المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية كتابة موضوع مقالي جغرافي(نمادج)


abou 3abir
27-05-2009, 00:03
بعض العناصر المساعدة على فهم كيفية التعامل مع المواضيع المقالية المرتبطة بمادة الجغرافيا
حسب طبيعة وخصوصية كل موضوع (التفسير- المقارنة+ التصنيف-التحليل –الربط بين ظاهرتين جغرافيتين..)
واليك عزيزي التلميد هذه النماذج من الأمثلة المبسطة للاستئناس بالنسبة للمواضيع المقالية الخاصة بمادة الجغرافيا بناءا على المنهج الجغرافي المعتمد على : الوصف +التفسير+ التعميم، )
------------------------------------------------------------------------
1- الموضوع التصنيفي:اعتمادا عن معاييرأومؤشرات كمية أو نوعية أو خصائص متشابهة… يتم التمييز بين ظواهر جغرافية وتصنيفها على أساسها(يفترض ان تكون أمامك معطيات إحصائية مساعدة)</span>
( مثال : صنف-ي- بلدان العالم العربي حسب ظاهرة الخصاص المائي والتصحر أو يتميز المجال الحضري عن القروي بالتباين في مستوى مؤشر التنمية البشرية ،ابرز دلك)
2= موضوع المقارنة :يتطلب منك المقارنة بين ظاهرتين جغرافيتين- أو أكثر- وذلك بإبراز أوجه التشابه والإخلاف بينهما( مثال : قارن بينالعوامل المفسرة لقوة الاقتصاد الأمريكي والصيني) .
3-الموضوع التفسيري يهم ظاهرة جغرافية- أو أكثر- ويمتحن مدى قدرتك على توظيف المنهج الجغرافي في الوصف والتفسير, والتعميم،
فيتطلب منك الدقة في وصف المظاهر المميزة للظاهرة المدروسة والإلمام بمختلف العوامل المفسرة لها ( طبيعية + بشرية+ تاريخية + تقنية + تنظيمية + علمية + عقارية ….) طبعا حسب الظاهرة المدروسة.
مثلا :تعد الولايات المتحدة الأمريكية قوة فلاحية عظمى .أبرز مظاهر قوتها الفلاحية ،وفسر ذلك
4-الموضوع التحليلي: يتناول بالتحليل موضوعا عاما بمقاربة جغرافية مثل( يمثل الإتحاد الأوربي قوة اقتصادية عالمية، لكنه مايزال يواجه عدة تحديات ، وضح -ي- ذلك )
5-موضوع دراسة العلاقة بين ظاهرتين جغرافيتين أو أكثر وذلك بدراسة مختلف علاقات التأثير والتأثر بينهما(تشخيص وضعية الموارد الطبيعية و الانعكاسات المترتبة عن أساليب تدبير ها. أو العلاقة بين ساسة إعداد التراب الوطني وتنظيم المجال الحضري والقروي من اجل تحقيق التنمية البشرية).


بالتوفيق لكل تلميد يبدل قصارى جهده من اجل النجاح والتحصيل.

habib.arba
28-05-2009, 21:06
chokrannnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn nnnnnnnnnnnnnnn katiran

Student
31-05-2009, 15:21
Thanks Akhi lkarim Jazaka llah khayr

asmae17
03-06-2009, 23:34
بارك الله فيك اخي

abou 3abir
04-06-2009, 00:17
خدمة تلاميدتي وزوار المنتدى لاتستدعي الشكر والثناء بالنسبة لي فهي من باب الواجب الاخلاقي والمهني.ومع دلك ردودكم الطيبة وسام شرف اعتز به