المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وجهة نظر: تساؤلات حول التعيينات الجديدة بوزارة التربية الوطنية


ابن خلدون
12-05-2009, 19:50
وجهة نظر: تساؤلات حول التعيينات الجديدة بوزارة التربية الوطنية (http://www.bayanealyaoume.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=18913)


http://www.bayanealyaoume.ma/info/12512200910631PM1.jpgعرفت وزارة التربية الوطنية خلال الأسبوع الأخير تعيينات مهمة شملت المديريات المركزية وبعض الأكاديميات، وإذا كان الجميع يتفق على ضرورة ضخ دم جديد لتعويض الأطر"المهترئة"، فإن المثير في الموضوع هو مصدر هذه الدماء الجديدة. حيث أن كل الأطر التي عينت أخيرا استقدمت من وزارات أخرى وفي مقدمتها وزارة المالية، وتتخوف أوساط التربية والتكوين من انتكاسة قد تشهدها الوزارة بسب وافدين عليها لا يعرفون أدنى شيء عن المنظومة التربوية التي تتميز بخصوصيات عن باقي القطاعات. بالمقابل يعتبر البعض الآخر أن هذه الخطوة طعنة من الخلف، كيف يقضي أطر الوزارة فترة طويلة من العمل والجهد سيما الفترة الأخيرة التي تطلبت جهدا ماراطونيا لإعداد البرنامج الاستعجالي ثم يأتي وافدون لتقلد المناصب، ثم ما موقع بعض الأطر التي تم إغراؤها ببعض المناصب الفارغة من قبيل مدير مساعد، سيما في مديرية الشؤون الإدارية والعامة؟.... إنه مع التسليم بأن الأمر طبيعي، وأن أطر الوزارة الحاليين، والمديرين بالتحديد لم يعطوا ما كان منتظرا منهم، ألم يكن حريا بالوزارة أن تعلن عن الترشيح لهذه المناصب لفسح المجال أما م الجميع والمنافسة الشريفة وتكافؤ الفرص، ألا يشكل هذا السلوك إجحافا كبيرا في حق أطر أفنت زهرة شبابها في خدمة هذه الوزارة، وهل الأطر التي تم تعيينها أكثر تجربة وتكوينا ورغبة في العمل؟. ثم نتساءل أيضا هل كان من المعقول أن يتم تعيين أطر في مديريات في الوقت الذي نتحدث فيه عن قرب وضع نظام هيكلي جديد للوزارة، أم أنها ضربة استباقية، القصد منها احتلال المواقع المهمة داخل إدارة الوزارة. كما يتساءل آخرون، هل تخلت كاتبة الدولة عن بعض الأطر التي سبق أن استقدمتها ولكن في تلك المرة من داخل الوزارة، هل تهميشها عائد إلى كونها وصلت مرحلة "الاندثار" بلغة الاقتصاد، حيث أن تلك الأطر قادمة من عالم مادة الاقتصاد؟؟؟ هل الذين سمحوا بخروج أجود أطر الوزارة في إطار المغادرة الطوعية، حتى أصبحت هذه الوزارة شبه فارغة يملكون ذرة من الغيرة على القطاع و يفقهون شيئا في منظومة التعليم؟ أمام هذا الواقع هل ستقبل أطر الوزارة بالواقع. ثم هل للنقابات النشيطة في حقل التعليم رأي في الموضوع؟، وهل المجلس الأعلى للتعليم رغم دوره الاستشاري والذي يسعى إلى تطوير المنظومة التربية هل هو معني من قريب أو من بعيد بما يحدث داخل هذه الوزارة؟؟؟ أم أنه منهمك في الاستطلاعات والتقارير....
12/5/2009

http://www.bayanealyaoume.ma/Par_image/par2_23.jpg (http://www.bayanealyaoume.ma/accueil.asp)

yahya octobre
12-05-2009, 21:55
+ اذا كان الامر له طابع عام تقتضيه المصلحة العامة ، فلماذا لا تغير هذه الاطر مهماتها خصوصا مع الاشاعات التي مفادها أن ذووا النفوذ اثروا بشكل سلبي على عمل هؤلاء . والتغيير فيه افادة ولو كان ضرية استباقية . ضرية استباقية تحمي البعض من المحاسبة والعقاب . وضربة استباقية لتسليك ملفات شائكة و احتلال المواقع قبل الانتخابات والانتكاسة المتوقعة .
الرقابة لمن ؟ للمراقبين الذين يراقبون صعود الاسهم ونزولها ؟
لا أحد اليوم يستطيع خذمة الصالح العام دون ان تتخذ في حقه اجراءات تاديبية ، حتى يلتحق بالموجة العامة . فالشاد اليوم هو ان تكون مخلصا متفانيا ناكرا للذات . والواقع يبين انتقال بعض المفسدين الى مناصب اعلى رغم تحريك مسطرة التحقيق بشانهم ، ويشاع ان وقتهم حان لاعفائهم لتسوية وضعيتهم في مكان اخر بعيدا عن الانظار . وضحاياهم ما زالوا يعانون ووضعيتهم على كف عفريت يبحثون كيف يبرئون انفسهم من تهم ملفقة لها اثر في تقارير مزورة وليس على الرض الواقع .
القضية ان الموظفون انتقلوا وحصلوا على مهام اخرى ولم يعفوا او يعزلوا . فالخير في غيرهم مهما طال الامد . لكن المثل الشعبي المغربي يكذبني حين يقول انك ما تغير صاحبك الا باكثر منه سوءا. والله اعلم و رب ضارة نافعة .