المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معايير النجاح في ولوج مركز التفتيش:الواقع المأزوم!!!


مربي5
09-03-2009, 11:34
بسم الله الرحمن الرحيم
أنقل هذا المقال من الجريدة الالكترونية هسبريس متمنيا أن ترقى سلوكات مسؤولي القطاع عن هذه الممارسات المحبطة لآمال رجال التعليم ،ارتقاء بمنظومتنا التربوية وشكرا.
لا أقصد الإحباط في هذه الظروف فالله هو المستعان "وما تشاؤون إلا أن يشاء الله" صدق الله العظيم.


" سؤال النزاهة " في مباريات ولوج أسلاك التكوين
http://www.************/vb/images/no.jpg
ذ . صالح أيت خزانة
Monday, March 02, 2009
على سبيل البدء..
أنا نجحت !.. أنا لم أنجح !!.. معايير النجاح - في هذا البلد الحبيب - في كف عفريت ! لا تقل : أنا أعددت العدة ، وحملت الزاد، وأخذت من الأسباب أضمنها؛ فاقتحمت عقبة الامتحان ، واعتليت كرسي النجاح و..و..و.. ! فمعاييرك – يا حبيبي – " لا تأكل " شيئا أمام معايير "القوم" وحساباته .. لأن معاييره ، بكل بساطة ، لا تنضبط إلى منطق معقول ، ولا تعتد باجتهاد، ولا تهتم بمستوى، ولا بما ضمنته الورقة، من جميل العبارة ، وصحيح الإجابة ..فزمن الاعتداد بالكفاءات قد ولى إلى غير رجعة ..!
لقد كان" الحصيص " يستوعب المشروع وغير المشروع .. فكان لاجتهادك – أخي الحبيب – حظ معقول وسط زحمة الهواتف والفاكسات " الفوقية " الملبية للولاءات السياسية والنقابية ، وأساليب الغش المختلفة(انفايل ) ، وأخطاء التصحيح المتعددة ، وما إلى ذلك من الأساليب والاعتبارات المعلومة... أما وقد قُزم هذا " الحصيص " ، واستنفذته هذه الوسائل المحرمة ، فلم يبق لك حظ – يا عديم الحظ ! - لا في العير ولا في النفير ، وأجرك على الله !
وبعد..
لقد أُعجبت كثيرا بصراحة الجلسة التي جمعت بعض الإطارات النقابية ، و" مسؤول كبير" في وزارة التربية الوطنية ، وتمحورت حول التعيينات المشبوهة التي عرفتها إحدى النيابات التابعة لوزارة التعليم ، والزبونية التي طبعت سلوك هذه المؤسسة خلال السنوات الدراسية السالفة . حيث أكد " المسؤول الكبير " – بعد أن استنكر بدوره هذه الخروق والتجاوزات ، ووعد بالقطع معها – أن ثمة حقيقة مُرَّة لا مفر منها ، وعلى الجميع أن يعِيَها ، ويلتمس للمسؤولين الأعذار بسببها. وخلاصة هذه الحقيقة ؛ أن هناك مكالمات وفاكسات ، لا يمكن رفضها ولا القفز عليها ، لأننا – بكل بساطة - في المغرب ولسنا في فرنسا !
وهذا الكلام ذكرني بموقف أحد المجتازين لمباراة ولوج مركز سلك التفتيش حينما سئل عن إمكانية حصوله على نتيجة إيجابية فقال: " لوكنت في فرنسا لقلت بدون تردد : " سأنجح %100 ؛ وذلك – بطبيعة الحال – بناء على النزاهة التي تعرفها الامتحانات هناك ، والتقدير الذي يحظى به المجتهد .أما وأني في واقع لا زالت الزبونية والمحسوبية والغش خبزه اليومي ؛ فكل تصريح من هذا القبيل ، سيكون من باب الضحك على الأذقان ، و الكذب على الأقران !! "
بيد أن الأمر – في تقديرنا - ليس كما يعتقد الكثير ؛ زبونية ورشوة ومحسوبية وغش ... على طول ؛ فثمة أسباب أخرى كثيرة يصعب حصرها . فالكثير ممن يحظون بالنجاح في مثل هذه المباريات – وأنا أعرف منهم العشرات – ليس بينهم وبين الكتابة في مواضيع التربية والتعليم – وفي جميع المواضيع حتى - إلا الخير والإحسان . كما أن الكثير ممن لم يسعفهم الحظ في النجاح ؛ هم من أصحاب الأقلام المعتبرة ، والأفكار الكبيرة ، والكفاءة المشهود لها . والسبب – حسب رأينا – يعود إلى طبيعة المصححين ؛ إذ إن بعضهم (غالبيتهم من أساتذة مراكز التكوين المتبارى حول ولوجها) قد توقف عن مواكبة المستجدات في مجال تخصصه ، مما يجعله يصنف كل جديد يكتبه المرشح على ورقته في دائرة الخطإ . كما يتعامل مع الكتابة الراقية ، والأسلوب الرصين ، والفكرة الرائدة ، بمثابة التحدي لقدراته المعطلة ؛ فيواجهها بإتيانها من القواعد ، رغبة في تدمير صاحبها ، وتشكيكه في قدراته. كما أن بعضهم الآخر لا يربطه بالمادة التي يشرف على تصحيحها شيء يذكر ، مما يجعله يعتمد فقط على معلومات(عناصر الإجابة) غالبها غير منضبط ، مما يجعل النقطة التي يمنحها للممتحَن (بفتح الحاء) غير مطابقة للأجوبة التي أودعها في ورقته.
وهكذا ، فإن استطعت أن تفلت بجلدك في الاختبار الكتابي ؛ فلن تستطيع الإفلات من كماشة الشفوي ،أُسُّ المباراة وفيصلها الحاسم ؛ حيث تحضر كل الاعتبارات المحرمة التي أومأنا إليها أعلاه.
لكن –في المقابل – ثمة مرشحين ومرشحات أكفاء ، و نزهاء استطاعوا أن يقتحموا جدارمثل هذه المباريات بقوة واقتدار ، فيبعثروا أوراق "القوم" ؛ ويمروا في سلام ، ويفوزوا وسط الزحام ؛ لكن عددهم قليل ، ووجودهم استثناء ... لكل هؤلاء نقول: لكم تحياتنا الحارة ، وتبريكاتنا العطرة .. و أملنا كبير في أن يصير هذا "الاستثناء" الذي تمثلونه ، "قاعدة" في نتائج مباريات ولوج أسلاك التكوين المختلفة (وعلى رأسها سلك التفتيش الذي تجري أطوار مبارياته في هذه الأيام)؛ فيسعد كل مجتهد ، ويدخل السرور قلب كل محبط .
وكل مباراة وأنتم على موعد!!.
[email protected] ([email protected])

مراد الزكراوي
10-03-2009, 19:48
شيء مؤسف جدا.بدون تعليق

احمد امين المغربي
11-03-2009, 13:24
:005::005::005::005:إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها.........ذلك كلام سيد الانام الذي لا ينطق عن الهوى....وإنها ورب العباد لهي من إحدى أشراط الساعة فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم و حسبنا اله ونعم الوكيل وهو مولانا فنعم المولى و النصير..........ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا و توفنا مع الأبرار.........

احمد امين المغربي
11-03-2009, 13:27
إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها إنه لعمري كلام الحبيب المصطفى الذي لا ينطق عن الهوى فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل

simosalu
13-03-2009, 18:06
لم كل هذا التشاؤم ..........الأمل في الله كبير (....لواجتمعت الانس والجن على أن يضروك بشيء لن يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف.) كن مؤمنا وتوكل على الله...

anas5
15-03-2009, 11:29
لابد من مواصلة مشوار الإصلاح الإداري

simosalu
18-03-2009, 07:27
هذاحالنا ... هذا مغربنا ... الله يكون في عوننا !!!

tarbaoui77
18-03-2009, 07:57
واقع نساهم في تكريسه بفعالية ، و إلا كيف يمكن تفسير استفحال الغش بنسب كثيرة ..؟