منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية - عرض مشاركة واحدة - المخدرات : أنواعها وأشكالها ومخاطرها الصحية وطرق الوقاية منها
عرض مشاركة واحدة

الشريف السلاوي
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

تاريخ التسجيل: 5 - 1 - 2014
السكن: المغرب الحبيب .
المشاركات: 10,966

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

نشاط [ الشريف السلاوي ]
معدل تقييم المستوى: 1249
افتراضي
قديم 17-04-2014, 14:03 المشاركة 5   

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹالمخدرات التصنيعيةط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
• الكبتاجون
• الأمفيتامين
• السيكونال
• المهدئات


الكبتاجون
الوصف والتعريف :

عرف الكبتاجون بشكله وعلامته المميزة المرسومة عليه ( قرص أبيض اللون مرسوم على أحد وجهيه منحنيان متقابلان ،والوجه الآخر مشقوق من منصفه ، وأحيانا ً يكون لونه بني الشكل بنفس العلامات ) .
ومن حين لآخر تظهر أقراص لها نفس العلامات السابقة ، لكنها تحتوي على مواد غير مدرجة بجداول العقاقير النفسية ( غير المحظورة ) . وأحياناً توجد أقراص ليست لها العلامات المميزة للكبتاجون ، وتحتوي على المادة الفعالة اسمها الشائع " أبو مسحة " . ويعتبر الكبتاجون من العقاقير النفسية التي استخدمت في المجال الطبي لحالات الاكتئاب . ونظرا ً لإساءة استخدامه في كثير من الدول ومنها المملكة العربية السعودية ، فإنه أصبح من العقاقير المحظورة والمدرجة بجداول العقاقير النفسية . وتطلق على الكبتاجون أسماء شائعة متعارف عليها بين المدمنين والمروجين ، منها ( أبو ملف – ملف شقراء – الأبيض – أبو داب – دفني – داتسون – بيضاء – فشطة – أبو قوسين – أبو مسحة ) .

التأثير :
منشط للجاز العصبي المركزي ، ومن تأثيره أنه يفقد المتعاطي الدقة في القدرة على التقويم وإصدار الأحكام وضعف الاستجابات الحسية .
وتناول جرعات زائدة من هذه العقاقير يولد العنف والتهيج والروح العدوانية . وبعد زوال تأثير العقار يصاب الشخص بالاكتئاب والصداع المستمر والقلق ، مما يضطره إلى معاودة تعاطيه مرة ثانية والإدمان عليه




الأمفيتامين

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


مخدر رخيص بعواقب وخيمة

نبذة تاريخية :
كلمة أمفيتامين تشمل جميع المشتقات الواردة في المجموعة الكيميائية لمادة أمفيتامين واستعملت هذه العقاقير منبهات لعدة سنوات في المجالات الطبية . وعندما أسيء استخدامها أدرجت في جداول العقاقير النفسية ، ومن ضمن هذه المجموعة ( الأمفيتامينات ) قرص أصفر اللون كان يساء استخدامه تحت مسمى شائع حبوب الكنغو الحبوب الصفراء .

التأثير :
منشط للجهاز العصبي المركزي ، ومع ذلك فأن الشخص المتعاطي الواقع تحت تأثيره لا يستطيع أن يؤدي عمله بدقة .
فالرياضيون المستخدمون للعقار الواقعون تحت تأثيره لا يشعرون بالتعب ، ويمكن أن يتجاوزوا قدرتهم الطبيعية ، مما يشكل خطرا ً جسيما ً على قواهم البدنية .

وكذلك السائقون الواقعون تحت تأثيره ، لا يشعر السائق بالنعاس مع عدم تركيزه في القيادة ، ثم يأتي النوم فجأة عندما يزول أثر المادة المنشطة ، وهذا يفسر السبب في الحوادث الجسيمة من تعاطي هذه الحبوب .

أما الطلبة الذين يستخدمون هذا العقار ، فتحت تأثيره يكون مدى تركيزهم ضعيفا ً ، علاوة على النوم المفاجئ بعد زوال التأثير ، والإصابة بالاكتئاب والتوترات النفسية والصداع الشديد .



السيكونــــال

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

نبذة تاريخية :

يعتبر السيكونال من مشتقات حامض الباربيتِوريك الذي اكتشف في أواخر القرن التاسع عشر ، ومنه تم تحضير مجموعة كبيرة من الباربيتِورات ذات المفعول القصير والمتوسط والطويل .

وصف العقار :

كبسولة برتقالية اللون اسمها العلمي ( سيكوباربيتال ) ، ولها عدة أسماء شائعة في المملكة السعودية منها ( شماغ البسام – الأحمر – صواريخ – فشك – بازوكة – فراولة – طماطم – أم رجيلة – أم لمعة – جمس – بسام ) .


التأثير :

السيكونال مهبط للجهاز العصبي المركزي ( منوم ) .



المهدئــــــــــــــــــــات

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

نبذة تاريخية:
ظهرت المهدئات في الأسواق التجارية في بداية هذا القرن ، واستخدمت لأغراض طبية كمواد مزيلة للقلق والعصبية ، لكن الكميات الكبيرة المستهلكة سنويا ً تشير إلى أن هناك إساءة استخدام لهذه العقاقير .

لذلك تم إدراجها ضمن جداول العقاقير النفسية التي يجب ألا يتم صرفها إلا بوصفة طبية . ومن هذه العقاقير ( اللبيريوم – الأتيفان – والفاليوم ) ، التي يساء استخدامها تحت اسم شائع وهو الروش .

التأثير :

تعاطي المهدئات يكون مهبطا ً للجهاز العصبي المركزي ، وتحت تأثيرها يحس المتعاطي بحالة من الاسترخاء والميل إلى النعاس .

يؤدي الاستمرار في تعاطي هذه العقاقير دون مشورة طبية إلى الاعتماد
" الإدمان " النفسي والجسدي ، هذا بجانب تليف الكبد والجهاز العصبي ، والإصابة بالاكتئاب والتوترات النفسية ، خاصة بعد الانقطاع عن التعاطي .



- يتبع-


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ