المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوء معاملة الطفل وإهماله


ahmida
23-03-2009, 06:06
سوء معاملة الطفل وإهماله

سوء معاملة الطفل وإهماله

أهداف اللقاء:

<LI class=MsoNormal dir=rtl>تعريف سوء المعاملة وإهمال الأطفال. <LI class=MsoNormal dir=rtl>أنماط سوء المعاملة وإهمال الأطفال. <LI class=MsoNormal dir=rtl>عواقب سوء معاملة وإهمال الأطفال.
الوقاية من سوء المعاملة وإهمال الأطفال.

ما المقصود بسوء المعاملة وإهمال الأطفال:
" أي فعل راهن أو تقصير من جانب الوالدين أو من يرعى الطفل يؤدي لموت الطفل أو أصابته بأذى جسدي أو نفسي شديد، أو تعريضه لسوء معاملة أو استغلا جنسي".

أنماط سوء المعاملة: سوء المعاملة الجسدي
هو أذى جسدي مثل الخدوش والجروح والكسور والكدمات الناجمة عن الركل أو الرج أو الرمي أو الطعن أو الخنق أو الحرق أو الصفع باليد أو الضرب بأداة.
وتكون ناجمة عن فعل قصدي من قبل أحد الوالدين أو غيرهم من المسئولين عن رعاية الطفل وأن لم يكن عندهم نية إيذاء الطفل، وقد تكون نتيجة لنوبة عنف منفردة أو متكررة.

أنماط سوء المعاملة: سوء المعاملة الجنسي
أي سلوك ذو مغزى جنسي يمارس مع الأطفال سواء بالملامسة المباشرة أو تعريض الطفل لمشاهدة صور أو أفعال إباحية.

أنماط سوء المعاملة النفسي
هو نموذج متكرر من السلوك أو الأفعال المتطرفة التي يمارسها الأهل وتوحي للطفل بأنه معيب أو مهدد أو غير مرغوب، وأن قيمته تعادل ما يقدمه لغيره

أنماط سوء المعاملة: سوء المعاملة النفسي
نماذج سوء المعاملة النفسي:

<LI class=MsoNormal dir=rtl>التحقير. <LI class=MsoNormal dir=rtl>الترهيب. <LI class=MsoNormal dir=rtl>العزل. <LI class=MsoNormal dir=rtl>الاستغلال والإفساد. <LI class=MsoNormal dir=rtl>الحرمان من التفاعل العاطفي.
الإهمال الطبي والنفسي والتعليمي.

إهمال الأطفال
هو تقصير في تلبية الحاجات الرئيسية للطفل مثل حرمان الطفل من الغذاء أو الملبس أو المأوى أو الأشراف أو الرعاية الطبية شرط إلا يكون عدم تحقيق احتياجات الطفل بسبب الفقر أو عدم القدرة.

الإهمال الجسدي يتمثل في:

<LI class=MsoNormal dir=rtl>الحرمان من الرعاية الصحية. <LI class=MsoNormal dir=rtl>تأخير الرعاية الصحية. <LI class=MsoNormal dir=rtl>الطرد وغيره من أشكال رفض الوصاية. <LI class=MsoNormal dir=rtl>نقص الأشراف أو المراقبة.
أشكال أخرى (الحرمان من الغذاء والملبس، عدم النظافة، عدم الانتباه لمخاطر يمكن تجنبها في المنزل، أشكال السلوك المتهور).

الإهمال التعليمي:

<LI class=MsoNormal dir=rtl>السماح بتسرب الطفل من المدرسة لفترات طويلة (أكثر من 5 أيام شهرياً). <LI class=MsoNormal dir=rtl>عدم تسجيل الطفل بالمدرسة في سن التعليم الإلزامي (فترة شهر على الأقل).
عدم توفير الاحتياجات التعليمية الخاصة.

الإهمال العاطفي:

<LI class=MsoNormal dir=rtl>الحرمان العاطفي. <LI class=MsoNormal dir=rtl>تعرض الطفل لسوء معاملة من قبل آخرين. <LI class=MsoNormal dir=rtl>السماح للطفل بتصرفات سيئة أو تشجيعه عليها. <LI class=MsoNormal dir=rtl>عدم تأمين رعاية نفسية لاضطراب الطفل العاطفي أو السلوكي
تأخير الرعاية النفسية لمعالجة ضرورية (محاولة الانتحار).

خلاصة

<LI class=MsoNormal dir=rtl>أنماط سوء المعاملة جسدي، نفسي، استغلال جنسي. <LI class=MsoNormal dir=rtl>يشاهد سوء المعاملة النفسي دائماً في كل الحالات التي يصادف فيها شكل أخر من سوء المعاملة. <LI class=MsoNormal dir=rtl>أن أنماط إهمال الطفل تكون جسدية أو عاطفية أو تعليمية. <LI class=MsoNormal dir=rtl>يتداخل مظاهر سوء المعاملة مع الإهمال في جوانب عدة.
عدم قدرة الأهل على تقديم الرعاية لا يعد إهمال وهنا يظهر دور مؤسسات الدولة.

عواقب سوء معاملة وإهمال الأطفال

<LI class=MsoNormal dir=rtl>تتفاوت العواقب من أذى جسدي طفيف وانخفاض مستوى تقدير الذات واضطراب الانتباه وسوء العلاقة بالأقران إلى أذى جسدي أو دماغي شديد وسلوك عدواني متطرف والوفاة. <LI class=MsoNormal dir=rtl>قد تكون عواقب سوء المعاملة وإهمال الأطفال عميقة وقد تستمر لأوقات طويلة فقد تظهر عواقبها في الطفولة أو المراهقة أو الكهولة.
تختلف طبيعة وشدة سوء المعاملة وإهمال الأطفال من طفل لأخر ومن أسرة لأخرى وقد تؤثر هذه الاختلافات في العواقب.

تحدد عواقب سوء معاملة وإهمال الأطفال في ثلاث زمر متداخلة:

<LI class=MsoNormal dir=rtl>عواقب صحية وجسدية. <LI class=MsoNormal dir=rtl>عواقب عاطفية ونفسية وسلوكية. <LI class=MsoNormal dir=rtl>عواقب ذكائية واستعرافية. <LI class=MsoNormal dir=rtl>العواقب الصحية والجسدية الآنية والدائمة. <LI class=MsoNormal dir=rtl>متلازمة الرضيع المرتج. <LI class=MsoNormal dir=rtl>حالة "فشل النمو غير العضوي". <LI class=MsoNormal dir=rtl>التأثير على تطور الدماغ. <LI class=MsoNormal dir=rtl>عواقب صحية أضافية "أمراض القلب، السرطان، أمراض الرئة، أمراض الكبد".
العواقب الانفعالية والنفسية:
احتقار الذات – القلق والاكتئاب – متلازمة الكرب التالي للرض.
صعوبات التعلق – اضطرابات الأكل – ضعف العلاقة بالأقران.
سلوك أذى النفس (الانتحار)

<LI class=MsoNormal dir=rtl>العنف والإدمان والمشاكل السلوكية. <LI class=MsoNormal dir=rtl>تكلفة سوء المعاملة وإهمال الأطفال. <LI class=MsoNormal dir=rtl>قد تكون عواقب سوء المعاملة وإهمال الأطفال عميقة وقد تستمر لأوقات طويلة فقد تظهر عواقبها في الطفولة أو المراهقة أو الكهولة.
هناك عوامل واقية تدرأ التجارب السلبية وتحمي من سوء المعاملة وإهمال الأطفال تشمل على خصائص شخصية (التفاؤل، ارتفاع تقدير الذات، الذكاء) وتوفر دعم اجتماعي وهو المهم في تخفيف عواقب سوء المعاملة وإهمال الأطفال.
الوقاية من سوء المعاملة
الوقاية كإستراتيجية

<LI class=MsoNormal dir=rtl>برامج تثقيف الوالدين. <LI class=MsoNormal dir=rtl>برامج دعم الأسر المتأثرة بالعنف المنزلي. <LI class=MsoNormal dir=rtl>برامج معالجة الإدمان. <LI class=MsoNormal dir=rtl>برامج دعم الأسر التي لديها أطفال معاقون. <LI class=MsoNormal dir=rtl>برامج تقوية عوامل المقاومة عند الطفل. <LI class=MsoNormal dir=rtl>برامج تقوية عوامل المقامة لدى الأسرة.
برامج تروج للتفاعل الإيجابي للتفاعل الإيجابي بين الأطفال والوالدين.

مستويات الوقاية

<LI class=MsoNormal dir=rtl>وقاية أولية شاملة توجه لعموم المجتمع.
وقاية ثانوية أو انتقالية موجهة لأسر التي حدث ضمنها سوء معاملة وإهمال للأطفال بهدف تخفيف عواقبه ومنع تكرار حدوثه.

خلاصة

rtl>تهدف الوقاية إلى منع وتخفيف حدوث سوء معاملة وإهمال الأطفال ويبرز دور المهنيين في الوقاية منها بالتعاون مع جميع أفراد المجتمع. <LI class=MsoNormal dir=rtl>الاستفادة من البرامج والتجارب الرائدة في الوقاية من سوء معاملة وإهمال الأطفال. <LI class=MsoNormal dir=rtl>الوقاية من سوء المعاملة وإهمال الأطفال في أي مجتمع تستوجب مشاركة الخدمات الوقائية الأولية، والثانوية، والثالثية لتأمين الخدمات اللازمة. <LI class=MsoNormal dir=rtl>أن الوالدين هما أفضل من يقوم بتربية وحماية وتلبية احتياجات أطفالهم. <LI class=MsoNormal dir=rtl>رغم أن معظم الآباء قادرون على القيام بواجباتهم تجاه أطفالهم فأن للدولة سلطة التدخل في علاقة الوالدين بأطفالهم عندما يعجزون أو يقصرون في تقديم احتياجات أطفالهم أو حمايتهم.
دورنا وواجبنا الديني والمهني في الحد من سوء المعاملة وإهمال الأطفال.

قال تعالى: " أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغبروا ما بأنفسهم"
سورة الرعد آية (11)

كن أنت التغيير الذي تريد أن تراه في هذا العالم
غاندي

الأستاذة / أمل العيسى

ahmida
23-03-2009, 06:38
http://www.alafasyq8.com/upload/aln3esa-1231328252.gif (http://www.oo5o.com/)

ام ياسين-01
23-03-2009, 09:15
السلام عليكم
هذا الموضوع يجب ان ينشر في جميع المؤسسات التعليمية.
وان يتم توعية الاباء بخطورة العنف ضد الابناء
و شكرا جزاك الله خيرا.