المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نحن طرف في فشل التعليم


tamassi
26-12-2007, 20:19
:005::005:
اخواني اخواتي رجال ونساء التعليم
كثيرا ما نردد جميعا فشل السياسة التعليمية- التعليم غادي الحفرة- مبقا والو تعليم - لقراية مشات معا اللولين.....الخ
غير اننا لم نتساءل يوما عن دورنا نحن في فشل التعليم .
ارجوكم واتوسل اليكم ان تسمعوني و لا تلومونني فنحن جميعا مسؤولون عما آل ايه تعليمنا اليوم
فنحن طرف في فشل التعليم/ فاتقوا الله يارجال التعليم و يا نساءه في ابناء هذه الأم , فلو حاول كل واحد منا أن يرضي ضميره و يؤدي واجبه تجاه ربه أولا وقبل كل شيء لما وصلنا إلى نا نحن فيه اليوم.
صحيح أن التعليم مشا معا اللولين. لكن لا يجب ان ننس انهم ضحو من اجل التعليم باجور زهيدة وخرجو متقاعدين بمبالغ .......... ومنهم من لا يزال يعمل بنفس الاخلاص ووضعيته لا يحسد عليها ارجعو الى لوائح الترقية توظف في 63 وترقى في 2007 الى السلم 9 .بالله عليكم اليس هذا ظلم في حقهم . انهم جنود مقاومون وحاربون مخلصين لدينهم و وطنهم لا يرضون الا بالحلال.
اخواني اخواتي لنفكر يوم الحساب يوم نسأل عن الأجيال تلو الأجيال ، عن كل دقيقة ضيعناها واقفين في الساحة بعد الاستراحة أو قبلها . عن كل تأخر أو غياب بدون عذر أ, سبب عن كل تهاون في أداء الواجب.....
فمعدرة لكم جميعا وليؤدي كل منا أمانته فالمعلم والأستاذ راع في قسمه و مسؤول عن رعيته وأمانته.r8

samir1961
26-12-2007, 21:06
نعم، هناك الكثير من الأساتذة يستحقون الترقية بأثر رجعي حتى نتمكن من انصافهم. فمن قضى أكثر من 30 سنة من العمل وتعويضا عن السنوات الضائعة والحرمان الذي لحقه وجب تصنيفه في الدرجة الأولى قبل أن يحال على المعاش في وضع مزري للغاية.

mawjoud
26-12-2007, 22:26
:icon30::icon30::icon30:
r8r8r8
2k2k2k

هلالي جاد
26-12-2007, 22:53
بسم الله الرحمان الرحيم
اقول للاخ الكريم ان التعليم ببلادنا لم يفشل ولن يفشل مادام هنا وهتاك جنود بواسل من نساء ورجال التعليم يدركون جيدا مسؤوليتهم ويقدرونها ولا يبخلون عن فلدات اكبادنا برعايتهم وتربيتهم وتوجيههم بل اقول الحكومات المتعاقبة هي التي فشلت في اعطاء التعليم مايستحق من اولويات .فمن يدعي فشل التعليم هم انصار التعليم الخصوصي .....................جزاك الله خيرا على طرح هدا الموضوع.

الزبير
27-12-2007, 09:58
بارك الله فيك

rochdi07
27-12-2007, 10:53
لماذا هذا التشاؤم وهذه السوداوية حول واقع التعليم ببلادنا؟ولماذا تلقى المسؤوليات كاملة على رجل التعليم دون عيره؟ وهل فعلا وحده يتحمل هذا الفشل؟ ام ثمة مكونات داخلية واخرى خارجية تفرض ايديولوجية ما ترنو هدم صرح الرقي بالمنظومة التربوية ؟ اسئلة واخرى تبقى الاجابة عنها هي الكفيلة بعلاج هذه المعضلة / الكارثة

Adam
27-12-2007, 21:16
راااااائع جدا أن نراجع أنفسنا و نوجه لها نقذا بناء.
نحن طرف في هذا الوضع المزري،هذا أكيد.
لسنا وحدنا المسؤولين،و هذا أكيد.لكن حصة الأسد من المسؤولية تقع علينا شئنا أم أبينا.فتمة عوامل أخرى ساهمت في تردي المستوى التعليمي:الأسرة/الشارع/الاكتظاظ/التوقيت المكيف و المستمر/تغيير البرامج و مقاربات التدريس(أهداف،كفايات...)/ اهمال البنية التحتية للمؤسسات التعليمية/البطالة المستقبلية/التفكير في الهجرة/ كثرة المواد/ غلاء الكتب و الأدوات/....
ورجل التعليم مطالب- بضميره الحي- أن يقوم بدور التوعية ،و تدليل البعض من هذه الصعوبات و العراقل،و أن يؤدي -خصوصا-واجبه على أكمل وجه خدمة لهذا الوطن العزيز،و ارضاء للضمير،وابتغاء مرضاة الله،وتفضيلا للمصلحة العامة على الخاصة،و الله لا يضيع أجر المحسنين.
عموما أقول أن تعليمنا لا زال بخير.والمتهاونون قلة.إنما نطمح دائما لما هو أفضل.
تحياتي للجميع.
Adam

medlou
03-01-2008, 23:50
شكرا لطرحك هذا الموضوع

أبو علي
04-01-2008, 02:05
ان الحديث عن فشل التعليم .هذا يعني ضمنيا ان التعليم كان في السابق في المستوى المنشود
. والتاريخ يبين بشكل جلي ان التعليم لم يسبق له ان كان في المستوى المنشود منذ مايسمى
بالاستقلال. فكل الاصلاحات السابقة كان لها موعد مع الفشل. لو نجح الاصلاح مرة واحدة عل الاقل . في مرحلة معينة لما احتل المغرب الرتبة الحالية ..................باختصار لم يحن الوقت بعد للحديث عن الفشل مدام لم نتدوق طعم النجاح

المعلم
04-01-2008, 11:54
بالنسبة للمسؤولية فنحن نتحمل جزءا كبيرا فيها بالاضافة للادارة لكن للاسف يعاقب الطفل المسكين بسبب حرماننا نحن من حق منى الحقوق ( المثل القائل : طاحت الصمعة علقوا الحجام) لن ننكر انها احيان تكون الوسيلة الوحيدة للضغط لتلبية المطالب لكن اتمنى من الله ان تتغير الامور و يأخذ كل ذي حق حقه.

batmi
06-07-2009, 13:41
رجال التعليم لا يتحملون ما آل إليه القطاع من مأساويه صحيح أن هناك ما أعتبره انحرافا أو رد فعل نتيجة هذه اللخبطة والشخبطة التي أرغم رجل التعليم على التخبط فها بسبب السياسات الارتجالية والفاشلة التي حاول المسؤولون نهجها في القطاع فلماذا يتحمل رجال التعليم المسؤولية؟ هل شاركوا في إنجاز القرارات ؟ هل ساهموا في إنجاز دعامات الميثاق ؟هل استشيروا في تأليف الكتاب المدرسي؟ هل تم تكوينهم حتى يستوعبوا أولا فكرة الإصلاح ثم المعنى العملي لأية بيداغوجية تربوية؟ هل نالوا ما يستحقونه ماديا ومعنويا؟ وأسئلة أخرى؟ والحالة هذه فرجال التعليم لا يتحملون أية مسسؤولية فيما آلت إليه الوضعية التعليمية ولا في فشل محاولات الإصلاح الفاشلة أصلا اما المسؤولية التي يتحملها رجال التعليم فتنحصر في ضرورة القيام بالواجب مهما كانت الظروف وبغض النظر عن السياسة التعليمية المتبعة لأن الواجب يبقى واجبا وكما يقول المثل: اللي عطاك شي حبل كتفو به وهكذا نخرجوا من باب واسع ونوقفوا أمام الجميع بوجه أحمر

hmfzhh
06-07-2009, 20:55
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرون ما بأنفسهم
لا يتعلق الامر فقط بالجلوس في الساحة ـــ الجماعة ــ قبل او بعد الاستراحة ولكن هناك امور اخرى لا يستحق ان يطلق على فاعليها رجال او نساء تعليم وكل منا يعرفها. هؤلاء هم اللدين افسدوا وشوهو سمعة رجال التعليم.

oaatta
07-07-2009, 10:49
السلام عليكم
لمذااختصرتم اسباب فشل التعليم في الاستاذ والاداري ،ان التشخيص الدقيق و باسلوب وتقنيات علمية متعارف عليها دوليا هو الذي سيبين الاسباب الحقيقية لفشل التعليم ببلادنا ،وسيبين عيوب ونواقص كل متدخل في العملية التعليمية التعلمية ،وستحدد المسؤوليات بعد ذلك.
ان التقرير الذي اصدره المجلس الاعلى للتعليم يحمل المسؤولية للجميع (للتذكير يقال بان هذا التقريرصدر بعد تشخيص لبعض المؤسسات التعليمية في مناطق مختلفة من المملكة ،ولم يشمل جميع المؤسسات ) ،ولكن السيدة الوزيرة حملت المسؤولية لهياة التدريس بالضبط عندما قالت" بان المشكلة هي ما يقع داخل الاقسام ".ولكن ما يقع داخل الاقسام فهو مرتبط بالمناهج والاكتظاظ و الطرق البيداغوجيا و نوع التلاميذ و الوسائل التعليمية والمكان الذي يوجد به القسم وووو ، وليس فقط شخص الاستاذ ، فحذاري و المغالطات .

العمراني001
07-07-2009, 11:26
السلام عليكم.
ما دام يعرف ما يجري ويقع داخل الأقسام ،لماذا لم تنظم مائدة حوار مع السادة الأساتذة وتوضع النقط على الحروف،وتحدد المسؤوليات، ويعرف من هو الخاطئ و من هو الصائب.ليس التشدق بالكلام مبررا و إنما الحجج هي التي تثبث الحقائق.

ouehbi
07-07-2009, 11:47
السلام عليك أخي الكريم أحييك تحية تقدير و إجلال بدون مجاملة لجراتك وقولك كلمة الحق ولحكمتك في وضع الأصبع على مصدر الداء كثر الله أمثالك وبوركت وبوركت جهودك والسلام عليك

يونس1978
07-07-2009, 11:53
الأسباب في فشل التعليم متداخلة، وأهمها السياسة التعليمية الارتجالية والعبثية التي تنهجها الوزارة الوصية

زد على ذلك العوامل الاجتماعية، الثقافية والاقتصادية،..... ومن الإجحاف إلقاء اللائمة على رجل التعليم فقط وإن كنا لا نعدم بعض

ضعاف النفوس الذين لا يخلو منهم أي ميدان من الميادين الأخرى

تحياتي

العمراني001
07-07-2009, 12:19
السلام عليكم.
لو كان حبل التواصل ،ولغة الحوار يربطان بين الإرادة و أسرة التعليم ولو صعيد النيابة ،وكان التفاهم حاصلا بين الطرفين ،لكانت المردودية والجودة ،ولارتفع المستوى التعليمي ببلادنا.......وهلم....مع الأسف الحوار والتواصل مفقودين حتى بين المفتش و الأسرة التعليمية الموجودة في مقاطعته.ماذا ننتظر؟

العمراني001
07-07-2009, 12:23
إضافة إلى ما سبق حتى النقابات لاتلعب دورها في هذا المجال،همها الوحيد هو الحصول أصوات رجال التعليم عندما تكون في حاجة إليهم.

أم أمل
07-07-2009, 12:35
ادن ما الحل في نظركم.؟ مادا عسانا نفعل كل من موقعه دون محاولة البحث عن المشاجب.اين تتجلى مسؤولية كل واحد. وكيف يلتزم بها؟..............................................

العمراني001
07-07-2009, 12:48
السلام عليكم.
الحل أختي الكريمة الحل و العمل هو التضحية والقيام بالواجب قدر المستطاع و أن نجعل الرسالةالملقاة على عاتقنا نصب أعيننا.و عدم تأنيب الضمير.و الله الموفق.
كم من حلول طرحنا و من افكار اقترحنا . والله غالب.

batmi
07-07-2009, 13:45
يا أخي العمراني ضحينا وضحيتم وضحوا وما زلنا نضحي وسنظل نضحي ولكن كل تضحياتنا تذهب سدى أليست هذه هي الحقيقة؟ كيف ؟ ولماذا؟ الله وحده أعلم وإذا كان هناك من يعلم فليات بما عنده ونحن جاهزون إن شاء الله

العمراني001
07-07-2009, 14:31
السلام عليكم.
أولا التضحية هي من شيم الكرام،و علينا أن نعتز بذلك،و يكفيني فخرا (أنا شخصيا) عندما ألتقي برجل تلميذي ويضمني إلى صدره ، وينحني باحترام،اعترافا منه بما قدمت له،وقياما بواجبي دون إهمال إو تهاون.
أليس هذا أكثر من وسام؟وأكثر من تقدير؟أليس سيذكرني؟أليس هذا تأريخا لشخصي ؟و ارتياحا لضميري؟علينا الاستمرار.نحن نحمل رسالة قدسية في عنقنا،يجب علينا تبليغها.وأن نزيد من التضحية حبا في هذا الوطن .رغم.....؟وافهم.(33سنة من العطاء والحمد لله .بكل إخلاص.و لازلت مخلصا في عملي على قدر استطاتي و مؤهلاتي)

العمراني001
07-07-2009, 14:38
السلام عليكم.
أخيbatmi الحمد لله لازال رجال ببلادنا يحملون شعار التضحية،و بالفعل نحن مستعدون و جاهزون للمزيد من العطاء و المشاركة في الرفع من المستوى التعليمي ببلادنا(ودائما في حدود مقدورتنا.)

أم أمل
07-07-2009, 14:47
اتمنى لو ان الأجيال الصاعدة تحمل هدا الهم. ولكن على ما يبدو (احاول ان اكون واقعية) ان ابناءنا سوف يعانون كثيرا من مخلفات فشل نضام التعليم