طلب استفسار في مادة اللغة العربية - الصفحة 3 - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



أدوات الموضوع

محمد الورزازي المحمدي
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 16 - 6 - 2009
المشاركات: 8

محمد الورزازي المحمدي غير متواجد حالياً

نشاط [ محمد الورزازي المحمدي ]
معدل تقييم المستوى: 0
عاجل توضيح وتذكير
قديم 28-06-2009, 00:09 المشاركة 11   

من الأهمية بمكان أن يدرك تلاميذ 2 بكالوريا ، الشعبة الأدبية والعلوم الإنسانية، أن المقالة قد حذفت من المقرر الحالي ،وحصيلة هذا التذكير عدم الانشغال بها كمكون من مكونات ما يهيئونه للدورة الاستدراكية . أما النصوص النظرية فهي جزء مهم يمهَّد به للمجزوءات،مما يفرض على التلميذ العناية الخاصة بها تحضيرا ،وعادة ما تكون عبارة عن مقالات متكاملة ومركزة ذات صلة بنصوص المقرر مضمونا وخصائص...أو جزءا من كتاب ... وفي كل الأحوال يجب على التلميذ أن ينتبه، بوعي،إلى العناصر التي تصاحب السؤال/المطلوب لأن فهمها أساس كل الأجوبة المحتملة . نعم إن فهم السؤال هو الطريق الوحيد للوصول الى النهاية السعيدة (الأجوبة الممكنة ) موازاة مع التهييئ الجاد...لذلك لا تتسرع ،أيها التلميذ،أيتها التلميذة، في إسقاط الأجوبة الجاهزة انتحارا وتدليسا وغشا ،وتذكر قول الحبيب المصطفى :من غشنا فليس منا...واللهd8sd8sd8s الموفق...


fimare
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 24 - 10 - 2008
المشاركات: 75

fimare غير متواجد حالياً

نشاط [ fimare ]
معدل تقييم المستوى: 198
نقاش
قديم 30-06-2009, 06:08 المشاركة 12   

يرى الأستاذان الجليلان (أبوتمام ومحمد ) أن المقالة غير مقررة أو محذوفة من المقرر الجديد. وهو اعتقاد فيه نظر في رأيي ورأي بعض الأساتذة . فبالرجوع إلى مقدمات الكتب المدرسية الثلاثة نسجل فعلا عدم إشارة مؤلفي الكتب إلى المقالة ضمن المحتويات ، ذلك أن المقرر الجديد يدعي تدريس خطابات أدبية وليس أشكال أدبية ، ( تجديد شكلي في المسميات لاغير ) فالمقرر هو نفسه في العمق :الشعر باتجاهاته مع تقسيم شعر التفعيلة إلى شعر تكسير البنية وشعر تجديد الرؤيا +القصة +المسرح وتقليص المناهج إلى اثنين بدل خمسة .والمقالة التي كانت ضمن ما نعت بتطور الأشكال (المقالة القصة المسرح)أضحت في المقرر الجديد تتصدر كل خطاب.وغياب الإشارة لايعني أنها محذوفة أو ينفي عنها مواصفات المقالة . وإلا ماذا نسمي هذه النصوص النظرية التي تتصدر الخطابات الأدبية (الشعر باتجاهاته الأربعة والقصة والمسرح وتلك التي تعالج قضايا نقدية بمنهج اجتماعي أو بنيوي ؟ولمَ يأتي الامتحان فيها ؟ولمَ لها طريقة لدراستها وتحليلها؟لقد تم تجاهلها - اعتقادا من المؤلفين أن دورها تمهيدي واستئناسي للمطالعة فقط .وقد احتار المفتشون في البداية هل يجب الوقوف عندها بالدراسة كأي نص مقرر أم لا .ثم تقرر اعتبارها مقالات أدبية ونقدية إجبارية خاصة وأن درس التعبير والإنشاء يوضح كيفية تحليلها بنفس الطريقة تقريبا التى كانت تحلل بها مقالات المقرر القديم . وأهمية دراستها أكدها الامتحان الوطني السنة الماضية وهذه السنة. وهنا أذكر الأستاذين بأننا كنا تحلل ما كان يدعى بالمقالة وهي نصوص مقتطفة بالضرورة من كتب: مقالة كنون من" خل وبقل ".مقالة "ريادة الأدب" لزكي نجيب محمود مقتطفة من كتابه "في فلسفة النقد" ...قلت مقتطفة بالضرورة من كتب لأن ليس هناك مقالات قصيرة معدة للتدريس وهو إكراه يدفع المؤلفين للكتب المدرسية دائما إلى اختيار نصوص من كتب وتكييفها بالتصرف حد التعسف لتخرج في قالب مقالي له مقدمة وعرض وخاتمة .صحيح أن هذه المختارات من النصوص النثرية ليست مقالة بالمعنى الحرفي إلا أنها تكتسي طابع المقالة وتحمل مواصفاتها المنهجية .فإذا كنا نبحث عن الدقة في مسميات النصوص المدروسة فإننا سنلغيها كلها لأن التصرف فيها قد غير معالمها شكلا ومضمونا . فالقصيدة تكون من خمسين بيتا وأكثر وندرس منها عشرين وأقل .والقصة في أصلها ست صفحات وأكثر ونتلقى منها صفحتين ونسميها رغم ذلك قصة قصيرة والسادة الأساتذة يعلمون جيدا ذلك .وإذن ليس هناك مشكلة إذا سمى التلميذ النص النظري مقالة أدبية بل سنشكره لأنه حدد نوعية النص أو شكله الأدبي أما القول بمقتطف من كتاب لتصنيف النص فيبدو لي أمرا بديهيا لااجتهاد فيه ثم من قال إن النص مقتطف من مقالة من كتاب؟.أليس معظم الكتاب يجمعون مقالاتهم في كتب ومنهم عبد القادر القط ؟ ..
أخلص إلى القول بأن الكتب المدرسية نعتت هذه النصوص النثرية ب "النص النظري" - وهي تسمية فضفاضة - واعتبرتها مداخل أو مقدمات ، لذا لم تقف عندها في التقديم . وحتى لاأشوش على التلاميذ أقول حينما نقول تحليل المقالة نقصد بها النصوص النثرية النظرية التي تصدر الإبداعات (الشعر القصة المسرح )والنقدية أو التطبيقية بأحد المنهجين الاجتماعي أو البنيوي . وعلى التلميذ ألا يعرف المقالة كجنس أدبي ويذكر ظروف وعوامل نشأتها كارتباطها بالصحافة وما إلى ذلك . ويفصل القول في تعريفها وإنما عليه أن يقدم للموضوع قيد الدرس بما يناسب طبيعة قضاياه الأدبية المثارة وأن يلتزم بالمطلوب.
هذه وجهة نظري قابلة للنقاش.تحياتي التقديرية للجميع


أبو تمام
:: دفاتري بارز ::


تاريخ التسجيل: 20 - 11 - 2008
المشاركات: 103

أبو تمام غير متواجد حالياً

نشاط [ أبو تمام ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 30-06-2009, 11:24 المشاركة 13   

أعتقد أستاذي fimare أن نقطة الاختلاف قد زالت لما قررت في الأخير " وعلى التلميذ ألا يعرف المقالة كجنس أدبي ويذكر ظروف وعوامل نشأتها كارتباطها بالصحافة وما إلى ذلك . ويفصل القول في تعريفها وإنما عليه أن يقدم للموضوع قيد الدرس بما يناسب طبيعة قضاياه الأدبية المثارة وأن يلتزم بالمطلوب."
و لكن المقالة لها مميزاتها الخاصة و فرق كبير بين النص المقتطف من كتاب و المقالة ، لأن هذه جنس أدبي حديث ظهر مع الصحافة عكس الكتاب الضارب في أعماق الزمن .....أما حديثك عن التصرف في القصة أو القصيدة ..فإن التصرف لا يخرج النص عن جنسه الأدبي فالقصيدة كل ما تجاوز 10 ابيات و إلا فمقطوعة أو نتفة ...و كذلك القصة القصيرة و إن كنت أحبذ أن لا يتصرف فيها لأن أي تصرف في النص الإبداعي جناية عليه ...قد تطرح مسألة الحيز المكاني ..و لكن هناك قصص لا تتجاوز الصفحة ...

الحيرة التي تحدثت عنها فيما يتعلق بالنصوص النظرية نسبية لأننا لم نحتر فيها أبدا و اعتبرناها دروسا أساسية ..تحلل انطلاقا من طبيعتها النظرية ..و ليس كل نص نظري هو مقالة بطبيعة الحال ..لأن ليس كل نظري فيه مواصفات المقالة ، و إن اجتهد المؤلفون في التصرف ، لا سيما و أن بعض النصوص تحيل إحالات صريحة أو ضمنية..على أفكار توجد خارج المقتطف ..و لعل الإشكال يبرز بوضوح حين حين نلفي مقتطفات لا تتعدى نصف صفحة و يبدو من التعسف تسميتها مقالات لا سيما في حصة الإنشاء ..أما حديثك أخي عن أن النص مقتطف من كتاب أمر بديهي ..فكذلك تغدو تسميته مقالة أمرا بديهيا ..فلم لا نسمي الأشياء بمسمياتها ؟؟؟نعم النص قد يكون مقتطفا من كتاب أو من كتاب يضم مقالات ، بل قد يكون مقتطفا من مقالة !!! الأمر ليس بديهيا لأن الكارثة أن هناك من تحدث عن المؤلف الذي اقتطف منه نص عبد القادر القط على أنه ديوان شعري ..و هي نسبة كبيرة من التلاميذ...خلطوا بين الديوان و بين الكتاب النقدي ...فكيف يصبح الأمر بديهيا ..؟؟
شكرا أخي على مناقشتك الرصينة للموضوع ....


nassime
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 20 - 10 - 2008
المشاركات: 2

nassime غير متواجد حالياً

نشاط [ nassime ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 30-06-2009, 16:25 المشاركة 14   

أريد منهجية سؤال الذات?


fimare
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 24 - 10 - 2008
المشاركات: 75

fimare غير متواجد حالياً

نشاط [ fimare ]
معدل تقييم المستوى: 198
افتراضي
قديم 01-07-2009, 07:19 المشاركة 15   

[
أخي العزيز أبوتمام لقد أشعرتني بمتعة التلقي وأنا أطالع رأيك ،ولاأجدني أخالف الرأي في معظم ما ذهبت إليه . فقط أؤكد على أن واضعي الكتب المدرسية يتصرفون في محتويات الكتب لتلائم الحيز الزمني لتدريسها .وهوإكراه يفرض وجوده لكن له سلبيات عديدة أبرزها تشويه النص وإبعاده عن مقصدية صاحبه . يحضرني نص نجيب العوفي " سوسيولوجية القصيدة العربية "المقرر في كتاب واحة اللغة العربية والذي حذفت منه فقرات هامة تحدد المنهج الذي سيستعين ببعض مبادئه وهو البنيوية التكوينية والتي تركز على العلاقة الجدلية لا على الانعكاس الآلي بين الأدب والمجتمع . الذين لم يطلعوا على هذا التصرف حللوا النص مهمشين مايحيل على هذا المنهج بالذات كالرؤية إلى العالم معتبرين نجيب العوفي من أنصار المنهج الاجتماعي القائل بالانعكاس الآلي أو المرآوي بين الأدب والمجتمع كما عن taine وهذا مخالف لتوجه الناقد . والقصيدة التي تحذف منها عشرات الأبيات من هنا وهناك لا تغدو قصيدة وإن استوفت النصاب. وما ندعوه نصا مسرحيا ما هو إلا جزء من مشهد متصرف فيه.
أصل أخي العزيز إلى القول بأننا لاندرس نصوصا أدبية وإنما أشباه النصوص . نضطر متى غاب عنا النص الأصلي إلى إيهام التلميذ بأن ما أمامه هو نص متكامل ونطالبه بتحديد مظاهر اتساقه وانسجامه وإبداء الرأي حول مقدرة الأديب الإبداعية فيه (ونحن في الواقع نحلل ونقوم توليفات المتصرقين ) بل يقع بعضنا في هذا الوهم فيقدم عن جمالية النص وأبعاده الفكرية صورة تخالف الواقع .
أخي أبوتمام تقبل تحياتي الأخوية ولاتنس أنني سعيد بوجودك في هذا المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة fimare ; 01-07-2009 الساعة 07:23
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مادة, اللغة, العربية, استفسار, طلب

« ۩۩ مجموعة من الأسئلة المقالية في svt +الحل۩۩ | بالله عليكم يا أحبتي ساعدوني غذاً في العربية »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فهرس مادة اللغة العربية oussamabr العربية - الفرنسية - الانجليزية - اللغات أخرى - الترجمة 20 20-05-2009 14:50
فرض جديد في مادة اللغة العربية ابوعلي علي العربية - الفرنسية - الانجليزية - اللغات أخرى - الترجمة 2 17-05-2009 11:08
جديد مادة اللغة العربية zakharbrahim العربية - الفرنسية - الانجليزية - اللغات أخرى - الترجمة 20 14-05-2009 20:32
فهرس مادة اللغة العربية oussamabr العربية - الفرنسية - الانجليزية - اللغات أخرى - الترجمة 15 05-03-2009 23:22
فرض محروس في مادة اللغة العربية شباب هوارة دفاتر أساتذة و تلاميذ التعليم الثانوي الاعدادي 4 18-01-2009 19:01


الساعة الآن 06:01


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة