تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : امثال مغربية باللسان الدارج ...


abdellah123
11-04-2009, 13:38
تحية للجميع .
اود في مقالتي المتواضعة هاته ان اشارك بقليل من الامثال المغربية - وربما العربية ايضا - ولكن باللسان الدارج . ملتمسا من الاخوة القراء المساهمة بامثال اخرى اذا كان ذلك ممكنا .وللاشارة فقط فهذه الامثال تطبق في سياقات مختلفة وتتعدد وفق تعدد الثقافة المغربية واللهجات .
المثل رقم 01 : آش كتعرف في العلم ؟ الزيادة فيه .
المثل رقم 02: ماحدها اتقاقي وهي تزيد في البيض .
المثل رقم 04: كيبات ياكل مع الذيب ويصبح يبكي مع السارح .
المثل رقم 05 : وريه وريه والى اعمى سير وخليه .
المثل رقم 06: اشحال يقدك من الصلى على النبي يا البايت بلا اعشى .
المثل رقم 07: اجي ايما نوريك دار اخوالي .
المثل رقم 08: المسلوخة كتضحك على المدبوحة .
المثل رقم 09: من الخيمة اخرج ميال .
المثل رقم 10: الى طلقتها ما توريلها دار باها .
المثل رقم 11 : انا بالشدق الى فمو وهو بالعود لعيني .
المثل رقم 12: انا نعاونو في قبر يماه وهو يهربلي بالفاس .
المثل رقم 13: اطياب الحادكة كيعطي ريحتو من العاصر .
المثل رقم 14: الدفلة زينة وعروقها حرين .
المثل رقم 15: اش خصك العريان الخواتم امولاي
المثل رقم 16: الى حمرت في العشية وجد احمارك للمشي .
المثل رقم 17: اشحال من حيوان في المدينة والغابة خاوية .
المثل رقم 18: الزين الا زين لفعال
ما يحس بالمزود غير لكيتضرب به.http://www.aljazeeratalk.net/forum/images/smilies/49.gif
ليزرع الشوك كيحير فحصادوhttp://www.aljazeeratalk.net/forum/images/smilies/151.gif
دير النية ونعس مع الحيةhttp://www.aljazeeratalk.net/forum/images/smilies/40.gif
ليعضو الحنش كيخاف من الحبلhttp://www.aljazeeratalk.net/forum/images/smilies/10.gif

الزبير
20-04-2009, 17:05
شكرا على المساهمة
بارك الله فيك

احمد امين المغربي
26-04-2009, 08:29
شكرا على المجهود المبدول.

osay211
15-05-2009, 16:00
السلام عليكم
بارك الله فيك أخينا على الامثال المعبرة
مشكووووووووووووورd8s

حاتم أبو فراس
17-05-2009, 10:53
شكرا غلى الأمثال القيمة

melloukiahmed
28-05-2009, 21:49
اللَّهُمَّ اجْمَعْ كَلِمَةَ المُسْلِمِينَ عَلَى الحَقِّ، وَأَعِدْ لَهُمْ عِزَّهُمْ وَمَجْدَهُمْ وَهَيْبَتَهُمْ وَقُوَّتَهُمْ فِي العَالَمِينَ، اللَّهُمَّ وَحِّدْ صُفُوفَهُمْ وَأَلِّفْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ،

ayou1996
10-06-2009, 14:36
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور اخي الكريم

ayou1996
10-06-2009, 14:46
الهضرة للسارية و المعنى للجارية مية تخميمة و تخميمة ولا ضربة بمقص الحر بالغمزة و العبد بالدبزة الخُبْز والمَا مَا تْخَلِّي عَلَى القَلْبْ غُمَّه ربّي كَيَرْزَقْ كُل رُوحْ بَاش تْرُوح

احمد امين المغربي
10-06-2009, 16:41
مشاركة جميلة بأعذب ما قيل .....
الشكر لك.

hakinya
10-06-2009, 16:52
http://www11.0zz0.com/2009/04/14/09/153322020.gif

oum othmane
19-06-2009, 13:06
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/1148293421_350431761.gif

شهد الياسمين
21-06-2009, 16:55
العشا على الارنب والارنب في السدرة.الا مات الاب توسد الركبة ويلا ماتت الام توسد العتبة