المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلك الثانية باكلوريا


sanyoura
24-04-2009, 19:07
:icon1366:المرجو ان تساعوني في موضوع السمعي البصري سلبياته و ايجابياته في اطار العولمة

sanyoura
25-04-2009, 17:39
* السلام عليكم ورحمة الله *
وبركاته ارجوكم من لديه معلومات يقدمه لي فقد بحثت طويلا ولم اجد " موضوع السمعي البصري سلبياته و ايجابياته في اطار العولمة"

abou zineb
26-04-2009, 09:55
وسائل الإعلام والتقنية الحديثة

تتخذ وسائل الإعلام لها ثلاثة توجهات رئيسية للقيام بمهمتها العولمية وهيتكنولوجيا الوسيلة ذاتها بحيث تؤدي عملها على أوسع نطاق .. ثم أن المادةالتي تنشرها وتبثها هذه الوسائل وما يمكن أن نسميه بعولمة الإنتاج الفنيوقد تجاوزت وسائل الإعلام الصحف والمجلات والأشرطة إلى القرص الفضائيوشبكة الإنترنت العالمية .. إلى جانب أن عولمة الإعلام ذاته والمتمثلة فيالوكالات العالمية للأنباء إذ نجد مثلا أن أربع وكالات أنباء عالمية غربيةتحتكر وحدها الخبر وتصوغه بكل حرية وهي – الوكالة المشتركة للصحافةأسوسايتدبرس الأمريكية وهي أعظم وكالة أنباء عالمية , والوكالة المتحدةللصحافة يونايتد برس الأمريكية , ورويتر الإنجليزية , وفرانس برس الفرنسية .. فإذا كان الإعلام في السابق مرتبطا بالأرض فإن إعلام العولمة هو إعلامبلا وطن .. فالفضاء اللامحدود مثلما هو الوطن الجديد للعولمة فهو أيضا وطنلإعلامها .. إنه الوطن الذي تبنيه شبكات الإتصال الإلكترونية وتنسجهالألياف البصرية وتنقله الموجات الكهرومغناطيسية 23 .. وقد ورد تعريفلإعلام العولمة على اعتبار أنه من آليات الهيمنة التي تتخذها العولمة كهدفأساسي لترويج مادتها وسلعها المتنوعة عبر محيط لا نهائي له .. يقول السيدأحمد عمر نقلا عن المستقبل العربي العدد 256 ص 76 : إن العولمة هي سلطةتكنولوجية ذات منظومات معقدة .. لا تلتزم بالحدود الوطنية للدول .. وإنماتطرح حدودا فضائية غير مرئية .. ترسمها شبكات اتصالية معلوماتية على أسسسياسية واقتصادية وثقافية وفكرية .. لتقيم عالما من دون دولة ومن دون أمةومن دون وطن .. هو عالم المؤسسات والشبكات التي تتمركز وتعمل تحت إمرةمنظمات ذات طبيعة خاصة .. وشركات متعددة الجنسيات .. يتسم مضمونهبالعالمية والتوحد على رغم تنوع رسائله التي تبث عبر وسائل تتخطى حواجزالزمان والمكان واللغة .. لتخاطب مستهلكين متعددي المشارب والعقائدوالرغبات والأهواء .

لا شك انه لا بد لتوسيع نطاق الثقافة الغربية بكل ما تحمله من مفاهيم خاصةبها بأن يتم استغلال الإعلام والتقدم التكنولوجي في مجال وسائله المتنوعةلما له من دور كبير في تحقيق أهداف الهيمنة الثقافية تحقيقها على مستوىالعالم كله .. وذلك من خلال صناعة ثقافة تعمل على تعريب الثقافة الوطنية24 .. أو تشويه البنى التقليدية وتغريب الإنسان وعزله عن قضاياه وإدخال الضعفوالتشكيك في جميع قناعاته الوطنية والقومية والأيديولوجية والدينية 24.. وهو ما يخلق لديه استسلام وإحباط يدفعه على الخضوع لكل ما يعرض عليه منثقافات .. توجهها قوى ونخب تعمل لصالحها الخاص فقط . وهذا التوجه الإعلاميالمفتوح لا هدف له سوى طمس هوية الشعوب24 .. فهذا الإعلام تتغلغل فيه قيمالرأسمالية التي تظهر وتؤكد تفوق الثقافة الغربية .. على ما عداها منثقافات أخرى . ومن السمات الأساسية للإعلام تلخصها بناء على ما جاء فيالمستقبل العربي العدد 256 الصادر بتاريخ 6/ 200 للسيد أحمد عمر في مقالةله عن إعلام العولمة وتأثيره في المستهلك :

إعلام متقدم من الناحية التكنولوجية ومؤهل لتطورات مستقبلية جديدة ومستمرةتدفع به إلى المزيد من الانتشار المؤثر في المجتمعات المختلفة .

يشكل جزءً من البنية السياسية الدولية الجديدة التي تطرح مفاهيم جديدةلسيادة الدولة على أراضيها وشواطئها وفضائها الخارجي بما يعرف بالنظامالسياسي العالمي الجديد .

يشكل جزءً من البنية الاقتصادية العالمية التي تفرض على الكل أن يعمل ضمنشروط السوق السائدة من صراعات ومنافسات وتكتلات وسعي متصل لتحقيق الربحللمؤسسات التي تحتكره بحكم انتمائها على أكثر من وطن وعملها في أكثر منمجال .. بما في ذلك صناعة وتجارة السلاح .

يشكل جزءً من البنية الثقافية للمجتمعات التي تنتجه وتوجه وتتوجه به .. ولهذا فإنه يسعى إلى نشر وشيوع ثقافة عالمية .. تعرف عند مصدرها بالانفتاحالثقافي .. وعند متلقيها بالغزو الثقافي .

يشكل جزءً من البنية الاتصالية الدولية التي مكنته من تحقيق عولمته وعولمةرسائله ووسائله .. فهو ينتمي إلى أحد حقلي التكنولوجيا الأكثر تطوراً فيالوقت الراهن .. والمحتكر بشكل مباشر .. للشركات المعنية بتصنيع وسائلهوالتي تشكل نسبة 23 بالمئة من قائمة الشركات المائة الأكبر في العالم .

لا يستند إلى فراغ .. فثمة اتفاقيات دولية تدعمها منظمات وقرارات تحدداستخدام شبكاته وتوزيع طيفه وموجاته السمعية وأليافه البصرية وبثه المباشروتعريفاته الجمركية للصحف والمجلات والكتب والأشرطة والإسطوانات المدبلجة .. وأخيراً وليس آخر وسائطه المتعددة .

لا يشكل نظاما دولياً متوازياً لأن كل مدخلاته ومراكز تشغيله وآلياتالتحكم فيه تأتي من شمال الكرة الأرضية .. وهذا ما أدى على هيمنة الدولالمتقدمة عليه في مقابل تبعية الدول النامية له .

ولهذا الإعلام نفوذه الخاص الذي يشكل قوة دامغة لتشكيل وعي وفكر معولميفيد التوجه العولمي العالمي .. فقد كان له مجالاته الخاصة به والتي تكشفعن هذا النفوذ بصورة واضحة ومرئية منها ما جاء في أيضا المستقبل العربيالعدد 256 ص77 :

استطاع الإعلام في عصر العولمة يجبر الدول وحكوماتها على الاهتمام بقضاياومشكلات ظلت إلى وقت قريب بعيدة عن دائرة اهتماماتها .. كقضايا حقوقالإنسان ومشاكل الأقليات والتمييز العنصري .

استطاع الإعلام في عصر العولمة بوسائله التي تتخطى كل الحدود أن يعمل علىتحويل المجتمعات والبيئات الداخلية إلى مجتمعات وبيئات عالمية.. وهو أمرأثر في السياسات الداخلية وصانعيها في الدول المختلفة .. فلم تعد قراراتهمومواقفهم وتصريحاتهم خافية على عيون الإعلام وحتى عندما تستحكم الأزماتوالمشكلات الداخلية يتجه الناس إليه ليتعرفوا على ما يدور في بلادهم .

استطاع إعلام العولمة أن يكفل محيطاً ثقافياُ واسعاً ونظرة أشمل علىالعالم وعمقاً في الاتصال الإنساني .. فاستقطب بذلك الملايين عبر رسائلهالمبسطة في عالم مليء بالتعقيدات .. فكان الاندفاع نحو وسائله .. وبخاصةالتلفيزيون .. أمراً شكل حافزاً للشعوب لكي تضغط من أجل التغيير.

منقول بتصرف

sanyoura
27-04-2009, 14:59
شكرا لك أخي جزاك الله ووفقك في عمل الخير

super-prince
28-04-2009, 14:39
بالتوفيق لك

sanyoura
29-04-2009, 16:09
شكرا شكرا ولكم جميعا