المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ردا على هجوم رشيد نيني على الأسرة التعليمية


abou houssam
11-01-2008, 13:28
ردا على هجوم رشيد نيني على الأسرة التعليمية

هكذا عودتنا صحيفة المساء في تعاملها وتعاطيها مع الشأن التعليمي ،غائبة عنه في أغلب الأوقات وعندما تتكرم فتتذكر أن هناك شيئا في هذا البلد إسمه التعليم العمومي لاتتوانى في النيل من موارده البشرية وعلى وجه التحديد المدرسين وأحيانا الأطر الإدارية العاملة بالمؤسسات التعليمية. الموقف إذن هو موقف مبدئي من قضايا الشغيلة التعليمية وإلا فما معنى تجاهل الجريدة لمجموعة من المحطات التي طبعت السنين الأخيرة في حقل التعليم العمومي .ألم يكن الأفضل للجريدة التي تلهت وراء شاد بالقصر الكبير باحثة عن الإرتزاق بهكذا مظاهر ،أن تتعامل بحرفية مع محطات نضالية للعديد من الفئات ويستنكر ذاك النيني باسلوبه الساخر التعامل الأجوف للجهات المسؤولة مع هذه الإحتجاجات ويندد بالإقتطاعات الأشبه بالإختلاس التي تعرض لها آلاف المدرسين في السنوات الأخيرة علما أنه يملك من الملكات الأدبية ما يؤهله للتعامل مع هذه الوقائع بالشكل والطريقة المناسبين.

لكنه لم يفعل ،فلماذا إذن؟

قبل الجواب عن هذا السؤال لابد من الإقرار بأننا كمدرسين منا المخطئون المقصرون في أداء الواجب لكن الأمر لا يصل إلى حد اختزال الأزمة التعليمية في طرف واحد والعفو والصفح عن باقي العناصر الذاتية منها والمعنوية وبالتلي فتناول موضوع شائك كالتعليم بهذا التحليل الفضفاض من طرف صحفي لا يمكننا إنكار ما يتمتع به من ذكاء ،تعاطي من هذا القبيل من طرف صحفي من هذه الطينة لا يدع مجالا للشك بأنه يخدم أجندة معينة يتحكم في تحديدها أولائك الذين يحددون له متى وعلى ما يتحدث ؟

أما لماذا لم يتناول القضايا المشار إليها سلفا ؟ فببساطة لأنها ليست من اهتمامات أولياء نعمته وحتى نضع الأمور في سياقها الموضوعي إليكم بعض الإشارات :

- لاشك أنكم تتذكرون الحملة الشرسة التي كان يشنها الصحفي المبدع على وزراء الإتحاد الإشتراكي أكثر من غيرهم علما أنهم ليسوا وحدهم من كانوا يشكلون الحكومة وليسوا وحدهم من راكم الأخطاء والزلات ، فلماذا إذن هذا التعامل الصحفي غير المستقل من طرف جريدة تدعي أنها مستقلة؟ ولماذا الإصرار على متابعة كل هفوة لهذا الوزير الإشتراكي أو ذاك حتى ولو داخل المستعجلات وعدم التعامل بالمثل مع أخطاء أخرى أكثر فضاعة لوزراء غير إتحاديين؟ ولماذا التغاضي عن هفوات الإشتراكيين في تلك الفترة عندما تعلق الأمر بملف يخدم العاملين بالتعليم العمومي أو على الأقل تلك الآلاف التي اختلس جزء هام من مرتباتها من قبل وزير اتحادي صرف؟ولماذا السكوت عن الوزراء الإشتراكيين أنفسهم لما تعلق الأمربتجاهلهم للمطالب العادلة لفئات عديدة من الشغيلة التعليمية؟

- وبالمقابل كلنا لاحظنا انتهاء الحملة الشرسة على الإتحاد الإشتراكي مع انتهاء الحملة الإنتخابية ،أفلا يحق لنا أن نستنتج بأن العملية كانت تدخل في إطار صفقة مؤدى عنها فانتهت الحملة بانتهاء المدة المتفق عليها مع الجهات المانحة؟

- هل التعامل الصحفي الإحترافي المستقل يسمح لصاحبه بالسكوت عن أولياء نعمته وما يرتكبونه في حق المئات من مستخدميهم من أجور تقل عن الحد الأدنى و تهرب من التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ليقضوا ماشاؤوا من السنين عملا دون ترسيم فيستغنى عنهم متى شاؤوا ذلك ؟ وللتأكد اسألوه عن احد أولياء نعمته هناك بعاصمة الرياح.


وأخيرا وليس آخرا مخطئ كل من اعتقد أو صدق بأن الأمر يتعلق بقلم نزيه وحجتي في ذلك هو القادم من الأيام أو الشهور أو السنوات فهي التي ستنير بصيرة كل واحد منا كما أنيرت بصيرته بالأمس فاقتنع حتى النخاع بأن تلك النقابات التي كان مخلصا لها طوال حياته المهنية هي نفسها من تاجرت بنضالاته فكانت صدمته أشد إيلاما من واقع الحال.
تحية تقدير لكل إطار تعليمي أخلص في عمله ولو في الحد الأدنى
والهداية من الله نسألها لكل إطار في التعليم أوغيره قصرفي أداء واجبه لهذا السبب أو ذاك

في انتظار تفاعلكم مع النهج الذي يميز الخط التحريري لهذه الصحيفة اتجاه القضايا والمستجدات المرتبطة بشغيلة التعليم العمومي



المقال المقصود في الرد تجدونه هنا
http://www.************/vb/showthread.php?t=8898

azizk
11-01-2008, 13:53
أخي أشكرك على هذا التدخل كنت ألقى معارضة شديدة من أصدقائي كلما انتقدت سلبا هذا الكاتب و أخيرا وجدت من يشاطرني رأيي و أدعوكم إخواني إلى قراءة كل كتابات هذا الكاتب حول التعليم ستلاحظون السخرية اللافتة من رجال التعليم بالخصوص محملا إياهم مسؤولية تدهور التعليم مستندا إلى براهين خاصة و شادة لا نعلم إن كانت صحيحة أم من نسج الخيال .و من هذا المنبر أقول للكاتب أخي مللنا الإنتقادات سئمنا السخرية بالفاظ سوقية فالكل يعرف الإنتقاد نحتاج إلى من يصلح أخي نحتاج إلى من يفعل وليس إلى من يقول و ينتقد فقط.

idaneb
11-01-2008, 14:21
الأخ كاتب المقال الجارح لكل الأسرة التعليمية غني عن التعريف
السيد النيني ليس الا عميلا لجهات معينة يقوم بتمريرموقف أو زرع دعاية أو وشاية في ظروف معينة لأغراض قد يجهلها وذلك مقابل أجر أو وعد و ما دون ذلك
عدم المبالات هو كل ما يستحقه من أسرة التعليم التي هي في الواقع تسمو بكثير عن ادعاءاته
و في الختام القافلة تسير و الكلاب تنبح

mahdar
11-01-2008, 14:23
ان السيد رشيد نيني غارق في الشعبوية الى درجة لا تصدق وهو يستغل سداجة البعض ليمرر خطابه المسموم الذي يخدم جهات معينة
وكما نعلم فقد شن المعني بالامر حملة شرسة على وزير العدل السابق المرحوم محمد بوزوبع وعلى وزير التعليم السابق الحبيب المالكي وتبنى قضية رقية بوعلي .باحثا عن الربح لجريدته كما هاجم المدعو فؤاد شاذ القصر الكبير للغاية نفسها مثير البلبلة زارعا الفثنة وهانحن نر اه اليوم يخوض في موضوع التعليم وهو بعيد عنه كل البعد فصفحات جريدته تكتفي بالقدح في رجال التعليم و تحميلهم مسؤولية ترديه دون غيرهم و نحن ننصحه بالابتعاد عن التعليم و اهله و الاكتفاء بالبحث في مواقع youtube حتى يخوض في اعراض العباد دون هوادة او رادع .

takoucht
11-01-2008, 14:27
الى نينيني يامومو لا اقول الا كما قال احدهم

بعض الناس يولدون اذنابا فمن العبث ان تجعلهم رؤوسا
فمت بذنبك .

takoucht
11-01-2008, 14:29
لدي طلب الى جميع قراء صحيفة المساء ان يعملوا على مقاطعتها .وذلك اضعف الايمان

abou houssam
11-01-2008, 14:35
شكرا لمساهمتكم إخوتي في هذا الموضوع .وأكيد أن أغلبيتنا تتفق على ضرورة تجاهل كل ما تكتبه المنابر الإعلامية المأجورة لكن الأمر هنا أخطر ! فعبقري زمانه يحاول، لغرض في نفوس أولياء نعمته ، أن يختزل أزمة التعليم في عنصر واحد من عناصرها وهو عنصر حسب قوانين الإلتزامات والعقود لا يمكنه إلا أن ينفذ ما التزم به فور انخراطه في الوظيفة العمومية.
لذلك فتجاهله أمر حتمي لكن بعد رد بعض الدين ودحض الإفتراءات والتعابير السوقية التي دأب على استخدامها في حق كل أفراد الأسرة التعليمية ولو تطلب منه ذلك تحويل الإستتناء إلى قاعدة يبني عليها أحكامه الجاهزة أو المجهزة..

أبوأسامة
11-01-2008, 16:14
لدي طلب الى جميع قراء صحيفة المساء ان يعملوا على مقاطعتها .وذلك اضعف الايمان


أشاطرك الراي

zizi
11-01-2008, 16:26
نصيحتي الى كل أفراد الأسرة التعليمية الشريفة الابتعاد عن الجريدة المشبوهة والعمل على الدعاية ضد ها لانها مسمومة الاهداف وحياكم الله.

alaatchane
11-01-2008, 16:42
قلناها سابقا إن نيني مجرد عميل لإحدى الجهات التي يهمها
العودة بهذا الوطن إلى الحضيض خدمة لأولياء نعمته.
لكن هيهات أن يفلح مادام في هذا الوطن دماء حرة تفور
وسيندحر النيني عندما تنكشف طموحاته القذرة.

mehdi664
11-01-2008, 18:58
سلمت يمناك أخي الكريم
أما نيني فقد سبق أن نعته وزير الثقافة السابق ب"الطحلب"
وأنتم تعرفون كيف يتسلق الطحلب أي شيء مقابل المجد و الشهرة

abou houssam
11-01-2008, 21:16
سلمت يمناك أخي الكريم



أما نيني فقد سبق أن نعته وزير الثقافة السابق ب"الطحلب"

وأنتم تعرفون كيف يتسلق الطحلب أي شيء مقابل المجد و الشهرة


شكرا لمرورك أخي مهدي
ذاك غيض من فيض ما يختزنه العديدون لكل مرتزق بهموم البلاد والعباد أيا كان موقعه

layth59
11-01-2008, 21:20
تحروا الموضوعية لا الانسياق وراء النقد الفارغ ،والانصياع لما قاله الغير،خاصة وزير التربية السابق الذي جنى على التربية والمدرسة العمومية.

abou houssam
11-01-2008, 21:49
تحروا الموضوعية لا الانسياق وراء النقد الفارغ ،والانصياع لما قاله الغير،خاصة وزير التربية السابق الذي جنى على التربية والمدرسة العمومية.

أخي الكريم ، ذكر الوزير السابق غير المأسوف عليه لم يكن في إطار الدفاع عنه أو عن حزبه وإنما كان مثالا صارخا للاموضوعية الصحفي الذي نجح في الضحك على ذقون الكثيرين فاستغل سداجتهم بتمريغ من سمحت له سياستهم التي اتبعوها بالتمريغ ،ليس رغبة منه في نقد بناء وكشف لحقائق محددة ولكن لأهداف ربما قد لايعلمها حتى من شن تلك الحملة أو ربما فهمها بالشكل الذي أريد له أن يفهمها.
مع تحياتي وتقديري أخي سامحك الله.

bensalemlatif
11-01-2008, 23:24
الا يوجد الا راي واحد واوحد حول هذا الموضوع ام يتم حدف الاراء المخالفة كما وقع لردي على هذا الموضوع وشكرا على الحدف

bensalemlatif
11-01-2008, 23:32
اتركونا نحن السدج كما تقولون ليضحك على دقوننا رشيد نيني كما تزعمون وهنيئا لكم بدكائكم ونباهتكم انتم الدين لم يستغل سداجتكم احد

abou houssam
12-01-2008, 01:23
اتركونا نحن السدج كما تقولون ليضحك على دقوننا رشيد نيني كما تزعمون وهنيئا لكم بدكائكم ونباهتكم انتم الدين لم يستغل سداجتكم احد

أخي الكريم أؤكد لك صادقا أن مشاركتك السابقة لم تحذف لوحدها فقط بل حذفت مع الموضوع فعوض أن أنقله لهذا الدفتر تم حذف فضاعت معها مشاركتان إحداهما لك فمعذرة لو تكرمت.
أما بخصوص ردك هذا فلم أتهمك بالسداجة قط بل قلت ما أراه صائبا كما أرى الأبيض أبيضا والأسود أسودا . لو حدث هذا لسنوات خلت أيام نذرة الخميرة أو الطماطم لا بتلعناها بسهولة لكن الحر أخي لا ينبغي أن يلذغ من الجحر مرتين....
وأهلا بكل رأي يحترم آراء الآخرين .
مع أخلص التقدير

كريــم
12-01-2008, 12:00
شكرا إلى الأخ أبو حسام لطرحه هذا الموضوع الخطير
أنا أبديت رأيي في هذه الجريدة أكثر من مرة
فهي تسعى إلى تحقيق أكبر نسبة من المبيعات
و لا يأبهون إلى الطرق الزنقاوية التي يكتبون بها
مستهدفين أكبر طبقة في المغرب
التي تقرأ ولا ترى ما هو مكتوب ما بين السطور
هدفها الوحيد التسلية
لكن هذا لا يعني أن جميع العملين في قطاع التعليم ملائكة
بل هناك نماذج لا تأبه بالسمعة العامة لرجل التعليم عموما
اللهم اهدنا لما فيه صلاح الأمة

mobarak
12-01-2008, 13:59
لمن يعمل؟
نورونا حفظكم الله.

abohidaya
12-01-2008, 14:17
إن للنقاش أدبيات وأساليب علينا غتباعه خصوصا نحن رجال ونساء التعليم وأكتفي هنا بذكر بعض النقط الواجب تتبعها للرد مثلا على الصحفي رشيد نيني :
1- وضع المقال كما هو.
2- تحديد الكلمات او العبارات المرفوضة او الغير متفق معها.
3- طرح التعليق دون قذف او تشهير

بنت الريفـ
12-01-2008, 14:37
مهلا مهلا كونوا عاقلين في ردكم على هجومه
لا يعفل ان ننتقد بهذه الطريقة ونشن الهجوم على واحد من ابرز الصحافيين بطريقة مشينة
ماذا فعل الاخ رشيد ؟؟
هو ياخذ الانطلاقة من ارض الواقع فكلما يكتبه امر لا يجب ان نستره امر واضح وباين
وان انتقد الاسرة التعليمية ليس عيبا ..لا بد ان له اسبابه لان هناك افراد من الاسر التعليمية تنتقد الاسرة التعليمية
ويكفي الطلاب كدليل ايضا
ليس كل المتعلمين من طينة واحدة منهم المعلم الشريف ومنهم المعلم الخسيس اكيد هذا الاخير يطغى على الاول
وهذا اخواني لا يجب ان نستره لانه جزءا منا منذ ان وطئت اقدامنا ارض المدرسة تصادفنا الاقدار مع معلمين لن ننساهم ابدا من حيث ما اعطو لنا و لكن هناك شلة ربما حطمت مسارنا التعليمي

اذن اين راي رشيد نيني في معمعة هذه الامور هل هو صائب ام لا ؟؟
اما حديثكم عن انه تموله جهة معنية فهذا شانه المهم انه صحافي شريف رغم بذاءة لسانه مغامر بكلمته..يزيل الغشاوة عن امور وقضايا كثيرة
وتحدثتم عم مقاطعة المساء؟؟
ماذا نريد نحن هل نريد اخبارا مزيفة وخربشات غير واقعا لنصمت ونحمد ربنا ؟؟
اليس المساء من الجرائد التي تاتيك بالخبر كل يوم وتعرفك على قضايا بلادك الى جانب الجرائد المغربية ؟؟

فعلا اخواني حتى وان اثيرت حفيظة الاسرة التعليمية هناك طريقة للتعقيب وللتبيان ان ما قيل خطا

مع احتراماتي كان مجرد راي

houisse
12-01-2008, 14:55
ومع ذلك يقراون جريدته الى متى سيبقى هؤلاء مغفلين؟

ابراهيم ابويه
12-01-2008, 15:02
نزولا عند رغبة الاخ المشرف,وان ارتايت ان لا اعقب على كلام لا معنى له في صحيفة ينتهي اجلها مع غروب الشمس, ساقول ان رشيد الذي بدأ الكتابة مدافعا عن حقوق الاغلبية وفاضحا لاكاذيب الطبقة الحاكمة واساليبها في ادارة دفة الحكم بالبلاد ,قد اصبح الان (حلايقي) في عمود (جامع الفنا)...
فهو يعلم علم اليقين ان ما يقوله لا ينم عن ارادة ذاتية وانما هو ضرب من الجنون لان طرح القضايا كيف ما كان نوعها وتاثيرها لا ينطلق من احداث معزولة هنا وهناك...فماذا كان سيقول في صحيفة غربية عن اساتذة شواذ وعن رهائن /تلاميذ وعن قتل الاساتذة و و و و ...هذه الامور تقع في العالم باسره,,ولكنها لا تفسر بالطريقة السطحية التجريحية لصحفي يعلم ان المدرسة العمومية تعيش في مأزق ,ويعلم ان المأزق مرده السياسة التعليمية للاشخاص الذين يعرفهم...فهل اصبح نيني بوقا للكراء؟؟ام ان نزعته السوقية قد حجبت عنه نور الحقيقة؟؟
نحن لا نريد الخوض في التفاصيل ,وانما نريد فقط ان نبين لنيني انه ظلمنا بكلامه واراد بهرطقته المعهودة زرع الفتنة والتشكيك في مؤسسة وطنية كانت وما تزال رمزا للنضال والتحرر.ربما انه يروج مثل الاخرين للمدرسة الخصوصية عله ينال رضا وعطق المتملقين من امثاله.

rbik
12-01-2008, 16:29
مقل الأخ الكريم فيه كثير من التحامل فمثلا يقول الأخ الكريم أن رشيد نيني لم ينتقد طوال المدة السابقة غير وزراء الاتحاد الاشتراكي و هذا بهتان صريح فلطالما اتقد وزراء الاستقلال و التفدم و الاشتراكية . و ليتك أسعفتنا و أنت الذكي الفصيح بمن هي الأطراف التي أدت عن مهمة إسقط حزب الاتحاد الاشتراكي في الانتخابات التي وصفتها بالمهمة المؤدى عنها . و هل كان هذا الحزب يحتاج فعلا من يسقطه ؟ أخي الكريم مقالك لا علاقة له بالعنوان و لم ترد أبدا على ما جاء في المقال المذكور بل كان كل همك هو تفجير غضب قديم على الجريدة و نيني . و للحقيقة أقول أن المقال ناقش واقعة معزولة و علق عليها . أما حديثه عن حالة التعليم عموما فلا أجد فيه إلا ما يوافق رأيك الخاص في التعليم خصوصا و أنك نجوت بطفلك من التعليم العمومي إلى الخصوصي لهذا السبب . أنا لا أراهن على نيني لأنني تعودت ألا أجعل بيضي في سلة واحدة و لكنني أرفض أن يمارس علينا الاستغباء الفكري باسم محاربة الشعبوية و شعارات أخرى رشيد نيني عبر لحد الساعة عن هموم المواطن و حتى يثبت العكس المتهم بريء حتى تثبت إدانته .

zar9awi06
12-01-2008, 17:11
بسم الله الرحمن الرحيم

اولا و قبل كل شيء أشكر الأخ العزيز الذي طرح الموضوع .
ان ما كتبه ذاك المهرج في مقاله الساخر مبالغ فيه . و قد أطلق العنان كثيرا لمخيلته أثناء كتابتة تلك القصص الملفقة . وكان الأجدر به أن يدرجها ضمن ركن النكث. لما تحتويه من تعابير سوقية .
اسمع ايها اللينيني - نسبة إلى " لينين " – ان ماتقول إنه بحث أجراه دكتور مرموق يدرس بجامعة كذا ....لتضفي على مقالك المفترى شيئا من المصداقية لا يعدو أن يكون سوى حكاية سمعتها في إحدى حلقات جامع الفنا . الغرض منها الإساءة إلى رجال ونساء علموك كيف تمسك القلم لتستخدمه في كيل الإهانات لهم . و علموك الهجاء لتهجوهم . هكذا يكون رد الجميل !!!!!؟؟؟ .
نحن نعرف جيدا من هو رشيد نيني ابن مدينة بن سليمان الذي كان مهاجرا سريا بالديار الإسبانية . فعاد للمتاجرة في هموم الناس و معاناتهم في سبيل المال مستغلا سذاجة البعض فاعتبروه رجل سنة 2007 والحقيقة أنه رجل مشبوه يتلقى الدعم من السفارة الأمريكية و...و....و.....
اما إذا كنت تريد كما تدعي دائما الإصلاح فقم بزيارة القرى والأرياف حيث يعمل رجال ذووا شهادات جامعية و كفاءات مهنية عالية . و قد أفنوا شبابهم و أعمارهم لإخراج أبناء هذا الوطن العزيز والغالي من براطين الجهل و الأمية إلى نور العلم والمعرفة .
إننا - و كما قال المرحوم الحسن الثاني تغمده الله برحمته الواسعة -
" لسنا بحاجة إلى من يصف لنا عصفورا فوق شجرة " فحتى الطفل في المستوى الأول يعرف وصف الحالة المزرية التي أصبح عليها نظامنا التعليمي . لكن من يقدم لنا العلاج ؟ . وأين مكامن الخلل ؟
و الله إن المجهودات التي يبذلها رجال ونساء التعليم المغاربة في القسم وخارجه أكبر بكثير من المجهودات التي يقوم بها أمثالهم في أي بلد . لكن مع من ؟ التلاميذ و أولياؤهم لا يبالون . همهم و أملهم هو الهجرة للخارج . والله العظيم إن معظم التلاميذ الذين كنت أدرسهم بالمستوى السادس قد هاجروا إلى الخارج و الباقي ينتظر دوره . و الحديث في المنزل . في الشارع . في ...في ... كله يدور حول إيطاليا ,إسبانيا ......
و ما يتبجح به البعض بأن التعليم الخصوصي هو البديل فلدينا أقارب لهم أبناء يدرسون بمدارس خصوصية . وكل التمارين والفروض إنما ينجزها الأب و الأم و الاخ الحاصل على الإجازة و العاطل عن العمل منذ خمس سنوات !!!! أما نحن في التعليم العمومي حين نعطي فروضا منزلية أو تمارينا فلا أحد من التلاميذ ينجزها . ليس لأنهم لم يفهموا الدروس وإنما بدعوى النسيان أو أنهم لم يجدوا من يساعدهم في إنجازها . و حين تستدعي الأباء أو وأولياء الأمور فلن تراهم . والله إن هذه حقائق .
و حتى المقررات التي طالبنا ولا زلنا نطالب بإصلاحها فقد أصبحت ذات طابع تجاري : مئات المراجع دون فائدة .
أما عن تهاون البعض في أداء واجبهم فلا يخلو أي قطاع حتى و لو كان خاصا من مثل هؤلاء لكنهم يعدون على رؤوس الأصابع في التعليم العمومي . والله لم أر , منذ عملي كمدرس , رجل تعليم يدخل إلى القسم لينام !!!!!
أما الأخ رشيد نيني فلا نستغرب أن نراه يعمل في الظلام بعد أن فشل في الصباح وسيفشل بإذن الله في المساء.
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

abou houssam
12-01-2008, 23:40
مقل الأخ الكريم فيه كثير من التحامل فمثلا يقول الأخ الكريم أن رشيد نيني لم ينتقد طوال المدة السابقة غير وزراء الاتحاد الاشتراكي و هذا بهتان صريح فلطالما اتقد وزراء الاستقلال و التفدم و الاشتراكية . و ليتك أسعفتنا و أنت الذكي الفصيح بمن هي الأطراف التي أدت عن مهمة إسقاط حزب الاتحاد الاشتراكي في الانتخابات التي وصفتها بالمهمة المؤدى عنها . و هل كان هذا الحزب يحتاج فعلا من يسقطه ؟ أخي الكريم مقالك لا علاقة له بالعنوان و لم ترد أبدا على ما جاء في المقال المذكور بل كان كل همك هو تفجير غضب قديم على الجريدة و نيني . و للحقيقة أقول أن المقال ناقش واقعة معزولة و علق عليها . أما حديثه عن حالة التعليم عموما فلا أجد فيه إلا ما يوافق رأيك الخاص في التعليم خصوصا و أنك نجوت بطفلك من التعليم العمومي إلى الخصوصي لهذا السبب . أنا لا أراهن على نيني لأنني تعودت ألا أجعل بيضي في سلة واحدة و لكنني أرفض أن يمارس علينا الاستغباء الفكري باسم محاربة الشعبوية و شعارات أخرى رشيد نيني عبر لحد الساعة عن هموم المواطن و حتى يثبت العكس المتهم بريء حتى تثبت إدانته .


أشكرك أخي الكريم على تفاعلك مع الموضوع وأحترم وجهة نظرك بخصوص الجريدة المعنية ومديرها.
إلا أنني مضطر للجواب عن بعض الملاحظات التي أثرتها في تعقيبك :
1-لم أقل بأنه انفرد بانتقادالإتحاديين ولكنني ركزت على الحملة الشرسة التي ميزت هذا الإنتقاد والكم الهائل من المقالات التي خصهم بها دون غيرهم.صحيح أن حزب الإتحاد الإشتراكي لم يكن في حاجة لهذه المقالات كي يحصد ماحصده في انتخابات لا يمكن المراهنة على قراءاتها بحكم نسبة المقاطعة المرتفعة التي طبعتها ولكن الأصح هو الإنتقائية في اختيار الزلات التي ينتقد بها هؤلاء وكيف أنه لم يخصص ولو عمودا واحدا من تلك الأعمدة الإشتراكية المحضة لشجب الإقتطاعات التي طالت أرزاق الآلاف من تساء ورجال التعليم وهو المتبجح بالدفاع عن القضايا العادلة في المملكة متناسيا أن أغلبية قرائه هم من هذا القطاع ،دونما التركيز على اللغة السوقية الساقطة التي تطبع مقالاته والتي يمكن اعتبارها أحد الأسباب التي أدت إلى إنحطاط مستوى القارئ المغربي باختلاف مستوياته الثقافية والإجتماعية.
2- أما عن علاقة المقال بالعنوان فتلك أخي قراءتك ولا نملك إلا احترام طريقتك في التعاطي مع المواضيع ومع ذلك لابد من الإشارة إلى أن إقحام أسلوب تعاطي الصحفي الفذ مع الأحدات جاء في إطار تسليط الضوء على مدى افتقاده إلى الحيادية والنزاهة التي ينبغي أن تميز العمل الصحفي ولن يكون أبدا عدد مبيعات جريدته معيارا لمصداقيته وإلا لقلنا عن حجيب وفاطنة بنت الحسين والحامونية أنهم لآلئ تضيء سماء الأغنية المغربية للكم الهائل من الجماهير التي كانت أو لازالت تحتشد في كل ظهور لهم .
3- أما عما تفضلت بقوله حول نظرتي إلى التعليم الخصوصي فأعتقد بأنني حاولت أن أكون صادقا مع نفسي قبل أن أكون صادقا مع الآخر متفاديا تبني شعارات فضفاضة من قبيل التضحية بالأبناء دفاعا عن المؤسسة العمومية وهو ما يمكن اعتباره استهتارا إن لم يكن شعارا استهلاكيا يروجه من لا يطبقه أو ليست له علاقة مباشرة به.
4- واقع المدرسة العمومية واهتراء المنظومة التربوية ليس سببه كما قال ذاك الناكر لجميل المؤسسة التعليمية هم الأساتذة ومن يدور في فلكهم بل الأزمة التعليمية تحتاج أول ما تحتاج إليه إلى إصلاحات جوهرية أولها التخلي عن سياسة تنقيل التلاميذ من مستوى إلى آخر من غير استحقاق لتضع المدرس فيما بعد في موقع يعجز فيه عن تغيير واقع الحال خدمة لتعليم خصوصي مقاولاتي ...
مع كامل التقدير والإحترام

rbik
13-01-2008, 14:10
أشكرك أخي الكريم على تفاعلك مع الموضوع وأحترم وجهة نظرك بخصوص الجريدة المعنية ومديرها.
إلا أنني مضطر للجواب عن بعض الملاحظات التي أثرتها في تعقيبك :
1-لم أقل بأنه انفرد بانتقادالإتحاديين ولكنني ركزت على الحملة الشرسة التي ميزت هذا الإنتقاد والكم الهائل من المقالات التي خصهم بها دون غيرهم.صحيح أن حزب الإتحاد الإشتراكي لم يكن في حاجة لهذه المقالات كي يحصد ماحصده في انتخابات لا يمكن المراهنة على قراءاتها بحكم نسبة المقاطعة المرتفعة التي طبعتها ولكن الأصح هو الإنتقائية في اختيار الزلات التي ينتقد بها هؤلاء وكيف أنه لم يخصص ولو عمودا واحدا من تلك الأعمدة الإشتراكية المحضة لشجب الإقتطاعات التي طالت أرزاق الآلاف من تساء ورجال التعليم وهو المتبجح بالدفاع عن القضايا العادلة في المملكة متناسيا أن أغلبية قرائه هم من هذا القطاع ،دونما التركيز على اللغة السوقية الساقطة التي تطبع مقالاته والتي يمكن اعتبارها أحد الأسباب التي أدت إلى إنحطاط مستوى القارئ المغربي باختلاف مستوياته الثقافية والإجتماعية.
2- أما عن علاقة المقال بالعنوان فتلك أخي قراءتك ولا نملك إلا احترام طريقتك في التعاطي مع المواضيع ومع ذلك لابد من الإشارة إلى أن إقحام أسلوب تعاطي الصحفي الفذ مع الأحدات جاء في إطار تسليط الضوء على مدى افتقاده إلى الحيادية والنزاهة التي ينبغي أن تميز العمل الصحفي ولن يكون أبدا عدد مبيعات جريدته معيارا لمصداقيته وإلا لقلنا عن حجيب وفاطنة بنت الحسين والحامونية أنهم لآلئ تضيء سماء الأغنية المغربية للكم الهائل من الجماهير التي كانت أو لازالت تحتشد في كل ظهور لهم .
3- أما عما تفضلت بقوله حول نظرتي إلى التعليم الخصوصي فأعتقد بأنني حاولت أن أكون صادقا مع نفسي قبل أن أكون صادقا مع الآخر متفاديا تبني شعارات فضفاضة من قبيل التضحية بالأبناء دفاعا عن المؤسسة العمومية وهو ما يمكن اعتباره استهتارا إن لم يكن شعارا استهلاكيا يروجه من لا يطبقه أو ليست له علاقة مباشرة به.
4- واقع المدرسة العمومية واهتراء المنظومة التربوية ليس سببه كما قال ذاك الناكر لجميل المؤسسة التعليمية هم الأساتذة ومن يدور في فلكهم بل الأزمة التعليمية تحتاج أول ما تحتاج إليه إلى إصلاحات جوهرية أولها التخلي عن سياسة تنقيل التلاميذ من مستوى إلى آخر من غير استحقاق لتضع المدرس فيما بعد في موقع يعجز فيه عن تغيير واقع الحال خدمة لتعليم خصوصي مقاولاتي ...
مع كامل التقدير والإحترام
اخي الكريم شكرا على تفاعلك مع ردي و أسأل الله عز و جل أن نحتفظ برقي نقاشاتنا دائما .
كما قلت لك سابقا أنا لست مراهنا على رشيد نيني و لكنني ضد التحامل المجاني . و أنا أنتظر التاريخ لأحكم عليه .
رشيد نيني لم يقل أن الأساتذه هم سبب انحدار المستوى التعليمي و كما قلت لك أن المقال الذي تحاولون تحميله ما لا يتحمل جاء في إطار نقاش واقعة معزولة و أظن ان نقاشات من هذا الشكل طالما دار في منتدانا و لم يعلق عليه أحد .
من التجني القول بأن لغته (السوقية) هي التي جنت على المستوى الثقافي للمغاربة فلا أعتقد أن عمودا لم تتجاوز مدته 4 سنوات كاف لفعل هذا في المغاربة .
شعاري دائما الاعتدال في نقد الأشخاص و لحد الساعة لا أرى علاقة بين كتابات رشيد نيني و حجم الحملة التي يتعرض لها . خصوصا عندما أرى أن أطرافا خبيثة كجريدة الأخباث المغربية تعتبر طرفا في هذه الحملة.

the teacher
13-01-2008, 14:35
اولا الاخ مشكور على التعقيب, و اعتقد شخصيا ان الاعلام المغربي لا يتعاطى بشفافية و موضوعية مع كل القضايا المتعلقة بالتعليم, لسببين اثنين اولهما ان الاعلام اصلا غير مستقل لانه يخدم مصالح البعض فقط.. ثم انه اعلام ينحو منحى الدولة التي مازالت تضع التعليم في خانة القطاعات الغير منتجة...
ان دولة غير شفافة لا يمكن ان ترعى اعلاما مستقلا او يكون لها تعليم جيد...

dalil_02
13-01-2008, 14:37
أكيد أن كتابات نيني لها مرجعية رغم نفيه القاطع،ولكن نحن كأسرة تعليمية لا تنطلي علينا حيله.وجد الساحة الصحافية فارغة ففعل ما فعل وارتفعت مبيعاته بشكل صاروخي لدرجة أنه يتبجح بها في كل مداخلاته.

abou houssam
20-01-2008, 13:54
بسم الله الرحمن الرحيم


اولا و قبل كل شيء أشكر الأخ العزيز الذي طرح الموضوع .
ان ما كتبه ذاك المهرج في مقاله الساخر مبالغ فيه . و قد أطلق العنان كثيرا لمخيلته أثناء كتابتة تلك القصص الملفقة . وكان الأجدر به أن يدرجها ضمن ركن النكث. لما تحتويه من تعابير سوقية .
اسمع ايها اللينيني - نسبة إلى " لينين " – ان ماتقول إنه بحث أجراه دكتور مرموق يدرس بجامعة كذا ....لتضفي على مقالك المفترى شيئا من المصداقية لا يعدو أن يكون سوى حكاية سمعتها في إحدى حلقات جامع الفنا . الغرض منها الإساءة إلى رجال ونساء علموك كيف تمسك القلم لتستخدمه في كيل الإهانات لهم . و علموك الهجاء لتهجوهم . هكذا يكون رد الجميل !!!!!؟؟؟ .
نحن نعرف جيدا من هو رشيد نيني ابن مدينة بن سليمان الذي كان مهاجرا سريا بالديار الإسبانية . فعاد للمتاجرة في هموم الناس و معاناتهم في سبيل المال مستغلا سذاجة البعض فاعتبروه رجل سنة 2007 والحقيقة أنه رجل مشبوه يتلقى الدعم من السفارة الأمريكية و...و....و.....
اما إذا كنت تريد كما تدعي دائما الإصلاح فقم بزيارة القرى والأرياف حيث يعمل رجال ذووا شهادات جامعية و كفاءات مهنية عالية . و قد أفنوا شبابهم و أعمارهم لإخراج أبناء هذا الوطن العزيز والغالي من براطين الجهل و الأمية إلى نور العلم والمعرفة .
إننا - و كما قال المرحوم الحسن الثاني تغمده الله برحمته الواسعة -
" لسنا بحاجة إلى من يصف لنا عصفورا فوق شجرة " فحتى الطفل في المستوى الأول يعرف وصف الحالة المزرية التي أصبح عليها نظامنا التعليمي . لكن من يقدم لنا العلاج ؟ . وأين مكامن الخلل ؟
و الله إن المجهودات التي يبذلها رجال ونساء التعليم المغاربة في القسم وخارجه أكبر بكثير من المجهودات التي يقوم بها أمثالهم في أي بلد . لكن مع من ؟ التلاميذ و أولياؤهم لا يبالون . همهم و أملهم هو الهجرة للخارج . والله العظيم إن معظم التلاميذ الذين كنت أدرسهم بالمستوى السادس قد هاجروا إلى الخارج و الباقي ينتظر دوره . و الحديث في المنزل . في الشارع . في ...في ... كله يدور حول إيطاليا ,إسبانيا ......
و ما يتبجح به البعض بأن التعليم الخصوصي هو البديل فلدينا أقارب لهم أبناء يدرسون بمدارس خصوصية . وكل التمارين والفروض إنما ينجزها الأب و الأم و الاخ الحاصل على الإجازة و العاطل عن العمل منذ خمس سنوات !!!! أما نحن في التعليم العمومي حين نعطي فروضا منزلية أو تمارينا فلا أحد من التلاميذ ينجزها . ليس لأنهم لم يفهموا الدروس وإنما بدعوى النسيان أو أنهم لم يجدوا من يساعدهم في إنجازها . و حين تستدعي الأباء أو وأولياء الأمور فلن تراهم . والله إن هذه حقائق .
و حتى المقررات التي طالبنا ولا زلنا نطالب بإصلاحها فقد أصبحت ذات طابع تجاري : مئات المراجع دون فائدة .
أما عن تهاون البعض في أداء واجبهم فلا يخلو أي قطاع حتى و لو كان خاصا من مثل هؤلاء لكنهم يعدون على رؤوس الأصابع في التعليم العمومي . والله لم أر , منذ عملي كمدرس , رجل تعليم يدخل إلى القسم لينام !!!!!
أما الأخ رشيد نيني فلا نستغرب أن نراه يعمل في الظلام بعد أن فشل في الصباح وسيفشل بإذن الله في المساء.
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

شكرا لك أخي الكريم على مساهمتك في إثراء النقاش حول التآمر المفضوح لمجموعة من المنابر الإعالمية على الأسرة التعليمية.
وأحييك أخي على جرأتك بإشارتك إلى الغياب شبه الكلي للأسرة عن الفضاء المدرسي لا سيما إذا تعلق الأمر بالوسط القروي أو الأحياء الشعبية .
نعم قد نتحمل كمدرسين بعض المسؤولية ولكنها مشتركة مع أطراف أخرى يتعمد هؤلاء عدم إقحامها لأسباب متعددة ...
تحياتب وتقديري

bensalemlatif
20-01-2008, 14:27
هل رجال التعليم انبياء و معصومون من الخطأ . هناك حالات اقبح مما ينزل في الصحف .فاذا كانت غيرتنا على رجال و نساء التعليم لكنا اول المرحبين بمن يقوم بفضح التصرفات التي يقوم بها البعض منا ولكنا السباقين الى شكر صحيفة المساء و غيرها الي تلقي الضوء على الفضائح التي تقع على مرآى ومسمع منا
الا يوجد بيننا مدرسون يبتزون تلاميدهم لاجل الدروس الخصوصية ؟
الا يوجد بيننا مدرسون آخر همهم هو القسم؟ فتجدهم منغمسين في تجارتهم او حرفتهم .
الا يوجد بيننا مدرسون يتعاطون لكل انواع المخدرات ؟
الا يوجد بيننا مدرسون يتحرشون بتلميداتهم بل حتى بتلاميدهم ويستعملون كل وسائل الابتزاز للوصول لمبتغاهم ؟
واللائحة طويلة.
لماذا نلو هذه الجرائد وكان اولى بنا شكرها لانها تساعدنا في تنقية الشوائب -على قلتها-العالقة بنا.
فشكرا للمساء ولغير المساء من تفضح ما يجري سواءا تعلق الامر برجل التعليم او غيره

3anid
20-01-2008, 15:05
قاطعوا هده الجريدة يا اخوان.

abou houssam
20-01-2008, 23:51
هل رجال التعليم انبياء و معصومون من الخطأ . هناك حالات اقبح مما ينزل في الصحف .فاذا كانت غيرتنا على رجال و نساء التعليم لكنا اول المرحبين بمن يقوم بفضح التصرفات التي يقوم بها البعض منا ولكنا السباقين الى شكر صحيفة المساء و غيرها الي تلقي الضوء على الفضائح التي تقع على مرآى ومسمع منا
الا يوجد بيننا مدرسون يبتزون تلاميدهم لاجل الدروس الخصوصية ؟
الا يوجد بيننا مدرسون آخر همهم هو القسم؟ فتجدهم منغمسين في تجارتهم او حرفتهم .
الا يوجد بيننا مدرسون يتعاطون لكل انواع المخدرات ؟
الا يوجد بيننا مدرسون يتحرشون بتلميداتهم بل حتى بتلاميدهم ويستعملون كل وسائل الابتزاز للوصول لمبتغاهم ؟
واللائحة طويلة.
لماذا نلو هذه الجرائد وكان اولى بنا شكرها لانها تساعدنا في تنقية الشوائب -على قلتها-العالقة بنا.
فشكرا للمساء ولغير المساء من تفضح ما يجري سواءا تعلق الامر برجل التعليم او غيره

أخي الكريم ، أولا شكرا لمساهمتك في مناقشة الموضوع.
نعم أخي الكريم الكل سيكون مطالبا بشكر أي جريدة تفضح التلاعبات والتجاوزات التي يقوم بها بعض المحسوبين على مهنة التدريس لكن بشرط أن تكون هذه الجريدة صادقة في نواياها والحال هنا لا يبدو كذلك لأن الجريدة المعنية لا تطرح القضايا الجوهرية التي يتخبط فيها التعليم العمومي وهو ما كان من المفروض أن تركز عليه إن كان في نية القيمين عليها الدفاع على أبناء الطبقات الشعبية من هذا الوطن وعددهم بالملايين لا أن تركز على لعض المئات من المدرسين وكأن صلاح حالهم هو ما ينقص هذا المجال كي يصبح في أحسن حاله.
نعم أخي الكريم هناك المبتزون للتلاميذ باسم الدعم ووو ولكن المسؤولية هنا تقع على الدولة وعلى جمعيات الآباء التي لا تتصدى لمثل هذه الحالات بتطبيق القانون والحال أن المسألة هنا لا تقف عند هذه الخروقات وحدها التي لا يشملها تطبيق القوانين ولك في الإختلاسات الكبرى خير مثال.
نعم أخي الكريم نحن لا نلوم الجريدة فحسب بل نتهمها هي ومثيلاتها بالتآمر على التعليم العمومي تحث يافطة مزيفة مكتوب عليها ***دفاعا عن الطبقات المسحوقة***
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يخلصنا جميعا من كل أشكال النفاق وأن يلهمنا بعضا من السلوكات التي تربي لدينا بشكل صحيح قيم المواطنة الحقيقية لا الشعارات الجوفاء التي تخبي وراءها كل أشكال الوصولية والإنتهازية والإرتزاق .
ولك مني أخي الكريم كل الشكر والتقدير

ملهم مغربي
06-02-2008, 23:50
لا أخفي أني من المتابعين يوميا لمقالات المبدع رشيد نيني، فقد أبدع وأجاد أسلوبا وموضوعا ومضمونا، فهو رجل رشيد بالمغرب، فلا نبخس الرجل حقه لأنه انتقد وضعا ما، فالحق حق، وهو يريد الإصلاح ما استطاع، فلنأخذ بيده، ولنتضامن معه ومع غيره ممن يريدون الخير للمغرب.
إن إبداع رشيد نيني ظاهرة تستحق الدراسة والبحث بالمغرب، وسيأتي وقت تسجل بحوث عنه، كما سجلت عن غيره، فسبقه الإبداعي لا يجحده أحد.
إن الذي ينبغي الاشتغال به هو نقد الفاسد، وأما إظهار الصالح فهاذا من الواضحات، فالبناء يقوم منه المعوج، وأما السليم فيترك كما هو.
إن ظاهر التعليم ببلادنا يرثى لحالها في وقتنا منهجا وبرامج، وهاذا لما قبلنا أن نكون "بشر تجارب" لأمم غيرنا، فأنا مثلا لم أفهم من الإصلاح الذي طبق إلا الاسم، وقد اعترف المسؤولون عن ميثاق التربية والتكوين بالفشل أخير وأعلنوا إفلاسه. فهل نلوم الرجل لأنه انتقد الفشل والإفلاس؟

hassan007
07-02-2008, 00:03
لمن لم يتوصل بالخبر..

فقد تعرض هدا الكاتب مؤخرا لهجوم بالسلاح الابيض من طرف3اشخاص بالقرب من محطة القطار بالرباط وسرق منه حاسوبه

المحمول وهانفه النقال امام مرأى حشود من المواطنين..

amen
07-02-2008, 00:05
اتمنى ان اجد يوما صحافة مغربية تبحث و تطرح و توثق بعلمية و مهنية اكاديمية و ليست بطرق السداجة والعبثية.....ما احوجنا الى صحافة ك al asas و lamalif و انوال الثقافي و ما شابهم من كل الاطياف الفكرية ما قبل التسعينات... صحافة الثتقيف .... و ليس الكلمات المتقاطعة و الفضاءح

bensalemlatif
08-02-2008, 01:09
ومع ذلك يقراون جريدته الى متى سيبقى هؤلاء مغفلين؟


ننتظر اشارة واحدة تامرنا بالكف عن قراءتها !!!

أبوطارق
25-02-2008, 17:13
أظن أن نيني لم يزر في حياته مؤسسة تبعد بأكثر من 50كلم بيست و في جبل يكب قليلا و يكمل على رجله الباقي.

محمد الصدوقي
26-02-2008, 00:30
الاخوة السلام عليكم
انا من المتتبعين لخط ومواضيع المساء منذ بدايتها،والاختلاف او الاتفاق مع بعض مواضيعها او مع مايكتبه صحافييها مسألة طبيعية تضمنها مبدئيا حرية الرأي والتعبير.ومداخلتي يهمني فيها القيم والافكار وليس الاشخاص.
لكن ما تتعرض له جريدة المساء ورشيد نيني بالضبط من مضايقات وضغوط وتشنيع مسألة تطرح اكثر من سؤال من طرف المتتبعين الموضوعيين :
- هل ذلك نتيجة لخطها الذي ينبني على نقد وفضح بعض الجهات واللوبيات النافذة،وبعض مظاهر الفساد المجتمعي؟
- هل ذلك لان خطها التحريري وشعبيتها تضايق مصالح مجموعات ما وأشخاص ما؟وعملت على إفلاس بعض المؤسسات الاعلامية التي كانت إلى الامس القريب تجني الملايين؟
وبغض النظر عن نوايا نيني الحقيقية والجهة(إن كانت فعلا) التي تقف وراء الجريدة،ما يهمني هو مساهمة الجريدة وعمود نيني في خرق مجموعة من الطبوهات التي كانت تكبل حرية التعبير،وفضح مجموعة من أشكال الفساد،وإخبار القراء بخبايا بعض كواليس صناعة السلطة والمصالح ،والتعريف ببعض الكوارث المجتمعية التي كان يطمسها الاعلام الرسمي سابقا...ناهيك عن مهنية موادها المتنوعة في الاخبار والتثقيف...
فيما يخص موضوع عمود نيني حول التعليم،من قرأه بتمعن وموضوعية،الرجل لم يقل ولم يخترع شيئا من عنده،نقل واقعا نعرفه جميعا حول التعليم:
- السلوكات اللاتربوية واللامسؤولة لبعض رجال ونساء التعليم(ماوقع من حالات على إثر فوضى نتائج الترقية بالاختيار الأخيرة)
- نخبوية وطبقية التعليم بالمغرب
-تبعية التعليم
- تحميل الدولة مسؤولية أزمة التعليم
-الدعوة إلى إنقاذ التعليم
-.......................
هذه مجمل الافكار الاساسية لمقال رشيد نيني،ومعظم الاخوة والاخوات ركزوا فقط على السلوكات الشاذة لبعض رجال ونساء التعليم،وبرروا هجومهم على نيني!يجب ان نقر ان المدرسين كباقي البشر ليسوا كلهم انبياء او شياطين.
صحيح ان نيني في مقاربته للمسالة التعليمية لم يوفق في بعض الأمور التي كانت سطحية واختزالية،كتحميله تفشي بعض السلوكات السلبية وسط أطر التعليم للدولة لانها هي التي كونتهم وربما عينتهم،تقديم إشهارمجاني للتعليم الخصوصي،رغم انه في نفس الوقت يدافع عن المدرسة العمومية من خلال نموذج الفرنسيين،وربما سهوه على ذكر بعض الحالات المضيئة لبعض المدرسين والمدارس العمومية...ما ياخذ على نيني هو احيانا السقوط في التعميم والتبسيط والسطحية والاختزالية والاحادية...وما تعاتب عليه فعلا المساء هو عدم اهتمامها بالمسألة التعليمية كقضية استراتيجية وطنية ومركزية عبر صفاحتها(مثلا غياب صفحة او ملحق خاص)،فقط يتم ذكر التعليم غالبا حينما يتعلق الامر بحوادث أخلاقية او جنحية مثيرة،أو اخبار وإعلانات بعض النقابات...
من خلال تتبعي لخط الجريدة ومعرفتي بمواقف نيني لا أظن ان مسألة إهانة أسرة التعليم هي مقصودة كما نعتقد، فقط احيانا التسرع والسرعة قد يحدث بعض الحوادث غير المقصودة.(والله اعلم)
ويبقى نيني مواطن وبشر مغربي له ما له وعليه ماعليه،وهو غير منزه عن النقد،لأن كل من يكتب معرض لذلك من منطلق تعدد واختلاف الآراء والمواقع والمصالح ونسبية الحقيقة.(وقد قدمت بعض الانتقادات الشخصية للجريدة ونيني).
وفي الاخير،أظن على الاخوة والاخوات الا ينتبهوا فقط للمساء ونيني هناك منابر أخرى وامور اخرى تسيء لأسرة التعليم،وتهدد المدرسة العمومية بالانقراض.
كاقتراح ،مثلا،لما لا يفتح قسم بالمنتدى مختص في متابعة مايخص التعليم وأطره بالصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة،وفتح عرائض للتوقيع وإرسالها للجهات المعنية وعبر الصحافة إن اقتضى الامر التعبير عن موقف أو تنديد...ليسمع كذلك الرأي العام صوت رجال ونساء التعليم.
مودتي للجميع

abou wissam
26-02-2008, 11:43
لقد قرأت المقال و لم أجد فيه ما يبرر كل هاذا التحامل ضد كاتبه. فهو لم يعمل الا على تحليل ونقد واقعنا وسياستنا التعليمية...

و السلام عليكم.

rbik
26-02-2008, 13:09
لقد قرأت المقال و لم أجد فيه ما يبرر كل هاذا التحامل ضد كاتبه. فهو لم يعمل الا على تحليل ونقد واقعنا وسياستنا التعليمية...

و السلام عليكم.
هذا ما قلته و لكن بعض الإخوة لا يزالون يصرون على اتهام الصحفي القدير رشيد نيني بالباطل

البياتي
26-02-2008, 14:31
عفوا . لقد قرأت المقال ولم أر فيه ما يسيء لرجال التعليم ونسائه.الأمر يتعلق بالحديث عن حادثتين لهما صلة بنتائج الترقية بالإختيار من جهة وعن انتقاد لسياسة التعريب من جهة أخرى ....
أرجو من الإخوة الذين رأوا عكس هذا أن يوضحوا لنا النقط التي تعرض فيها صاحب المقال لما يسيء لأسرة التعليم.
شكرا

rbik
26-02-2008, 14:55
عفوا . لقد قرأت المقال ولم أر فيه ما يسيء لرجال التعليم ونسائه.الأمر يتعلق بالحديث عن حادثتين لهما صلة بنتائج الترقية بالإختيار من جهة وعن انتقاد لسياسة التعريب من جهة أخرى ....
أرجو من الإخوة الذين رأوا عكس هذا أن يوضحوا لنا النقط التي تعرض فيها صاحب المقال لما يسيء لأسرة التعليم.
شكرا
لا تتعب نفسك أخي . فالمتحاملون لن يجدوا في الموضوع ما يثبثون به اتهاماتهم . لقد قلبت المقال مرارا و تكرارا لمعرفة أين هو هذا التهجم المزعوم و لكن دون جدوى . ربما الإخوان يرون ما لا نرى .

asmae26
26-02-2008, 15:45
اتفق معك استاد محمد شكرا

abdau
26-02-2008, 16:28
ويبقى الأستاذ رشيد نيني صحافي مقتدر له تاريخ نظيف مشهود به
وكما قال الإخوة فما قام به رشيد نيني هو تعرية هذا الواقع المر
والذي لا ينكره أحد منا.
فلم أفهم ما مبرر كل تلك الاتهامات المجانية الموجهة لرشيد نيني
وبأساليب قدحية في بعض الأحيان

sana73
27-02-2008, 17:05
ادا كان رشيد نيني يتحامل على التعليم العمومي فهدا التعليم هو الذي انجبه2k

abou wissam
27-02-2008, 19:37
المثل الشعبي يقول: "كون اسبع وكولني". وأنا أرى أن رشيد نيني سبع وعملاق صحفي اكتسح الساحة الإعلامية في ضرف وجيز, بغض النضر عن إنتمائه أو الجهة التي تقف وراءه.
1- فليس من السهل أن تصبح جريدة ما الأولى مبيعا وقراءة على الصعيد الوطني.
2-و ليس من السهل إستقطاب صحفيين بارزين أمثال: الجامعي وأحمد منصور, من الجزيرة وعبد الباري عطوان......
3-و ليس من السهل كتابة عمود بهذا الطول و هذاالمضمون بشكل يومي حيت أصبح ينافس العمود الأسبوعي"الحقيقة الضائعة" لصاحبها مصطفى العلوي, قيدوم الصحفيين المغاربة.
وشخصيا,عند قراءتي لمقالاته,كنت ابحث دائما عن كبوة ما (كنقلب منين ندوز ليه). لكني لم أجد, لحد الآن ,ما أؤاخده عليه.
فيجب علينا - مع إحترامي لآراء الإخوان - أن نعطي لكل ذي حق حقه...

تحياتي
والسلام عليكم.

rbik
27-02-2008, 21:40
المثل الشعبي يقول: "كون اسبع وكولني". وأنا أرى أن رشيد نيني سبع وعملاق صحفي اكتسح الساحة الإعلامية في ضرف وجيز, بغض النضر عن إنتمائه أو الجهة التي تقف وراءه.
1- فليس من السهل أن تصبح جريدة ما الأولى مبيعا وقراءة على الصعيد الوطني.
2-و ليس من السهل إستقطاب صحفيين بارزين أمثال: الجامعي وأحمد منصور, من الجزيرة وعبد الباري عطوان......
3-و ليس من السهل كتابة عمود بهذا الطول و هذاالمضمون بشكل يومي حيت أصبح ينافس العمود الأسبوعي"الحقيقة الضائعة" لصاحبها مصطفى العلوي, قيدوم الصحفيين المغاربة.
وشخصيا,عند قراءتي لمقالاته,كنت ابحث دائما عن كبوة ما (كنقلب منين ندوز ليه). لكني لم أجد, لحد الآن ,ما أؤاخده عليه.
فيجب علينا - مع إحترامي لآراء الإخوان - أن نعطي لكل ذي حق حقه...

تحياتي
والسلام عليكم.


كلامي منطقي جدا و منصف . هناك بعض الكبوات و الهفوات و لكن كما يقول المثل العربي لكل فرس كبوة و لكل سيف نبوة

akzmouh
29-02-2008, 20:29
رشيد يبحث عن الشهرة باي ثمن ولو كان على حساب من علمه

akzmouh
29-02-2008, 20:31
وكم علمته نضم القوافي فلما قال قافية هجاني

haloubi
02-09-2008, 12:28
نيني يا مومو...
نيني يا بوعو...
يا اللي خرج من قمقومو...
و مازالين صحاح ضلوعو...
قدف ثومو من كمكومو...
و تكر ع من بعد جوعو...
و بالتحراض...
دار القرد ف القراد...
من بعد ما رباه و نقاه من الكراد...
ظنو صار جريو ضاري...
الساعة صدق قانع عضاض...
ديلو زايد فالدواري...
شكون قال...يمكن" يتقاد"...
يتقاد ولا ما يتقاد...منو عدد

نورالدين شكردة
03-09-2008, 12:19
حقا لا أشاطركم الرأي واعذروني ليس دفاعا عن نيني ولكن دفاعا عن الحق ...من المسؤول عن التردي الذي تعرفه مؤسساتنا المدرسية ,?? ليس نيني بالتأكيد .وليس بإمكانه من موقعه معرفة المسؤول ..لكن نحن رجال ونساء التعليم نعرف من هو المسؤول فاللهم نبهنا لعيوبنا واجعلنا نصدح بتقصيرنا وزلاتنا..أما بخصوص نيني هل هو عميل أم صنيعة أم طاقة ام جاسوس أم رجل قل مثيله فذاك موضوع أخر لا يفيدنا في شيء
تحياتي ورمضانكم مبارك كريم

sport241
05-09-2008, 00:56
رشيد نيني من القلائل اللدين يعبرون عن نبض الشارع المغربي فهو ينتقد كل شيئ و الغالبية الساحقة من قراءهمن رجال التعليم فنحن نفرح عندما ينتقد القطاعات الأخرى ولكن عتدما ينتقدنا في الصميم نغضب و نتهجم عليه اتقوا الله في الرجل فهو يعبر عن رأيه و للجميع حق الاختلاف معه و انتقاده لكن دون التهجم على أحد واتهامه بالارتزاق.....الخ.

نعيب الزمان و العيب فينا وما للزمان من عيب سوانا

ahmida
06-09-2008, 09:43
وأكيد أن أغلبيتنا تتفق على ضرورة تجاهل كل ما تكتبه المنابر الإعلامية المأجورة لكن الأمر هنا أخطر ! فعبقري زمانه يحاول، لغرض في نفوس أولياء نعمته ، أن يختزل أزمة التعليم في عنصر واحد من عناصرها وهو عنصر حسب قوانين الإلتزامات والعقود لا يمكنه إلا أن ينفذ ما التزم به فور انخراطه في الوظيفة العمومية.
لذلك فتجاهله أمر حتمي لكن بعد رد بعض الدين ودحض الإفتراءات والتعابير السوقية التي دأب على استخدامها في حق كل أفراد الأسرة التعليمية ولو تطلب منه ذلك تحويل الإستتناء إلى قاعدة يبني عليها أحكامه الجاهزة أو المجهزة..

kamal86
06-09-2008, 11:38
بكل صراحة اعجابي الشديد باسلوبه الادبي تحول في لحظة الى كره شديد.
و خير جواب للسفيه السكوت و مقاطعة جريدته القذرة

omerop
06-09-2008, 11:47
السلام عليكم
شخصيا أرى أن الأخ رشيد نيني صحفي مقتدر .. لا ينطلق من فراغ عندما يتحدث عن موضوع ما .. والعيب فينا نحن الأساتذة فتجدنا نتلذذ بكل ما يكتب حين يتعلق الأمر بجهات أخرى ( قضاة .. صحافيون ..فنانون ...وزراء و نواب ..... ) ولكن بمجرد ما يمس أسرة التعليم ب - سوء- ننقلب عليه و نصمه بأقبح النعوت و الأوصاف فتارة عميل و تارة تدعمه جهات ''مجهولة" بل منا من يركز على اسمه '' نيني '' للاستهزاء به و السخرية ..
وبالعكس فمن كتاباته يتبين للقارئ أنه متعاطف مع أسرة التعليم رغم ما تعرفه هاته الأخيرة من تجاوزات لم تعد تخفى على أحد و لا يملك من يحاول انكارها الا البحث لها عن أعذار واهية..
وللذي قال أنه يمرر خطاباته على سذج فتذكر أن عدد من يشترون جريدته يتجاوز المئة ألف و العديد منهم مواظبون على اقتنائها ..
ولمن يجدون في أنفسهم قدرة على قراءة "بين السطور" تمكنهم من استنتاج أن هاته الصحيفة أو تلك تقف وراءها جهات تدعمها فليأتونا باسم لجهة واحدة تدعمه و تستفيد من التشهير بهيئة التدريس..
ثم لمن يطوف حول اسمه للتنقيص من قدره فالعبرة ليست بالأسماء انما بحاملي هذه الأسماء .. ولو كان اسمه عائقا لما اشتهر أولا ثم لما فرض احترامه على الكثيرين ثانيا
و حتى و ان افترضنا أنه يكرهنا ويحاول اظهارنا بمظهر الأشرار فمقاطعة الجريدة ليس حلا .. و تبقى جريدة متميزة و مستقلة ( على الأقل مقارنة مع جرائد أخرى أقل ما يمكن القول عنها أنها أبواق )

أبو المعالي
06-09-2008, 12:02
السلام عليكم
شخصيا أرى أن الأخ رشيد نيني صحفي مقتدر .. لا ينطلق من فراغ عندما يتحدث عن موضوع ما .. والعيب فينا نحن الأساتذة فتجدنا نتلذذ بكل ما يكتب حين يتعلق الأمر بجهات أخرى ( قضاة .. صحافيون ..فنانون ...وزراء و نواب ..... ) ولكن بمجرد ما يمس أسرة التعليم ب - سوء- ننقلب عليه و نصمه بأقبح النعوت و الأوصاف فتارة عميل و تارة تدعمه جهات ''مجهولة" بل منا من يركز على اسمه '' نيني '' للاستهزاء به و السخرية ..
وبالعكس فمن كتاباته يتبين للقارئ أنه متعاطف مع أسرة التعليم رغم ما تعرفه هاته الأخيرة من تجاوزات لم تعد تخفى على أحد و لا يملك من يحاول انكارها الا البحث لها عن أعذار واهية..
وللذي قال أنه يمرر خطاباته على سذج فتذكر أن عدد من يشترون جريدته يتجاوز المئة ألف و العديد منهم مواظبون على اقتنائها ..
ولمن يجدون في أنفسهم قدرة على قراءة "بين السطور" تمكنهم من استنتاج أن هاته الصحيفة أو تلك تقف وراءها جهات تدعمها فليأتونا باسم لجهة واحدة تدعمه و تستفيد من التشهير بهيئة التدريس..
ثم لمن يطوف حول اسمه للتنقيص من قدره فالعبرة ليست بالأسماء انما بحاملي هذه الأسماء .. ولو كان اسمه عائقا لما اشتهر أولا ثم لما فرض احترامه على الكثيرين ثانيا
و حتى و ان افترضنا أنه يكرهنا ويحاول اظهارنا بمظهر الأشرار فمقاطعة الجريدة ليس حلا .. و تبقى جريدة متميزة و مستقلة ( على الأقل مقارنة مع جرائد أخرى أقل ما يمكن القول عنها أنها أبواق )
كلام في الصميم و يا ليت إخوتي ينصفون الرجل بعيدا عن اأحكام الجاهزة