المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسبوع التربوي والثقافي لثانوية الجاحظ الاعدادية في طبعته الثانية بقلم محمدإبراهيمي


ابن خلدون
17-03-2009, 06:13
الأسبوع التربوي والثقافي لثانوية الجاحظ الاعدادية في طبعته الثانية

16/03/2009

http://www.oujdacity.net/i/data/ocv3/Image/lycee/lycee_aljahid_oujda.JPG/185712008-25018571.jpg (http://www.oujdacity.net/img/700/data/ocv3/Image/lycee/lycee_aljahid_oujda.JPG)

في جو من الحبور والاحتفالية
الهادفة المحتفية بالأعياد الدينية والمناسبات الوطنية ذات الوقع الطيب والصدى الايجابي وفي إطارتعميل المذكرات الوزارية المتعلقة بتفعيل أدوار الحياة المدرسية ومشروع المؤسسة/الحاملة للأرقام 86 و87 و73...خلد المجتمع المدرسي الجاحظي بمكوناته المختلفة من 2 مارس إلى 9 منه ذكرى مولد الرسول الأعظم /ص/ في مناخات تفوح بأريج الروح وطقوس الكاريزمية المفعمة بأهداب التعلق بالحبيب المختار القادحة لزند الارتقاء بالمتعلم في مقامات الفيوض الإيمانية لينحت نموذج التأسي ويصوغ منهج القدوة وينضج جوانب شخصيته على صعد معرفية ووجدانية وسيكوحركية ويرفع من سندات رصيدا لتنمية الروحية ويخصب حيز النمو الموالي للتنمية الذهنية ويوسع مساحات التعبير عن المواهب والطاقات في مسعى يروم التوليف بين الأنشطة الصفية والأنشطة المندمجة والأنشطة الموازية على قاعدة برنامج يستجيب لحاجات المتعلمين ويوازن بين جاذبية الفضاء المركزي والفضاءات الموازية...
وإليكم البرنامج التفصيلي للأسبوع الذي انطلق تحت شعار"سيرة الحبيب وشفاء الطبيب قدوة للبيب" البرنامج العملي للأسبوع التربوي الثاني 1- الاثنين 2 مارس بمكتبة المؤسسة التاسعة صباحا ورش القراءة المنتجة وعلى الساعة الثالثة تنظيف وتزيين المسجد ثم إلقاء درس ديني من طرف تلميذتين.
2-الثلاثاء 3 مارس التاسعة صباحا حملة تضامنية مع تلميذ أصيب بإعاقة وعلى الساعة الثالثة إلقاء محاضرة حول "السيرة النبوية العطرة" من طرف رئيس شعبة الدراسات الإسلامية الدكتور عمر أجة بقاعة العروض.
3- الأربعاء 4 مارس التاسعة صباحا تدشين معرض التراث الشعبي بالمنطقة الشرقية بنادي محمد لقاح وعلى الساعة الثالثة تنظيم نهائي في مسابقة التجويد.
4-الخميس 5 مارس التاسعة صباحا تنظيم زيارة استكشافية لرحاب كلية الآداب شعبة الدراسات الإسلامية بجامعة محمد الأول وعلى الساعة الثالثة إلقاء محاضرة حول " محمد النبي الأكرم نهج حياة ودروس للقدوة" من طرف الدكتور عبد العزيز فارح رئيس سابق لشعبة الدراسات الإسلامية بقاعة العروض.
5- الجمعة 6 مارس الثامنة ونصف صباحا نهائي مسابقة التجويد وعلى الساعة الثالثة نهائي كرة القدم.
6-السبت 7 مارس على الساعة التاسعة صباحا نهائي العرض المسرحي التربوي القصير.
7- الاثنين 9 مارس على الساعة الثالثة مساء السينما التربوية/عرض شريط في الرسوم المتحركة"سيرة الرسول الأعظم" متبوع بتنشيط سينمائي. وعلى الساعة الرابعة تنظيم الحفل الختامي للأسبوع وحفل توزيع الجوائز على الفائزين.
*-قيمة الأسبوع التربوي والثقافي الثاني على مدى 7 أيام قدمت اللجنة المنظمة 13 نشاطا من الصنف المندمج والموازي يستهدف تنمية ذات المتعلم وتشغيل كفاياته المعرفية والمهارية والتواصلية وخلق أجواء من البهجة والانضباط الديني الذي ينبذ العوائد الدخيلة كاستعمال المفرقعات والعنف والتدافع والتشاجر والإتلاف... ويحث على التحلي بسلوك الاستقامة والمثابرة والتضامن والتسامح ويقوي حس الولاء إلى الإسلام والوطن والثوابت ويعزز الشعور بالانتماء إلى المؤسسة ومخرجاتها من تكوين وتفتح وقدوة واندماج...
وهكذا تمكن الأسبوع الثقافي من الانفتاح على 2175 تلميذة وتلميذ أي بمعدل استهداف قدره 310 تلميذة وتلميذ وبنسبة مشاركة تقدر 26 في المائة يوميا والاستفادة من خدمات 50 أستاذا وتدبير الزمن المدرسي بشكل يرفع من ذروة الاكتساب والاستيعاب والتفهم لدى المتعلمين من خلال ضخ 26 ساعة من النشاط المفيد والمتنوع في الغلاف الزمني الأسبوعي للتلميذ تروم تزجية وقته الثالث وتنظيم برنامجه اليومي. وباستعراضنا لمعدلات الإقبال على الأنشطة/ زيارة المعرض 51 في المائة -حضور حفل التتويج 51 في المائة- مشاهدة نشاط رياضي27 في المائة- متابعة محاضرة أوحضور نهائي فن الإنشاد الديني8.5 في المائة
–مشاهدة نهائي العرض المسرحي التربوي8 في المائة-
متابعة شريط في الرسوم المتحركة حول السيرة النبوية 12 في المائة...-مع العلم أن كل الأنشطة كانت خارج زمن التعلم باستثناء الحفل الختامي- نتأكد من حقيقة مؤداها أن المتعلمين متعطشون لمثل هذه الأنشطة التي تشغل قدراتهم وتملأ فراغاتهم الروحية والثقافية والرياضية بما يصقل الموهبة ويرفع من مستوى الوعي ويزيد في درجات محرار الحميمية والانسجام... وفي الختام تحية شكر وتقدير لكل مكونات المجتمع الجاحظي إدارة وأساتذة وتلاميذ وعاملين مع شكر خاص للسيد المدير وإلى كل من ساهم من بعيد أومن قريب في إنجاح هذه التظاهرة الدينية والثقافية والتربوية والشكر موصول أيضا لأطر شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بوجدة عمادة وأساتذة وإلى الأسبوع القادم بحول الله.

محمد ابراهيمي
http://www.oujdacity.net/regional-article-18571-fr.html