وزارة بلمختار تطالب الأساتذة بتقارير حول التقويم التشخيصي بداية السنة الدراسية - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية nasser
nasser
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,278
معدل تقييم المستوى: 7552
nasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميزnasser في سماء التميز
nasser غير متواجد حالياً
نشاط [ nasser ]
قوة السمعة:7552
قديم 23-10-2015, 22:32 المشاركة 1   
جديد وزارة بلمختار تطالب الأساتذة بتقارير حول التقويم التشخيصي بداية السنة الدراسية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ وزارة بلمختار تطالب الأساتذة بتقارير حول التقويم التشخيصي بداية السنة الدراسية ==============================================أكد مصدر خاص لموقع تربية ماروك - تجمع الأساتذة أن وزارة التربية الوطنية طالبت النيابات الإقليمية بتجميع تقارير هيئة التدريس متعلقة بالتقويم التشخيصي بداية السنة الدراسية لتشخيص المكتسبات السابقة الدراسية الضرورية لإنجاز البرامج الدراسية للموسم الدراسي 2015-2016 على صعيد جميع المؤسسات التعليمية و على مستوى كل أستاذ و أستاذة يتم تفريغ هذه المعطيات بتقرير للمؤسسة التعليمية و ترسل بإرسالية واحد للنيابات الإقليمية و منها إلى الأكاديميات الجهوية و إلى وزارة التربية الوطنية مديرية التقويم و تنظيم الحياة المدرسية و التكوينات المشتركة بين الأكاديمية طبقا للمراسلة الوزارية رقم 15-513 بتاريخ 2 أكتوبر 2015 الصادرة عن نفس المديرية
و تجدر الإشارة أن وزير التربية الوطنية رفقة السيد يوسف بلقاسمي الكاتب العام للوزارة قد نظما يوما دراسيا بمشاركة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب يوما دراسيا حول التقويم التشخيصي و دوره بتطوير التعليم

محمد الصحيبي
تربية ماروك - تجمع الأساتذة
الجمعة 23 أكتوبر 2015









الحمد لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 إدراج موضوع "العلاقات الرضائية" في امتحان جهوي يثير جدلا واسعا بين المغاربة
0 الأمم المتحدة تدرج إسرائيل في القائمة السوداء لقتلة الأطفال
0 فاتح ذي الحجة 1445: السبت 08 يونيو 2024 وعيد الأضحى المبارك الإثنين 17 يونيو 2024
0 الأطر المرجعية المكيفة لاختبارات الامتحانات الوطنية الموحدة- 2024 - 7 يونيو 2024
0 مذكرات وزارية تخص الحركات الانتقالية لبعض فئات وزارة التربية الوطنية - 7 يونيو 2024 ............ ​المذكرة رقم 24-168 .......... 24-169 ....... 24-170 .......... 24-171
0 غياب "الأساتذة الموقوفين" عن الامتحانات الإشهادية ينذر باحتجاجات جديدة
0 نقابات تطالب بتمديد عطلة الإدارات العمومية بمناسبة عيد الأضحى بالمغرب
0 قتلى ومصابون في حريق قيسارية “باب الفتوح” بفاس
0 الوزارة تُشَدِّدُ على ضمان استمرار الدراسة إلى نهاية الموسم الدراسي
0 ​مذكرة رقم 24-167 بتاريخ 03 يونيو 2024 في شأن الترشح للترقي في الدرجة بالاختيار برسم سنة 2023 .


التعديل الأخير تم بواسطة nasser ; 23-10-2015 الساعة 22:35

nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,278

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7552
Arrow مفهوم التقويم : Evaluation
قديم 23-10-2015, 23:05 المشاركة 2   

مفهوم التقويم : EVALUATION





- مجموعة من الإجراءات والعمليات المستعملة لأدوات من طرف شخص تكلف تعليم فئات معينة أوشخص آخر أو المتعلم ذاته والتي تكون مبنية بكيفية تمكن المستهدف بالتقويم من أداء مهام أو الجواب عن أسئلة أو تنفيذ إنجازات يمكن فحصها من قياس درجة تنفيذها وإصدار الحكم عليها وعلى منفذها واتخاذ قرار يخصه أو يخص عملية تعليمية ذاتها...ويتأسس هذا التعريف على عناصر أساسية هي: (1) التقويم عمليات (2) توظف أدوات (3) من طرف شخص (داخلي أو خارجي) (4) تكون الأدات مبنية (5) هدفها تمكين المتعلم من الأداء والإنجاز (6) يتم فحص هذا الأداء وتحليله (7) ثم الحكم عليه (8) قصد اتخاذ قرارات .

- في مفهوم عام يشير اللفظ إلى الفعل الذي نقوم به للحكم على حدث أو شخص أو موضوع بالرجوع إلى معيار معين أو عدة معايير كيفما كانت هذه المعايير Noizet caverni"".

وفي مفهوم خاص هو فحص لدرجة الملاءمة بين مجموعة من المعلومات ومجموعة من المعايير الملائمة للهدف المحدد لأجل اتخاذ قرار "Deketele"

- التقويم "سيرورة جمع المعطيات الضرورية للحكم على قرار محتمل " Stufflebeam

- ويعرفه المجلس الأعلى للتربية بكبيك: "التقويم في التربية هو أساسا حكم على قيمة شيئ أو شخص أو ظاهرة تربوية ، الغرض منه توجيه الفعل الذي نريد القيام به". *

"عملية إجرائية تسمح بإصدار حكم على درجة تحقق الأهداف (القدرات ،الكفايات ..) والذي بمقتضاه ،يتم اتخاذ قرار أوموقف تربوي مناسب .

هو أيضا عملية جمع ومعالجة لمعلومات كيفية أوكمية ترمي إلى تقدير مستوى التعلم الذي يبلغه شخص بالنسبة لأهداف معينة ،وذلك قصد الحكم على المراحل التي أنجزت سابقا واتخاذ أفضل القرارات بالنسبة للخطوات اللاحقة " *legendre .r 1988 *

1-التقويم التشخيصي .évaluation diagnostique



* التقويم التشخيصي هو عملية مرتبطة بوضعيات انطلاق المناهج والدروس ويقصد بها فحص معالم هذه الوضعية وتشخيصها بهدف الحصول على معلومات وبيانات تمكن من اتخاذ قرارات حول تعليم لاحق ..وموضوع هذا التقويم هوتقديرالخصائص الفردية للشخص والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على مساره التعلمي .r .Legendre

إن التقويم التشخيصي هو إجراء نقوم به في مستهل عملية التدريس من اجل الحصول على بيانات ومعلومات عن قدرات ومعارف ومواقف التلاميذ السابقة والضرورية لتحقيق أهداف الدرس .فهو إذن تشخيص لمنطلقات عملية التدريس ومدى استعداد المتعلمين ،فعند بداية درس يمكن للمدرس أن يلجأ إلى اختبار سريع أو أسئلة شفوية أو حوار مفتوح يستهدف التعرف على مدى استعداد التلاميذ لمتابعة الدرس واستيعاب محتوياته .

* ينجز التقويم التشخيصي الذي هو مفتاح بيداغوجيا الكفايات في بداية الموسم الدراسي بناء على اختبار تستثمر نتائجه على مستوى الفصل وعلى مستوى المؤسسة استثمارا يشكل تحليل معطياته نقطة انطلاق بناء مشروع المؤسسة يراعي :

-تنويع التنظيم البيداغوجي (جداول الحصص مرنة .).

-تشكيل المجموعات استنادا إلى الحاجيات .(مجموعات الحاجات.)

-تنويع التدخلات والأدوات.

إن التقويم التشخيصي يهتم أيضا بالمردودية التعليمية الأمر الذي يؤذي إلى ظهور صعوبة التمييز بينه وبين وظائف تقويم التعلم .

التقويم التكويني évaluation formative



-هو إجراء عملي يمكن من التدخل لتصحيح مسار التعليم والتعلم بواسطة إجراءات جزئية .لذلك فإن وظيفته الأساسية هي :

1- إخبار المدرس والمتعلم عن درجة تحكمهما في تعليم معين .

2- كشف صعوبات التعلم .

3-كشف تجاوز هذه الصعوبات .



هو إجراء نقوم به خلال عملية التدريس نتتبع مجهودات المتعلمين والمتعلمات ،ونقيس الصعوبات التي تعترضهم ،والتدخل بالتالي لتذليل تلك الصعوبات وسد ثغرات التدريس ومواطن النقص الملاحظة عند المتعلمين والمتعلمات .





المستوى المخرجي.



موقع التقويم التكويني .


1 متغيرات الفترة الزمنية

2 –متغيرات الوسائل التعليمية

3- متغيرات المواد التعليمية












التقويم التكويني










*التقويم التكويني هو الوسيلة الأداتية التي يمكن بواسطتها الحصول على معلومات تفيد في اتخاذ قرارات لفائدة تحسين تعليمه وتحقيق جودة التعلم .

*جملة من التدابير العملية ، كتحديد موضوعه ، والهدف منه ، وبناء أدواته ، وإنجازه ، ومعالجة نتائج التعلم ، واتخاذ قرارات تطويرية .

*تنمية أنشطة الدعم ، وإعداد إستراتيجية للدعم التربوي حسب حاجيات المتعلمين ومتطلباتهم ، وتكييفها وفق ما تقتضيه ظروف التعليم والتعلم المختلفة .

*رصد مواطن الضعف لدى المتعلمين ، وتحديد أسبابها ، وتشخيص المجالات التي ينبغي أن يستهدفها الدعم ، واقتراح الوسائل والطرائق المناسبة لذلك .

*تقليص التباعد الملاحظ بين المتعلمين فيما بينهم ، وبين مستواهم والأهداف المسطرة للمادة أو المرحلة الدراسية ، وتطوير المردودية العامة لمجموع الفصل الدراسي .

*تحديد حاجات المتعلمين التكوينية ، ووضع الخطة الملائمة لمساعدتهم على تدارك تأخرهم أو تعثرهم ، وتيسير اندماجهم في المرحلة التعليمية التي يتابعون دراستهم بها .

*وضع خطة لتتبع تنفيذ أنشطة الدعم ، ورصد مستوى المستفيدين من تلك الأنشطة ، واستثمار نتائجها في التخطيط لمساعدة المتعلمين الذين لم يتمكنوا من الأهداف المطلوبة .

وتبعا لذلك فإن التقويم التكويني يشغل وظيفة محددة داخل عمليات التعليم والتعلم تتمثل في ثلاث عمليات رئيسية وهي :



-تشخيص أسباب بعض النتائج المتعثرة أو الناقصة التي أسفر عنها التقويم ، كشف مواطن التعثر أو التأخر أو النقص ، وتعرف الأسباب والعوامل .

-الضبط والتصحيح بواسطة إجراءات تمكن من التحكم في مسار عملية التعليم والتعلم بفضل التدخلات التي تصحح ذلك المسار سواء تعلق الأمر بمحتوى التعليم أو طرائقه



أو بمردود المتعلم .ونتائجه.

-الترشيد الذي يتمثل في توجيه الجهد نحو تحقيق الأهداف المنشودة بحيث إن التقويم إجراء لقياس مدى تمكن كل متعلم من التحكم في الأهداف ، وبالتالي توجيهه نحو النتائج الإيجابية القصوى .

يفيد هذا المعطى أن التقويم ليس فقط إجراء نقوم به في سياق معين ، بل هو جزء من مشروع المؤسسة ، على اعتبار أن هذه العملية تشكل بنية أو نظاما متناسقا يشغل فيها التقويم التشخيصي وظيفة محددة .



أهداف تقويم

عملية التعليم والتعلم







دعم

وظيفة تشخيص والضبط والترشيد :

يفيد هذا المعطى أن التقويم التشخيصي يشغل وظيفة محددة داخل عمليات التعليم والتعلم تثمثل في ثلاث عمليات رئيسية

التشخيص :

يبدأ التقويم التكويني عند لحظة انتهاء التقويم حيث يتوجب تشخيص أسباب بعض النتائج المتعثرة أو الناقصة التي لأسفر عنها التقويم، ويفيد التشخيص في كشف مواطن التعثر أو التأخر أو النقص ، وتعرف الأسباب والعوامل .

الضبط أوالتصحيح : يقوم التقويم التكويني بعملية الضبط لأنه يشتمل على إجراءات تمكن من التحكم في مسار عملية التعليم والتعلم بفضل التدخلات التي تصحح ذلك المسار سواء تعلق الأمر بمحتوى التعلم أو طرائقه أو بمردود المتعلم ونتائجه .

الترشيد : تتمثل هذه العملية في توجيه الجهد نحو تحقيق الأهداف المنشودة بحيث إن التقويم التكويني إجراء لقياس مدى تمكن كل متعلم من التحكم في الأهداف ، وبالتالي توجيهه نحو النتائج الإيجابية القصوى .



ضبط مسار التعليم.

تقويم تشخيص التعثر يؤدي إلى

ترشيد التعلم



وبناء على هذا المفهوم فإن التشخيص إستراتيجية تنطلق من قياس الفارق بين المستوى الفعلي للتعلم والمستوى المنشود ، وبإمكان التقويم إذا صمم في ضوء نتائج هذا الفارق ، أن يقلصه بواسطة تدخلات داعمة ومضبوطة في ضوء الأهداف المنشودة .





ملتقى إدماج سيرورة الجودة فيدعم التكوين الأساسي

بمراكزالتكوين ورشة تازة .

عبداللطيف الفاربي

التقويم الإجمالي

Évaluation sommative



يعتبر التقويم الإجمالي أساسا في اتخاذ قرارات التطوير و التعديل بالنسبة لبرامج ووسائل التعليم فهو إجراء عملي نقوم به عند نهاية التدريس من أجل التأكد أن النتائج المرجوة من عملية التدريس قد تحققت فعلا ، و هو بذلك يتيح لنا تحديد النتائج الفعلية للتعليم ( حصيلة مجهود المتعلمين . ) و مقارنتها بالنتائج المتوخاة ، مما يمكن من قياس الفارق بين ما نتوخاه و ما حقق فعلا و اتخاذ قرارات للدعم و التصحيح بناء على حدة و كثافة الفارق الملاحظ . إن التقويم الإجمالي يهتم بفحص الأهداف العامة للتعليم و يمكن بالتالي على أسئلة مثل : هل هناك روابط و علاقات بين الأهداف ؟ هل يمكن نقل المتعلم إلى مستوى لاحق ؟



أغراض التقويم الإجمالي :

1 – تقرير تحصيل التلاميذ النهائي .

2- تزويد المقوم بمعلومات لاتخاذ قرارات تحكم على التلاميذ حكما منصفا و عادلا .

3- تقدير كفايات المنهاج الدراسي .

4- التزويد ببيانات تمكن من إعادة تخطيط المنهاج .

المرجع : تقويم التعلمات وزارة التربية الوطنية كراسة التكوين الذاتي ص 169

( بتصرف )


+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
معجم علوم التربية، سلسلة علوم التربية العددان 9-10


المرجع مجزوءة علوم التربية
مجزوءة بناء وتدبيروضعيات تقويم ودعم التعلمات(علم التربية)ذ

إعداد

ذ.سعاد صبيحي ذ.محمد نواري

المنسق

د.حميد بودار


الحمد لله رب العالمين

abou âya
:: دفاتري ذهبي ::

الصورة الرمزية abou âya

تاريخ التسجيل: 10 - 11 - 2007
المشاركات: 817

abou âya غير متواجد حالياً

نشاط [ abou âya ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 24-10-2015, 01:06 المشاركة 3   

أي تقويم تشخيصي بفصول تضم 50 تلميذا ؟


hamizou
:: دفاتري بارز ::

الصورة الرمزية hamizou

تاريخ التسجيل: 4 - 3 - 2008
السكن: Cape Verde
المشاركات: 120

hamizou غير متواجد حالياً

نشاط [ hamizou ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 24-10-2015, 12:30 المشاركة 4   

الله يعطينا وجههوم
فاش كايتلفو كيدورو عند المعلم .هوا ليداير 50 تلميد فالقسم هو لي تيدرس 2 او3 او4 ديال المستويات فقسم واحد .................................................. ..................................


nasser
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية nasser

تاريخ التسجيل: 26 - 1 - 2008
السكن: فاس
المشاركات: 73,278

nasser غير متواجد حالياً

نشاط [ nasser ]
معدل تقييم المستوى: 7552
متابعة بلمختار يستعين بخبراء يابانيّين لإصلاح التعليم
قديم 25-10-2015, 02:33 المشاركة 5   

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹبلمختار يستعين بخبراء يابانيّين لإصلاح التعليم هسبريس : صالح الخزاعي
السبت 24 أكتوبر 2015 - 23:27
أبدى رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، في لقاء جمعه بعدد من أساتذة التعليم الابتدائي ومفتشين تربويين وخبراء أجانب من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، تفاؤلا كبيرا حول خطة إصلاح التعليم التي تنهجها الوزارة بمعية باقي الشركاء، مشيرا إلى أن تحسين واقع التعليم والرفع من جودته ليس أمرا مستحيلا أو صعبا، بل يحتاج فقط إلى عقد لقاءات بين المتدخّلين وتحديد إستراتيجية معينة للنقاش واستخلاص النتائج، مؤكّدا على أن "الإصلاح ممكن".

وأكّد بلمختار في اللقاء ذاته، المنعقد بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط، أن النظر سيُعاد مستقبلا في البرامج والمناهج الدراسية بشكل شمولي، مع الأخذ بعين الاعتبار أعمار التلاميذ والتخفيف من المقرّرات والمعارف والتدرّج في إرسائها وتعزيز الاستقلالية والمرونة للمدرّسين، مشدّدا على أن انتقال المتعلّمين من مستوى دراسي إلى آخر لن يتم إلا إذا تأكّد بلوغُ أهداف المرحلة السابقة بالشكل الصحيح.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


وزير التربية الوطنية والتكوين المهني انتقد ما يتم تداوله حول "غياب الحلول واستحالتها، وغياب الأمل في الإصلاح، وصعوبة الرفع من جودة التعليم ومستوى المتعلّمين"، واصفا تلك العبارات بالسلبية والمجانبة للصواب، حيث أوضح أنه "مادام رجال ونساء التعليم يتمتعون بإرادة قوية ورغبة كبيرة في التغيير، وبما أنهم قادرون على معرفة نقط قوة وضعف تلامذتهم، فإن الإصلاح سينجح بالتأكيد، خاصة مع الاستعانة بالخبراء اليابانيين".

وجاءت كلمة الوزير عقب انتهاء لقاء عملٍ حول تحسين جودة التعلّمات، المندرج في إطار مشروع تطوير التعليم من أجل الإنصاف والجودة "PEEQ"، والذي شارك فيه عدد من الأساتذة القادمين من ثماني أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، إلى جانب مفتّشين تربويين وخبراء يابانيين، حيث اعتبر الوزيرُ مجموعَ المشاركين في أشغال اللقاء بمثابة نواة أساسية لإنجاح المشروع جهويا وإقليميا ومحليا، وذلك من خلال مواصلة التعاون فيما بينهم، والمشاركة في تطوير التجربة والمُضي بها إلى الأمام.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

ونظّم المشاركون في أشغال اللقاء، الذي دام يومين كاملين، ورشتين لتدارس الأخطاء المرتكبة من طرف تلاميذ بعض المدارس الابتدائية بجهتي الشاوية- ورديغة ودكالة- عبدة، وذلك باستغلال إجاباتٍ سبق الحصول عليها من خلال روائز تشخيصية قُدّمت لمتعلمين بالمستويين الخامس والسادس ابتدائي، همّت مادّتي الرياضيات والنشاط العلمي، حيث تمّ تحليل الأخطاء ومقارنتها وتحديد الإستراتيجيات الكفيلة بتجاوزها وأخذها بعين الاعتبار خلال عملية إعداد الدروس.

اللقاء يدخل في إطار تفعيل مضامين اتفاقية تمتد على أربع سنوات بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ووزارة التربية الوطنية حول مشروع "تطوير التعليم من أجل الإنصاف والجودة"، حيث قام خبراء يابانيون بزيارات ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية التابعة لجهتي الشاوية- ورديغة ودكالة- عبدة للإطلاع على الوضعية التعليمية كخطوة أولية، أعقبها تمرير روائز على المتعلمين لتحديد مكامن الخلل، وذلك في أفق استثمارها لتحسين مستوى التعليم المغربي بمختلف مكوناته.

الحمد لله رب العالمين
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« وزارة بلمختار تلغي نجاح 26 مقبول بمباراة التفتيش التربوي | المرسومان الحكوميان اللذان أشعلا فتيل الإحتجاجات وسط الطلبة الأساتذة »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف التقويم التشخيصي المثمر المصطفى دفاتر أساتذة و تلاميذ التعليم الإبتدائي 10 03-09-2015 12:52
عرض حول التكوين في التقويم التشخيصي والتكويني المدرس2006 الدفتر العام لللتكوين المستمر والامتحانات المهنية 2 29-03-2015 17:24
بلمختار: استمرار الأساتذة 7741 المقبلين على التقاعد في عملهم إلى نهاية السنة الدراسية واجب وطني nadiazou دفاتر ضد المشروع المشؤوم الخاص بالتقاعد 0 03-10-2014 12:10
هل يمكن لأستاذين أن يتبادلا داخل نفس النيابة في بداية السنة الدراسية akkachamid مشاكل وحلول.. أسئلة وأجوبة 2 30-07-2013 13:57
التقويم التشخيصي الناصري إدريس دفاتر أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي 1 07-06-2009 13:49


الساعة الآن 17:59


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة