المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمثال مغربية قحة


أم أيمن
21-02-2009, 18:50
http://www.arabswata.org/forums/mwaextraedit2/frames/tr13.gifhttp://www.arabswata.org/forums/mwaextraedit2/frames/tl13.gifامثال شعبية مغربية قحة


الأمثال المختصرة ذات الرنة
- حجة وحاجة
- عشاق ملال
- زرب تعطل
- بوه يشبه بوه
- ستة من ستين
- طاروا ولا لحكوه
- نارو على منقارو
- عش نهار تسمع خبار
- سيدي بسيادو
- اللي غلب يعف
- لاتعمل شاي لاتخاف شاي
الأمثال المطولة :
ـالحنة حرشة ,والماشطة عمشة .والعروس فيها بوهزهاز.
ـ مول الطاحونة ,والسانية ,ولمرا التانية حتى ليلة ما يبات هانية .
ـ قالت العودة :من نهار اللي ولدت ,ما كليت علفي وافي , ولا شربت مايا صافي .
ـ كيفتش على على جوا منجل , وطربوش لعجل ,وسروال الجمل .
ـ مشات عيشة تجيب القزبر ,جات حبلا من سبع شهور ,لو كان ما خافت من الطلاق , كون بقات حتى يخلاق .
ـ اطلع تاكل الكرموس , اهبط شكون قالها لك .
أمثال في الأخلاق الحسنة والسلوك الحسن.
ـ سير بالنية وارقد مع الحية .
ـ مني ومنك ينطبع , ومن واحد وحدو ينقطع
ـ سعداتك يا فاعل الخير .
ـ الحرة إلىصبرت دارها عمرت .
ـ لمعايرة في لوجه صابون , وفي الظهر طاعون .
ـ أنت مير وأنامير , الله يجيب اللي يصوك هذ لحمير
ـ الكرش غرارة ورباطها عقل .
ـ اضربني وابكا,واسبقني وشكا .
ـ لعوين مع النصارى ولا لكلاس خسارة .
ـ اللي عمل راسو في النخالة ينقبو الدجاج .
ـ اللي غاب عليك أصلو شوف فعلو .
ـ ايمارت الدار على بابها.
ـ ريح ساعة يخلي كاعة .
ـ الزين في الدفلة ,والدفلة حارة .
ـ اخنيفيسة تونس ,خير من غزالة تهوس .
ـ من لاخير في لسانو لاخير فمكانو .


أمثال لتهذيب الأطفال:
ـ الي ما سمع راي كبيرو الهم تدبيرو .
ـ الفكوسة من الصغر كتعواج .
ـ كيفصل الزناقي ويخيط الدروبه .
ـ اربط حمارك مع لحمير , يتعلم الشهيق والنهيق وخرجان الطريق .
ـ نهيه , انهيه ويلا عما , سير وخليه .
ـ مع من شفتك مع من شبهتك .
أمثال حول الذكاء والوعي .
ـ كن اسبع وكلني ,ولاتكنشي ذيب تشوهني .
ـ أميات تخميمة وتخميمة ولا ضربة بمقص.
ـ قليل مداوم خير من كثير ومقطوع .
ـ اللي جبر احسن من لعسل يلعقو .
ـ النفس نفس سلطان ,والحالة حالة مسكين ,
ـ السلطان بالتاج ويحتاج .
أمثال تلازم الحياة اليومية .
ـ اللي صابها ليلو, ما عطاها لغيرو .
ـ لمحبة الزربانة مفر قة في نهار .
ـ دهن راسو بلعسل وخشاه في غار النمل .
ـ منين لحقت عليك أوجهي خبشوك لقطوط .
ـ داري, يسترت عواري .
ـ آحاح على غدا اما اليوم عدا .
ـ لاتشكر لاتذم, حتى تجرب عام ;
ـ ايلا كان حبيبك عسل ,لاتلعقوش كلو .
ـ اللي ضربتو إيدو ما يبكيش .
ـ قالت أم لعروسة لبنتها كاع بكاو ومشاو .أبنيتي.
ـ حبني محبة خوك وحاسبني حساب عدوك .
ـ اللي دركك بخيط دركو بحيط .
أمثال تتعلق بالصحة والنفس .
ـ تغدا وتمدا وتعشا وتمشا .
ـ النواض بكري بالذهب مشري .
ـ الضر بالقنطار والراحة على راس ليبرا .
ـ باعد من لبلا ليبليك .
ـ سال لمجرب لاتسال الطبيب .
ـ لاعين شافت لاقلب وجع .
ـ العين اللي تموت شبعها شوف .
ـ القلب لمغير لوجه يعطيك خبا رو .
ـ الهذرا بين جوج وثالث خلاط .



ـ أمثال في التعامل مع المال وصرفه .
ـ اللي ترهنو بيعو .واللي تخدمو طيعو.
ـ اللي خلص دينو شبع .
ـ على قد فراشك مد رجليك.
ـ قلت الشي تترشي .
ـ بحال الكسكاس ملي تيقوى رزقو كيغمضو عينيه .
ـ عند رخصو خلا نصو .
ـ ضربو لحلقو ينسى اللي خلقو .
ـ الله يرحم من مات وخلا الميدة عامرة فتات .
ـ الحر حر والصنعة ماتضر .
ـ هود مساري واطلع شاري .
ـ الضحك تيفسخ البيع .
ـ بالنقطة تيحمل الواد .
ـ الى شفتي المزلوط غادي زربان عرف مول لفلوس مسخرو.
ـ اللي ما عند و فلوس دييو مسوس , وكلاسو بين الناس خسارة .
ـ زوق تبيــــــــــــــــــــــع .
أمثال توجيهية وتربوية .
ـ الله يجيب اللي يحسن بنا ,يعطينا بنتو , ويخدم علينا.
ـ الخادم تتعنا بنهود لالاها .
ـ هذي من لغرايب , لمرا مكحلة وراجل غايب .
ـ شكون شافو ليك يالمسوكة بالليل , ومكحلة عند القنديل .
ـ قلب القدرة على فمها ,البنت تشبه لمها .
ـ للا مليحة وزادتها الترويحة .
ـ للا زينة , وزادها الحمام .
ـ داقو سعيد , وجبرو لذيذ واحلف حتى يزيد .
ـ بحال مهراز دار الدباغ دك أنت دك أنا.
ـ مريقت جــــــــــارتي تتعجبني .
أمثال تدل على المشاعير والإحساس .
ـ عينيك ميزانـــــــــــــك .
ـ العارف شفتو كفاتو .
ـ الحرة بالغمزة والعبد بالدبزة .
ـ كيفيق بالندا إلي طاح .
ـ جوعي في كرشي وعنايتي في راسي .
ـ الحجرة من ايد لحبيب تفاحة .
ـ على وجه لكتاب تتباس الجلدة .
ـ اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة .
ـ الزيزون ماتتفهمو غير مو .
ـ ايلا فاتك لكلام, قل سمعت ويلا فاتك الطعام, قل شبعت
ـ مايبكلك غير شفرك وما يحكلك غير ظفرك .
ـ طاح الحك في الما واجبر غطاه تم .

أمثال تخص العلاقات الإ جتماعية .
ـ كل مع خييك واحض من خييك ,لا يدي لك لحويك .
ـ خوك في الصنعة عـــــــدوك .
ـ لاتعمل خير ما ترى باس .

أمثال جديدة تيسرت لنا بإذن الله .
ـ معمشة وتتماشى اولا مكحلة وتلاشى .
ـ زوينة وغزالة وتتزوج من والى .
ـ زيد كوش على كوش اولا نعيط على بوش .
ـ الكرموس الهندي نوضك من عندي .
ـ جبانية رفيسة اولا تبنديق اولاد عيسى .
ـ كن مالذهم مانكدم مانزضم .
ـ باش تمسح المزلوطة إلي توسخت ليها الفوطة .
ـ إلي ترفحتي وحلات ليك لكليسة تهلى في لكصيصة .
ـ كل الشحيما وخلي لحيما .
ـ شبعها وخليها هايمة حتى تلقى الدايمة .
ـ كن ما السمسار ماتباع الدار .
ـ كن ما لكريدي مانمد أيدي .
ـ كن ماالبنكة مانطيح في العركة .
ـ الى بغيتها أتوالى لاتصاحب من والى .
ـ ملي سلا وارتاح عاد عجبو غربي لمراح .
ـ منقولhttp://www.arabswata.org/forums/mwaextraedit2/frames/br13.gifhttp://www.arabswata.org/forums/mwaextraedit2/frames/bl13.gif

نرجس 95
23-02-2009, 17:36
http://www.ao1oa.org/uploads/75f3fa0840.gif

أم أيمن
24-02-2009, 10:25
مشكوروة على المرور الطيب.

أوراق دفاتر
01-03-2009, 16:32
بارك الله فيك اختي الفاضلة

أم أيمن
04-03-2009, 17:11
شكرا لك أختي هدى على المرور الطيب

الرواية
10-03-2009, 17:01
شكرا جزيلا.
امثال جيدة

fleura
15-03-2009, 15:37
c'est tres beau ça
je peux identifier avec quelq'un
plz

أم أيمن
15-03-2009, 16:17
مرحبا بك ياfleura

lamgharir11
29-03-2009, 15:56
ـ سير بالنية وارقد مع الحية

ليس في هذا الزمان...................

lamgharir11
29-03-2009, 15:58
ـ هذي من لغرايب , لمرا مكحلة وراجل غايب .


هاد الشي لل كاين دابا عند بعض النسا ماشي كلهم

جمال
29-03-2009, 16:19
ـ مول الطاحونة ,والسانية ,ولمرا التانية حتى ليلة ما يبات هانية . :bleh::bleh:

ـ لمعايرة في لوجه صابون , وفي الظهر طاعون .:icon30::icon30:

ـ أنت مير وأنامير , الله يجيب اللي يصوك هذ لحمير :icon31::icon31:

ـ الفكوسة من الصغر كتعواج .;);)

ـ اربط حمارك مع لحمير , يتعلم الشهيق والنهيق وخرجان الطريق . :eek::eek:

ـ حبني محبة خوك وحاسبني حساب عدوك .dd1dd1


ـ ضربو لحلقو ينسى اللي خلقو .r4tr4t


ـ الخادم تتعنا بنهود لالاها .:1aa::1aa:

ـ داقو سعيد , وجبرو لذيذ واحلف حتى يزيد .:evil_lol::evil_lol:

ـ شبعها وخليها هايمة حتى تلقى الدايمة .:blow:




شكرا جزيلا أختي أم أيمن على الحكم والأمثال الجميلة وقد اقتبست بعضا مما أعجبني .......
تحياتي ومودتي للجميع

احمد امين المغربي
30-03-2009, 12:21
شكرا لك أختي أم أيمن،ودمت متألقة في سماء الدفاتر.

أم أيمن
31-03-2009, 13:40
مروركم أسعدني إخوتي..جمال ،أحمد....شكرا لكم

سفيره فاس
01-04-2009, 22:58
قالوا زمان دير ما دار جارك ولا حول باب دارك

سفيره فاس
01-04-2009, 23:00
الحوانت متصافه والارزاق مختلفه

سفيره فاس
01-04-2009, 23:01
عوره وكتزيدها بالتقويسه

سفيره فاس
01-04-2009, 23:04
الجديد ليه جده و البالي لا تفرط فيه

أم أيمن
03-04-2009, 14:07
شكرا لمرورك أختي سفيرة فاس

fatine12
03-04-2009, 15:38
شكرا أختي أم أيمن على المجهود . هذه الأمثال تدل على غنى التراث المغربي. أتمنى أن أعرف قصة كل مثل

أم أيمن
03-04-2009, 16:14
شكرا لمرورك أختي فاتن
نعم تراثنا غني جدا

أبو العز01
02-05-2009, 13:17
أمثال شعبية وزنها ذهب..
إنها ترسانة تثقيفية تعليمية من جيل الأجداد و الآباء تعكس بصدق مدى صعوبة العيش وسط كل هذه المتناقضات.
جعلْنا ديننا غريبا بيننا فضللنا ،وأفقدْنا ثراتنا وجعلناه خلف ظهورنا.
مواعض و حكم لم يهتم بها سوى القليل من الناس.
شكرا للأخت أم أيمن على هذا المجهود الجبار و المفصل.
ألف تحية و تقدير../

أم أيمن
02-05-2009, 15:27
الشكر لك يا أبا العزة على المرور المعبر

hamsat hanan
02-05-2009, 22:36
مول الطاحونة ,والسانية ,ولمرا التانية حتى ليلة ما يبات هانية .
ــ كيفتش على على جوا منجل , وطربوش لعجل ,وسروال الجمل .
ـ اطلع تاكل الكرموس , اهبط شكون قالها لك .
ـ الحرة إلىصبرت دارها عمرت .
ـ لمعايرة في لوجه صابون , وفي الظهر طاعون .
ــ اضربني وابكا,واسبقني وشكا .
ـ اللي عمل راسو في النخالة ينقبو الدجاج .
ـ ايمارت الدار على بابها.
ـ ريح ساعة يخلي كاعة .
ـ الزين في الدفلة ,والدفلة حارة .
ـ اخنيفيسة تونس ,خير من غزالة تهوس .
ـ من لاخير في لسانو لاخير فمكانو .

بصراحة مجهودك رائع :018:
بارك الله فيك
والله يكثر من امثالك

الكوثر
02-05-2009, 22:44
بارك الله فيك اختي

أم أيمن
03-05-2009, 13:44
مول الطاحونة ,والسانية ,ولمرا التانية حتى ليلة ما يبات هانية .
ــ كيفتش على على جوا منجل , وطربوش لعجل ,وسروال الجمل .
ـ اطلع تاكل الكرموس , اهبط شكون قالها لك .
ـ الحرة إلىصبرت دارها عمرت .
ـ لمعايرة في لوجه صابون , وفي الظهر طاعون .
ــ اضربني وابكا,واسبقني وشكا .
ـ اللي عمل راسو في النخالة ينقبو الدجاج .
ـ ايمارت الدار على بابها.
ـ ريح ساعة يخلي كاعة .
ـ الزين في الدفلة ,والدفلة حارة .
ـ اخنيفيسة تونس ,خير من غزالة تهوس .
ـ من لاخير في لسانو لاخير فمكانو .

بصراحة مجهودك رائع :018:
بارك الله فيك
والله يكثر من امثالك

مرورك العبق أسعدني يا همسة حنان

ghani
03-05-2009, 17:57
بارك الله فيك اختي الفاضلة

أم أيمن
03-05-2009, 20:18
بارك الله فيك اختي الفاضلة
و بارك الله فيك أخي

az.rachid
18-05-2009, 00:18
http://www.ao1oa.org/uploads/75f3fa0840.gif

الحباري
19-05-2009, 11:03
شكرااااااااااااااا

أم أيمن
19-05-2009, 19:49
http://www.ao1oa.org/uploads/75f3fa0840.gif
جزاك الله خيرا على المرور الطيب

driss972
19-05-2009, 23:20
شكرا أختي الكريمة على هذه الباقة الممتازة من الأمثال الشعبية ...
و أنت كذلك مغربية قحة ....هههههه

أم أيمن
20-05-2009, 15:02
شكرا أختي الكريمة على هذه الباقة الممتازة من الأمثال الشعبية ...


و أنت كذلك مغربية قحة ....هههههه

جزاك الله خيرا على المرور يا أخي ادريس

الرواية
15-06-2009, 14:13
مـــــــــــــــشــــــــكــــــــورة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النهاري
26-05-2012, 10:03
شكرا لك أخي الكريم على هذه الأمثال الرائعة


احترامي