فضاء مستجدات التربية والتعليم بنيابة ورزازات - الصفحة 52 - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين


مشاهدة نتائج الإستطلاع: نظمت نيابة ورزازات عدة مباريات لشغل مناصب بالمجال الحضري ,بماذا تتسم هذه المباريات ؟
الشفافية والنزاهة 0 0%
المحسوبية والزبونية 37 86.05%
عادية 6 13.95%
المصوتون: 43. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

أدوات الموضوع

tarbawia nachita
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 10 - 12 - 2008
المشاركات: 32

tarbawia nachita غير متواجد حالياً

نشاط [ tarbawia nachita ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 11-01-2009, 20:27 المشاركة 256   

رحم الله الفقيدة و ألهم ذويها الصبر و السلوان.
إنا لله و إنا إليه راجعون.


education
:: دفاتري ذهبي ::


تاريخ التسجيل: 18 - 9 - 2008
السكن: ورزازات
المشاركات: 1,277

education غير متواجد حالياً

نشاط [ education ]
معدل تقييم المستوى: 321
افتراضي
قديم 12-01-2009, 20:56 المشاركة 257   

استغرب العاملون بمجموعة مدارس الخميس بدائرة بومالن دادس والتابعة لنيابة ورزازات حول ما وصفوه بإقدام النيابة التعليمية على مراسلة إدارة المؤسسة تخبرها بضرورة" تغيير خاتم المؤسسة حتى يتطابق والصفة الحالية للمؤسسة.." حسب المراسلة التي تحمل رقم 2720 بتاريخ 12 ماي 2008 والتي تخبر مدير المجموعة المدرسية أن مؤسسته تحولت منذ سنة 1998 إلى مدرسة مستقلة، ونبهته إلى كونه لا زال يستعمل خاتم المجموعة المدرسية.
كما طلبت المراسلة من المدير " التزام الحذر عند تنقيط المشاركين في مختلف أنواع الحركات الانتقالية تفاديا لكل ما من شانه أن يمس بمبدأ تكافؤ الفرص".وهو ماخلف استياء وسط الشغيلة التعليمية الوافدة على هذه المؤسسة بعد التاريخ الذي حددته المراسلة المتأخرة أي سنة 1998، والذي يعني بكل بساطة حرمانهم من نقط المجموعة المدرسية أتناء مشاركتهم في مختلف الحركات الانتقالية والإدارية، مع العلم أنهم انتقلوا إليها على أساس أنها مجموعة مدرسية حسب الدليل الذي استندوا إليه طيلة هذه السنوات.
وفي هذا السياق أشار العاملون بالمؤسسة، والذين أبدوا استغرابا كبيرا من القرار النيابي، إلى أنهم ظلوا يتوصلون بمراسلات ووثائق من النيابة على أساس كون المؤسسة التي يشتغلون بها ذات صفة مجموعة مدرسية وليست مستقلة كما تؤكد تلك الوثائق خاصة شواهد العمل وبيانات الالتزام واشعارات الغياب وغيرها.. إلى حدود تاريخ إصدار النائب الجديد للمراسلة خلال الشهر الجاري.
للإشارة فحسب مصادر من مجموعة مدارس الخميس فان المؤسسة لم تتوصل منذ السنة، التي اعتبرها النائب الجديد كتاريخ للتقسيم (1998) وتحويلها إلى مدرسة مستقلة، بأية وثيقة تثبت هذا التحول، وان المشاركين في مختلف الحركات سواء الانتقالية أو الإدارية استفادوا من نقط المجموعة المدرسية وفق المذكرات المنظمة إلى حدود سنة 2007، ليفاجأ المشاركون لهذه السنة بإرجاع طلباتهم و حرمانهم من هذا الحق مع تولي النائب الجديد مسؤولية التسيير على راس النيابة مع مطلع السنة الجارية.
واستندت النيابة الإقليمية في مراسلتها إدارة المؤسسة إلى مراجع عديدة كلها وليدة السنة الحالية باستثناء مرجع واحد " قائمة مشاريع التقسيم المصادق عليها برسم السنة الدراسية 1998/1999» والذي يبقى في حدود مشاريع.؟ كما استندت كذلك إلى مراسلة مصلحة التخطيط رقم 2022 بتاريخ 09/04/2008 والمذكرتان الوزاريتان 22 و 23 بتاريخ 05 مارس 2008 وكذا دليل مؤسسات التعليم الابتدائي لسنة 2008".
الشيء الذي يرجح مطالب اطر المؤسسة وادعاءهم بعدم توصلهم بأي قرار نيابي من قبل يؤكد تحويل مؤسستهم إلى مدرسة مستقلة، وانه لا يوجد أي دليل لرموز المؤسسات التعليمية بالابتدائي باستثناء دليل السنة الجارية يؤكد التحول الذي تطرحه النيابة الإقليمية.
الى ذلك يبقى تخبط النيابة في مخال التخطيط واضحا، وخصوصا تقسيم المؤسسات التعليمية التي ينفذ تحت الطلب حسب مصادر نقابية، وغياب التواصل الحقيقي بين مصالح النيابة خاصة مصلحتي التخطيط والموارد البشرية، وعدم اتخاذ التدابير اللازمة لإشعار هيأة التدريس وإدارة المؤسسة في حينه بكل التحولات التي يمكن أن تطرأ على مؤسستهم. الشيء الذي أثر على حقوق المنتقلين إلى المؤسسة منذ 1998 على أساس صفتها القديمة كمجموعة مدرسية خاصة فيما يتعلق بنقط المجموعة المدرسية التي يعول عليها الكثيرون في الانتقال.
هذا ويعتزم اطر المؤسسة بمجموعة مدارس الخميس رفع قضيتهم إلى المسؤولين بمصالح النيابة الإقليمية عن طريق النقابة، وكذا اللجوء إلى مختلف المساطر القانونية لضمان حقوقهم في تنقيط المجموعة المدرسية، واعتبار تاريخ التقسيم هو تاريخ توصل إدارة المؤسسة بشكل رسمي بهذا الإشعار وهو تاريخ مراسلة النائب الجديد (12 ماي 2008)
كما يعتزمون رفع دعوى قضائية أمام المحاكم الإدارية لاستصدار حقهم هذا في حالة عدم استجابة النيابة الإقليمية لمطلبهم
المصدر: دفاتر.


education
:: دفاتري ذهبي ::


تاريخ التسجيل: 18 - 9 - 2008
السكن: ورزازات
المشاركات: 1,277

education غير متواجد حالياً

نشاط [ education ]
معدل تقييم المستوى: 321
افتراضي الأسئلة الكتابية وأجوبتها بمجلس النواب (ورزازات)
قديم 12-01-2009, 21:03 المشاركة 258   

الدورة الخريفية (السنة الماضية)
الأسئلة الكتابية وأجوبتها بمجلس النواب




موضوع السؤال: حول إنشاء نواة إعدادية وثانوية بجماعة تديلي دائرة أمرزكان إقليم ورزازات.

نص السؤال

يعاني ما يفوق من 15000 نسمة التابعة للنفوذ الترابي لجماعة تيدلي دائرة أمرزكان إقليم ورزازات من عدة مشاكل مرتبطة بعدم التحاق أبنائهم بالإعداديات الشيء الذي لا يتأتى إلا لعدد جد محدود من ميسوري الحال، نظرا لحاجة أولياء الأمور لمبالغ مالية مهمة لتأمين إقامة وتغذية أبنائهم، بالإضافة إلى الخوف من الانحراف، والتعاطي للمخدرات.
هذه العوامل، وغيرها تؤدي بهم إلى حرمان أبنائهم من التعلم، مع العلم أن الجماعة تشتمل على ست مجموعات مدرسية يبلغ عدد المسجلين بها حوالي 1800 متعلم منهم أكثر من 700 إناث، الشيء الذي يتعين معه على الحكومة إحداث نواة إعدادية وثانوية بالجماعة المذكورة ومدها بالأطر التربوية الكافية. علما أن أكثر من 50% من الأطفال في سن التمدرس لا يلتحقون بمدارسهم أو لا يصلون إلى المستوى السادس بسبب انعدام إمكانية إتمام المشوار الدراسي إلى مستويات أعلى، كما أنه لا يمكن استبعاد استفادة بعض دواوير قبيلتي تامسطينت وتيفنوت من خدمات هذه المؤسسة، مما يرفع العدد الإجمالي للمتعلمين المحتملين إلى الضعف.
أما فيما يخص المد اللوجستي للإعدادية بالمعدات والتجهيزات والوسائط التعليمية وكذا سهولة الإشراف والمراقبة التربويين، وسهولة تنقل الأساتذة فلن يشكل عائقا يذكر نظرا لنهاية الأشغال بمشروع تعبيد الطريق الرابطة بين جماعة تيدلي والطريق رقم 9.
لذا أسائلكم السيد الوزير عما تنوي وزارتكم عمله من أجل إحداث نواة إعدادية وثانوية بجماعة تيدلي دائرة أمرزكان إقليم ورزازات؟
جواب السيد الوزير

وبعد، جوابا على سؤالكم الكتابي المشار إلى موضوعه أعلاه، أود أن أخبركم أن مشروع إحداث نواة للتعليم الثانوي الإعدادي بجماعة تديلي سبق أن برمج ضمن حاجيات الخريطة المدرسية لنيابة إقليم ورزازات، وينجز هذا المشروع بشراكة مع عمالة إقليم ورزازات.
وفي هذا الإطار، تم توفير اعتمادات الدراسات والأشغال لفائدة هذا المشروع الذي ستعقد صفقة إنجازه خلال السنة المالية 2008، علما بأن من بين أسباب تأخره، عدم مصادقة مجلس جماعة تيدلي على عقد الشراكة في الوقت المناسب.


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
موضوع السؤال: حول إحداث إعدادية بالمنطقة الجنوبية لجماعة تغزوت نيت عطا بورزازات.

نص السؤال

في إطار محاربة الهدر المدرسي وتقريب المؤسسات التعليمية من المناطق النائية، أسائلكم السيد الوزير عما تعتزم الحكومة القيام به لإحداث إعدادية بالمنطقة الجنوبية لجماعة تغزوت نيت عطا، علما بأن الثانوية الإعدادية مولاي عبد الله بن احساين تعاني من الاكتظاظ وغير قادرة على استيعاب الأفواج التي تلجها كل سنة والآتية من دواوير أكديم، أفساض، تدفالت، أشطاط، تاغيا وتلوين وجزء كبير من غليل آيت عيسى ابراهيم والبالغ عددهم هذه السنة 530 تلميذا.
جواب السيد الوزير

وبعد، جوابا على سؤالكم الكتابي المشار إلى موضوعه أعلاه، أود أن أخبركم أن معدل التلاميذ بالقسم حاليا بالثانوية التأهيلية مولاي عبد الله بن حساين يبلغ حوالي 40 تلميذا.
أما مجموع التلاميذ المسجلين بالمستوى السادس بالنسبة للدواوير المذكورة في سؤالكم فهو 276 وليس 530.
هذا، وقد قامت النيابة ببرمجة إنجاز ثانوية إعدادية ابن حزم بجماعة تودغى السفلى المجاورة لجماعة تاغزوت نيت عطا، والتي وصلت نسبة الإنجاز بها إلى 30%، وستفتح أبوابها بداية الموسم الدراسي المقبل 2009/2008، لاستقبال أعداد هامة من التلاميذ الممدرسين بالثانوية التأهيلية مولاي عبد الله بن حساين، مما سيؤدي إلى تقليص الاكتظاظ الملاحظ بهذه المؤسسة، علما أن مصالح النيابة تتابع عن كثب تطور الطلب على التمدرس بمختلف مناطق إقليم ورزازات للتدخل في الوقت المناسب لتوسيع الطاقة الاستيعابية لفائدة تمدرس أبناء التجمعات السكانية حسب درجة الأولوية.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
موضوع السؤال: حول إحداث نواة إعدادية بالجماعة السلالية لقبيلة آيتا لفرسي بورزازات.

نص السؤال

يندرج هذا السؤال في سياق إحداث نواة إعدادية بجماعة آيت الفرسي، بحيث المنطقة شبه معزولة وبعيدة عن المدار الحضري الذي توجد به الإعداديات والثانويات المستقبلة لهم.
لذلك، وللحد من الهدر المدرسي بالجماعة المذكورة من جهة وإنجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من جهة ثانية، يتعين على الوزارة أن تتجه نحو إيجاد حلول لهذه المعضلة وتمكين ناشئة المنطقة من ضمان حقهم في التعليم والتكوين.
وفي هذا الصدد، نسائلكم السيد الوزير عن التدابير المتخذة من أجل إحداث نواة إعدادية بالجماعة السلالية لقبيلة آيتا لفرسي بورزازات.
جواب السيد الوزير

وبعد، جوابا على سؤالكم الكتابي المشار إلى موضوعه أعلاه، يشرفني إخباركم أن الوزارة في إطار عنايتها بقضايا التمدرس بالعالم القروي، بادرت من خلال أكاديميتها الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة، إلى إبرام اتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي لورزازات التزمت بموجبها بإحداث 10 أنوية للتعليم الثانوي الإعدادي بالوسط القروي – تشكل في واقع الأمر ثانويات إعدادية مصغرة- تحتوي كل منها على 6 حجرات ومكتبين للإدارة و6 مرافق صحية وسور، على أساس أن يتم إنجاز مرافق إضافية (ملاعب رياضية، مطعم، مرقد أو دار الطالب...) من طرف المجلس المذكور.
وتنفيذا لالتزاماتنا، وبناء على الاقتراحات الواردة من نيابة ورزازات تبعا لسلم الأولويات الذي تم إعداده من لدن قسم الخريطة المدرسية، تم إدراج الاعتمادات الخاصة بإنجاز دراسات وأشغال نواة للتعليم الثانوي الإعدادي بكل من جماعتي تيديلي وغسات ضمن ميزانية 2007. كما أدرجت الاعتمادات الخاصة بإنجاز دراسات وأشغال نواة للتعليم الثانوي الإعدادي بجماعة أيت الفرسي ضمن ميزانية سنة 2008، والتي سيتم عرضها على أنظار المجلس الإداري للأكاديمية قصد المصادقة.


education
:: دفاتري ذهبي ::


تاريخ التسجيل: 18 - 9 - 2008
السكن: ورزازات
المشاركات: 1,277

education غير متواجد حالياً

نشاط [ education ]
معدل تقييم المستوى: 321
افتراضي
قديم 12-01-2009, 21:10 المشاركة 259   

تتحدث مصادر مقربة من نيابة التعليم بورزازات عن حالة استنفار عرفتها النيابة نتيجة صدور مقال بجريدة المنعطف يتناول قضايا تهم الشأن التعليمي بالاقليم وسنوافيكم عاجلا بنص المقال حين توصلنا بنسخة منه


education
:: دفاتري ذهبي ::


تاريخ التسجيل: 18 - 9 - 2008
السكن: ورزازات
المشاركات: 1,277

education غير متواجد حالياً

نشاط [ education ]
معدل تقييم المستوى: 321
افتراضي
قديم 12-01-2009, 21:37 المشاركة 260   

مازالت جماعتي ايت زينب وامرزكان خارج لائحة نيابة التعليم بورزازات بخصوص الايام التكوينية حول "المقاربة الاداتية" حيث استفادت جميع المؤسسات التعليمية التابعة للجماعات الحضرية والقروية بالاقليم من التكوين المذكور سلفا باستثناء جماعتي ايت زينب وامرزكان .
وليست هذه المرة الاولى التي يتم التعامل بها بنفس الاسلوب مع الجماعتين المذكورتين فقد عرف الموسم الماضي تاجيل الايام التكوينية حول "الكفايات" بالجماعتين لازيد من سنة ليبرمج بعد ذلك بطريقة تمويهية كلقاء للسيد المفتش مع اساتذة الجماعتين (رغم ان المفتش المصاحب له في التكوين لا ينتمي بتاتا الى المقاطعة التربوية) حيث برمج التكوين في يومين في غياب التغذية والايواء رغم ان هناك ميزانية مخصصة للتكوين؟؟؟ والادهى من ذلك ان المكلفين بالتكوين طالبوا الاساتذة المستفيدين من التكوين بتوقيع لوائح دون ادراج التواريخ في راس اللائحة؟؟؟وهو ما فطن اليه المشاركون قبل ان يتضح ان النيابة كانت تنوي (حسب المؤطرين) الى وضع تواريخ اخرى؟؟؟ لبرمجته طبعا في ميزانية اخرى وسنة اخرى؟؟؟ فاين غابت ميزاينة التكوين للجماعتين؟؟؟
وقد حرر المشاركون عريضة استنكارية حول ما حصل وطالبوا باتخاذ الاجراءات اللازمة وحماية التكوينات وهددوا بمقاطعة التكوين مستقبلا.و قد ارسلت نسخة من العريضة الى السيد النائب الاقليمي بورزازات.
لكن سيستمر الامر بالعشوائية المعهودة في اطار تكوين "جيني" حيث غاب الايواء وقدمت وجبات ليست في المستوى المطلوب دون الحديث عن تعطل الاجهزة وغياب الربط بالشبكة العنكبوتية ونظافة القاعة...وقد اقدم المشاركون على تنظيم وقفة احتجاجية الى حين حضور السيد النائب كما حررت عريضة استنكارية حول مجريات التكوين وما صاحبه من تلاعبات؟؟؟
وقد اجمع العديد من الاساتذة بجماعتي ايت زينب وامرزكان وبعض المصادر المقربة من النيابة انه لربما عدم ادراج الجماعتين في تكوين " بيداغوجيا الادماج" يعتبر بمثابة الكيل بمكيالين و عقابا لمؤسسات الجماعتين على نضالهما ضد الفساد ورفضهما لكل اشكال الاستهتار والتلاعب بالتكوينات؟؟؟ والايام القادمة ستبين الحقيقة.
للاشارة قبل الختام فتكوين بيداغوجيا الادماج لم يسلم هو ايضا من الاحتجاج على غرار ما حدث بتازناخت والذي توج بانتزاع مكتسبات كانت ستمر عليهم مرور الكرام وكل تكوين وانتم بخير؟؟؟


التعديل الأخير تم بواسطة education ; 14-01-2009 الساعة 22:37
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مستجدات, التربية, بنيابة, فضاء, والتعليم, ورزازات

« ما هي مهمة مفتش الإدراة الترابية؟ | نداء إلى إلى تلامذتنا الأعزاء المقبلين على امتحانات نيل شهادة التعليم الإعدادي »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مستجدات التربية والتكوين بنيابة زاكورة عبد الحق المساوي دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 9 26-06-2009 23:12
مستجدات التربية والتكوين بنيابة زاكورة عبد الحق المساوي الأرشيف النقابي 12 09-03-2009 13:42
مستجدات التربية والتكوين بنيابة زاكورة عبد الحق المساوي الأرشيف النقابي 55 31-12-2008 18:27
مستجدات التربية والتعليم في نظامنا التربوي المغربي مريم الوادي الأرشيف 4 28-10-2008 17:02


الساعة الآن 12:56


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة