صيد السمك بالقصبة مع الشريف السلاوي ...متجدّد - الصفحة 2 - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



أدوات الموضوع

الشريف السلاوي
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

تاريخ التسجيل: 5 - 1 - 2014
السكن: المغرب الحبيب .
المشاركات: 10,966

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

نشاط [ الشريف السلاوي ]
معدل تقييم المستوى: 1250
افتراضي
قديم 12-03-2014, 17:39 المشاركة 6   

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الشريف السلاوي
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

تاريخ التسجيل: 5 - 1 - 2014
السكن: المغرب الحبيب .
المشاركات: 10,966

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

نشاط [ الشريف السلاوي ]
معدل تقييم المستوى: 1250
افتراضي
قديم 12-03-2014, 17:39 المشاركة 7   

حكاية صياد السمك ...صاحب القصبة

يغادر فيها اليابسة نحو بحر متقلب لا يستقر على حال إلا لينقلب إلى غير المتوقع.. المارية طالعة أو هابطة.. لكن ظروف معيشة أغلب الصيادين في مغرب الواجهات جد متردية يطوقها الفقر من كل جانب .. ويؤطرها أفق انتظار قاهر.. تضيع معه الهوية.. لينشأ في دواخل النفس المقهورة شعور بالإغتراب والفقدان قبالة بحر هائج أو هادىء ..

فإذا هزمتك الأقدار وخذلتك الشواهد والدبلومات.. وتنكرت لك آمالك وأحلامك.. وتفرق الجميع من حولك .. فلا تتريث يا صاحبي في البحث عن قصبة بلدية.. لتهاجر إلى عالم البحر كي تتعلم دروسا عليا في الصبر الأيوبي.. فكلما سألته عن أحوال الزمن إلا وقدم لي هاته النصيحة الطويلة .. ليفاجئني بعدها بسمكة طرية.. تواصل احتجاجها على اصطيادها بالمكر والخديعة .. أو بحكمة رائعة تعلمها من رحلته الدائمة بين أهوال بحر يجود أحيانا ويبخل في كثير من الأحيان ..

صار ظهره مقوسا بفعل انحناءاته اليومية.. انغرست رأسه المحملة بغدر الزمان في عنقه .. فيما بين كتفيه.. فلم يعد يبدو منه إلا قصبته السوداء وبعض ملابسه البلاستيكية المبللة دوما .. يواجه قوة الأمواج المتلاطمة مع كل صبح ومساء .. يحارب البحر وينتزع منه قوته اليومي.. بل قوت أبنائه العشرة الذين عشقوا المكان الساحر مثله .. فتاهوا في كهوفه وجرفه يبتغون رزقا من بلحه المسموم أو طحالبه الرخوية أو من خلال بيع الممنوعات لمن وجد فيها حلا لمشاكله وآلامه ..

يا لصبر هذا الرجل .. تمضي ساعات عدة.. وصنارته في الأعماق تنتظر سمكة جائعة أو متهورة تناور الطعم وتسقط في الفخ.. فتغرق قطعة الفرشي في الماء.. وتنجذب الشعرة ذات اليمين وذات الشمال فيتقوس رأس القصبة.. حينذاك يدخل بغير إرادته في معركة تنتهي بانتصاره في مطلق الأحوال على سمكة بريئة لا حول لها ولا قوة كتب عليها أن تزور اليابسة ..

ويا لشجاعة الرجل فعندما يشح البحر نهارا فإنه يخرج حاملا قصبته على كتفه وسلته على ظهره المقوس.. يخرج ليلا للصيد.. وفي لبه تثور حكايات جدته المتوفية، عن عيشة قنديشة وماما غولا.. وما إلى ذلك من أهوال الليل البحري.. لكنه يهزم كل الهواجس الملعونة ويتقدم برفقة مصباحه اليدوي نحو الجرف المهجور لمناورة الأسماك.. ومع مطلع الفجر يتوجه نحو اليابسة .. تاركا وراءه هديرا صاخبا لأمواج تبكي أسماكها الضائعة منها واصوات النوارس المستيقظة باكرا.. يتوجه نحو الطريق الساحلية أو سوق السمك كي يعرض صيده المتواضع لعشاق السمك الطري ..

هذا إذن هو صاحب القصبة.. صياد السمك..

يقول المثل الشعبي : " إلى حفات حفات , دير قصبة و ارجع حوّات "
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الشريف السلاوي
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

تاريخ التسجيل: 5 - 1 - 2014
السكن: المغرب الحبيب .
المشاركات: 10,966

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

نشاط [ الشريف السلاوي ]
معدل تقييم المستوى: 1250
افتراضي
قديم 12-03-2014, 17:40 المشاركة 8   

حالة البحر و الرياح

قبل التوجه لرحلة صيد , يستحسن التعرف على حالة البحر و الرياح من خلال النشرات الجوية , و فيها يتم التركيز على ما يلي :


ذكر اليوم والتاريخ لحالة البحر والرياح.*ذكر المدينة أو الساحل مع محاولة وصف الحالة قدر الإمكان.

حالة البحر
: موج خفيف ، موج متوسط ، موج عال


ارتفاع الموج التقديري : بالقدم أو المتر

أتجاة الرياح : تحديد اتجاة الرياح

سرعة الرياح : وتكون أما بالعقدة أو بالكيلو متر

التقدير الزمني للرياح: يحدد أستمرارية الرياح(بالساعات أو الأيام)

حالة الضباب : ساعات الضباب وأنعدام الرؤية ان وجد


درجة الحرارة : إن وجد بالمئوية


نسبة الرطوبة : ...%


تحذيرات : وهنا يوضع أي تحذير بخصوص هبوب عاصفة أو ما شابه ذلك ويكون من مصدر موثوق مثل محطة الأرصاد وغيرها.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الشريف السلاوي
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

تاريخ التسجيل: 5 - 1 - 2014
السكن: المغرب الحبيب .
المشاركات: 10,966

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

نشاط [ الشريف السلاوي ]
معدل تقييم المستوى: 1250
افتراضي
قديم 12-03-2014, 17:42 المشاركة 9   

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

الشريف السلاوي
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

تاريخ التسجيل: 5 - 1 - 2014
السكن: المغرب الحبيب .
المشاركات: 10,966

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

نشاط [ الشريف السلاوي ]
معدل تقييم المستوى: 1250
افتراضي
قديم 12-03-2014, 17:43 المشاركة 10   

آداب و أعراف الصيد بالقصبة

هناك آداب عُرفية، تلتزم أثناء ممارسة صيد الأسماك، لضمان الاستمتاع التام وعدم إيذاء الصيادين الآخرين. ويمكن إجمال هذه الآداب فيما يلي:

1- عدم تخويف السمك، في منطقة، يصطاد فيها صياد آخر.

2-ترك مسافة كافية بين الصيادَين، لإتاحة الفرصة لهما في إلقاء الطعم، أو الصيد بالعوامة، من دون مضايقة، أو تشابك خيوط الصنارات.

3-عند الانتقال من مكان إلى مكان، أثناء الصيد، يُتحاشى المرور
أمام الصياد المجاور؛ وإنما يسلك طريق بعيد عن الماء، من خلفه للوصول إلى المكان المطلوب.

4-عند الاصطياد، من قارب، تُترك مسافة كافية بينه وبين من يصطادون على الشاطئ، منعاً لفرار الأسماك من المنطقة، التي يصطادون فيها.

5-تبادل المعلومات عن أماكن صيد الأسماك، وتوقيت صيدها،واكتشاف أماكن جديدة، هي مفاتيح ازدهار تلك الرياضة، ودليل على نبل وسمو الأخلاق.

6-عدم المرور على شاطئ خاص، أو الاصطياد منه، إلا بعد الاستئذان من صاحبه.

7-تجنب تحطيم أو إفساد أو تلويث الثروات الطبيعية، من أشجار أو ماء نقي، في مكان الصيد.

8-عدم ترك القمامة في مكان الصيد.

9-عدم التبول... في أماكن الصيد، أو في الأماكن التي يرتادها الناس للصيد...

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« تفاصيل إنتقال سترلينج إلى ريال مدريد ! | حكيمي يقود دورتموند لانتصار بثنائية على سلافيا براج »
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشريف السلاوي يحلّ ضيفا عليكم . الشريف السلاوي الترحيب والتهاني 7 23-01-2014 19:11
المعهد العالي الدولي للسياحة طنجة:السلك العادي و السلك العالي somebody مباريات التوظيف 0 11-06-2012 18:14
الى كل استاذ في السلك الابتدائي و السلك الاعدادي aboumar الأرشيف النقابي 6 03-03-2009 22:08
الدموي و السماوي و الشفوي أشرف كانسي دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 26-01-2009 11:41


الساعة الآن 17:09


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة