المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بـــــيــــــانبمناسبة اليوم الدولي للنضال من أجل إغلاق معتقل


arkoun
11-01-2008, 11:42
جمعية هيآت المحامين بالمغرب
العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان

المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف
منظمة العفو الدولية – فرع المغرب

المرصد المغربي للسجون
جمعية عدالة

المركز المغربي لحقوق الإنسان

بـــــيــــــان
بمناسبة اليوم الدولي للنضال من أجل إغلاق معتقل غوانتانامو،الحركة الحقوقية المغربية تدعو إلى وقفة رمزية يوم 11 يناير أمام مقر الأمم المتحدة بالرباط

منذ ست سنوات، أي في 11 يناير 2002، شرعت الإدارة الأمريكية تحت ذريعة الحرب على الإرهاب ،في الرمي بالمئات من الأسرى بمعتقل رهيب سيعرف لاحقا بمعتقل غوانتانامو الأمريكي المتواجد فوق جزيرة غوانتانامو الكوبية
وقد وصل عدد المحتجزين غوانتانامو،إلى 775 شخصا من مختلف الجنسيات ، عانوا ولازالوا –الباقون منهم- من مختلف أشكال الإهانة والتعذيب المادي والمعنوي ،ودون أن تقوم الإدارة الأمريكية بمتابعة ومحاكمة أي واحد منهم. وتم بعد ذلك الإفراج عن أزيد من ثلثهم أو تسليمهم إلى سلطات بلدانهم الأصلية كما هو الشأن بالنسبة لحوالي 10 من المواطنين المغاربة الذين تم تسليمهم للسلطات المغربية ومحاكمتهم وإدانة جلهم بالمغرب.
ويوجد حاليا أزيد من ثلاث مائة شخص محتجز بغوانتانامو، (بمن فيهم أربعة مواطنين مغاربة) لمدة غير محددة ودون أن توجه لهم أي تهمة ملموسة.
ومن المؤكد، ، أن ما جرى ويجري في غوانتانامو، له نتائج وأبعاد خطيرة بالنسبة للعالم بأسره، حيث تم خلق سابقة بالنسبة لعدد من الدول، التي شجعت تقنين انتهاك حقوق الإنسان المدنية والسياسية باسم محاربة الإرهاب.
وبهذه المناسبة التي سبق ودعت إليها السنة الماضية كل من منظمة العفو الدولية ، والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ، فإن الحركة الحقوقية المغربية ستقوم في إطار دعمها للنضال العالمي من أجل إغلاق معتقل غوانتانامو الرهيب، بتنظيم وقفة رمزية يوم الجمعة 11 يناير على الساعة الخامسة مساء أمام مقر الأمم المتحدة بالرباط (ساحة بيبتري).
وبهذه الوقفة الرمزية، وبمبادرات أخرى قد يتم القيام بها ، فإن الحركة الحقوقية المغربية بشراكة مع حلفائها في الحركة الحقوقية العالمية ، تهدف إلى:
● االإغلاق الفوري لمعتقل غوانتانامو،إعمالا لتوصية الفريق العامل بالأمم المتحدة المعني بالاحتجاز القسري
●إطلاق سراح كافة المحتجزين،واحترام المساطر القانونية الخاصة بحماية الحق في الحياة والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي .
● مطالبة الحكومة المغربية بحماية مواطنيها والسهر على تسلمهم في شروط تحفظ حقوقهم وكرامتهم.
● التزام الحكومة المغربية بتحمل مسؤولياتها الدولية ــ على اعتبار دور المغرب كعضو بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة - في حمل المنتظم الدولي على الإغلاق العاجل لمعتقل غوانتانامو.
● التنديد بجرائم التعذيب والحجز وانتهاك الحقوق التي أصبح اسم غوانتانامو، يشكل رمزا لها.
● المطالبة باحترام مقتضيات المحاكمة العادلة بالنسبة للمواطنين المغاربة المحتجزين سابقا بغوانتانامو.
● مطالبة مجلس الأمن حسب المادة السابعة منه بإحداث محكمة " أدهوك" لمساءلة ومتابعة المسؤولين الأمريكيين عن احتجاز الأشخاص بغوانتانامو والجرائم المرتبطة به.
الرباط في : 07/01/2008
جمعية هيآت المحامين بالمغرب العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغربالجمعية المغربية لحقوق الإنسان
المنظمة المغربية لحقوق الإنسانالمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصافمنظمة العفو الدولية – فرع المغرب
المرصد المغربي للسجونجمعية عدالةالمركز المغربي لحقوق الإنسان

ange gardien
11-01-2008, 19:30
شكرا على الخبر وتحية نضالية