المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجامعيون الديمقراطيون' ينسحبون من تشكيل المكتب الوطني


آثار على الرمال
21-05-2009, 09:09
تحالف بين النهج والاتحاد ضد الاشتراكي الموحد في نقابة التعليم العالي

الدارالبيضاء: عبد اللطيف فدواش

انسحب "الجامعيون الديمقراطيون"، المنتمون إلى الحزب الاشتراكي الموحد، من عملية انتخاب المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، نهاية الأسبوع، بالرباط.
وخلال اجتماع اللجنة الإدارية للنقابة، نهاية الأسبوع الماضي، انفجر خلاف بين مكونات اليسار على واجهتين، اليسار "الراديكالي"، ويسار "الكتلة الديمقراطية"، خاصة بين ما كان يعرف بمجموعة الخمس، المكونة من النهج الديمقراطي، والمؤتمر الوطني الاتحادي، والطليعة الديمقراطي الاشتراكي، والوفاء للديمقراطية، واليسار الاشتراكي، من جهة، وبين الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب التقدم والاشتراكية، من جهة ثانية.
وفاجأ النهج الديمقراطي (أقصى اليسار)، ما تبقى من حلفائه في المؤتمر الثامن، الاشتراكي الموحد والمؤتمر الوطني الاتحادي، بالتنسيق مع الاتحاد الاشتراكي في المؤتمر التاسع، فيما همش الأخير حليفه في الكتلة والأغلبية، التقدم والاشتراكية، وقوى جبهة النهج الديمقراطي بالمكتب الوطني.
وأفاد مصدر من اللجنة الإدارية أن أساتذة الاشتراكي الموحد (الجامعيون الديمقراطيون) فضلوا الانسحاب من عملية انتحاب المكتب، خلال اجتماع اللجنة الإدارية، المنبثقة عن المؤتمر التاسع للنقابة الوطنية للتعليم العالي، "لافتقاد شروط".
وألح "الجامعيون الديمقراطيون"، خلال مداخلاتهم، على "توفر شروط لإنجاح التجربة، وهي طرح برنامج نقابي متعاقد عليه، ومتوافق حوله، وإشراك جميع مكونات النقابة في تدبير شؤونها، والتمثيل اللائحي النسبي في انتخاب المؤتمرين، ضد هيمنة أي تيار"، لأن الهيمنة، حسب المصدر "تغيب النقاش وتستحضر التصويت".
وعاب "الجامعيون الديمقراطيون" على المؤتمر "سيادة منطق التهافت على المقاعد، وتغييب البرنامج، والتمثيلية المتوازنة، والديمقراطية".
وأشار المصدر إلى أن "أساتذة التعليم العالي الديمقراطيين استحضروا، في مشاركتهم باللجنة الإدارية، الظرف الدقيق، الذي تمر به النقابة والجامعة، رغم تقزيم تمثيليتهم، آملين ألا يتكرر ما جرى خلال انتخاب اللجنة الإدارية، إبان انتخاب المكتب الوطني".
وأضاف المصدر أن "الجامعيين الديمقراطيين طالبوا، خلال اجتماع اللجنة الإدارية، بتكوين مكتب وطني منسجم، ومسؤول، ومتواز، من دون هيمنة، وبرنامج نقابي واضح".
وأضاف المصدر أن "توافق النهج والاتحاد الاشتراكي اتضح من خلال إقصاء الجامعيين الديمقراطيين"، معتبرا التيار الأخير "قوة اقتراحية، وصوتا معارضا للهيمنة"، كما اتضح خلال التصويت على أعضاء المكتب الوطني، بـ"إقصاء محمد بن عبد الحق، عقابا للتقدم والاشتراكية، لأنه طرح 3 مرشحين لعضوية المكتب الوطني، ما أدى إلى تقزيم تمثيلية هذا الحزب، وهيمنة الاتحاد الاشتراكي (6 مقاعد)، والنهج (3 مقاعد)، وتراجع التقدم والاشتراكية إلى مقعدين، بدل ثلاثة".
وأشار المصدر إلى أن مشاركة "الجامعيين الديمقراطيين" في هذا المؤتمر، عكس السابق، حين قاطعوا المؤتمر الثامن، في إطار مجموعة الخمس، كان وعيا منهم بـ"الخطر الذي يهدد الجامعة الوطنية العمومية، ومهنة الأستاذ الباحث، والنقابة".
يذكر أن اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي انتخبت، أخيرا، أعضاء المكتب الوطني، بانتخاب محمد درويش كاتبا عاما، ومحمد لعمير، وجمال الدين صباني، ومحمد نجيب الورياغلي، ومحمد الطيبي نوابا للكاتب العام، ويوسف الكواري أمينا للمال، وحسن الجزيري نائبا لأمين المال، والزوهرة الهيوي، ومحمد أبو النصر، ومحمد تكمنت، وعبد القادر الراغ مستشارين.


المصدر: المغربية - 2009.05.21