المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ـ هل اكون مديرا؟


GMATOON
06-01-2008, 13:24
زملائي الأعزاء:
مؤخرا صارت فكرة الادارة تراودني أكثر من ذي قبل، أريد تغيير الأجواء.. طريقتي في العمل مع التلاميذ ممتعة كما يبدو لي ..لكن الممارسة الصفية مرهقة رغم ذلك...وبالمقابل، لذي الكثير من التصورات عن الادارة والتسيير أود وضعها على محك التجربة...لكني أود سماع بعض النصائح المهنية خصوصا من الزملاء ذوي التجربة في مجال الادارة التربوية....وللجميع جزيل الشكر..ولا تنسوا أن تحدثوني أيضا عن التعويض المادي ، هل هو محفز؟؟:ggg:

dalil_02
06-01-2008, 13:42
أخي الكريم إن كانت لك رغبة في الإدارة التربوية فأنت من يحددها أو يجزم فيها بناء على معلوماتك حول الإدارة ولا أحد يمكنه أن يقول لك ( الله يسخر) ما أقوله لك والرأي لك في الأخير:
أن الإدارة التربوية مهمة نبيلة فهي لم تعد غاية في حد ذاتها بل أصبحت وسيلة لتحقيق العملية التربوية خاصة أنك قلت أن لك تصورات في التدبير الإداري.
إن التدبير الإداري اليوم يقتضي نبذ ثقافة الإكراهات والمشاكل والتعليمات والتوجيهات والإستعاضة عنها بثقافة الحلول والمبادرات واعتماد التدبير بالمشاريع والتشارك والمسؤولية للجميع والتعامل بالليونة واستحضار الجانب الإنساني ........
وأنصحك إن رغبت في الإدارة أن تحسن الإختيار يعني أن تختار مؤسسة يتوفر فيها الحد الأدنى للعمل التربوي.(والله يدير لي فيها الخير).بالتوفيق إن شاء الله.

عمرالخيام
06-01-2008, 13:49
أضم صوتي إلى صوت الأخ دليل-02
وأنصحك بالتفكير والتفكيرفي الأمر قبل اتخاذ القرار
الإدارة التربوية ليست هي آخر المطاف
بل هي البداية الحقيقية للعمل
مع كامل تحياتي
ووفقك الله في مسارك المهني

شبيب
06-01-2008, 14:33
أتمنى لك كل التوفيق في هاته المهمة والتي لاأحسدك عليها.
كل ما أنصحك به هو أن تكون لبيبا ولبقا في معاملاتك مع الأساتذة وخاصة بالعالم القروي ففي رأيي القانون والإدارة والتعليمات والمذكرات مستحيل تطبيقها ولاتصلح لذلك العالم نظرا لمختلف الصعوبات التي يواجهها رجال ونساء التربية(كان الله في عونهم): كالمواصلات والمرافق المنعدمة والمسالك الوعرة وانعدام أبسط وسائل العيش والمحفزة للعمل .فهذه كلها عوامل معيقة للتربية والتعليم .
فلا تطلب المستحيل.
تحياتي

أبوطربوش
06-01-2008, 16:57
اليك أخي حكمة ستنفعك في عملك الاداري:(لاتكن صلبا فتكسر،ولارطبا فتعصر)...أما عن التعويض المادي: عول على أن تشتري من جيبك أحيانا....

omar512
06-01-2008, 17:11
نتمنى لك التوفيق ، أخي .
وننتظر تفاعل الإخوة مع طلبك .
تم نقل الموضوع إلى دفتر الإدارة المدرسية.
تحياتي.

da3i
06-01-2008, 19:13
حقيقة المدير بين المطرقة والسندان، أنصح الاخ بالتوسط والاعتدال واحكام الضمير المهني في العمل، واطلب العون والسداد في سجودك ودبر الصلوات. ونتمنى التوفيق لكل مخلص، ونسال الهداية لكل مقصر.

achrafbleu
10-01-2008, 01:30
ليكن في علم الاخ ان الادارة هي فن العلاقات العامة:018: و من يحسن تدبيرها dd1يمكن نعته بالقائد و المايستروsi27 الدي يجعل اعضاء فرقته الموسيقية يعزفون2kr8 على نفس الايقاع و ما نسمعه في اوساطنا التعليمية هده الايام من تصرفات لا مسؤولة يندئ لها الجبين و يجعل من الادارة محط صخرية الجميعr4t:aass:فرحم الله احد القائلين حين قال ان المدير قنديل و منديل و زنبيل

.:d@rin:.
10-01-2008, 20:46
انصحك اخي بالابتعاد عن الادارة حتي لا تتهم انت ايضا بالتسلط و......كباقي المديرين الاخرين

رقية الضريفة
22-11-2008, 21:30
انهم يكدبون عليك ادا كنت تخاف الله وتنتهي بنواهيه ولا تقرب محرماته وتريد الحفاض على رزق لوليدات ابتعد من الادارة
الى ما فيك ما يوكل ......
الىما فيك ما يسمع التعليمات ..ميك على هداك تهلا فهداك..انتم قالنا عندكم الدجاج البلدي مزيان ...العسل ...الزبدة البلدية
فابتعد عن الادارة

tomorouz
22-11-2008, 21:53
اخي ادا كنت فعلا ملما ببعض الامور الادارية فهدا لا يعني انك ممكن ان تنجحفي تسييرك.فقط المعاملة الحسنة وكسب الاساتدة واولياء التلاميد واللباقة في التعامل .والتضحية ثم التضحية .اما الماديات فكما نسمع من بعض الزملاء لا تتغير .بل العكس .المهم الادارة هم او شر لابد منه.لان العمل في الفصل ولسنوات متعب وشاق .واظنها الحل الافضل.بالتوفيق.

maya_ya
22-11-2008, 23:26
أختي رقية: عن أي حرام تتكملين؟ بيض دجاج بلدي زبدة . واأسفاه إن كان هذا هو تصورك عن الإدارة.
أما لك أخي فأقول بأن الإدارة عمل كباقي الأعمال تتطلب ضميرا مهنيا وصبرا وتفهما وتضحية وكن على يقين أن الأمور ستكون على أحسن مايرام
أما عن التعويضات فدعني أقول لك عن تجربة إذا كنت مستعدا للإنفاق من جيبك فتوكل على الله أما إذا كان العكس ففكر جيدا قبل الإقدام. هذا في انتظار الإفراج عن التعويضات الإدارية التي صودق عليها مؤخرا
وإخيرا أتمنى أن تأخذ القرار الصائب ووفقك الله

AitKARROU
23-11-2008, 21:08
إن كنت اجتماعيا صبورا غير شحيح لا تحب تطبيق القوانين بحدافرها تحب للناس ما تحب لنفسك ومستعد لخدمة الآخرين ولا تخشى التناقضات وتحب التحدي فأهلا بك في عالم الإدارة.

محمد240
11-12-2008, 23:22
توكل على الله لكل عمل إيجابيات و سلبيات .
فالعمل شاق و رغم ذلك تحس بحلاوة و أنت تأخذ بيد التلميذ الضعيف أو الفقير أو المريض .تشجع التلميذ المتفوق و تدعم المتعثر. أما عن الطاقم التربوي فالاحترام المتبادل و المعاملة الحسنة و احترام الرأي الآخر و العمل التشاركي مع الجميع و إعطاء الحق لمن يستحقه و بكل نزاهة و استعمال الليونة مع من يستحقه مع جعل مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار .
فكثير ما تعترضك مشاكل فالسلاح الناجع هو الصبر و التريث و يبقى القلم إلى آخر المطاف.

فتوكل على الله . فمن يتوكل على الله فهو حسبه .

سامحك الله الأخت رقية فالزبدة و العسل ليس في قاموس المدير النزيه الخادم للبلاد و العباد.