منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية - عرض مشاركة واحدة - عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية ليوم الثلاثاء 25 نونبر 2014
عرض مشاركة واحدة

الشريف السلاوي
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

تاريخ التسجيل: 5 - 1 - 2014
السكن: المغرب الحبيب .
المشاركات: 10,966

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

نشاط [ الشريف السلاوي ]
معدل تقييم المستوى: 1249
افتراضي
قديم 25-11-2014, 15:37 المشاركة 4   

*أخبار اليوم المغربية.:
- حصيلة ضحايا الفيضانات التي شهدها إقليم كلميم ارتفعت إلى 32 قتيلا، بعد أن تم انتشال 11 جثة أخرى أمس إلى غاية بعد الزوالº وجلالة الملك محمد السادس أصدر تعليماته للسلطات المختصة قصد اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتقديم كل أشكال الدعم للسكان المتضررين من الفيضانات التي عرفتها بعض جهات المملكة. بلاغ للديوان الملكي أوضح أنه "مشاطرة من جلالة الملك لأسر الضحايا والمفقودين آلامهم، وتخفيفا لما ألم بهم من رزء فادح، فقد قرر جلالته التكفل بلوازم دفن جثامين الضحايا، ومآتم عزائهم، وكذا بتكاليف علاج المصابين".
- مكتب الصرف قرر تمديد الموعد النهائي لإجراءات المساهمة الإبرائية بخصوص الممتلكات والأموال المحتفظ بها بالخارج، وذلك إلى غاية 31 يناير 2015، بدل نهاية هذه السنة، كما سيتم تمديد العمل بإجراءات " العفو"، التي اتخذتها الحكومة، شهرا آخر، لكن على أساس أن يتم التصريح بالمساهمة الطوعية للممتلكات، قبل 31 دجنبر المقبل، أي أن فترة التصريح بقيت دون تعديل، لكن دفع المساهمة الإبرائية المصرح بها يمكن أن يمدد شهرا بعد هذا التاريخ.
- محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، قال، في حديث للجريدة، إن عدد المقاولات المغربية المصدرة ضعيف، ولا يتجاوز 5 آلاف مقاولة، مؤكدا أن الوزارة قامت بإعداد وتفعيل المخطط الوطني لتنمية المبادلات التجارية 2014-2016 للحد من العجز التجاري المتفاقم.




* بيان اليوم.:
- برنامج "إنجاز المغرب" يطمح لتكوين 70 ألف شخص في مجال المقاولات. محمد عباد الاندلسي، الرئيس المدير لجمعية "إنجاز المغرب"، يقول إن الجمعية تطمح إلى الوصول إلى تكوين 72 ألف شابة وشاب في ريادة الأعمال في أفق 2015-2016º مؤكدا أن برنامج "إنجاز المغرب" أضحى تجربة نموذجية حيث صنفته القمة العالمية للابتكار في التعليم 2014 ضمن 15 أفضل التجارب المتميزة في العالم.
- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يعد بمدونة صحافية تستجيب للانتظارات، بالرغم من وجود عشر نقاط خلافية بين وزارته وبين فدرالية الناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والتي تعهد بمواصلة الحوار بشأنها خلال المحطة البرلمانية.




* لوبنيون.:
- حصيلة مأساوية للفيضانات بالجنوب: عشرات القتلى والعديد من المفقودين وخسائر مادية كبيرة.
- مجموعة من الدبلوماسيين العرب التأموا، أول أمس الأحد بمراكش، في إطار دورة تكوينية لتعزيز قدراتهم في مجال حقوق الإنسان وتفاعلهم مع نظام الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان. هذه الدورة، التي تمتد على مدى 5 أيام، تتوخى تقديم مقاربة قائمة على حقوق الإنسان للدبلوماسيين العرب، في إطار النظامين الدولي والإقليمي لحماية حقوق الإنسان، وتعزيز دمج حقوق الإنسان ضمن العمل الدبلوماسي، وجل الأنشطة الدبلوماسية المتعلقة بهذه الحقوق.




* ليبراسيون.:
- وقف العنف ضد النساء.. في الخامس والعشرين من نونبر من كل سنة تعود مكافحة العنف ضد النساء لتتصدر المشهد من خلال مبادرات نسائية رمزية تهدف إلى وقف العنف الموجه ضد النساء. وفي المغرب، ينظم ائتلاف جمعيات نسائية، اليوم الثلاثاء، وقفة أمام مقر البرلمان للتذكير بالمعاناة التي تعيشها آلاف النساء يوميا جراء هذه الظاهرة.




* ليكونوميست:
- تجديد حظيرة سيارات الأجرة الكبيرة: انطلاق بعد انتظار. فبعد أشهر من الترقب، أعطت ولاية الدار البيضاء الكبرى، أمس الإثنين، انطلاقة عملية تجديد سيارات الأجرة الكبيرة. وتهم عملية التجديد قرابة 30 ألف سيارة.




* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة خلفت 32 قتيلا من بينهم 24 في إقليم كلميم، إضافة إلى 6 أشاص مفقودين لا يزال البحث جاريا عنهم. وقد مكنت عمليات التدخل الجوية وعلى الأرض من إنقاذ 214 شخصا في حالة خطر، 40 منهم جرى إنقاذهم بواسطة مروحيات تابعة للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي.
- دعم التنافسية الاقتصادية.. المغرب يفاوض من أجل الحصول على قرض بقيمة 125 دولار من البنك الإفريقي للتنمية. القرض الذي من المفترض أن يمنح سنة 2015 يندرج في إطار استراتيجية البنك بالنسبة للمملكة برسم 2014-2016، والتي ترتكز على محورين: تحسين الحكامة وتعزيز البنيات التحتية.




* البيان:
- أمطار قاتلة: الحصيلة ثقيلة. الأمطار التي تهاطلت نهاية الأسبوع على جهات كلميم السمارة، وسوس ماسة درعة ومراكش تانسيفت الحوز، جعلت من مصدر الفرح باعثا على المأساة. حصيلة القتلى والمنكوبين ثقيلة، وأمام حجم الخسائر الناتجة عن الظروف المناخية، صدرت تعليمات ملكية أمس بتقديم الدعم للمناطق التي ضربتها الكارثة.




* أوجودوي لوماروك:
- ملتقى على هامش المجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية بوجدة: ابن كيران يقتحم معقلا انتخابيا لحزب الاستقلال. في عاصمة الشرق، هذه المرة بصفته أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية، شارك ابن كيران في لقاء حزبي دعا من خلاله سكان المنطقة الشرقية إلى تحمل مسؤولية مستقبلهم من أجل تفادي محاولات شراء أصواتهم في الانتخابات المقبلة.


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ