المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افتتاح المدينة العالمية الجامعية'مونديابوليس' بالنواصر


ابن خلدون
02-03-2009, 09:21
افتتاح المدينة العالمية الجامعية'مونديابوليس' بالنواصر

http://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gif21:17 | 02.03.2009الدارالبيضاء: نعيمة لمسفر | المغربية


http://www.almaghribia.ma/Images/Logos/TopPage.png (http://www.almaghribia.ma/)

العدد : 7347 - الإثنين 2 مارس 2009

تفتح المدينة الجامعية العالمية "مونديابوليس" أبوابها في وجه الطلبة، ابتداء من موسم 2009- 2010، وهي جامعة خاصة متعددة الاختصاصات، أنشأها عدد من المستثمرين الوطنيين المهتمين بتوفير قطاع تعليم عال يستجيب للمقاييس العالمية في الجودة، من خلال أزيد من 20 تكوينا مزدوج الشهادة، مع أكبر الجامعات في فرنسا وكندا، وانجلترا، وسويسرا.

http://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gifhttp://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gifhttp://www.almaghribia.ma/Images/Pixel.gifhttp://www.almaghribia.ma/Paper/Photos/20090302_B_.mundiapolis.jpg

وقال عبد الرحمن لحلو، الرئيس المدير العام للمدينة الجامعية، خلال لقاء صحفي نظم يوم الجمعة المنصرم بالدارالبيضاء، إن هذه المؤسسة يراد بها تعزيز التكوين والبحث العلمي، والرفع من مستوى التأهيل الجامعي والمقاولاتي، عبر برامج تعتمد الشراكة مع مؤسسات عالمية رائدة، وتمنح شهادات لها قيمتها الدولية.

وأوضح أن المدينة الجامعية العالمية "مونديابوليس" ليست للتحصيل العلمي فقط، بل ستشكل فضاء للتبادل واللقاء، بين الطلبة والأطر المقاولاتية، الذين ستمنح لهم فرصة تعميق رصيدهم المعرفي، وإغناء تجاربهم بتكوين يتلاءم والفضاء، الذي يمارسون فيه اختصاصاتهم المهنية.

واعتبر عبد الرحمن لحلو، الذي قدم التخصصات التي ستوفرها الجامعة الجديدة، أنها ستشكل تحولا مهما في الحياة الجامعية المغربية، إذ من المتوقع أن تكون جامعة رائدة على مستوى المغرب العربي وإفريقيا، من خلال مساهمتها في تحديث النظام التربوي، والانفتاح على العالمية وإنعاش حوار الحضارات.

وينتظر أن تنطلق المدينة الجامعية، التي تقع على مساحة 3 هكتارات، بالقطب الصناعي النواصر، بحوالي 1600 طالب، في أفق بلوغ 4000 طالب سنة 2014.

وتضم 3 كليات متخصصة في 3 مجالات هي، الهندسة، والتدبير المقاولاتي، والفنون والمهن الاجتماعية، كما تضم مركزا للتكوين المستمر وخزانة، ومركزا للغات الحية، ومركزا للمعالجة الطبية، فضلا عن عدد من الأوراش والمستودعات التقنية، والتجهيزات الرياضية والإدارية، في أفق إنشاء، في إطار الشطر الثاني من المشروع، حي جامعي. وتهتم المدينة الجامعية بالتكوين والبحث العلمي بالنسبة إلى الطلبة والأطر والمقاولات "على اعتبار أننا نريدها أيضا جامعة قريبة من المقاولة، توفر الاستماع والخدمات" يقول عبد الرحمن لحلو، الذي أوضح أن الهدف البيداغوجي الرئيسي للجامعة هو توفير طاقات رائدة وكفأة في مجال الموارد البشرية، مع إدماج البعد الأخلاقي الذي ينهل من القيم المغربية الأصيلة المنفتحة.

ابن خلدون
02-03-2009, 09:49
http://74.53.192.83/images/spacer.png
المساء
العدد 759 الاحد 1 مارس 2009


ألف متخرج جديد يهاجر من المغرب سنويا (http://74.53.192.83/?artid=19504)


سعاد رودي



أعلن عبد الرحمان لحلو، الرئيس المدير العام للمشروع الجامعي “مانديابوليس”، في ندوة صحفية بالدار البيضاء. أن المؤسسة أنجزت دراسة حول آفاق التكوين الجامعي بالمغرب بشراكة مع البنك الدولي، انتهت إلى أن 59 في المائة من آباء الطلبة يفضلون دراسة أبنائهم في المغرب، فيما عبر 19 في المائة من التلاميذ عن رضاهم على مستوى التعليم العمومي في المغرب، وفضل 22 في المائة منهم متابعة دراستهم الجامعية في المغرب، في حين بلغت نسبة الذين يفضلون الدراسة في الخارج حوالي 75 في المائة.
وأفاد لحلو بأن عدد المهندسين المتخرجين من المغرب سنويا يبلغ 1000 مهندس، 120 منهم يتابعون دراستهم في القطاع الخاص، ويهاجر سنويا 1000 متخرج جديد من المغرب. وأضاف أن المدارس الوطنية للتسيير تخرج سنويا 4000 إطار، نصفهم قادم من المعاهد والمدارس الخاصة، فيما يوجد مهندسان فقط لكل 100 ألف نسمة..
وأعلن في الدار البيضاء عن إطلاق المركب جامعي “مانديابوليس” الممتد على مساحة 3 هكتارات في منطقة النواصر على أن يفتتح أبوابه في شتنبر من هذا العام بغلاف استثماري قدره 150 مليون درهم، ومن المتوقع أن يستقبل في الدخول المدرسي القادم حوالي 1600 طالب يتابعون الدراسة في عشرين تخصصاً، تشمل الهندسة وإدارة الأعمال والتدبير والتسويق، بشراكة مع جامعات متخصصة في فرنسا وكندا والمملكة المتحدة وسويسرا.
وتتضمن أهداف المشروع الذي يعد أول جامعة خاصة بالدار البيضاء استقبال الأساتذة المغاربة الباحثين العاملين بالخارج، من أجل الإشراف على تقديم حصص في الجامعة تمتد لستة أشهر، وتأطير الطلبة الباحثين لتمويل مشاريعهم في المغرب ومتابعة رسالة الدكتوراه بالجامعة التي ستخلق 20 مقاولة سنويا.

happymeet
03-03-2009, 23:39
شكرا على الخبر..
نتمنى أن تشكل المدينة الجامعية الجديدة فضاء للتبادل واللقاء، بين الطلبة والأطر المقاولاتية..