افتتاح الملتقى السادس للسينما والتربية بالرباط - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

التربوية
:: مراقبة عامة ::
تاريخ التسجيل: 11 - 1 - 2008
المشاركات: 10,765
معدل تقييم المستوى: 1293
التربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداع
التربوية غير متواجد حالياً
نشاط [ التربوية ]
قوة السمعة:1293
قديم 14-07-2011, 19:48 المشاركة 1   
افتراضي افتتاح الملتقى السادس للسينما والتربية بالرباط

افتتاح الملتقى السادس للسينما والتربية بالرباط





وكالة المغرب العربي : 14 - 07 - 2011





انطلقت، مساء أمس الأربعاء بالرباط، فعاليات الملتقى السادس للسينما والتربية، تحت شعار "الفيلم الوثائقي في التعليم"، والتي تتواصل إلى غاية 17 يوليوز الجاري.
ويندرج هذا الملتقى، الذي تنظمه الجمعية المغربية لتعليم اللغة الفرنسية والأدب الفرنسي بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-زمور-زعير والمركز السينمائي المغربي ومصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا بالرباط، في إطار الإرتقاء بالحياة المدرسية وكذا دعما للفن السابع المغربي.
وتميز اليوم الأول لهذا الملتقى بعرض الفيلم القصير "أحمد البوعناني: السينمائي الشاعر" للمخرج أنس بالغازي والذي يتناول المسار الفني والشخصي للراحل البوعناني وذلك تكريما لروح هذا الفنان الشاعر والكاتب السينمائي الذي رسمت أعماله بصمات قوية في الذاكرة السينمائية والثقافية المغربية.
كما تم عرض فيلم "أشلاء" لحكيم بلعباس والذي سبق أن حاز خلال الدورة الأخيرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة على الجائزة الكبرى وجائزة النقد.
وأبرزت السيدة التيجانية فرتات مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا-زمور- زعير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الأهمية التي يكتسيها هذا الملتقى الذي أصبح موعدا منتظما يجمع مختلف الفاعلين في المجال التربوي والفني، معتبرة أن ما يميز هذه الدورة هو الاهتمام بالفيلم الوثائقي نظرا لما له من بعد معرفي على عدة مستويات.
من جانبه، أوضح السيد أحمد فرتات، رئيس الجمعية المغربية لتعليم اللغة الفرنسية والأدب الفرنسي، في تصريح مماثل، أن دورة هذه السنة خصصت لموضوع الفيلم الوثائقي نظرا لما يكتسيه هذا النوع من الأفلام من أهمية في المجال التربوي، مشيرا إلى أنه سيتم من خلال الأعمال المعروضة النبش في الذاكرة المغربية ولاسيما فترة الستينيات التي تعد عهدا ذهبيا للفن والثقافة بالمغرب.
وأضاف السيد فرتات أن الفرق التربوية بالمؤسسات التعليمية أصبحت تتعاطى لإنتاج هذا النوع من الأفلام سواء على مستوى الإخراج الوثائقي أو كتابة السيناريو، معتبرا أن الفيلم الوثائقي هو الذي أسس لتاريخ السينما.
من جهته، ثمن السيد غي تريزو، ملحق بمصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا بالرباط، هذه المبادرة الثقافية، معتبرا أن الفيلم الوثائقي أصبح جنسا أساسيا في عدة مجالات لاسيما المجال التربوي، وذلك لما أصبح له من دور هام في نقل المعارف والقيم الإنسانية.
وتعرف هذه الدورة عرض حوالي 15 فيلما وثائقيا بين قصير وطويل منها أربعة أعمال وثائقية للراحل أحمد البوعناني الذي سيكرم خلال هذه الدورة، وهي "طرفاية: مسيرة شاعر"، و"الذاكرة 14"، وقصة قصيرة "على هامش السينماتوغراف"، وفيلم "6-12"، إضافة إلى عرض فيلم "ماي لاند" (أرضي) لنبيل عيوش والذي حاز مؤخرا في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة على جائزتي أحسن موسيقى وأحسن مونتاج، فضلا عن عرض أعمال وثائقية من إنجاز أساتذة وتلاميذ ينتمون للفرق التربوية بالمؤسسات التعليمية بجهة الرباط، سلا، زمور، زعير.
كما يتضمن برنامج هذا الملتقى تنظيم مجموعة من الورشات تهم التكوين في مجال الاستغلال البيداغوجي للتوثيق، وقراءة الفيلم وكتابة السيناريو والإخراج، إضافة إلى تنظيم أنشطة موازية متنوعة منها على الخصوص، "جيلالي فرحاتي: سينما المكلومين" للناقد بوبكر الحيحيو، ومنتديات وعروض مسرحية وتوقيع اتفاقية حول السينما.









آخر مواضيعي

0 ورشة التقاسم و التعميق و التصويب في مجال tice
0 مقاربة النوع بمنظومة التربية والتكوين الدورة الخامسة لمسابقة الفن والآداب في خدمة المساواة
0 مشروع دعم تكوين المكونين في اللغة الفرنسية
0 المراسلة رقم 006-15 الصادرة بتاريخ 26 يناير 2015 بشأن تكوين الأساتذة المتدربين في الإسعافات الأولية و الإنقاذ
0 'الدروس الخصوصية' تسقط 18 أستاذا في نيابتي سطات وسلا
0 المراسلة رقم 225-14 الصادرة بتاريخ 10 دجنبر 2014 بشأن تنظيم المسابقة الوطنية الخامسة لفن الخطابة
0 المراسلة رقم 227-14 الصادرة بتاريخ 11 دجنبر 2014 بشأن الاحتفال بأسبوع الساحل
0 المراسلة رقم 226-14 الصادرة بتاريخ 10 دجنبر 2014 بشأن الثقافة المقاولاتية
0 هذه خطة بلمختار لـ«إنقاذ» التعليم في أفق 2030
0 غاز البوتان يتسبب في مقتل معلمة شابة باقليم شفشاون


التعديل الأخير تم بواسطة التربوية ; 14-07-2011 الساعة 20:42
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمتفوقين, امتحانات, الدراسية, الجوائز, السنة, بالقنيطرة, تصميم, دفء, نهاية

« تخرج فوج جديد من مهندسي المدرسة المحمدية للمهندسين | وزراء أفارقة يتباحثون بالرباط سبل تحسين جودة التعليم بالقارة السمراء »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حفل تسليم الجوائز للمتفوقين في امتحانات نهاية السنة الدراسية بالقنيطرة التربوية دفاتر أخبار المؤسسات: مدارس، ثانويات، نيابات، أكاديميات 0 14-07-2011 19:46
الصويرة .. تنظيم حفل تسليم الجوائز على المتفوقين في امتحانات نهاية السنة الدراسية التربوية دفاتر أخبار المؤسسات: مدارس، ثانويات، نيابات، أكاديميات 0 14-07-2011 00:45
الصويرة .. تنظيم حفل تسليم الجوائز على المتفوقين في امتحانات نهاية السنة الدراسية التربوية دفاتر أخبار المؤسسات: مدارس، ثانويات، نيابات، أكاديميات 0 12-07-2011 23:15
حفل بمناسبة نهاية السنة الدراسية tahamansour ثقافة العمل الجمعوي 4 07-07-2009 11:52
اعلان عن تنظيم حفل نهاية السنة الدراسية sam prestige دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 3 25-06-2009 11:37


الساعة الآن 21:42


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة