المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بقايا بدائية في تنظيم امتحان البكالوريا


abouamin51
23-05-2009, 10:17
كلما حلت مواعيد إجراء امتحانات البكالوريا ببلادنا ، حلت معها الهموم في مختلف مراتب المنظومة التربوية . فالاكاديميات الجهوية تحول نفسها الى قلاع محصنة ، لاعداد واستنساخ المواضيع ، والنيابات الاقليمية تسخر كل وسائلها اللوجستيكية لنقل وتوزيع الاظرفة المختومة المحتوية على المواضيع ، والمديرون الذين تتغير القابهم ليصبحوا رؤساء مراكز الامتحان ،و الذين يصل ببعضهم الامر الى نقل اسرتهم ليلا ليناموا بجانب المواضيع . كل هذا مع مناخ القلق السائد من الوزارة الى المراكز ، حول احتمالات التسرب او الاخطاء عند فتح الاظرفة، او غيرها من الطوارىء المرتبطة بتأمين المواضيع الى آخر حصة من إجراء الامتحان. أما التلاميذ فيندهشون من تحول مؤسساتهم بغتة الى موطن لرجال الامن المسلحين .
هذا نظام مرت عليه عدة عقود ، ويبدو إنه صامد كأنه قدر أو اسلوب مقدس. فإذا كانت المنظومة قد اجتهدت في إدخال التحسين والتطوير على عدد من الجوانب التربوية للبكالوريا ،فإن هذا المحور التنظيمي القائم على استنساخ ممركز للمواضيع ونقلها وتوزيعها عبر أرجاء التراب الوطني ، يظل راسخا منذ أن كان في البلاد مركز واحد يدبر الامتحانات في الرباط .
وعلى سبيل الاستئناس ، نشير الى أنه في بعض البلاد المتقدمة ، تتولى الجهة المكلفة بالمواضيع توجيه بريد الكتروني كل صباح الى مدير الثانوية. ويقوم هذا الاخير باستنساخه في زمن يسير قبيل توزيعه على الممتحنين.