حصريا وبعد أساتذة "التعاقد"... قريبا ميلاد تنسيقية أساتذة "الإلتزام"! ونشطاء لوزير التعليم:"وافكها يامن وحلتيها" -وثيقة- - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,251
معدل تقييم المستوى: 7549
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7549
قديم 24-04-2019, 21:04 المشاركة 1   
جديد حصريا وبعد أساتذة "التعاقد"... قريبا ميلاد تنسيقية أساتذة "الإلتزام"! ونشطاء لوزير التعليم:"وافكها يامن وحلتيها" -وثيقة-

حصريا وبعد أساتذة "التعاقد"... قريبا ميلاد تنسيقية أساتذة "الإلتزام"! ونشطاء لوزير التعليم:"وافكها يامن وحلتيها" -وثيقة-

الأربعاء 24 أبريل 2019
أخبارنا المغربية : جمال مايس
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
في إطار سياسة "البريكولاج" الذي تعتمدها الحكومة كاستراتيجية لحل مشاكل المغاربة، لجأت وزارة أمزازي إلى اعتماد هذه السياسة "البريكولاجية" وحل مشكل بمشكل أكبر لمواجهة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ، حيث فتحت الباب أمام جميع حاملي الإجازة من أجل سد الفراغ والخصاص بالأقسام ولتفادي الوقوع في سنة بيضاء ، وقامت الوزارة بالزام المرشحين على توقيع إلتزام غريب تم تداوله بشكل كبير على بعض صفحات مواقع التواصل الإجتماعي والواتساب، رأى فيه النشطاء أنه التزام ملغوم وغير مفهوم ، ستكون عواقبه وخيمة، رغم أن الوزارة والأكاديميات ضمنت فيه فقرة تؤكد أن هذا الاتزام لا يلزمهما بتوظيف "الأساتذة الملتزمين"! .
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
وتباينت الاراء والردود حول هذا الالتزام حيث قال أحد النشطاء في تعليقه:"بعد أساتذة التعاقد ، ننتظر ميلاد تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم "الإلتزام" ، وسيضطر أصحاب البريكولاج إلى الخروج هم الآخرون للشارع ، وسيطالبون أمزازي بادماجهم بالوظيفة العمومية".

وعلق ناشط آخر على وثيقة الإلتزام قائلا :" سي الوزير غاتسنا واقيلا غادي يجتامعو ليك صحاب التعاقد مع صحاب الالتزام ويديرو تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والإلتزام".

هي إذن ارتجالية كبيرة من طرف وزارة التعليم في التعامل مع ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، وستكون الوزارة أمام امتحان عسير لإقناع الآباء بالشعارات التي ترفعها حول تجويد منظومة التربية والتكوين ، لاسيما إذا علمنا أن أغلب أساتذة "الإلتزام" ولجوا الأقسام لتدريس التلاميذ بدون أي تكوين أو تجربة ، وحين يقع كما يقول المثل :"الفاس فالراس"، سنقول للسيد أمزازي :"وا فكها يامن وحلتيها"!!.


================================================== ============== °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 ​مذكرة رقم 24-166 بتاريخ 28 ماي 2024 في شأن تنظيم العمليات المتعلقة بالانتقال أو بتكرار السنة الثانية أو بولوج أقسام التميز الخاصة بتلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا التي تحتضنها المؤسس
0 ​مذكرة رقم 24-166 بتاريخ 28 ماي 2024 في شأن تنظيم العمليات المتعلقة بالانتقال أو بتكرار السنة الثانية أو بولوج أقسام التميز الخاصة بتلميذات وتلاميذ الأقسام التحضيرية للمدارس العليا التي تحتضنها المؤسس
0 مستجدات قضية مدير ثانوية مولاي يعقوب المتهم في قضية التحرش بتلميذات
0 الجيش الملكي والرجاء ينتصران ويواصلان الصراع على اللقب
0 النتائج النهائية الخاصة بترقية 2022 و تسقيف 2023 فئة الابتدائي . خارج السلم
0 سار للموظفين بمناسبة عيد الأضحى.. صرف أجور شهر يوليوز قبل الموعد
0 ​مذكرة رقم 24-165 بتاريخ 24 ماي 2024 في شأن الالتحاق بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا برسم السنة الدراسية 2024-2025 .
0 نتيجة الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس برسم سنة 2024
0 الحكومة تضع شروطا جديدة للولوج إلى مركز تكوين مفتشي التعليم
0 ​مباراة التوظيف -ماي 2024- لائحة بأسماء المترشحين المدعوين لاجتياز الاختبارات الكتابية .. - 24 ماي 2024


التعديل الأخير تم بواسطة nasser ; 24-04-2019 الساعة 21:06

nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,251

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7549
حصري وزارة التربية تستعين بمُجازين لتدريس التلاميذ وتعويض المتعاقدين
قديم 24-04-2019, 21:09 المشاركة 2   

وزارة التربية تستعين بمُجازين لتدريس التلاميذ وتعويض المتعاقدين

الأربعاء 24 أبريل 2019 - نور الدين إكجان
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
باشرت بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تعويضها للأساتذة المتعاقدين الذين يواصلون إضرابهم لما يقرب الشهرين من الزمن، حيث قررت سلك طرق دمج الأقسام وجمع المستويات، فضلا عن إجراء جديد تمثل في "الاستعانة بمجازين من أجل إتمام المقرر الدراسي وفق التزام يوقع بين المديريات الإقليمية وبين جمعيات دعم مدرسة النجاح التي يترأسها إطار داخل وزارة التربية الوطنية".

وكشفت مصادر نقابية لجريدة هسبريس الإلكترونية أن "بعض المديريات عمدت إلى الاستعانة بمجازين بغية التدريس لمدة محددة والقيام بمهام يوكلها المدير الإقليمي إلى غاية نهاية الموسم الدراسي الجاري، مع الإقرار بأن الالتزام لا يخول التوظيف داخل وزارة التربية الوطنية والأكاديمية الجهوية والمديرية الإقليمية للتعليم".

وينص الالتزام على "القيام بالمهمة بكل جدية، وفي حالة الإخلال بها يحق للمديرية اتخاذ الإجراءات المناسبة، فضلا عن كون كل غياب يترتب عنه اقتطاع، فيما تحدد ساعات العمل بحاجة المؤسسة التعليمية، ولا يجوز القيام بمهام المراقبة خلال الامتحانات الإشهادية والتنظيمية الجاري بها العمل".

وتهدف العملية، حسب المطبوع الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، إلى "تأمين الزمن المدرسي، ويروم الاستجابة لانشغالات المواطنين في تعميم التمدرس وتوفير التربية للجميع، وتهم جميع المواد والمستويات الدراسية، وتحال جميع النزاعات التي قد تنشب بين المتعاقدين على المدير الإقليمي للبتّ فيه".

وحسب مصدر وزاري، فـ"الوزير سبق أن أعلن عن مباشرة تعويض الأساتذة المضربين، والأمر مفتوح أمام مختلف المديريات لتدبير الأمر وفق تصورها، للتمكن من تدارك الزمن المهدور بسبب توالي الإضرابات واستمرارها".

وتتواصل مساعي جمعيات الآباء من أجل إنقاذ الموسم الدراسي من "سنة بيضاء، حيث عقدت لقاءين يومي الأحد والاثنين الماضيين مع لجنة من الأساتذة المتعاقدين، بغية تفادي خيار السنة البيضاء".

وأوردت مصادر أن "الطرفين تبادلا وجهات النظر، وأبرز الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إحساسهم بالمسؤولية تجاه خيار السنة البيضاء، وأن الجميع يريد تفاديه".

وأضافت المصادر أن "جمعيات الآباء تهدف إلى ربط جسور الحوار بين الأساتذة والوزارة، على الرغم من صعوبة الأمر بعد أن أغلق أمزازي الباب أمام سبل إيجاد حل للملف"، مشيرة إلى أن "الآباء طالبوا الأساتذة بإظهار حسن النية والعودة إلى الأقسام؛ لكن في المقابل شدد المتعاقدون على ضرورة وجود ضمانات حوار حقيقية تقوم على الإدماج بالدرجة الأولى".
هسبريس

الحمد لله رب العالمين
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« بادرة تسجل لصالح العمل الجمعوي الواعي والمسؤول #لاللمتعاقدين# | عاجل وخطير: قوى القمع تفض إعتصام الرباط بالضرب وخراطيم المياه، والحديث عن اصابات مميتة في صفوف الاساتذة »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحكومة تقرر طرد "أساتذة التعاقد" .. والتهمة "تزعم الاحتجاجات" nasser دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 6 02-04-2019 11:26
"أساتذة التعاقد" يرفضون "حوار الداخلية" ويهددون بـ"سنة بيضاء" nasser دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 0 14-03-2019 00:00
خطير.. "وزارة التعليم العالي تؤكد: " وثيقة رسوم "encg" تتضمن معطيات مزورة nasser دفاتر أخبار ومستجدات التعليم العالي 0 10-10-2017 18:35
"أساتذة الغد" ينددون بـ"القمع" وبـ"قسوحية راس" بنكيران nadiazou دفاتر المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 2 13-04-2016 13:33
"أساتذة الغد" ينادون بـ"محاسبة الجلادين" وينالون دعم "الجماعة" nasser دفاتر المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 0 19-03-2016 13:58


الساعة الآن 08:45


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة