغربية ليست واحدة ، ومشاكلها ليست واحدة ، وهذا ما حصل بالضبط في الاضراب الأخير ، حيث غابت عنه نقابة "الاتحاد العام للشغالين بالمغرب" ، التابعة لحزب الاستقلال ، التي يوجد على رأسها عمدة مدينة فاس حميد شباط ، الذي أزاح قبل أسابيع غريمه الأندلسي ، واتهمه بتبديد مبلغ 43 مليون سنتيم في شراء سيارة خاصة من أموال المنخرطين ، والآن يبدو أن الجميع نسي أمر هذه الفضيحة ، وذهبت أموال العمال في خبر كان . ماشي الطنز هادا ؟
شباط يظهر بشكل واضح أنه يفضل أن يقف في صف عباس الفاسي ، عوض أن يقف إلى جانب العمال . لقد مضى ذلك الزمان الذي كانت فيه كل النقابات تقف في صف واحد لمواجهة الحكومة ، وتدافع عن مصالح وحقوق الطبقة العاملة ، أما اليوم ، فلم يعد أحد من "زعماء" هذه النقابات يدافع سوى عن مصالحه ومصالح حزبه والمقربين منه ، ولتذهب حقوق العمال إلى الجحيم .
وإذا كان حميد شباط قد قال بأن الاضراب عن العمل ليس سوى مضيعة للوقت فهو على حق ، لأن العمال ولو قضوا أيام السنة بأكملها يصرخون في الشوارع ويرددون الشعارات القديمة ، لأن زعماء النقابات باعو الماتش منذ شرعت الدولة في إدخال أحزاب المعارضة إلى "حظيرتها" عن طريق خطة التناوب التوافقي ، التي أفرزت لنا في النهاية مشهدا سياسيا يثير الشفقة

gaou
17-02-2009, 07:18
إن الحكومات التي لا تعير للإضرابات اهتماما هي التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه .فالدول التي تقتطع أجور مضربيها تحترم شغيلتها وتجلس إلى طاولة الحوار من أجل النظر الفعلي إلى مطالبها وتحقيقها فورا .
أما نحن فجلسات الحوار تحولت إلى مسلسلات فبطبيعة الحال سيتميع النضال وستضرب كل النقابات أنى شاءت ..

ahmida
17-02-2009, 08:44
merci gaou merci infiniment...je suis de votre avis...je compte sur votre cmpréhension....

nejmi_1
17-02-2009, 08:52
كلامك جاء في صميم ما تعيشه الشغيلة التعليمية وغيرها
إثر غياب مصداقية النقابات جميعها.

مربية الاجيال
17-02-2009, 20:52
اخي حميدة انها معضلة وكارثة حقيقية اصابتنا حين اختلطت المفاهيم وتلخبطت وفقدت بها القيم
معاييرها الحقيقية .حتى ولو اصبح المعيار كما ذكرت بالذات سنعرف لاحقا من يضرب عن قناعة مبدئية ومن يضرب لغاية في نفس يعقوب وهي ربح يوم راحة باسم الاضراب .اقول لك اخي الكريم .ان مجموعة كبيرة من المضربين اتصلت بالهاتف مع السيد المدير كي تتوسل اليه ان لا يجعل اسماءها من ضمن المضربين رغم ان المؤسسة كانت تصفر مع الريح من الفراغ .انظر اخي الى تزييف الحقائق والنفاق القاتل وخيانة التضامن الذي اقر به الجميع صبيحة الاضراب . انه الطعن من الخلف وعلى القفا .
كيف لنا ان نعيد الثقة في بعضنا البعض وكيف للمضحين باجورهم ان يفعلوا ذلك من اجل مصلحة الخونة
الوصوليين النفعيين .حقيقة اصبحت الرؤيا غير واضحة وهذا ما تسعى اليه تلك الوزارة .شكرا على الموضوع .

3inouz
17-02-2009, 21:41
لا اتفق معك اخي الكريم/ الاضراب حق دستوري مشروع/ و قرار عبو الريح بالاقتطاع قرار لا دستوري و غير مفهوم...........و وضعية رجل التعليم اليوم الكل يعرفها فكيف لمن هو غارق في الديون/ كريدي السكن +كريدي السيارة+كريديات الاستهلاك+كريدي الزواج+........كيف لهذا الشخص ان يقوم بالاضراب و ان كان مقتنعا به جملة و تفصيلا ..... و هو مهدد في قوت يومه ......في هذه الحالة سيكون بين السندان و لمطرقة ..الاضراب / العجز في الميزانية .........نعم هناك من يستغل الاضرابات من اجل الراحة لكن هذا ليس مبررا لشرعنة الاقتطاع من الرواتب

hakinya
17-02-2009, 22:03
و ما هو الحل في نظرك؟

أبو مريم67
17-02-2009, 22:32
الاقتطاع عن أيام الإضراب جار به العمل في الدول الديمقراطية فهل تحسب حكومتنا نفسها ضمن هذه الدول ؟

مراد الزكراوي
17-02-2009, 23:30
يا أخي أشكك كثيرا.لأنك أرحتني بكلامك هذا
أنا اتفق معك.و أبارك هذا القرار،منذ الآن فصاعدا سيتضح المضرب الحقيقي عن مطالبه عن المضرب من أجل الراحة.
صدقني أن أكثر من 90/100 من المضربين لا يعفن سبب الاضراب.المهم هو العطلة

ahmida
19-02-2009, 06:31
رجال التعليم كذبت عليهم النقابات .انها تكثر من المطالب ليعتقد الموظون انها تدافع عنهم وفي الحوار تتنازل عليها مقابل المصلحة الشخصية.هل تعرفون ان بعض الاطر النقابية تترقى فقط بعد 6 سنوات شريطة المشاركة في الامتحان.اما الموظف الغشيم عليه ان يجتاز الامتحان مرات ومرات وان تكون له اقدمية في السلم اكثر من 15 سنةليدخل لائحة الانتظار. اما الانتقالات فحدث ولاحرج

ahmida
19-02-2009, 06:36
آخر شيء في بال هؤلاء النقابيين هو مصلحة الشعب أو الطبقة الكادحة. مناورات سياسية وحزبية لأغراض شخصية على حساب أبناء الشعب لا أقلّ ولا أكثر. أما الإقتطاع من أجور المضربين فهي فكرة جيدة، طُبّقت في إنجلترّا منذ سنين، كما عوضوا المضربين بيدٍ عاملة أخرى عندما طال الإضراب ، و نتج عن ذلك تقليص كبير في الإضربات المتكرّرة و العشوائية. هذا وقع في دولة تعتبر أمّ الديمقراطيات ، لما لا في المغرب ؟ مصلحة الشعب أولى. عكس المناضلين المغاربة الجدد . الذين يدافعون على حقوق الإنفصاليين و المهاجرين الأفارقة بدلاً من التركيز على مصلحة الشعب ،شيء مضحك ومحزن في نفس الوقت !، على رأس هؤلاء" الحقوقيين "، عبد الحميد أمين و السيدة الرياضي ، و السيدة بوعياش ، الذين لم أراهم أو أشاهدهم يدافعون عن حقوق المعتقلين السابقين في مخيمات تندوف الذين أصبحوا نسياً منسياً أو المغاربة المطرودين من العدوّة الجزائر ، أو أبناء فيكيك الذين اغتصبت أراضيهم و منعوا من إستغلالها من طرف المغتصبين المجرمين الجزائريين، منذ سنين و لم يجدوا من يدافع على حقوقهم المسلوبة ولا حتى من يستمع لشكواهم . يجب محاسبة هؤلاء المهرجين. كيف يمكن لهم أن يقيموا إجتمعات وحملات لصالح الإنفصاليين و الأفارقة الغير الشرعيين الذين أصبحوا عبئ كبير على إقتصاد المغرب (لماذا نسمح للنجريين أن يقيموا في المغرب وهم لا يعانون من أي حرب أو unrest في بلادهم بل إن نيجريا هي أكبر منتج للبترول في إفرقيا ! أريد جوباً من هؤلاء "الحقوقيين" ). و يتجاهلون حقوق المغاربة المشروعة ؟ عار لا يغتفر!

ahmida
19-02-2009, 06:39
لأول مرة - منذ زمان - تجتمع (النقابات) على موقف موحد اي اضراب الأسبوع الماضي لمادا ؟
1) لأسباب داخلية تهم (النقابات) كالصمت القاتل في بركة المجتمع امام غلاء المعيشة
وبالتالي وجب التحرك ولو شكليا كمحاولة لأسترجاع المجد /الزمن الضائع
2)لكون هده (النقابات) اسقطت عنها الدولة ورق التوت فانكشفت حقيقتها فقل اتباعهاالا من بعض ((المناضلين)) الغانمين منها
3)لأسباب خارجية كمشكل التعاضدية العامة للموظفين الدي مس في العمق مصداقية ونزاهة (النقابة العتيدة)
4) وهدا هو المهم الأستعداد للإنتخابات الجماعية التي توصل الى مجلس المستشارين
اما عن الإضراب فقد كشف حقيقة الإرتباك وايضا المغامرة دلك ان معظم (المضربين) ليسوا منخرطين في اية نقابة همهم الرئيسي هو العطلة والدفع في افق الأزمة الشاملة

ahmida
19-02-2009, 06:45
"بالنسبة لي ، وإن كنت أعرف أن كثيرا منكم لن يتفقوا معي ، أرى أن القرار الذي اتخذته الحكومة باقتطاع أجر الأيام التي يخوض فيها موظفو القطاع العمومي الاضراب من راتبهم الشهري خطوة محمودة ، وجاءت في وقتها المناسب"
اظن ان الحكومة يمكنها ان تتخد قرارا اكثر محمودية وهوان تستجيب لمطالب المضربين خصوصا ان عباس الفاشي مغدي يعطي حتا ريال من جيب باه،وفلوس الخزينة(ديال الشعب)ماشيا ماشيا اللهم فهاد المساكن الي مشافتهومش المحكومة اه عفوا الحكومة فاش زادت فالأسعار.
*اما بالنسبة للعمل النقابي في المغرب فالمخزن بالدرجة الاولى والاحزاب يتحملان المسؤولية الكاملة عن وضعيته المزرية.
من الغباء ان نعتقد انه لدينا اشياء اسمها احزاب او نقابات,كلاهما من انتاج النظام لخدمة النظام,لدينا اكثر من 30 حزب اعتمد النظام السماح لهم بالتكاثر مثل الفطر لتمييع العمل السياسي(فالبصري كان الساحر الدي يحرك يديه فتسقط من اكمامه احزاب الكوكوط مينوت,والان لدينا عالي الهمة)اما النقابات فحكاية لبنى بنت الصديق اكبر دليل على الاحترام الدي يكنه السي بن الصديق لجحافل العمال المنخرطين في نقابته التي تعتب من اقدم واكبر النقبات.الفساد و الرشوة وانعدام الوطنية و طغيان المصالح الشخصية نخرت المجتمع .
هذا المشكل هومشكل العالم باكمله . هل تضن في الولايات المتحدة او اليابان او ايطاليا او غيرها احسن من المغرب مثلا في usa النقبات فى ملك شركات التأمينات وبطاقة الانخراط اكثر من 10% من راتب الشهري. ام ايطاليا نفس شىء في المغرب النقابات في صالح الاحزاب السياسية الا وان العامل له اختيار النقابة كختيار الحزب السياسي . اما اليابان او الصين فماهرة العامل هى نقابته صاحب المصنع في حاجة الى العامل اكثر من العامل في حاجة الى عمله مشكلة بيع وشراء . الاضراب العشوئي هو جريمة. لان الاضراب له قوانين كما انه حق من حقوق انسان بشرط ان لا يكون هذا الحق يضر بحقوق الاغلبية. اما رواتب هؤلاء الاشخاص فالنقابة مسؤولة عن اداء واجباتهم لانها هي التي تسيير وتتقاضى شهرى من طرف بطاقات الانخراط وكذلك من الدولة. واي منخرط له حق تصويت في تعيين رئيس و مسييرين النقابة.

ahmida
19-02-2009, 06:52
أبدا لم يكن النضال مرادفا للفوضى و العشو
un vrai marocain

la greve est une maniere civile qui exprime la volonté de la population d'une façon organisé et qui cible un but bien determiné ,mais malheuresement ce que nous voyons dans nos "syndicat" ne ressemble d'aucune façon à la lutte pour atteindre les droits de la population ,mais elles cherchent "les syndicats" à renforcer leurs position sur la scéne en utilisons des appelations erronés " defence des droits des ouvriers ..." , mais la réalité est trés loin de ces belles mots , la preuve la plus exprimante c'est l'accident qu' a causé la fillettes de l'un des plus grands "defenseurs des droits des ouvriers au Maroc" qu'elle ecrasé ses ouvriers pas sa voitures .
ce probleme commence depuis la source : les universités ou se "forment" les futurs "مناضلين"
qui aprrenet au premier lieu que peril et le désordre est la meilleure maniere pour se faire entendu , en 2eme lieu la solitude et la non cordination avec les autres syndicats puisque c'est nous qui savent tous et les autres ne savent rien , c'est comme ça que chaque partie pense , et c'est pour cela qu'e nous n'avont pas encore un corps syndical fort et efficace
..

fiaza
19-02-2009, 15:38
الموظفون مواطنون والمواطنون مواطنون والكل في الهوا سوا ...استفادة الموظف بحقوقه هي نفسها استفادة المواطنين ...جسم متكامل لايمكن بثرعضومن اعضائه ...فعوض التقشف للاغتسال في الحمام مرة كل اسبوع ,ان بتحقيق الزيادة في الاجور سيغتسل الموظف مرتين في الاسبوع ,وسيرتفع مدخول صاحب الحمام وغيرهم ممن يقدمون خدمات ...مادا قدمت الحكومة للمواطن لتستنجد به لقمع حرية الموظف ? الزيادة في الاسعار في المواد الاستهلاكيةفي فاتورة الماء والكهرباء الادوية...التسيب في الجماعات المحلية .............
اول مرة اقول لك اللي ماكيفهم فشي حاجا اعطيها بالتيساع .مصلحة شباط هي مصلحة عباس الفاسي وسياتي يوم ترى شباط يدعوالى الاضراب ضدحكومة ليس من صلبه ينددبدوه النداء بالاقتطاعات ...للاسف الغتربة دغيا كينسوا

abdel.fathi
19-02-2009, 16:10
الموظفون مواطنون والمواطنون مواطنون والكل في الهوا سوا ...استفادة الموظف بحقوقه هي نفسها استفادة المواطنين ...جسم متكامل لايمكن بثرعضومن اعضائه ...فعوض التقشف للاغتسال في الحمام مرة كل اسبوع ,ان بتحقيق الزيادة في الاجور سيغتسل الموظف مرتين في الاسبوع ,وسيرتفع مدخول صاحب الحمام وغيرهم ممن يقدمون خدمات ...مادا قدمت الحكومة للمواطن لتستنجد به لقمع حرية الموظف ? الزيادة في الاسعار في المواد الاستهلاكيةفي فاتورة الماء والكهرباء الادوية...التسيب في الجماعات المحلية .............
اول مرة اقول لك اللي ماكيفهم فشي حاجا اعطيها بالتيساع .مصلحة شباط هي مصلحة عباس الفاسي وسياتي يوم ترى شباط يدعوالى الاضراب ضدحكومة ليس من صلبه ينددبدوه النداء بالاقتطاعات ...للاسف الغتربة دغيا كينسوا
je suis entierement d accord avec vous et j éspère que tout le monde ait eu ton idée

salima11
19-02-2009, 16:22
لقد استدركت الامر بقولك يجب اصدار قانون تنظيمي للاضراب وهو ما ننتظره.لكن ان بتجرا عبو على الاقتطاع بدعوى اجتهاده المبني على المغالطات وهي من شيمه فداك ما سوف نتصدى له.قد يامر باقتطاع اجر المرضى و المستفيدين من العطل المدرسية مثلا بدعوى عدم انجاز العمل .لكن القانون المنظم للرخص المرضية و العطل واضح وجلي ومنه من يكون باجرة كاملة ومن يكون بنصف اجرة ..الخ ولم يسبق لاحد ان احتج على دالك. فما على الحكومة اللا شعبية سوى تقنين الاضراب وتطبيقه عوض الكلام الفارغ والهروب الى الامام .ترى ما سيكون مصير الاموال التي ستقطع ستدهب الى الصناديق السوداء كالعادة.اما ان تفكر في تطبيق خروقاتها على الجميع فتقوم بالاقتطاع من رواتب اولئك البرلمانيين المتغيبين باستمرار عن اداء المهام الموكولة اليهم فداك من المستحيل وقد يضطره الامر الى الاقتطاع من اجورهمهم انفسهم خصوصا لو علمنا بانهم يلجون مكاتبهم على الساعة 11 ويغادرونها على 11 الا ربع.فكيف تكون الاجرة بعد اداء العمل .اما عن الزعماء النقابيين فاظنك ادخلت شعبان في رمضان فكيف تضع الجميع في سلة واحدة وكان الطبيعة كلها حجارة ولاوجود للماء و التراب و الحصى... فمنهم فعلا مكن تخلى بل ويتاجر بالعمال ومنهم من راينا منه الصدق على مر السنين و الاعوام .منهم المخلصين ومنهم دون دلك وتلك طبيعة بني البشر.وكخلاصة فما على الحكومة بدون ماء الا ان تكتسب الجراة و تتملك الشجاعة لاصدار القانون المنظم للاضراب ولن تجد احراجا في تطبيقه اما ان تخرج علينا تلك الخرجات و تشطح بتلك الشطحات فلن نولي كلامها اهتماما ما دمنا ننام على الحصير و النائم على الحصير لن يخاف يوما ان يسقط من اعلى مرقده ليلا و لا نهارا صيفا ولا شتاء.

salima11
19-02-2009, 16:26
مرة اخرى يتيه من لا مرجعية صدقية لديه
من اي منطلق اوحتى مصلحة تنطلق يا كاتب المقال لتبرر سلوك الحكومة
الموقف لا بد ان ياخد في الاعتبار كل النواحي
نعم لابد ان نطالب بتوحيد الفعل النقابي والتاطير والاطر النقابية لكي نحاسبها فيما بعد بشكل موضوعي
ما هذه الدعارة النقابية نقابة باسم كل حزب . الاحزاب اصلا مفتوح اماها المجال للتاطير والتعبئة فلماذا وضع اليد على نقابات عمالية
المشكلة اذا في اللعمال الذين قبلوا العمل بهذا الشكل المتفرق والمتحزب فانهم مسئولون اولا واخيرا عن تفرقهم وعن تبعيتهم للاحزاب
التغيير في هذا المجال يبدا باستقلالية النقابات وتوحيدها في اطار مستقل عن جميع الاحزاب
اما ركوبك عن هذه المشاكل وتبرير الخصم والتهكم عن حق انساني نبيل وشريف وهو الاضراب.
اصلا الاضراب يحتم على الزملاء جميعا الحضور الى مؤسساتهم واستغلال يوم الاضراب في النقاش والتكوين والتعبيئة وليس يوما للراحة
لا للميوعة والعهارة النقابية ولا للعدمية والانتهازية ندعو لعمل نقابي جاد ومسئول
وانصحك سيد ahmida ان تكتب برؤية وخلفية صدقية توخى مشروع التغيير والتثوير

salima11
19-02-2009, 16:32
السلام عليكم و رحمة الله
ألف شكرا لك عزيزي على الموضوع
..
لا تحرمنا من جديدك // http://www.fadhaa.info/uploader/up/fadhaa_07062106573281663.gifentout cas votre, sujet est impeccable..pardonnnnnnnnn
كل الود ..

ahmida
19-02-2009, 16:50
لقد توقف الحوار الاجتماعي وكل طرف على حد سواء، النقابيون وأرباب العمل، قرأ هذا التوقيف انطلاقا من موقعه وهو يستحضر مصالحه، في وقت تم كليا تغييب المصالح الفعلية للشغيلة ومختلف الذين يعتمدون قوتهم العضلية أو العقلية في السوق الجديدة لنخاسة العمل "كمصدر" وحيد للعيش.
فكنفدرالية أرباب العمل اختارت، والنقابيون الذين "يسمسرون" على "ظهر الشغيلة" اختاروا طريقهم، وبينهما تتوسع معاناة الشغيلة وتتمدد فضاءات إحباطاتهم في وقت تشرذمت فيه وحدتهم و"شاخت" رؤى النقابات المعتمدة التي كانت تحمل ولو، بعضا من آمالهم حتى الأمس القريب.
كل شيء أضحى الآن مرتبطا بمقولة "ماذا سأربح؟ وماذا سأخسر؟
فأرباب العمل قبل قبول مجرد الحديث في أي مطلب من مطالب النقابات (التي توجد في وضعية لا تحسد عليها منذ سنوات خلت)، يقومون بعملية حسابية، على المدى القريب والمتوسط والبعيد، للإجابة عن السؤال : ماذا سنربح نحن من وراء الاستجابة لهذا المطلب أو ذاك؟ فهم بكل بساطة يرون أنه لا يمكن المساهمة في حوار اجتماعي إلا إذا كانوا على يقين أنهم لن يخسروا شيئا، لأن النقابات لم تعد بتلك القوة أو بتلكما المصداقية والنزاهة التي كانت عليها بالأمس، جراء فقدان الثقة فيها بفعل الوقوف على التلاعب بمطالب الشغيلة والسمسرة "على ظهرها" لتنمية المصالح الخاصة والذاتية، حيث لا يوجد الآن زعيم نقابي اضطلع بمسؤولية قيادة إحدى النقابات لم يتورط في فضيحة مالية أو نازلة الاغتناء غير المشروع على حساب الشغيلة أو استغلال موقعه ونفوذه وللمتاجرة بالقوة النضالية والكفاحية لمنخرطي النقابة التي يتربع على عرشها.
انظروا إلى القادة النقابيين السابقين كم بلغت أرقام ثروتهم الآن، وكم تضم حساباتهم البنكية من ملايين؟ وكم من عقار محفظ باسمهم أو اسم ذويهم؟ وكم صفقة فوتوها لأقاربهم بطرق غير مشروعة؟
الواقع الحالي للحوار الاجتماعي، في نظر أرباب العمل يتلخص في فكرة واحدة لا ثاني لها :
"لقد قبلنا الزيادة في التعويضات العائلية والزيادة في الحد الأدنى للأجور لكننا لم نستفد من أي شيء حتى الآن، كل هذا بالنسبة إليها مجرد كسور".
قد يبدو هذا الكلام غريبا للكثيرين لكنه طبيعي جدا، لأن أرباب العمل بالمغرب تعودوا على أن لا يوافقوا على تلبية مطلب من مطالب النقابات و الشغيلة إلا إذا كانوا على يقين أنهم سيربحون أكثر مما يعطون أو أن الدولة ستمكنهم من المزيد من الامتيازات الظاهرة منها والمستترة، وهذا أمر طبيعي جدا في ظل سيادة "الاتكالية" التي ظل أصحاب رؤوس الأموال يعتمدون عليها للاستمرار في جني الأرباح دون مساهمة ذات جدوى في صيرورة التنمية الاجتماعية الفعلية، التي لا يمكن أن تستقيم في ظل سيادة اقتصاد الريع الذي يعني السطو على حقوق الغير دون وجه حق، وليس مجرد منح امتياز يقتطع من قوت الشعب فحسب.
أغلب مكونات المجتمع المغربي المعول عليها لتفعيل آليات التنمية والتغيير وتحقيق القفزة النوعية المرجوة في مختلف المجالات والميادين، ترتكز، عن وعي أو بغير وعي، من حيث تدري أو لا تدري، على "التسولقراطية"، إنهم مجرد متسولون يمدون أيديهم للقيمين على أمورنا ليتمكنوا من الاستمرار في العيش في رغد وبذخ في السراء والضراء، سواء خلال فترات الرخاء أو في ظل الأزمات.
لذلك لم يتمكن المغرب من تحقيق تراكمات فعلية تؤهله لتفعيل آليات داخلية مستقلة لتنمية حقيقية، لأن مثل هذه التنمية لا تستقيم والشحاتة، وهذا واقع لا يشرف المغاربة بين الأمم.
فكيف، والحالة هذه، نسمع حديثا عن التعويض عن البطالة وعن فقدان العمل؟ أليس هذا ضحكا على الذقون؟ علما أن الأغلبية الساحقة من شغيلة المغرب لا زالت محرومة من الحد الأدنى للأجور، وجيش عرمرم من المغاربة يجدون أنفسهم مضطرين إلى قبول أجور زهيدة جدا، تقل بكثير عن الأجر القانوني، ورغم ذلك فإنهم يضطرون للانتظار أكثر من شهرين أو ثلاثة دون راتب.
فهل هذا الوضع يسمح بالحديث عما يلوح به البعض بخصوص التغطية الصحية والعيش بكرامة؟ فهل يغلطون أنفسهم أم أنهم "يستحمرون" المعذبين على أرض "المغرب السعيد"؟ هذا البلد الأجمل في العالم، والأكثر تقدما، "ديمقراطية وحرية"، في العالم العربي؟
علما أن كل هذه الرواتب تقتطع من مال الشعب دون موافقته على ذلك ـ أن "يطبل" و"يغيط" على التغطية الصحية أو زيادة دريهمات محدودة في التعويضات العائلية أو في مستوى الحد الأدنى للأجر، المخزي أصلا، لأنه يقل بكثير عن المصاريف الخاصة بـ "كنانيش" (جمع "كانيش" الكلب) بنت أو ابن هذا الجنرال أو ذاك؟
في ظل هذه الديمقراطية الوهمية، ماذا يمكن أن نجني من أي حوار اجتماعي، حتى ولو دام سنوات؟

nazih lahcen
19-02-2009, 17:32
في الحقيقة استفدنا من نقاشكم الشيق؛ والموضوع اكثر من مثير....نتفق مع رايكم في الكثير من النقط ...مزيدا من التالق.

ahmida
20-02-2009, 06:36
الدعوةالى الاقتطاع جاءتلتخويف الموظفين ولم تكن خطةحكومية ولا حرصا على مصالح المواطنين ولدلك فشلت الخطة لأن هناك من الموظفين من قرر الاضراب لأول مرة ضدا على قرار الحكومة.. العمل قبل الأداء هده حجة على الحكومة التي لا تعمل وتتقاضى أجورا ولو كانت تعمل فعلا لما تركت الفقر يزحف حتى على الطبقة الوسطى من المجتمع...الاضراب يعطل مصالح الناس أرني أي اضراب ينفع مع خدمة الناس؟؟الدي يضر بالناس عنوة هو تفريط الحكومة في الاعلان عن الاضراب حيث لا تخبر به حتى آخر ساعة..تقنين الاضراب الكل معه والتقنين يبدأ باخراج المرسوم التطبيقي الى حيز الوجود وهد عمل الحكومة...عدم الاستفادة من الاضراب مسألة نسبية فادا كان الاضراب لافائدة منه فحتى مقاومة المحتل مضيعة للوقت كما يدعي المنبطحون ...حرمان التلاميد من الدراسة هده رغبة حكومية محضة والحرمان يبدأ بالقسم وتجهيزاته والمفرر ومحتوياته ثم سياسة التعليم التضبيعية ثم تأهيل المدرس للقيام بواجبه وانخراط الكل في الاصلاح .. لاتلصقوا بالمدرس كل أزمة التعليم ان كنتم مقسطين هناك العديد من رجال التعليم يضربون عن العمل ثم يعوضون تلامدتهم فيما بعد وأتحدى من ينكر بأن المدرس خاصة بالتأهيلي حيث المقرر لا ينتهي ينجز المقرر من خلال جدول حصصه...

ahmida
20-02-2009, 06:47
نحن المسؤولون بالدرجة الأولى عن كل ما يحدث فنحن الذين ننخرط في النقابات (عفوا النفايات) .دون أن نحاسب ونسائل أحد فإلى متى نبقى صامتين ..(إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.)صدق الله العظيم.

ahmida
20-02-2009, 06:51
حسب الدليل وبمقدمته صرحت لطيفة العبيدة أن ما تم انجازه كان بحضور النقابات وبتشاور معها في اطار لجنة موضوعاتية موسعة تجمع بين ممثلي الادارة وممثلي النقابات الأربعة ف د ش --ك د ش --الجامعة الوطنية لموظفي التعليم -- الجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم
هذا موجود بمقدمة الدليل


اضغط هنا لمشاهدة ذلك (**********:void(0);)
حسب الدليل وبمقدمته صرحت لطيفة العبيدة أن ما تم انجازه كان بحضور النقابات وبتشاور معها في اطار لجنة موضوعاتية موسعة تجمع بين ممثلي الادارة وممثلي النقابات الأربعة ف د ش --ك د ش --الجامعة الوطنية لموظفي التعليم -- الجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم
هذا موجود بمقدمة الدليل

اضغط هنا لمشاهدة ذلك (**********:void(0);)
http://img23.xooimage.com/files/7/6/2/sans-titre-b3aed5.jpg

ahmida
20-02-2009, 06:52
فالوزارة آخذة في ضرب مصالح رجال ونساء التعليم عرض الحائط غير مبالية بأي رد فعل لأنه فعلا ذلك كان بتنسيق وتشاور وتشارك مع النقابات الأكثر تمثيلية وبالطبع فهذه تمثيلية يؤديها هؤلاء بكل اتقان أما نحن فمجرد تابعين (امعة)نردد أقوال هؤلاء أو هؤلاء و كل واحد له أجره مقابل ما يقدمه من مغالطات للرأي العام. فلم يبقى أمامنا سوى الرضوخ لأن الذين أعطينا لهم الحق في الدفاع عن مصالحنا أصبحوا يتلاعبون بنا و هذه حقيقة لن تحجبها أكاذيب ومزايدات أي لون نقابي كيفما كان.وسأختم مشاركتي هاته بقول الله عز وجل حسبنا الله و نعم الوكيل http://img1.xooimage.com/files/3/2/1/castete-8634.gif

abdou63
20-02-2009, 07:35
أخجل من نفسي أن أقوم بالإضراب وتقوم الحكومة بأداء أجري.
التلميذ يضرب عليه ولا أحد يفكر في تعويضه كأنه غير موجود.
أخجل أن أقوم بالإضراب ولا أملك بطاقة النقابة التي دعت للإضراب ولم أساهم أبدا في صنع هذا القرارأبدا.لا أعرف حيثيات تبني هذه القرارات ولا حتى مقر النقابة التي دعت إليه.

ahmida
20-02-2009, 08:12
خضنانحن الاساتذة اضرابا كما فعل الكثيرمن موظفي الوظيفة العمومية الامر نفسه .انه وبلا ادنى شك حق يكفله لنا الدستور ،و بالمقابل قررت حكومتنا ا تنفيد اجراء الاقتطاع عن كل يوم اضراب .
مرت هذه المحطة النضالية كمثيلاتها بما لها وما عليها ، عدنا الى اقسامنا كما الفنا ، لا ادري ما وقع ما اقدمنا عليه ، مما لاشك فيه انه لن يتحقق ما طالبنا به اما الحكومة فاكيد انها انها ستقدم على ما صرحت به.
ما يحز في نفوس الكثير امثالي ليس الاقتطاع ولا حتى الانذار او التوبيخ او ....ولكن ان القمة في النقابات تستغل القاعدة فيها . فالذي يقطف ثمار النضال و المسيرات هم اصحاب البطون المنفوخة والذقون "المشحومة" المتربعون على زعامات المكاتب المركزية للنقابات . فبعد كل مسيرة نضالية تضع الحكومة في موقف حرج يطلع علينا احدهم او كلهم بقرار الغاء المحطات الموالية من النضال . اتدرون لماذا . لان ثمة صفقات مالية ترضي رؤساء النقابات المفاوضين للحكومة والكل يتذكر اتفاق اخر الليل منذ سنوات .والذي شكل مهزلة استفادت منه القمة وتضررت القاعدة .
اخواني لنطالب بداية بتوحيد صفوفنا و نقدم للتفاوض من هو مثلنا يعيش البؤس كما نحن ويعاني كما نعاني.
منهم للاضراب وللنضال ونحن مستعدون لما سيترتب عن ذلك ،لكن لا ثم لا
لقادة همهم الاول والاخير تكيس الثروات ولو على حساب المبادئ التي سنفديها نحن ولو بارواحنا.
</STRONG>

تخياتي

http://img.aljasr.com/icon.aspx?m=blank

alimadrid
20-02-2009, 09:51
:dunno:شكرا على هذه الإيضاحات لأن كثيرا من أصحابنا لا يهمهم الإضراب بل فقط الراحة:002:

ahmida
20-02-2009, 13:13
بمنطق المؤامرة ولكن بالوقائع و تمرير ما رفضته الشغيلة بأسلوب تحت الطاولة ما هو إلا دليل على عدم وجود أي عمل نقابي فلماذا سنوهم أنفسنا ،فعلى هذه النقابات أن تعترف بحقيقتها وأن لا تستمر في مغالطة الشعب المغربي لأن ذلك يزيد من فقدانها لمصداقيتها وعلى هذه النقابات أن تحل نفسها ما دامت لا تقدم إلا الهزائم وشرعنة ما هو لغير صالح هذا الشعب ،فإذا قدمت استقالتها ربما سيغبر هذا الشعب نظرته لها وسيقدرها لأنها ببساطة ستترك الادارة بدون غطاء شرعي وبدون شريك لقراراتها المخربة للبلاد
هذه النقابات هي التي مررت جميع ما هو موجود من نظام أساسي بثغراته وعيوبه ،هي التي تمرر وتصادق على الحركات الانتقالية المشبوهة والفاسدة ،هي التي تمرر وتصادق على الترقيات بالاختيار بنقط 20/20 غير قانونية وغير مستحقة ،هي التي مررت وصادقت على كل ما هو موجود ولا يخدم الشغيلة إلا في اهدار كرامتها وتدجينها ففساد الادارة الزائد عن حده سببه شراكة النقابات لهذه الادارة وبالتالي ما دامت شريكة لها فهي شريكة لها في فسادها بمعنى أنها هي أيضا فاسدة ما دامت لا تعمل على تغيير ذلك الفساد بل تصمت عليه ،وبطريقة أخرى لم يكن بالامكان للإدارة أن تخرق القوانين لو كانت النقابات تقوم بدورها ،ففساد الادارة من فسادها هي ،فكيف لنا أن نصوت على من يفسد بلادنا ويفسد مستقبل أبنائنا وأعود مرة أخرى وأقول لو قدمت استقالتها هذه النقابات أمام هذا الفساد الحاصل لقلنا أن لديها نية الاصلاح وأنها لم تستطع لذلك سبيلا وإذ ذاك سنحترمها على وقوفها لجانبنا أما أنها تبقى وتصر على البقاء في ظل ذلك الفساد وتطلب منا التصويت لها وهي غير قادرة على تحقيق شيء ولا تعمل على اصلاح نفسها فهذا ليس مقبولا

ahmida
21-02-2009, 06:38
أعتقد بإمضاء العريضة وتسليمها للنقابة المعنية
وبالمناسبة فهي معممة على الصعيد الوطني حسب ما يلي:
http://img29.xooimage.com/files/c/6/c/lk-b5f333.jpg (http://dahaya.level52.com/image/29/c/6/c/lk-b5f333.jpg.htm)العودة لأعلى الصفحة (http://dahaya.level52.com/t2825.htm#top)


http://img1.xooimage.com/files/_/ti/_-2f2a.gif

ahmida
21-02-2009, 06:39
: عريضة احتجاجية على اعتماد شبكة التقويم الجديدة في الترقية للنقابة المستقلة ابندائيhttp://img3.xooimage.com/files/0/8/b/icon_quote-3a2f5.gif (http://dahaya.level52.com/posting.php?mode=quote&p=6007) http://i658.photobucket.com/albums/uu303/musmis/lastscan.jpg (http://dahaya.level52.com/t2825.htm#top)

walid99
21-02-2009, 07:09
لو قامت لدولة بآقتطاع أجور النواب البرلمانين الذين ينامون تحت قبة البرلمان ، لما نام بعدها أحدهم ، ولقام كل منهم بعمله على أكمل وجه وبالتالي فلن تكون هناك إضرابات ،.

nassima07
21-02-2009, 07:21
هل تعرف ياأخي لماذا "الكلاس"ضد الأضراب وضد من يمارس حقه الدستوري كاملا؟لأنه بكل بساطة محروم من هذا الحق. واذا لم يعمل(ويعرق وينشف) فأنه لن ينال أجرته.لذلك أعترف بهذا بنفسه حين قال أن"العمل قبل الأداء"فهل يمكن لأي مستحم أن يؤدي" للكلاس" الأجر اذا لم يخدمه ويسقي له الماء و"يحك"له وسخه؟وأنصحه أن يحاول تأسيس نقابة" للكلاسة والفرناتشية والطراحة"حتى يسمعوا صوتهم لمن به صمم من مسؤولي الدولة المخزنية.من جهتي أتبرع عليه باسم النقابة:"النقابة الحرة للفران والبرمة"وأشهدوا أني أتنازل عن حقوق التـاليف المادية والمعنوية.

malika666
21-02-2009, 09:37
إن كلامك صحيح فبعض الأساتدة لايعرفون لمادا الإضراب؟
أو ماهو الملف المطلبي فلا يعرفون حتى النقابة التي دعت الى الإضراب .

ahmida
21-02-2009, 11:13
وصلت الرسالة . شكرا

ahmida
24-02-2009, 07:55
ان المطلوب هو تصحيح الذات النقابية بمواجهة بيروقراطيتها وارجاع الثقة مع رفض مشروع القانون المزمع تمريره في البرلمان

ninja205
26-02-2009, 05:52
بارك الله فيك اخي على الموضوع المفيد


قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم)/من ترك التزويج مخافة الفقر فقد اساء الضن بالله.

Don't Tsawe9 L Bouzebal</STRONG></STRONG>

قصيدة عن بلدي المغرب</STRONG>
بلدي جميل في عيني ـــــــــــــــ و افتخر به كل الافتخار

يحده من الغرب المحيط ـــــــــــــــ و من المشرق بلاد الجزائر

نال موقعا جيدا في العالم ـــــــــــــ و يعترفون بجماله و فيه الاسرار

به طبيعة باهية المنظر ــــــــ و جباله عالية الإعمار

دخلك التاريخ من بابه الواسع ـــــــــ و طمع بك العدوان للاستعمار

طبيعته خلابة حتى الجنون ـــــــــــ فان لم تصدق فاسال الزوار

مدنه تاريخية في البناء ـــــــ و صحرائه واسعة الانظار

تمتاز مدنه باختلاف ما ـــــــ و لا ياثر ذاك الاختلاف على الابهار

ورزازات مدينة الحرارة ــــــ و شهرتها ساطعة كلاقمار

كيف و هي هوليود العرب ــــــــ و افلامها تتطاير كالشرار

مراكش يا مدينة الحمراء ــــــــ فتاريخيك احدث الازدهار

تعاقب عليك ملوك عدة ــــــــ و اصبحت شهرتك دائمة الانتشار

الدار البيضاء يا اكبر المدن ــــــــــ اقتصادك ليس فيه اندثار

موقعها جميل على الاطلسي ـــــــ و طريقك دائمة الاستمرار

الرباط يا عاصمة الوجدان ـــــــــ جمالك لا يحده الابصار

يسكنك ملكنا الناصر ــــــــ ايده الله بطول الانتصار

صحرائنا جميلة في اعيننا ـــــــ و حرها لا يقبل الانتظار

مدينتي هي الجديدة العريقة ــــــ و من زارها اطال الاستقرار

شمالنا العريق بطبيعته ـــــــــ و طبيعته شديدة الاخضرار

به جبال عاليات القمة ــــــــ و الوانهم بها سود و احمرار

شرقنا غني بثرواته ـــــــ فان ذهبت اليه لوليت الفرار

به مدينة الفوسفاط خريبكة ــــــــ و انتاجها ثالت في الاقطار

بلدنا اول منتج للسمك ــــــ و انتاجنا له شديد الاكثار

به عدة مزايا و اشياء اخرى ـــــــــ و لا يحده شيء من الاختصار </STRONG>



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول مارتن لوثر : لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك .. إلا إذا كنتَ منحنياً


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ahmida
27-02-2009, 09:19
خضنانحن الاساتذة اضرابا كما فعل الكثيرمن موظفي الوظيفة العمومية الامر نفسه .انه وبلا ادنى شك حق يكفله لنا الدستور ،و بالمقابل قررت حكومتنا ا تنفيد اجراء الاقتطاع عن كل يوم اضراب .
مرت هذه المحطة النضالية كمثيلاتها بما لها وما عليها ، عدنا الى اقسامنا كما الفنا ، لا ادري ما وقع ما اقدمنا عليه ، مما لاشك فيه انه لن يتحقق ما طالبنا به اما الحكومة فاكيد انها انها ستقدم على ما صرحت به.
ما يحز في نفوس الكثير امثالي ليس الاقتطاع ولا حتى الانذار او التوبيخ او ....ولكن ان القمة في النقابات تستغل القاعدة فيها . فالذي يقطف ثمار النضال و المسيرات هم اصحاب البطون المنفوخة والذقون "المشحومة" المتربعون على زعامات المكاتب المركزية للنقابات . فبعد كل مسيرة نضالية تضع الحكومة في موقف حرج يطلع علينا احدهم او كلهم بقرار الغاء المحطات الموالية من النضال . اتدرون لماذا . لان ثمة صفقات مالية ترضي رؤساء النقابات المفاوضين للحكومة والكل يتذكر اتفاق اخر الليل منذ سنوات .والذي شكل مهزلة استفادت منه القمة وتضررت القاعدة .
اخواني لنطالب بداية بتوحيد صفوفنا و نقدم للتفاوض من هو مثلنا يعيش البؤس كما نحن ويعاني كما نعاني.
منهم للاضراب وللنضال ونحن مستعدون لما سيترتب عن ذلك ،لكن لا ثم لا
لقادة همهم الاول والاخير تكيس الثروات ولو على حساب المبادئ التي سنفديها نحن ولو بارواحنا.
</strong>