المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهام الملحق التربوي والتعويضات الواجبة في حقها


المطاعي رشد
10-03-2009, 23:38
يقوم الملحق التربوي من جميع الدرجات تحث إشراف هيئة الإدارة التربوية واطر هيئة التدريس بمهام دعم العمل التربوي المتمثل بالخصوص في:
1) تحضير المختبرات، وتسيير الآلات السمعية البصرية، والمعلوماتية
من واجب الملحق التربوي الذي يزاول مهام محضر أن يستفيد من التعويضات عن الأخطار التي تنجم عن استعمالهم للمواد الكيماوية .
2) مهام التوثيق : وتشمل تسيير وتنشيط المكتبة المدرسيةكيف ما كان نوعها
من واجب الملحق التربوي الذي يمارس قيم الخزانة أن يستفيد من التعويضات عن الحريق، وعن الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها من حساسية بسبب الأرشيف المتقادم
3) يمكن ان يمارس مهام الحراسة التربوية ، وتتمثل في مساعدة الأساتذة على انجاز
الدروس التطبيقية ، وتمارين الدعم ، وحراسة الفروض، والامتحانات المختلفة ، وكذاحراسة الساحة اثناء الاستراحة والدخول والخروج .
من واجب الملحق التربوي الذي يمارس مهام الحراسة التربوية ان يستفيد من تعويضات عن الاخطار التي يمكن ان يتعرض لها اثناء مزاولة مهامه من سب ، وشتم ، واهانة من
طرف التلاميذ .

الكل يعلم بان لمادة 109 من النظام الاساسي التي بموجبها ثم تغيير اطار المعلم ، والاستاذ الى ملحق تربوي اوملحق الادارة والاقتصاد

كانت السبب في الغاء ترقية الاخوةالاساتذة ( الملحقين) لسنة 2007 .
وهي السبب في اقصاء الاساتذة ( الملحقين ) من اجتياز مباراة التفتيش
كما ثم حرمانهم من الحراسة العامة للاعدادي التني كان يستفيد منها بدون قيد ولاشرط الا ان الاطار الجديد اقبره وجعله يخضع لشروط مجحفة يشترط في الاستاذ (الملحق ) الدرجة الثانية و6 سنوات من الخدمة بهذه لصفة و4 سنوات بثانوية اعدادية
ماهو مصير الملحقين الذين افنو عمرهم بالثانوي التاهيلي ، وماهو مصير الملحقين المرثبين في السلم 9 وما هومصير ضحايا المادة 109 اذن هذا دليل على ان هذه المذكرة مجحفة في حق هذه الفئة

اما التاهيلي : الذي يشترط فيه الدرجة الثانية والحصول على الإجازة اوما يعادلها و6سنوات من الخدمة بهذه الصفة و4سنوات بالثانوي التاهيلي الا يحق للملحق الذي قضى سنوات طوال بالثانوي التاهيلي في حراسة الساحة ، وتذوين الغياب ،ومسك نقط المراقبة المستمرة ،والاحصاء ، ، واعطاء الشواهد المدرسية ، والمغادرات ، ووضع استعمال الزمن الخاص بالاساتذة يقوم بمهمة الحارس العام ، ومهمة الناظر ،وان اقتضى الحال بمهمة المدير*كل هذه الخدمات التي اسدوها طوال مشوارهم المهني بدون تعويض مادي ولا معنوي ولا حتى كلمة شكر في حقهم . فنحن كلنا دين على الوزارات المتعاقبة مند بداية مشوارنا المهني .
( سبع صنايع والرزق ضايع )واللي ضيعنا غادي اضيعوا الله
من هذا المنبر ااكد لإخواننا الملحقون بأنهم جنود الخفاء ، هم الحراس العامو ن .هم .هم.هم.....فتحياتي الى كافة الإخوة الملحقين اشد على أياديكم اقول لكم مزيدا من الصمود ، ورص الصفوف فنحن لسنا أقلية كما يعتبرنا البعض فصوتنا بدأيسمعه البادي والعادي .
ولي معكم موعدا آخر إن شاء الله ونسال الله التوفيق d8s

tamkhtart
11-03-2009, 07:52
شكرا لك اخي على الموضوع القيم

abou nada
11-03-2009, 08:38
أنا أأسف غاية الأسف لكوننا جميعا نجتر نفس الأسطوانة ونعيد نفس الكلام منذ صدوروتفعيل المادة 109 المشؤومة او قل منذ صدور النظام الاساسي الجديد 10 فبراير2003 المشؤوم .
هناك فئة ضغطت وتم تعديل بعض المواد في المرسوم ولا داعي لذكرها حتى لانتهم بأننا ضد فئة معينة .
ماذا فعلنا نحن عمليا لتحقيق مطالبنا ، هاهم أطر الإدارة التربوية الذين لا يحملون في الواقع من هذه المهمة إلا الإسم ،لأننا نحن هم أطر الإدارة التربوية الحقيقيون ، ها هم سينعمون بزبادة وصلت حد 400% وأنا وأنت /عبيد مشرطين لحناك ،نولول ونتابكى على بعضنا على صفحات الشبكات العنكبوتية ونتلقى جميع أنواع التضامن الشفهي الخاوي وأحيانا بعض التشفي والإستهزاء الذي نشتم رائحة النتنة في تدخلات البعض !!!!!!.
ألم يحن الوقت يا أخ رشيد أن نسترشد بما قام به الأولون من جمع الكلمة والتضحية بتنظيم لقاء وطني / يا ما ناديت به/ لاتخاذ قرارات صارمة وواضحة يكون أولها الإعتصام الدائم أم وزارة التعليم وربما ينتهي بإضراب عن الطعام .
غير هذا لا تنتظر لا من نقابة مع احترامي للنقابات الشريفة ولا من غيرها أن تنصفك وتنظر بعين الحق إلى مطالبك.
ولك في ملف زملائك الذين ألغيت ترقيتهم خير دليل على ذلك ، ماذا وقع ها هي الايام تمر وتسرب الياس إلى نفوسنا وماتت روح العزيمة فينا ومات معنا حقنا في ترقية مستحقة .
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولك يا أخ رشيد
والسلام

المطاعي رشد
11-03-2009, 09:27
:icon30:يااخي ابوالندى اصعب شيء هو البداية فمتى كان اسم هذه الفئة يذكر الا في هذه لايام الاخيرة وانت تعلم بان الشغيلة التعليمية
يئست من النقابات لكثرة تناسلها فكيف يمكنك ان تقنع شخصا بالانضمام الى نقابة ما لحل مشكله صعب ونحن ليس هدفنا هو الاستقطاب بقدر ما هو جمع الشمل حتى اذا اردنا الاعتصام اووقفة امام الوزارة نكون في المستوى بقدر لايستهان به فهذه هي المرحلة الاولى فشيء من التريط.
وللتذكير فاننا على موعد يوم 21/03/2009 بالدار البيضاء UMT في لقاء وطني للفئتين الملحقون التربويون وملحقو الادارة والاقتصاد لتشكيل لجنة وطنية ابتداء من الساعة 10صباحا كما اشرت له في الدعوة الموجودة في دفاتر وستكون هذه اللجنة هي المحاور الاساسي لجميع مشاكلنا والتمس منك الحضوران امكن.
يااخي ابو الندى فالكلام واعادة الاسطوانة ما هو الا ترويحا عن النفس فقط ولك مني ازكى التحيات .

abou nada
11-03-2009, 10:04
حبذا لو يتم تأجيل لقاء 21 مارس إلى نهاية الشهر حتى يتزامن مع بداية العطلة آنذاك وقد يحضر كثيرون من المهتمين خصوص الساكنين منهم بعيدا جدا عن الدار البيضاء .
وبالتوفيق إن شاء الله

المطاعي رشد
11-03-2009, 11:24
الدعوة يااخي قد نشرت، وثم الاتصال بالاخوان في بعض الاقاليم فالنبدا يوم 21/03/2009 بمن حضر وستكون اللائحة مفتوحة للحضور المقبل ان شاء الله فهدفنا الاسمى هو الاسراع بملفنا وتلبية مطالبنا...........
اتمنى ان تكون من بين الحاضرين يااخي نصر الله
فالدعوة موجهة لكل من يهمه الامر من الملحقين

anassona
13-03-2009, 18:54
من كان يقول أن حارس الخارجية والداخلية والمحضر والموثق سابقا بإمكانه أن يلج السلم 11 فالكل يعلم أن سقف ترقيته كان يقف عند السلم 10 . من كان يقول بأن هذه الأطربإمكانها تسلم مهام الإدارة التربوية لا أحد ، لكن بفعل الوحدة والنضال يمكن أن نحقق كل ما نتداوله في هذا المتدى من خارج السلم إلى التعويضات الإدارية إلى نقطة الامتياز خلال المشاركة في حركة إسناد الحراسة العامة . فالدعوة موجهة إلى التكتل محليا جهويا ووطنيا من أجل إسماع صوتنا فالنقابات تهيمن عليها أطر هيئة التدريس وهم لا يبالون إلا بتحقيق المطالب التي تخدم فئتهم قبل أي فئة أخرى.

محمد الزعماري
14-03-2009, 06:35
http://www.************/vb/images/icons/icon1.gif خطوة عملية
ابادر لاقترح على الاخوة الملحقين التربويين بنيابة انزكان خاصة و بولاية اكادير العمل على التنسيق بيننا للتفكير في السبل والطرق العملية للتحسيس بمشاكلنا والبحث مع الجهات المعنية عن حلول لها.وفي هذا الاطار اقترح لقاء اوليا للتعارف وتهييء ارضية للنقاش في الاجتماع الموسع للاخوة الملحقين.
ولنكون عمليين اكثر اضع هاتفي رهن اشارة الاخوة للتنسيق من اجل التحضير لاول خطوة للانطلاق نحو الهدف.
محمد الزعماري:الهاتف:0664917323
اتمنى تجاوب الاخوة مع الدعوة للخروج من حالة الانتظار التي طالت دون فعل اي شيء.

abou nada
14-03-2009, 11:33
لا احد يشتم اي أحد آخر ايها الـأخ الكريم ،كل ما في الأمر أن فئة متضررة حتى النخاع تدافع عن حقوقها التي يستخسرها فيهم البعض!!!! لسبب لا يعلمه إلا الله .
وبناء عليه فإن تدخلكم ليس في محله مع كامل الإعتذار لشخصكم الكريم .

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

boussifmed
14-03-2009, 12:01
المرجو من الاخ الكريم الكتابة باللغة العربية ، و اسوق بعض اخطائك
1) généraux والصحيح هوgénéral بحكم ان كلمة surveillant جاءت بصيغة المفرد
2) نقول surveillant général d'externat و surveillant général d'internat وليس كما كتبت l'extérieur ou de l'intérieur
3) نقول Bon courage وليس bonne courage بحكم ان courage مذكر وليس مؤنث
الخ ....

اميقن
14-03-2009, 14:21
من سار على الدرب وصل .والله المعين

aziz bandoudi
17-03-2009, 09:05
أولا أعتذر عن الكتابة بالفرنسية لأن حاسوبي لم يكن يتوفر عليها،ثانيا تدخلي في محله راجع الوضعية التي كان فيها الملحقون التربويون فيما قبل ،وسترى الفرق الشاسع بينهما ، اذا هناك تحسن ولستم متضررون حتى النخاغ كما قلت،فمن حقكم أن تطالبوا بتعويضات عن الأعباء التي تقومون بها ولكن دون تهويل للأمر، وشكرا على تفهمكم.

aziz bandoudi
17-03-2009, 09:11
أشكر الأخ الكريم تصحيحه لأخطائي بالفرنسية،لم اقم بتصحيح ما كتبت، وكما قلت في رد آخر حاسوبي لم يكن يتوفر على الغة الفرنسية. وشكرا مرة أخرى، وأنا بنفسي خجلت من نفسي عندما قرأته مرة ثانية.فمعذرة عن الأخطاء مرة ثانية.

المطاعي رشد
17-03-2009, 14:22
ايها الاخ aziz bandoudi ، لكي اشرح لك الوضعية التي كان فيها الملحق التربوي سابقا كان معلما ، وكان أستاذا للتعليم الإعدادي وحرم من عدة امتيازات بفضل المادة المشؤومة 109التي الغت ترقية مجموعة من الإخوان لسنة 2007 بسبب تزامن تاريخ تغيير اطارهم بتاريخ ترقيتهم ولائحة الاميازات التي حرم منها الملحق طويلة .فاطلع على مهام الملحق التربوي اعلى هذا التعليق .لهذا التمس منك توضيح ما تود الوصول اليه هل تضايقت من مطالب هذه الفئة التي تعتبر العمود الفقري لهيئة الادارة التربويةسابقا ، والتي اصبحت الان مزاج بين الادارة التربوية وهيئة التدريس واحتراما لموقع دفاتر والاخوة القراء والدفاتيريين الساهرين على هذا الموقع اقول لك اهل مكة ادرى بشعابها ............


تحية اخوية:_1_prv: