نهاية العولمة السعيدة - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



أدوات الموضوع

طارق1
:: دفاتري جديد ::
تاريخ التسجيل: 25 - 9 - 2008
السكن: khouribga
المشاركات: 45
معدل تقييم المستوى: 0
طارق1 في البداية
طارق1 غير متواجد حالياً
نشاط [ طارق1 ]
قوة السمعة:0
قديم 15-03-2009, 12:43 المشاركة 1   
مقال نهاية العولمة السعيدة

عبـد الفتـاح الفـاتحـي هسيريس
دعا حسـن أوريـد في محاضرة لـه حول موضوع: "إرهاصات جديـدة لعالـم جديـد .. نهاية العولمة السعيدة"، وذلك في إطار الاحتفاء بالذكرى العاشرة لتأسيس مركز طارق بن زياد إلى التفكير في ما يقع حولنا نحن المغاربة من تحولات فكرية ونظرية كبرى، وشدد على ضرورة ربط التفكير بالواقع وما يجري في العالم من تحولات متسارعة، كما اعتبر أن بحصول الأزمة المالية والاقتصادية المعاصرة توضحت معها معالم فشل المقاربة الرأسمالية، وبذلك انتهت نظرية فوكوياما (نهاية التاريخ)، وتأكد بما لا يدع مجال للشك أن الليبرالية ونظام حرية السوق قد تذهب أدراج الرياح، معززا قوله بأقوال رواد النظرية الرأسمالية أنفسهم. ومشيرا أن الأزمة العالمية الحالية تعكس الوجه البشع للرأسمالية، ناعتا إياها بالسياسة المتوحشة والمنحازة لخيار المادة، تقوم على تشييء الكل، بما فيهـا حتى الأعمال الاحسانية والخيرية، التي خضعت بدورها لقانون العرض والطلب.
وأبرز أوريد أن التخطيط الرأسمالي استمر على ضوء الأسس الفكرية للعولمة يتجدد ويتطور في أفق نزوع شمولي كبير، حيث تم الاقتناع حينها بأن محرك الاقتصاد والنمو هو الشهوة والوهم، لأن الأخيرة تخلق الاستهلاك، وازداد بذلك الجشع الاقتصادي تحت طائلة تكديس السلع وتدبير التخزين بوهم أن هناك مستهلك ما سيشتري، وهو ما أسماه بعض الباحثين بـ: "جنون الرأسمالية"، موضحا بأن الليبرالية اعتبرت الإنسان حيوان اقتصادي، منظور طال حتى المناهج التربوية، فتداولت نقاشات الفاعلين التربويين حول تكوين فرد محمي ومحصن بالنزعة الفردانية المتطرفة ضد سلطة وتوجيهات الأسرة.
واستطرد مؤكدا بأن الرأسمالية تجاوزت بذلك مبدأ الإقناع إلى الإملاء واعتمدت بدل الترغيب الترهيب، و"الويل والثبور لمن لا يأتمر بوصايا صندوق النقد الدولي"، تطور انعكس على كل شيء بما فيها الثقافة واللغة، فاتهمت مقومات قوة اللغة بأنها حذلقة فجة، واقترحت لها بديلا يجعل من اللغة أداة للتبسيط الإعلامي وبهرجة للدعاية الإعلامية الرخيصة، لغة جديدة تنعدم فيها حميمية العلاقات الإنسانية.
وخلص الباحث حسن أوريد إلى أن الرأسمالية لم تساير رؤى عرابها ومؤسسها أدام سميت حينما اشترط توفير عقد أخلاقي تنضبط له مسيرة الرأسمالية بما يحفظ كرامة الإنسانية، حيث تمكن من إقناع الجميع بأن الرفاهية الإنسانية لا تتحقق إلا بعد أن تتحقق انتعاشة المقاولات والصناعات الكبرى والسيولة النقدية والمالية الكبيرة، وبعدها سينعكس الرفاه على الجميع. فاستمر مرض ما أسماه حسن أوريد بمرض الاقتلاع الذاتي الذي يتوخى تغيير العالم وفق رؤية ما تريده أن يكون عليه دون اعتبار للشروط التاريخية والموضوعية لذلك التغيير، وهو ما دعا بالمحافظين الجدد الأمريكيين إلى اقتراح تغيير في الشرق الأوسط بما سمي بمشروع الشرق الأوسط الكبير الذي يفرض الديموقراطية قهرا والخوصصة قسرا.
وسرد المحاضر التجاذبات التي كانت قائمة إبان الصراع بين الشيوعية والرأسمالية على المستوى الفكري لتقوية بنية كل نظام لمواجهة الآخر، فتقوت الرأسمالية بمفاهيم حرية الفرد والسوق، واستفادت من تدبير الديموقراطية الاجتماعية نقطة قوة الشيوعية، ثم عززت الرأسمالية منظور الخوصصة وروجت له، باعتبار ذلك عامل تطوير المقدرة الإنتاجية، لكنه نبه إلى خطر العشوائية في اعتماد الخوصصة، ودعا إلى اعتماد نموذج بولونيا التي نجحت في ذلك باعتماد الخوصصة المتدرجة والمتحكم فيها.
وأكد حسن أوريد أن في 11 سبتمبر 2001 تم إدخال العالم إلى مرحلة صراع مفاجئ وجديد لم تسبقه تحضيرات ولا مؤشرات، مؤكدا أن الحروب العالمية الأولى والثانية كانت لها مسوغات موضوعية فرضت وضع رؤى جديدة، بنيت على وفرة المعطيات، بينما بعد 11 سبتمر وقعت تغييرات كبيرة بفعل حدث عرضي عابر وقع بالصدفة فقط، مؤكد أن الغرب آنذاك كان مهيأ لإيجاد عدو بديل عن الشيوعية المنهارة، مستشهدا بما قاله مسؤول روسي للأمريكيين عند انهيار حائط برلين: إننا نقدم لكم خدمة سيئة، إننا نحرمكم من عدو طالما أسستم عليه حضارتكم.
فكانت تلك المرحلة بداية بحث عن عدو جديد للغرب المسحي اليهودي، فوقع الاختيار على الإسلام كبديل عدائي موضوعي تعززه قضية فلسطين، فاختلق المحافظون الجدد في معهد ماسوستيوش بأمريكا أطروحة صدام الحضارات، وقال ألفريد ماكيوز حينها: إننا لا نريد حربا على الإسلام ولكن نريدها حربا داخل الإسلام، وهكذا "افتتح قوس جديد من الحديد والنار"، وشرع جورج بوش فورا في تنفيذ فصوله بالحرب على أفغانستان ثم العراق... وأقيمت ديموقراطية الحاكم الأمريكي بالتقتيل وتجويع أبناء العراق.
وأوضح أنه في سياق تفعيل بنود صدام الحضارات تم الترويج لفكرة الإسلام دين حرب، مفندا هذه الادعاءات ومعتبرا أن الحضارة الإسلامية كالإغريقية والفرعونية حضارة إنسانية تلاقحت عبر الزمن، وتأثرت بها الحضارة الغربية التي لم تعد أمرا خاصا بالغربيين وحدهم بل حضارة إنسانية للإنسانية جمعاء، ذلك لأن الحضارات لا تتصادم وإنما تتفاعل عبر الزمن وفق عمليات معقدة.
وخلص حسن أوريد في محاضرته بإعلان نهاية العولمة السعيدة، معلنا أن نهايتها تتعزز اليوم بشهادة المفكرين الغربيين ومنظري الرأسمالية أنفسهم، وإن كان أمامها عمر مديد كما قال، فلأن التجارب علمتها التكيف مع التطورات، لكنه أكد بأنها رغم ذلك لم تعد النظرية الرهان التي ستنبني عليها التطورات الإنسانية اللاحقة، بعدما تأكد بما لا يدع مجال للشك أن الرأسماليين أنفسهم تشبتوا بمطلب تدخل الدولة في التحكم وضبط القيم الأخلاقية من وحشية العولمة الرأسمالية.
وأكد أن العولمة والشمولية ظلت تهدد كل الخصوصيات الثقافية الصغيرة، حتى فسرت التفاعلات الدولية وفق صورة الحوت الكبير يأكل الحوت الصغير، وأشار بأن التنوع الثقافي لعبة ديموقراطية تغطى بها بشاعة الحقيقية، ونفى أن تكون هناك ديموقراطية التنوع الثقافي واقترح لها مصطلح التنوع البيئي للثقافة، موضحا أن حتى في رموز ديموقراطية أمريكا فالسيادة لثقافة (الكوباي) ثقافة الرجل البولوني الأبيض أو الانجليزي، على ثقافة السود والسكان الأصليين لأمريكا، مؤكدا أن أسوء ما كانت تصل إليه العولمة هو أن تصبح الثقافة سلعة تباع وتشترى، داعيا إلى تحييد التعليم والتربية عن قانون عرض وطلب الرأسمالية.









آخر مواضيعي

0 موظفو وموظفات نيابة الفقيه بن صالح يستنكرون تصرفات أحد المسؤولين النقابيين
0 عاجل الشغيلة التعليمة بالفقيه بن صالح تقاطع بيداغوجيا الادماج
0 مدير حاول الانتحار و تهم الاساتذة بالاعتداء عليه
0 وقفة احتجاجية حاشدة فاقت 6000 لمديرات ومديري التعليم الابتدائي امام مقر الوزارة
0 الفقيه بن صالح اون لاين تكشف المستور في حورها مع النائب الاقليمي بالفقيه بن صالح
0 جديد النقابة الوطنية للتعليم تعتبر ان المخطط الاستعجالي باء بالفشل و ترفض التنقيلات السرية توص
0 مستجدات جديدة لبعض قضايا نساء ورجال التعليم
0 نتائج الترقية بالاختيار:مفتشو التوجيه وممونون 2010-1
0 معطيات حول ترقية أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي 2010
0 الاطر الادارية: نتائج الترقي بالإختيار برسم 2010


ساعي البريد
:: دفاتري ذهبي ::

الصورة الرمزية ساعي البريد

تاريخ التسجيل: 2 - 11 - 2008
المشاركات: 1,595

ساعي البريد غير متواجد حالياً

نشاط [ ساعي البريد ]
معدل تقييم المستوى: 352
افتراضي
قديم 18-03-2009, 16:23 المشاركة 2   

مشكوووور على التوضيح

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
السعيدة, العولمة, نهاية

« عنوان مكتبة مهمة.....وفقكم الله... | الأزمة المالية الأمريكية اسبابها و تداعياتها »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأسرة السعيدة ابن الاسلام دفاتر عالم المرأة 4 23-06-2009 00:12
الأسرة السعيدة belange404 السعادة الزوجيـة 4 11-01-2008 18:08


الساعة الآن 23:07


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة