استبعاد فرضية تسمم التلاميذ بوجبة الفطور بالمدرسة المركزية تيفريت بالحاجب - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالأخبار والمستجدات الوطنية المتعلقة بقطاع التربية الوطنية والتعليم المدرسي و التكوين المهني

أدوات الموضوع

التربوية
:: مراقبة عامة ::
تاريخ التسجيل: 11 - 1 - 2008
المشاركات: 10,765
معدل تقييم المستوى: 1293
التربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداعالتربوية في سماء الإبداع
التربوية غير متواجد حالياً
نشاط [ التربوية ]
قوة السمعة:1293
قديم 25-05-2012, 13:40 المشاركة 1   
افتراضي استبعاد فرضية تسمم التلاميذ بوجبة الفطور بالمدرسة المركزية تيفريت بالحاجب

استبعاد فرضية تسمم التلاميذ بوجبة الفطور بالمدرسة المركزية تيفريت بالحاجب
محمد أزرور
الاتحاد الاشتراكي : 25 - 05 - 2012

أثبتت نتائج التحليل المخبرية التي خضعت لها عينات من المواد الغذائية التي أرسلت إلى المختبر الجهوي للأوبئة والمعهد الوطني للصحة ، براءة وجبة الفطيرة المقدمة للتلاميذ بالمركزية التابعة لمجموعة مدارس تيفريت بنيابة الحاجب يوم الثلاثاء 15 ماي الجاري، من أي تسمم ،مما أكد سلامة المواد الغذائية المحتفظ بها بمستودع المؤسسة، وهذا ما أشارت إليه الجريدة في حينه ، مع الإشارة إلى عدد الوافدين من التلاميذ من ذات المدرسة إلى مستشفى ولي العهد مولاي الحسن بمدينة الحاجب على بعد 30 كلم في يوم عرف موجة حر شديدة و مرورا بمسالك جزء منها غير معبد وكثير الغبار، مما زاد من متاعبهم ، الشيء الذي أدى إلى اعتقاد التسمم !
وفي اتصال مع مدير المؤسسة عن سبب ارتفاع عدد الوافدين إلى المستشفى رغم سلامة الوجبة المقدمة لهم ،أكد أن بعض التلاميذ امتطوا سيارات الاسعاف وهم لم يتناولوا أية وجبة صباح ذلك اليوم ، بل منهم من لم يحضر إلى المؤسسة لكونه يدرس بفوج الزوال . والجدير بالذكر أن جل التلاميذ كانوا يلجون المستشفى مثنى مثنى ، وعند استفسار أوليائهم عن سبب إرسال بعض التلاميذ وهم في صحة عادية ، أجابوا أن ذلك من أجل تلقي فحوصات طبية احترازية للوقاية . ويرجع سبب هذا الهلع إلى الذهاب والإياب لكثرة سيارات الاسعاف وزيارة مختلف اللجن الاقليمية والجهوية التي حلت بالمدرسة، حيث اكتظت قاعة المستعجلات بالمستشفى ومدخله التلاميذ وعائلاتهم، وكان من الأجدر تنقل طاقم طبي إلى عين المكان وتقديم الاسعافات الضرورية، مما كان سيجنب الجميع هذه المتاعب وإزعاج التلاميذ وذويهم . وإذا سلمت الجرة هذه المرة، فإن المطلوب هو تفعيل اللجن الصحية لمراقبة أماكن وطرق تخزين مواد الإطعام والقيام بفحوصات طبية للعاملين بالمطاعم المدرسية بشكل دوري ،وتزويد المؤسسات بالتجهيزات الضرورية (ثلاجات ...) حتى يتم تحقيق أهداف المطاعم المدرسية. وقد آن الأوان للتفكير في إحداث منصب مقتصد يشرف على تسيير المطاعم المدرسية ، لكي يتفرغ المدير إلى تسييره التربوي والإبداع فيه، إذ هي مهمته الأصلية التي وجد لأجلها أولا وأخيرا .











آخر مواضيعي

0 ورشة التقاسم و التعميق و التصويب في مجال tice
0 مقاربة النوع بمنظومة التربية والتكوين الدورة الخامسة لمسابقة الفن والآداب في خدمة المساواة
0 مشروع دعم تكوين المكونين في اللغة الفرنسية
0 المراسلة رقم 006-15 الصادرة بتاريخ 26 يناير 2015 بشأن تكوين الأساتذة المتدربين في الإسعافات الأولية و الإنقاذ
0 'الدروس الخصوصية' تسقط 18 أستاذا في نيابتي سطات وسلا
0 المراسلة رقم 225-14 الصادرة بتاريخ 10 دجنبر 2014 بشأن تنظيم المسابقة الوطنية الخامسة لفن الخطابة
0 المراسلة رقم 227-14 الصادرة بتاريخ 11 دجنبر 2014 بشأن الاحتفال بأسبوع الساحل
0 المراسلة رقم 226-14 الصادرة بتاريخ 10 دجنبر 2014 بشأن الثقافة المقاولاتية
0 هذه خطة بلمختار لـ«إنقاذ» التعليم في أفق 2030
0 غاز البوتان يتسبب في مقتل معلمة شابة باقليم شفشاون


az.rachid
:: مراقب عام ::

الصورة الرمزية az.rachid

تاريخ التسجيل: 15 - 12 - 2007
السكن: مكناس
المشاركات: 4,573

az.rachid غير متواجد حالياً

نشاط [ az.rachid ]
معدل تقييم المستوى: 664
مقال التحاليل تبرئ مسؤولي مدرسة بالحاجب (م/م تيفريت)
قديم 28-05-2012, 16:59 المشاركة 2   

الصحراء المغربية : 26 - 05 - 2012


أفادت مصادر طبية بإقليم الحاجب أن التحاليل الطبية والبكتيرية، التي جرت على عينة من المواد الغذائية، التي حامت الشكوك حول تسببها في حالة تسمم جماعي لتلاميذ مدرسة تيفريت، بإقليم الحاجب، أخيرا، أثبتت أنها سلبية.


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



وأكدت مصادر "المغربية" أن المصالح الصحية في إقليم الحاجب توصلت بنتائج التحاليل، في 21 ماي الجاري، أكد فيها الأطباء البيولوجيون من المعهد الوطني للوقاية في الرباط، والمختبر الجهوي في مكناس، غياب علاقة سببية بين تدهور الحالة الصحية للتلاميذ والعناصر الغذائية التي تناولونها يوم الحادث.

وقالت المصادر إن المصالح الطبية الوبائية الإقليمية والمحلية كانت انتقلت إلى الموقع إثر إشعارها بوقوع الحادث، وحينها، شك الفريق الطبي في إمكانية وجود علاقة سببية بين تدهور الحالة الصحية للتلاميذ والمواد الغذائية التي تناولونها ساعة قبل ظهور أولى الأعراض مرضية، وعلى رأسها بسكويت وشوكولاطة وسمك معلب.

موازاة مع ذلك، نصح تقرير مندوبية الصحة بإقليم الحاجب بضرورة احترام قواعد تخزين المواد الغذائية، التي تعتبر أساسية، للمحافظة على خصائص ذوقها وعناصرها الغذائية، ولتفادي حدوث أي تسممات محتملة، من خلال الحرص على سلسلة التبريد والتخزين واحترام تاريخ الاستهلاك.

وأفادت المصالح الإقليمية للصحة في الحاجب أن نقل 119 تلميذا، حامت الشكوك حول تسممهم الجماعي بالتغذية، نقلوا إلى المستشفى الإقليمي للتكفل العلاجي بهم، كانت ضمنهم 20 حالة، يشكو أصحابها آلاما في البطن مع التقيؤ.

وأضاف التقرير أن جميع التلاميذ استفادوا من الرعاية الطبية، دون أن تسجل وفيات أو تستدعي بعض الحالات الاستشفاء.

ولم يفت المصادر تأكيد ضرورة اتخاذ جميع السبل الوقائية والاحتياطات الصحية لتجنب التعرض لأي مشاكل صحية، موازاة مع ارتفاع درجة الحرارة، واقتراب موسم الصيف، من خلال الحرص على تنظيف الأيدي قبل تناول الوجبات، والتشبث بقاعدة أخذ الأكل التي تتوفر فيها شروط النظافة لتفادي التعرض لأي تسمم غذائي.

في السياق نفسه، أفاد يونس البارودي، مرشد في التغذية المدرسية بنيابة وزارة التربية الوطنية بالحاجب أن نتائج التحليلات الطبية المجراة على المواد الغذائية سلبية ولم تكن إصابات التلاميذ بإغماءات ناتجة عن تسمم غذائي.

وقال البارودي، لـ"المغربية"، إن "ذلك دليل على أن جميع المواد الغذائية في مخزن مدرسة تيفريت صالحة للاستهلاك، وأن خبر التحاليل أعاد الثقة بين جميع الموظفين وأولياء الأمور، مؤكدا أن "نيابة وزارة التربية والتعليم تحرص على حماية التلاميذ، لأن الإطعام الجماعي أكثر خطورة من الإطعام الفردي".


وعن الإغماءات في صفوف التلاميذ، قال البارودي إن تقرير مندوبية وزارة الصحة أثبت أن الأمر يتعلق بأعراض جانبية مثل عدم تنظيف الأيادي وارتفاع درجة الحرارة.

وعن سؤال "المغربية" إن كان الأمر يتعلق بظهور وباء أو مرض معد في صفوف التلاميذ، فقال البارودي إن هناك شراكة بين وزارتي الصحة والتربية الوطنية، وتنظم زيارات ميدانية مستمرة خلال الموسم الدراسي، وتجري فحوصات طبية للوقوف على الحالة الصحية للتلاميذ.

واعتبر أن "حسم بعض الصحف الوطنية بوجود حالة تسمم في صفوف التلاميذ قبل صدور تقرير نتائج التحاليل الطبية من شأنه زرع الفتنة والبلبة في المجتمع".

وكان البارودي نفي، في تصريح سابق لـ"المغربية"، إصابة التلاميذ بتسمم نتيجة تناول الطعام بمطعم المؤسسة، مؤكدا أنه جرت معاينة مخزن الأكل، وتبين أن المأكولات التي قدمت لنحو 160 تلميذا كانت عبارة عن "بسكويت"، و"شوكولاطة"، وسمك معلب، كلها صالحة للاستهلاك إلى غاية 2013.

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المركزية, التلاميذ, الفطور, استبعاد, بالمدرسة, بالحاجب, تيفريت, تشمل, بنخبة, فرضية

« أساتذة اللغة العربية والثقافة المغربية بأوربا :سفراء ...ولكن ... | الأطر التربوية بمدرسة الحسن الداخل باولادتايمة يستنكرون الاعتداء على زميلة لهم »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تسمم جماعي لتلاميذ المدرسة المركزية تيفريت بالحاجب التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 1 17-05-2012 18:13
فضيحة” روبورتاج مصور: مرجان وراء كارثة بيئية تسببت في تسمم عدد من التلاميذ ببوعرك التربوية دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 2 17-03-2012 20:36
استبعاد شرط البكالوريا في الترشح للانتخابات . التربوية دفاتر الترقية والأجور والتعويضات 0 16-07-2011 16:13
توجيهات لامهات التلاميذ الجدد بالمدرسة chohrore دفاتر التربية الصحيحة 4 27-01-2009 15:25
قبل الفطور الفوقى النكــت والطرائف 6 17-09-2008 23:54


الساعة الآن 03:57


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة