قصة تلميذ مهدد بالضياع - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



أدوات الموضوع

مهاجر
:: دفاتري بارز ::
تاريخ التسجيل: 6 - 11 - 2008
المشاركات: 122
معدل تقييم المستوى: 0
مهاجر في البداية
مهاجر غير متواجد حالياً
نشاط [ مهاجر ]
قوة السمعة:0
قديم 09-05-2009, 11:16 المشاركة 1   
منقول قصة تلميذ مهدد بالضياع

d8sd8sd8sd8sd8sd8sd8sd8sd8sd8sd8sd8sd8sمعاناة تلميذ مهدد الضياع - قصة : الطاهر كردلاس ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ لوحة للعماري-المغرب
كلما أردت الاستيقاظ غلبني التثاؤب .. تثاقل وإحساس بالعدمية ..
هل صباح ذا اليوم كسالف الصباحات؟؟
يحاصرني البيت بأثاثاته وحيطانه المتآكلة .. أما تقطيبة الوالد المتهالك فتزيدني حسرات .. وما يتعسني أكثر تبرم الأم المستسلمة لمرارة الزمن الثقيل .. كيف لي أن أتابع دروسي في ظل هذا الغم الجاثم على القلب!!
بيت يضيق الخناق على جسدي النحيل .. ومدرسة فيها من كل أصناف التعذيب السادي ما يعجز اللسان عن وصفه.. أساتذة يستلذون التعسف المجاني .. ويستسهلون إخراج التلميذ بدون أدنى سبب .. أما الإداريون فحدث ولاحرج ..زعيق وصراخ يصم الأذان .. تهديد بالضرب والرفس والطرد .. لا رحمة ولا شفقة لجسمي الغض.. فأين المفر ؟؟
تتكاثف الأشياء وتنصهر، وتتلون بألوان سوريالية حينما أفكر في المصير .. وما يزيد من سخرية القدر، اشمئزازي من التحصيل الدراسي في أي مادة من المواد .. فكلما فكرت في مادتي الرياضيات ، لعنت طاليس واينشتاين والخوارزمي في سري .. وكلما أردت النطق بكلمة فرنسية شتمت المستعمر الغاشم ، الذي فرض لغته بالقوة والفعل في الذاكرة العربية الموشومة بالخزي والذل والعار .. ما أعظم عربيتنا، لولا غدر التاريخ !!
سني لم يتجاوز الخامسة عشر ، غير أن وجهي وجه كهل، من أثر الكآبة الزاحفة على جسدي المرهف..

مستواي الدراسي: ثالثة إعدادي..لكن فكري خاوي الوفاض ، كأني من هواة محو الأمية .. هل كل ذا راجع إلى تركيبتي الذهنية ، كما يدعي أساتذتي المتضلعون في التحليل النفسي!! والذين يرجعون أزمة التعليم كله إلى تأخري الفكري واللغوي ووو...
ما يربطني بالمدرسة هو التوجس والنفور.. فأهلي يدفعونني إليها دفعا .. فأجرجر رجلاي، في طريقي إليها
متعمدا التأخر .. لأن البواب يغلق الباب الرئيسي للمؤسسة ــ بعد خمس دقائق ــ كأنه آلة صماء .. فأضطر إلى تسلق السور الخلفي في حذر شديد .. ويا ويل أمي إن لاحظني الحارس العام أو المدير !!
وكلما أسعفني الحظ ، ودخلت القسم ــ بعد الإدلاء بورقة التأخر أو الغياب ــ إلا واستقبلني الأساتذة بوجه مكفهر .. إذ لديهم انطباع مسبق بأني دودة زائدة في الفصل .. فملفي ثقيل بالمخالفات ، التي قد تحيلني إلى مجلس تأديبي .. تكون فيه النهاية محتومة : الطرد أوالنفي من عالم المدرسة .. وأخيرا الضياع ..
فموهبتي في الرسم لم تٌجِد فتيلا في تحصيلي الدراسي .. إذ لم يعرها أي أحد اهتماما .. الرسم بالنسبة إلي عالم مثالي .. أنصهر فيه بكل روحي بعيدا عن ضغوطات الأيام ، والبشر.. أنأى به عن سجن البيت ، والمدرسة ، والمجتمع الذي لا يرحم ....أسافر عبره ، نحو عوالم لا يطالها اليأس والقنوط ..
استقبلتني خلية الاستماع بالمؤسسة بصدر رحب.. غير أني كنت أراوغ في أجوبتي .. وكنت أستمع إلى نصائحهم بعقل شارد .. فحالتي يعجز سيجموند فرويد عن تحليل جانبها المعتم .. إذ أن كل مآسي الدنيا كلكلت على قلبي ..
فأخشى ما كنت أخشاه وقعت فيه ، فأحسست النهاية وشيكة .. أحسست شبح الضياع فاغرا فاه كي يلتقمني ..
لقد عرضوني أخيرا على المجلس التأديبي ..وقفت بينهم كمجرم خطير .. كالوا لي التهم تباعا .. كنت استمع إليهم كأنهم يتحدثون عن شخص آخر غيري .. يارب السموات متى الفرج !!
أبي المسكين كان يحك رأسه بين الفينة والفينة .. فقد أحس هو الأخر سوء المصير.. استعطف أعضاء المجلس بقلب كسير .. كان يبرر شيطنتي وهستيريتي بيفاعة سني .. لقد حار هو الآخر في تربيتي وإرجاعي للطريق السوي كما باح لهم ..
لكن الفرج لاح بين الغمام والغم .. قبلوا أعذار أبي .. وموهبتي في الرسم كانت البلسم الشافي لجروحي المندملة .. أعطوني فرصة .. قشة نجاة إلى بر الأمان .. وعدوني بالدعم في الرياضيات واللغة الفرنسية
فهل سأستجيب رغباتهم .. سأجرب على أية حال..










[SIGPIC][/SIGPIC]اللهم استعمل أبداننا في طاعتك ، وأقدامنا في خدمتك وألسنتنا في ذكرك، اللهم داوِ بكتابك قلوباً أعيتها كثرة الذنوب، ونفوساً أفسدها طول الركود، وانتشلنا به من آبار غفلاتنا ، ومهاوي شهواتنا ، ومصارع أهوائنا, وقوِّي به بواعث الإيمان في أعماقنا ، واجعله حجة لنا بين يديك ، يشهد بصدق العبودية لك وإخلاص التوجه إليك، وبذل الأوقات فيك
آخر مواضيعي

0 السر في العاشرة وعشر دقائق
0 مواقع لتعلم الفرنسية
0 استطلاع رأي
0 اختبار الــ Iq لاختبار مقياس الذكاء
0 قصة وعبرة
0 التهيؤ للامتحان
0 الأمراض الاجتماعية والأخلاقية
0 موازين
0 هدية ثانية
0 هدية

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أهدى, تلميذ, بالضياع, قصة

« شاب اعجب بفتاة | ليست مجرد حالة »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل نؤدي الامانة ...؟ zarakivech دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب 5 30-06-2009 13:36
طلب منجد fouroulou2000 كتب إلكترونية 8 24-06-2009 15:32
فيلم هندي oussamabr دفاتر الترفيه والتسلية 18 30-12-2008 23:12
ماستر مؤدى عنه nour2010 الأرشيف 2 22-10-2008 23:02
طلب منجد الطلاب innaswakha دفاتر أساتذة و تلاميذ التعليم الإبتدائي 1 12-01-2008 10:40


الساعة الآن 14:49


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة