المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 50 سرا من اسرار لوحة المفاتيح clavier


abdellah2000
10-04-2009, 15:45
اقدم لكم اليوم اسرار لوحة المفاتيح وكيفية انجاز الاعمال فى اسرع وقت وذلك بالاستخدام الامثل لاختصارات لوحة المفاتيح (( ***board)) :
حيث ان الكثير منا يستخدم الكيبورد او لوحة المفاتيح دون ان يستخدم الكثيرمن الازرارالمتوفر ولايعلم اسرارها رغم ماتحققه
من سهولة وسرعة التعامل مع الكمبيوتر http://www.tech4c.com/vb/images/smilies/eek.gif

وظائف أزرار لوحة المفاتيح بالترتيب:-

1- (Esc)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح أثنين: الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت... حيث أنه يوقف تحميل الصفحة التى أردت فتحها . و الوظيفة الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار .... حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهاز الكمبيوتر.

2- (F1)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال (HELP) . و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافوا فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه ! و على فكرة هذا الملف يحوى جميع أستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .

3- (F2)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ر، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (rename) ... فهذا الزر يسهل الأمر عليك . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (DOS) ... و الوظيفة هى أنك و أنت بتغير نسخة الويندوز من الدوس ، فبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MENU).

4- (F3)= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أظهار لوحة البحث عن الملفات .... الله.. حاجة سريعة !!! بدل ما تضغط على قائمة (START) ، ثم (SEARCH) ، ثم (FILES OR FOLDERS) .!! .. و هذه هى فائدة لوحة المفاتيح .. توفير الوقت . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (DOS) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (VIEW) ..

5- (F4)= ووظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أنك عندما تضغط على أيقونة (MY COM****R) الموجودة على الديسك توب ، ثم تضغط على (VIEW) الموجودة فى أعلى اليسار ، و بعد أن تضغط عليها ستنزل لك قائمة ... ففى بداية هذه القائمة ستجد الكلمة (TOOLBARS) ، و تخرج منها قائمة أخرى ... ستجد الكلمة (ADDRESS BAR) . فأذا ضغطت عليها ، فستجدها ظهرت لك فى صفحة الأكسبلورار ، و هى بأختصار الخانة البيضاء التى تكتب فيها اسم الموقع الذى تريد أن تذهب أليه ، و على يمين هذه الخانة البيضاء الطويلة ستجد زر يسمى (GO) .. و فائدة هذا الزر هى أنك بعد كتابة اسم الموقع فبمجرد الضغط عليه ، فأنك بهذا تعطى أمر بالذهاب الى الموقع الذى كتبته ، و وظيفة الزر الذى نتحدث عنه منذ البداية ، و هى أنك بمجرد الضغط عليه فيفتح لك الخانة البيضاء و ترى قائمة تنزل منها أسماء المواقع التى دخلتها من قبل . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (DOS) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (EDIT) .

6- (F5)= و لهذا الزر وظائف متعددة ، و هى كالتالى: الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا تعيد تحميل أو فتح صفحة النت مرة أخرى . الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأكسبلورار ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا كأنك بتعمل (,,,,,,,,,,,,*) للكمبيوتر. الوظيفة الثالثة و هى متعلقة بالدوس أو (DOS) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (COPY) لكى تحدد منها كيف ستكون أختيارات النسخ عن طريق شاشة الدوس ، و على فكرة أنا دائماً بعمل ال (COPY) و ال (CUT) من خلال الدوس ، و هذا لسرعته الرهيبة فى النقل و الحفاظ على كفاءة الويندوز.

7- (F6)= و لهذا الزر وظيفتين: الوظيفة الأولى و متعلقة بالأكسبلورار ، و هى أنك عندما تشير بالماوس على مثلاً ملف (NOTEPAD) فمن المؤكد أنه يجعل الملف مظلل ، و هنا تأتى روعة زر ال (F6) ... و هى أنك حتى و لو ظللت مائة ملف أو فولدر فبمجرد الضغط عليه ،
فأنه يزيل هذا التظليل بالكامل .
والوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس (DOS). و فائدة هذا الزر فى الدوس تنقسم الى قسمين.. القسم الأول هو أنك يمكنك عمل (RENAME) لأى ملف ، و القسم الثانى هو أنك يمكنك عمل (MOVE) أيضاً لأى ملف أو أى شئ .

8- (F7)= و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس (DOS) و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MK DIR) ، و هذه الخاصية طبعاً مهمة .

9- (F8)= و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (DELETE) .

10- (F9)= و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (PULL DN) .

11- (F10)= سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك تخرج من الشاشة الزرقاء التى تقوم بعمل أغلب عمليات الدوس من خلالها ، بأختصار فهى تساوى معنى كلمة (QUIT): أى خروج . أما وظيفة الزر (Fn) فهو يستخدم فى بعض البرامج ، من خلال المبرمجين فى البرامج مثل (EXCEL) و ال (ACCESS) الخ .

12- (F11)= و وظيفة هذا الزر هى عمل حفظ لأى ملف .. مثلاً الوورد ، أو النوتباد . و بأختصار فهو يساوى كلمة (SAVE) .

13- (F12)= و وظيفة هذا الزر بأختصار تساوى كلمة (SAVE AS) .

14- (PRINT SCREEN/SYS RQ)= و هى أنك مثلاً و أنت واقف على الديسكتوب ، و بمجرد أنك تضغط على هذا الزر ، و تضغط على قائمة (START) ثم (PROGRAMS) ثم (ACCESSORIES) ثم (PAINT) ... فستجد هذا البرنامج الخاص بالرسم ... فما عليك ألا أن تضغط على زر (EDIT) الموجود أعلى اليسار ، ثم (PASTE) ، و ستجد أن شاشة الديسكتوب التى كنت واقف عليها قد طبعت فى البرنامج ، و يمكنك بعد ذلك الضغط على زر (FILE) ثم (SAVE AS) ، و أكتب أى أسم للصورة ، و لا تنسى أن تحفظ الصورة بهذا الأمتداد (JPEG) و ذلك لأن هذا الأمتداد ترجع فائدته فى أنه يضغط الصورة الى أصغر حجم . و انبسط يا عمي .... نحنا في خدمة.

15- (Esc+= نسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك سترجع الى الوراء كلمة واحدة .

16- (Esc+f)= و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك ستتقدم الى الأمام كلمة واحدة .

17- (PAUSE/BREAK)= و الوظيفة كالتالى ... و أنت بتضغط على زر ال (POWER) لكى تفتح الكمبيوتر طبعاً بتظهر لك شاشة سوداء فيها ال (CD-ROM) و ال (HARD DRIVE) و أمكانيات ال (CPU) ... المهم .. بمجرد الضغط على زر ال (PRINT SCREEN/SYS RQ) فأنه يوقف الشاشة ، و بهذا يمكنك قرائة محتويات جهازك بسهولة و براحتك . و لكى تجعل الكمبيوتر يكمل التحميل للدخول على الويندوز ، فما عليك ألا أن تضغط على زر (ENTER) للعودة لا ستكمال تحميل الويندوز

18- (INSERT)= و لهذا الزر وظيفتين ... الوظيفة الأولى و سأشرحها مع وظيفة أخرى. و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و تأتى عندما تريد أن تنسخ ملفين فى الدوس و تريد تحديد الملفين .. فما عليك ألا أن تقف على الملف و تضغط هذا الزر ، ثم تقف على الملف الثانى و تضغط أيضاً هذا الزر .

19- (HOME)= للذهاب الى أعلى الصفحة مرة واحدة .

20- (END)= للذهاب الى أسفل الصفحة مرة واحدة .

21- (PAGEUP)= طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاه الى أعلى الصفحة ، بالتدريج .

22- (PAGEDOWN)= طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاه الى أسفل الصفحة ، بالتدريج .

23- (NUM LOCK)= و وظيفة هذا الزر هى تشغيل و أغلاق الجزء الموجود فى أقصى يمين لوحة التحكم .

24- (BACKSPACE)= لها وظيفتين .. الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأكسبلورار ، فعلى سبيل المثال فى برنامج الوورد عندما تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تزيل به الحروف . و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأنترنت أكسبلورار ، و وظيفتها تحدث بمجرد أن تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تفتح الصفحة السابقة للصفحة التى أنت عليها الآن .

25- (علامة ال PROPERTIES)= هذا الزر ستجده عند ثالث زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفته هى أنك بدل ما تعمل كليك يمين على (MY COM****R) و تضغط على (PROPERTIES) ، فهذا الزر يوفر عليك كل شئ . و له وظيفة أخرى و هى أنك أذا أشرت بالماوس على أى ملف ، و ضغطت على هذا الزر فأنه سيظهر لك محتويات الملف نفسه .

26- (علامة الويندوز)= و هذا الزر سيكون ثانى زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفة هذا الزر هى فتح قائمة (START) . و من الآن بدل ما أقول العبارة (علامة الويندوز) فسأقول الكلمة (WINDOWS) .. ماشى .

27- (TAB)= و هذا الزر له وظيفتين ... الوظيفة الأولى وهى فى برنامج الوورد أو برنامج كتابة بمجرد الضغط على هذا الزر؛ فأنه ينتقل الى الأمام ثمانية أحرف . و الوظيفة الثانية هى أنه يتحول بين الخانات .

28- (windows+e)= لتشغيل ال (windows explorer) .

29- (windows+f)= لفتح لوحة البحث عن الملفات (files or folders) .

30- (windows+m)= لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .

31- (windows+r)= لفتح لوحة ال (run) .

32- (windows+d) = و هى أيضاً تستخدم لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .

33- (windows+l)= للخروج من الويندوز .

34- (windows+p)= لفتح خصائص الطباعة .

35- (windows+c)= لفتح ال (control panel) .

36- (windows+k)= لمعرفة خصائص لوحة المفاتيح .

37-(windows+tab)= للتنقل بين العناويين بسهولة .

38- (windows+pause/break)= لأظهار خصائص النظام ، أو ال (system properties) .

39- (windows+shift+m)= لأعادة أظهار جميع اللوحات على ال (taskbar) .

40- (windows+Ctrl+f)= للبحث عن أجهزة الكمبيوتر... و ذلك أما عن طريق ال (network) ، أو ال (internet) . و هى ما تسمى بـ (remote access) .

41- (alt+printscreen/sys rq)= لتصوير الشاشة , ومشاهدة ماتم تصويرة من داخل برنامج الرسام (Paint) الرسام .

42- (alt+tab)= أمر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار النافذة المطلوبة .

43- (alt+f4)= لأغلاق أى نافذة .

44- (alt+Esc)= للتنقل بين النوافذ .... حركة جميلة جداً .

45- (alt+space+s)= تصغير أظهار النافذة .

46- (alt+d)= تستخدم للتظليل على الموقع المكتوب فى ال (addres bar) .

47- (alt+left arrow)= و هذه الطريقة ترجعك للصفحة السابقة على الأنترنت .

48- (alt+right arrow)= و هذه الطريقة تنقلك للصفحة التالية على الأنترنت .

49- (alt+shift)= و هذه الطريقة تحول لغة الكتابة من العربية الى الأنجليزية ، و العكس . أنتم مش محتاجيين أنكم تضغطوا على الزرين (alt+shift) الموجودين على اليسار ... بالعكس كفاية جداً الى على اليمين للتحويل ..

50- (alt)= هذا الزر بمفرده و بمجرد الضغط عليه ... فأنك تستطيع أن تفتح الأزرار الموجودة أعلى اليسار ، و هى (file – edit –view – etc) ، و بعد أن تضغط على هذا الزر ؛ فأضغط على الأتجاهات للتنقل بينهم
.


اسألك اخي الكريم الدعاء

mohamed123
10-04-2009, 16:13
:icon30:شكرا على المعلومات المهمه

omar khatabi
10-04-2009, 17:19
شكرا لك شكرا لك.

youssef110
10-04-2009, 18:24
شكرااااااااااااا لك

abdou_rabbih
10-04-2009, 18:40
شكرا لك شكرا لك.

abouwalid 1
10-04-2009, 19:39
جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

الراشدي عبد الرحيم
10-04-2009, 19:53
جزاك الله خير الجزاء .

salah123
10-04-2009, 19:58
شكرا على المعلومات.

meriem.c
10-04-2009, 20:03
merci c tres interessant

الغندور سعيد
10-04-2009, 20:14
موضوع جاء في وقته بالنسبة الي
الله يرزقك حسنات بعدد حروف هذا الموضوع بعدد من يقرؤونه

aboualaa02
10-04-2009, 20:26
شكرا على هده المعلومات القيمة جازاك الله خيرا

coldhill
11-04-2009, 01:37
جزاك الله خيرا

عبد الاله
07-05-2009, 23:31
مشكوووووووووور أخي على المساهمة الرائعة و ما جاء بها من معلومات مهمة، لكن أخي الموضوع ينقصه بعض التنظيم و شكرا.

الغِلاَق
08-05-2009, 00:03
شكرا جزيلا أخي عبد الله على هذا الموضوع المفيد جدا .. جزاك الله خيرا أنت وصاحبه .

faassab
08-05-2009, 06:11
بارك الله لك في علمك وعملك ، فمزيدا إلى الأمام بالتوفيق والسداد، ان شاء الله .

abbadi
08-05-2009, 11:26
مشكور، اخي،على هذه المعلومات الثمينة

اوخويا محمد
14-05-2009, 21:23
مشكور كثيرا

sokare2
14-05-2009, 21:25
جزاك الله خيرا

mohamed reda
14-05-2009, 23:03
merciiiiiiiiiiiiiiiiiii

asafar114
19-05-2009, 01:19
الله ارحم الوالدين

abou hassan
22-05-2009, 05:27
شكرا اخي جزاك الله خيرا

driss972
22-05-2009, 07:32
شكرا لك اخي الكريم على المعلومات القيمة

tahamansour
22-05-2009, 07:37
شكرا وجزاك الله ألف خير .

أم آدم 04
22-05-2009, 08:56
جزاك الله خيرا

tarbaoui77
22-05-2009, 09:59
جزاك الله خيرا على المجهود المفيد

alter20
22-05-2009, 20:01
شكرا اخي الفاضل ... واصل

talib1
07-06-2009, 15:22
شكرا على المعلومات
جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

fati flor
09-06-2009, 19:28
Je vous remercie c'est très intéressant pour moi mais mon clavier lui manquent certaines touches je ne sais pas pourquoi?

shams al assil
09-06-2009, 20:26
شكرا للمعلومات المفيدة ،(:icon30::frusty: غايتو) كم حاجة في الويندوز قضيناها بتركها.

abounouha
09-06-2009, 20:33
جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

omo dourae
09-06-2009, 20:40
الف شكر اخي الكريم

mohamed123
09-06-2009, 23:20
شكرا على الموضوع الكفيد

paparatzi
10-06-2009, 06:57
شكرا اخي على المعلومات الهامة

aznkde
10-06-2009, 08:31
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع المفيد.

ميمون بوجنان
10-06-2009, 09:45
جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

meft66
10-06-2009, 11:22
جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

b.abdelhak6
10-06-2009, 11:29
merci l'ami

omar19
10-06-2009, 13:00
جزاك الله خيرا .....

nabirha9
10-06-2009, 13:05
جازاك الله خيرا

musta04
10-06-2009, 13:10
بارك الله فيك

abouanass
10-06-2009, 13:24
merci pour tout effort

aboumouad101
10-06-2009, 15:05
جزاك الله خير الجزاء

abdorabih99
11-06-2009, 09:50
بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع المميز

ALJAZEERA
11-06-2009, 12:19
جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

al mo3allim
11-06-2009, 15:59
مشكور أخي على الإفادة ، جازاك الله خيرا..

alamis
11-06-2009, 17:34
مشكور.........تحياتي

مرعايمن
11-06-2009, 19:03
جزاك الله خيرا جمعنا الله بالحبيب في الجنة آمين

akzmouh
14-06-2009, 21:12
شكرا لك شكرا لك.

abdoh02
14-06-2009, 22:06
الله ارحم والديك.....قل آميييييييين..................................

le marocain
15-06-2009, 10:23
تشكر اخي علي الافادة.

abouhassan
16-06-2009, 09:14
شكرا جزيلا على هذه المجهودات القيمة

محمد ادم العمراني
17-06-2009, 23:57
شكرا لك شكرا لك.

abouelmahdi
18-06-2009, 00:08
جـزاك الله خـيـرا

أبويعلى الفداوي
18-06-2009, 01:29
أدعو لك أخي يهناء البال ، بدوام الصحة وبما يكفي من المال .... وبمداومة
إغناء فضاء المنتدى .

kazbaz
29-06-2009, 00:05
جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

اباايوب
29-06-2009, 01:46
:icon30:]شكرا اخي على هده المعلومات جزاك الله خيرا على التنوير

hassane743493
29-06-2009, 10:29
جزاك الله خيرا

aziz_afandi
29-06-2009, 18:01
merci beaucoup pour l'info.vraiment c'est très interessant.bravo

b.adil
29-06-2009, 18:11
بارك الله فيك و جازاك خيرا على الافادة

mohammed rida
29-06-2009, 19:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساهمة رائعة أخي بارك الله فيك
ننتظر منك المزيد ان شاء الله

elamrani
29-06-2009, 20:23
شكرا جزيلآ بارك الله فيك

labib7869
29-06-2009, 20:45
السلام عليكم
أشكركم جزيل الشكر على مجهودكم الجميل و المتميز

labib07
29-06-2009, 21:07
merci pour les informations

aterta70
29-06-2009, 21:09
بارك الله فيك أخي وجزاك الله خير الجزاء

ايمنو
29-06-2009, 22:18
مشكور جدا أخي

abouahmedlayla
30-06-2009, 01:09
Baraka lahou fika wa chakara sa3yaka ya akhi fi lislam

faress
30-06-2009, 11:49
جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــــــــرا

salim-x
30-06-2009, 14:32
جزاك الله خيرا

bouriche
30-06-2009, 14:34
:002:dd1thank you very match my freind.