منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية - عرض مشاركة واحدة - الصندوق المهني المغربي للتقاعد يطلق برنامج “راحتي بلوس”
عرض مشاركة واحدة

التربوية
:: مراقبة عامة ::


تاريخ التسجيل: 11 - 1 - 2008
المشاركات: 10,765

التربوية غير متواجد حالياً

نشاط [ التربوية ]
معدل تقييم المستوى: 1293
افتراضي
قديم 09-02-2012, 20:13 المشاركة 2   

بعد سنتين على إطلاقها لفائدة المتقاعدين
بيان اليوم
بيان اليوم : 09 - 02 - 2012


البطاقة البنكية «راحتي» تحقق نتائج إيجابية
اعتبر الصندوق المهني المغربي للتقاعد أن حصيلة سنتين من المعاملات ببطاقة «راحتي» كانت جد إيجابية حيث مكنت من الرفع من جودة خدمات الصندوق والحد من الإجراءات السابقة بالنسبة للمتقاعدين والتمكن من دفع المعاشات بطريقة أسرع وتقليل تكاليف التدبير.
وقد وزع الصندوق المهني المغربي للتقاعد أكثر من 111 ألف بطاقة وقام بتفعيل حوالي 80 في المائة منها لفائدة أصحابها، مع فتح المجال للمتقاعدين الذين لم يحصلوا عليها بعد.
وساهمت بطاقة راحتي، حسب توضيحات مسؤولي الصندوق المهني المغربي للتقاعد، في «الحد من الإجراءات بالنسبة للمتقاعدين، وفي دفع المعاشات بطريقة أسرع، وتقليل تكاليف التدبير الشيء الذي يفيد في نهاية المطاف مجموع المتقاعدين».
وقد اعتبر الصندوق الحديث عن معاناة بعض المتقاعدين المسنين والمرضى الذين يفتقدون القدرة على التحرك ما يضطر أقرباؤهم إلى البحث عن مختلف الوسائل لنقلهم للوكالات البنكية من أجل سحب معاشاتهم بواسطة البطاقة، خلطا وجب تصحيحه.
فقد نص الصندوق المهني المغربي للتقاعد إجراء استثنائيا بالنسبة لهذه الفئة.» ففي حال معاناة المتقاعد من إعاقة مستدامة، يتم إعفاؤه تماما من بطاقة «راحتي». أما إن كان غير قادر على زيارة وكالة البنك الشعبي لتفعيل بطاقته لأسباب صحية، يكفي أن يرسل للصندوق المهني المغربي للتقاعد (شهادة الحياة وشهادة حياة الزوج (ة)، في حالة التفعيل السنوي)، وشهادة طبية مؤرخة في الشهر الذي من المفترض أن تفعل فيه البطاقة ليتم تفعيل بطاقته من قبل الصندوق المهني المغربي للتقاعد».
وفي نفس سياق تسهيل الإجراءات، إذا لم يرغب المتقاعد في استخدام بطاقة «راحتي»، وعلى الرغم من قدرته على زيارة وكالة البنك الشعبي، يمكنه «طلب تلقي معاشه الشهري عبر حوالة بنكية. في هذه الحالة ليس المتقاعد مطالبا بالإدلاء بشهادة الحياة».
ولتحقيق مرونة أكبر، فقد تم إعفاء عدد من الفئات من بطاقة «راحتي» ويتعلق الأمر بالمستفيدين من معاش الأيتام، والمتقاعدين الذين يتوفرون على أقل من 150 نقطة والمتقاعدين المقيمين بالخارج مع الإدلاء بشهادة الإقامة، بالإضافة إلى ذلك، يضع الصندوق المهني المغربي للتقاعد رهن إشارة متقاعديه المتزوجين، اختيار التفعيل السنوي لبطاقة «راحتي»، حيث يكفي المتقاعد تقديم طلب التفعيل السنوي لبطاقة «راحتي» بوكالة الصندوق أو على الموقع الالكتروني www.cimr.ma للصندوق مرفق بنسخة مطابقة للأصل من البطاقة الوطنية للمتقاعد وللزوج (ة)، شهادة حياة الزوج (ة)، ونسخة من عقد الزواج، إذ يتم تقديم هاته الوثائق مرة واحدة في السنة.وبمجرد ما يتم تفعيل البطاقة، فهي تبقى صالحة طيلة السنة التي قدمت فيها.
وتبلغ تكلفة بطاقة «راحتي»، الصالحة في كل الشبابيك البنكية، 5 دراهم في الشهر مع احتساب الرسوم، أي مايعادل 180 درهم مع احتساب الرسوم طيلة مدة صلاحية البطاقة التي تصل الى ثلاث سنوات. وفي حالة إلغاء البطاقة، بطلب مباشر أو غير مباشر من المتقاعد، يتحمل هذا الأخير مصاريف الإلغاء والتي تبلغ 20 درهم دون احتساب الرسوم.
وكان الصندوق المهني المغربي للتقاعد قد أطلق سنة 2009 البطاقة البنكية «راحتي» كوسيلة لدفع معاشات المتقاعدين وسحب المعاشات نقدا، جزئيا أو كليا، من خلال الشبابيك البنكية،