المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامعة القاضي عياض بمراكش تتسلم شهادة الجودة


labawch
17-04-2009, 14:59
حصلت جامعة القاضي عياض بمراكش شهادة الجودة وفق معيارية 9001، صيغة 2000 بتزامن مع تخليدها للذكرى الثلاثين لإنشائها، وأوضح محمد مرزاق رئيس الجامعة في كلمة ألقها بالمناسبة يوم أمس الأربعاء بكلية الطب والصيدلة، أن " هذه الشهادة التي نتسلمها، اليوم، من مكتب " فيرتاس "، بفضل مرافقة جامعة " فيغو " بإسبانيا، التابعة لمجموعة كومبوستيلا، في إطار مشروع "طومبيس (TEMPUS) ميدا – 33076 – 2005 "، هو اعتراف بنجاعة نظام الجودة على مستوى رئاسة جامعة القاضي عياض، وتأكيد لاستعدادنا لتطوير خدماتنا، وذلك بما يضمن تلبية انتظارات " زبنائنا "، كما يأتي ليدعم صور جامعتنا الوطنية والدولية." وأضاف مرزاق أن شهادة الجودة ليست غاية في حد ذاتها، بل مرحلة من مراحل دينامية التطوير، في إطار الخطة الإستراتيجية لتنمية جامعتنا، والتي تفرض علينا ملاءمة أنشطتنا مع معايير الجودة العالمية.

وتغطي هذه الشهادة، المؤرخة بيوم 2 مارس 2009، على مدى ثلاث سنوات، مجموعة العمليات التي تقوم بها رئاسة الجامعة، وذلك في إطار مسلسل عام للجودة.
وتكتسب شهادة مكتب "فيرتاس" أهمية مضاعفة من جهة أن الاعتراف يبقى اعترافا ثلاثي الأبعاد، بحيث يضم الوكالة الفرنسية للاعتماد (كوفراك) والوكالة الأميركية للاعتماد (أناب) والوكالة البريطانية للاعتماد (إيكاس).
وتأتي شهادة الجودة لتتوج جهود الطاقم الإداري العامل برئاسة الجامعة، على مدى سنة ونصف، لتطوير طرق الاشتغال وملاءمة الأنساق الإدارية والمالية لمتطلبات المعايير الدولية، وإعطاء الدليل على انخراط الجامعة المستمر في عملية إرضاء شركائها وكل المتعاملين معها.
تعتبر جامعة القاضي عياض أول جامعة مغربية تنخرط بنجاح في نظام الجودة، بعد ثلاثين عاما من التكوين والتحصيل العلمي والرياضي والثقافي... استطاعت من خلالها تركيز إشعاعها الجهوي والدولي، على ثلاثة محاور للعمل؛ تحسين جاذبية التكوينات الممهننة والرفع من جودة التكوين وتأكيد الهوية العلمية والتكنولوجية، مع التشديد على أهمية استثمار نتائج البحوث والانفتاح على المحيط السوسيو اقتصادي.
ويذكر أن مؤسسات عديدة عبر العالم تختص بتصنيف الجامعات. ومن أبرز التصنيفات العالمية، تصنيف "تايمز"، و "شنغهاي"، فضلا عن تصنيف "ويبومتريكس"، الذي يتبع لمجموعة "سايبرميتريكس" للأبحاث، التابع لمركز المعلومات العلمية، إحدى الهيئات التابعة للمجلس الأعلى للأبحاث، أكبر هيئات البحث العلمي في إسبانيا.
وأكد تصنيف "ويبومتريكس" لشهر يناير 2009، احتلال جامعة القاضي عياض المرتبة الأولى مغربيا ومغاربيا، والمراتب 17 إفريقيا، و21 عربيا، و3412 عالميا، وذلك من أصل 15000 جامعة ومعهد علمي، بينها 516 جامعة إفريقية، شملها هذا التصنيف، الذي أكد، في نفس الوقت، تحسـّن ترتيب جامعتنا في الترتيب العالمي، ب549 مرتبة، مقارنة بشهر يوليوز 2008، حيث كانت تحتل المرتبة 3961.
وتتويجا لأعمال البحث ودينامية طاقمها البيداغوجي، المكون من 1132 أستاذا باحثا، حصلت جامعة القاضي عياض عاى جوائز علمية هامة، وطنيا وجهويا وعالمي.
وبهذه المناسبة أصدر بريد المغرب طابعا بريديا خاصا كمساهمة رمزية احتفاء بهذه الذكرى.

http://fadaate.com/ar/modules/myfiles/files/4_1239883415.jpg