المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثقافة الطفل المغربي وتنشئته .


m.hajjaji
20-02-2009, 21:47
ثقافة الطفل المغربي وتنشئته .
ـــــــــــــــــ
الحديث عن مستقبل البلاد، يقتضي بداهة، الاهتمامَ بالطفولة والشباب . غير أن المتأمل في "مشاريعنا" الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ... يلاحظ، بشكل عام، باستغراب كبير، الإهمال الذي يطول "استراتيجياتِنا" المتعلقة بالطفولة، على المستوى التربوي/التثقيفي، على الخصوص .
ومن مظاهر ذلك :
ــ عدم الاهتمام، بما فيه الكفاية، بالتربية ما قبل المدرسية (رغم أهمية سن الطفل في هذه المرحلة، في تحديد السمات العامة لشخصيته، والتي تؤثر، كما يقول علماء النفس، على باقي مراحل العمر الأخرى) .
فالعديد من الأطفال المغاربة، في سن هذه المرحلة غير ممدرسين . والممدرسون منهم، جلهم "يقضون وقتهم" في فضاءات تقليدية، غير مؤهـَّلة بيداغوجيا وبنيويا، لتقديم تربية ملائمة، مسايرة للتطور، ومؤهِّلة للمستقبل ...
ــ عدم العناية بالتربية البدنية والتربية الفنية وأنشطة الإيقاظ (Les activités d'éveil)، في المدرسة الابتدائية ...
ومعلوم أن كل النظريات التربوية الحديثة تركز على ضرورة الاهتمام المتزامن والمتكامل، بشخصية الطفل من جميع جوانبها (العقلية المعرفية، والعاطفية الاجتماعية، والحسية الحركية) .
ــ النقص المَـهول في الأدب والثقافة والصحافة الموجهة للأطفال واليافعين ، من حيث الكتب والقصص والأشعار والأناشيد والصحف والمجلات والقصص المصورة (B.D )ومسرح الطفل والمسرح المدرسي والأشرطة السينمائية الموجهة للإطفال والرسوم المتحركة (العربية والمغربية) ...
وكلها أدوات ووسائل جد هامة في التربية والتثقيف والترفيه والتنشئة...
أليس غريبا، بعد أكثر من نصف قرن على استقلال المغرب، ألا تكون لنا، مثلا، مجلة واحدة للأطفال، جادة ومنتظمة الصدور ؟( وقِس على ذلك صحيفة الأطفال، وقصصهم المصورة ورسومهم المتحركة وغيرها...)
تلك إذن نماذج فقط مما ينقص الطفولة والمراهقة ببلادنا . وهي نماذج تدل على أن كل مخططاتنا المستقبلية ستكون غير تامة، بل وغير ذات جدوى، ما لم يكن لدينا مشروع استشرافي، يجعل من الاهتمام بالطفولة والشباب (والعنصر البشري بشكل عام) ، أحد الرهانات الإستراتيجة الأساسية في التنمية والتطور والعيش في العصر، لا في مؤخرته أو على هامشه .

م.حجاجي

مراد الزكراوي
21-02-2009, 01:13
شكرا أخي على الموضوع المفيد

m.hajjaji
21-02-2009, 14:13
العفو، الأستاذ الكريم : mouradonaoujda ، وشكرا على الاهتمام والعبور الطيب .

أم أيمن
21-02-2009, 19:05
فلابد والحال‌ هذه‌، التأكيد علي‌ اهمية‌ تنشئة‌ الطفل‌ المسلم‌ علي‌ الايمان‌ بالله وتقوية‌ اعتباره‌ بالانتماء الحضاري‌ الاسلامي‌ وتحصينه‌ ضد عوامل‌ الانحراف‌، خاصة‌ بعد ان‌ اصبح‌ الفكر الاجنبي‌، مصدراً اساسياً لمجلات‌ الاطفال‌ واصبحت‌ شخصيات‌ المغامرات‌ الخيالية‌ الغربية‌ أبطالاً لقصصنا ونماذج‌ يحاكيها اطفالنا المسلمون‌.

m.hajjaji
22-02-2009, 21:38
شكرا للأخ الكريم : البتار، على أثره الطيب .

نعم، لابد من أن ينطلق مشروع ثقافة الطفل المغربي (والمشروع الثقافي الوطني العام )، من مكونات هويتنا الوطنية وخصوصيتنا الحضارية، مع الاستفادة، بندية وبدون مركب نقص، من تجارب الآخر المتقدم، على المستوى الاحترافي والعلمي والتكنولوجي والفني ، وحتى الفكري الإنساني المتنور .

مراد الزكراوي
22-02-2009, 23:58
في الحقيقة أخي في ظل الظروف السوسيواقتصادية التي يعاني منها أغلبية فئات المجتمع المغربي يصعب تحقيق ذلك
فأغلبية الأسر تفكر في لقمةالعيش،و تربي أبنائها على كيفية اكتساب لقمة العيش،سواء بواسطة الدراسة أو الحرفة أو...

m.hajjaji
23-02-2009, 16:08
الأخ الكريم : mouradonaoujda ،
هل يمنع الجري وراء كسب لقمة العيش من أن يكون لنا، كمجتمع، مشروع ثقافي/تربوي/اجتماعي/مُؤسَّسي...تحظى فيه ثقافة الطفل (رجل الغد وامرأته)، بالأولوية، استشرافا للمستقبل ؟

على كل ، شكرا، أشتاذي الكريم، على الاهتمام والمتابعة .

شروق الشمس
23-02-2009, 16:35
وهيهاااااااااات لنا ان نصل الى المستوى التفكير الجيد في شؤون الطفل المغربي

نسأل الله عز وجل بان يصلح احوالنا واحوال اطفال بلادنا

جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
وشكرا

أم أيمن
23-02-2009, 20:26
لا عليك أخي الكريم
وشكرا للتنبيه لقد تم التغيير.

نورالدين شكردة
23-02-2009, 20:44
أخي الحجاجي أشكرك على هذا الموضوع المهم بطرحك القيم ولغتك المتميزة وشمولية رؤيتك للوضع...حياك الله

m.hajjaji
23-02-2009, 21:31
شكرا لكل الإخوان الكرام على الاهتمام بالموضوع، وعلى الملاحظات والإضافات ...