آباء وتلاميذ ينتقدون كثرة وطول العطل المدرسية بالمغرب - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية هنا نرتب أهم وآخر مقالات الرأي والتقارير الصحفية الواردة بالصحافة الوطنية والمتعلقة بموضوع التربية والتعليم

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية abo fatima
abo fatima
:: مراقب عام ::
تاريخ التسجيل: 7 - 1 - 2013
المشاركات: 6,890
معدل تقييم المستوى: 850
abo fatima في سماء التميزabo fatima في سماء التميزabo fatima في سماء التميزabo fatima في سماء التميزabo fatima في سماء التميزabo fatima في سماء التميزabo fatima في سماء التميزabo fatima في سماء التميزabo fatima في سماء التميزabo fatima في سماء التميزabo fatima في سماء التميز
abo fatima غير متواجد حالياً
نشاط [ abo fatima ]
قوة السمعة:850
قديم 12-11-2013, 16:27 المشاركة 1   
افتراضي آباء وتلاميذ ينتقدون كثرة وطول العطل المدرسية بالمغرب

آباء وتلاميذ ينتقدون كثرة وطول العطل المدرسية بالمغرب

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
هسبريس ـ عبد المغيث جبران
الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 13:45
"أبناؤنا لم يعودوا يَدرُسون سوى أياما معدودات كل شهر، وهذا يؤثر على مستواهم التعليمي"..بهذه الخلاصة الحازمة جَزَمَ عدد من آباء وأولياء أمور تلاميذ، يتابعون دراستهم في بعض المؤسسات التعليمية، حيث اشتكوا في تصريحات متطابقة لهسبريس من "كثرة" و"طول" أيام العطل المدرسية في البلاد.
وبالنسبة للتلاميذ فينقسمون إزاء هذا الأمر إلى صفين، الأول يعارض كثرة وطول العطل المدرسية، لأنها تعني تأثيرا مباشرا على مردوديتهم التعليمية، فيما آخرون يعتبرون الحصول على هذه العطل أمرا طبيعيا، حيث إنها تحفزهم على العطاء أكثر بعد تجديد النشاط الدراسي.
بين كل عطلة وعطلة.. عطلة
محمد باجوق، أب لأربعة أبناء يتابعون تعليمهم بالمدرسة العمومية، عبَّر عن رفضه للعطل المستمرة التي يحصل عليها التلاميذ المغاربة، بسبب أو بدون سبب، وبمناسبة أو حتى بدون مناسبة"، مضيفا أن هذه العطل "تأكل" من حياتهم التعليمية، وتنقص من كفاءتهم وتطورهم المدرسي".
ولتوضيح قصده، أفاد هذا الأب "الغاضب" من توالي العطل المدرسية، وهو معلم متقاعد، بالقول إن تلاميذ المغرب عادوا إلى الدراسة، يوم الاثنين، بعد غياب عن طاولات الدراسة بداعي العطلة البينية التي تتضمن زهاء 10 أيام باحتساب السبت والأحد، وقبلها كانت عطلة عيد الأضحى التي استمرت أكثر من ستة أيام.
والمؤسف، يضيف الأب ذاته، أن هذه العطل المسترسلة تأتي في وقت متقارب جدا، فالعطلة الأولى الخاصة بعيد الأضحى تم تمطيطها لتتحول من 3 أيام مقررة سلفا إلى 6 أو 9 أيام بالنسبة لعدد من المدارس، تلتها مباشرة العطلة الأخيرة التي شملت رأس السنة الهجرية، وذكرى المسيرة الخضراء".
وتساءل المتحدث عن "مزايا منح كل هذه العطل الدراسية التي تصل إلى زهاء عشرة عطل، وبمدة تصل إلى أكثر من أربعين يوما، وذلك كله في زمن مدرسي قدره بضعة أشهر باحتساب أكثر من ثلاثة أشهر كعطلة صيفية"، مردفا أن التلاميذ بهذا الكرم الحاتمي في العطل لن يكتسبوا المهارات الكفيلة لهم بمسايرة تطور التعليم في كافة المجلات العلمية والأدبية".
انتكاسة تعليمية
ومن جهتها أفادت لبنى بنقيس، أم لثلاثة تلاميذ، اثنان منهم يدرسون في المدرسة العمومية، والثالث يتابع دراسته في مدرسة خاصة، بأن هذه العطل المدرسية المستمرة والمتواترة تشكل لها كابوسا من عدة نواح، تربوية ونفسية ومادية.
وتشرح الأم بأن هذه العطل الطويلة تطرح عليها مشكلة كيفية تنظيم وقضاء وقت أبنائها، خاصة في غياب الأنشطة الترفيهية في الحي الذي تقطنه"، مردفة أن "هذه العطل تشكل أيضا فرصة لخروج الأولاد إلى الشارع، وما يعنيه ذلك من تأثر بما يجري هناك من مظاهر غير أخلاقية أحيانا".
وتابعت المتحدثة ذاتها بأنه من جهة أخرى عندما يحصل أبناؤها على عطل مدرسية طويلة تستمر أحيانا إلى عشرة أيام، تنقص كفاءتهم التعليمية بشكل واضح، مستدلة بأحد أبنائها الذي يدرس في المستوى الرابع ابتدائي، حيث يسوء خطه الذي يكتب به، وينسى كثيرا من المعار فالتي درسها في الفترة التي سبقت العطلة".
وزادت الأم بأن أكثر ما يغيضها أيضا في هذه العطل المدرسية المتوالية، أنها تأخذ من الشهر فترة زمنية كبيرة، مما يجعلها تسدد الواجب الشهري لابنها الذي يتابع دراسته في أحد المدارس الخاصة، دون أن يدرس فعليا الشهر بأكلمه، حيث إنه "في شهر نونبر الجاري مثلا لن يدرس ابني عمليا سوى 16 يوما، باحتساب عطلة 8 أيام وأيام السبت والأحد خلال الشهر" تقول الأم بنبرة كلها أسى.
بين ضياع الفرض.. وشحذ الهمم
وأما التلاميذ الذين صادفتهم هسبريس فقد تمايزوا إزاء هذا الموضوع إلى اتجاهين اثنين، الأول مثّله التلميذ سمير بوغرفة، الذي يتابع دراسته في أحد ثانويات حي النهضة بالرباط، حيث تأسف على ما سماه ضياع فرص التعليم بسبب كثرة العطل"، مضيفا أن "عطلة من يومين أو ثلاثة أيام تكفي للتلميذ ليسترجع نشاطه الذهني".
واستطرد التلميذ بأن هناك من بات يصف المغرب بأكثر الدول التي تمنح عطلا لمواطنيها، ومنهم الطلبة والتلاميذ، بعد الإمارات العربية المتحدة"، متسائلا عن حجم الأضرار التربوية والتعليمية التي يمكن أن تنشأ عن كثرة العطل المدرسية وطولها أيضا.
أما التلميذة زبيدة صحور، تلميذة بإحدى ثانويات حي السلام بسلا، فلها رأي مخالف تماما اتجاه مسألة العطل المدرسية، فهي لا تراها كثيرة مقارنة مع تسعة أشهر من الدراسة، حيث تساءلت عن نسبة ثلاث عطل رئيسية من مجموع السنة الدراسية الواحدة، أما عطل المناسبات الوطنية والدينية، فلا يمكن حذفها أو تأجيلها" تقول التلميذة.
واسترسلت المتعلمة ذاتها بأن "العطلة المدرسية، خاصة تلك التي تتألف من بضعة أيام، ليست فرصة للراحة وتغيير الأجواء والروتين المدرسي، فحسب بل للتحضير والتهييء أيضا للأطوار المقبلة من السنة الدراسية، مما يشحن بطارية التلميذ من جديد لمواجهة أعباء وتحديات الموسم الدراسي".
جدول العطل
ووفق جدول العطل المدرسية، الذي أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية برسم الموسم الدراسي الحالي 2013/2014، فإن العطل المدرسية تبدأ بعطلة عيد الأضحى، 3 أيام، والعطلة البينية الأولى بثمانية أيام، وعيد الاستقلال، يوم واحد، وعطلة منتصف السنة الدراسية التي تدوم 8 أيام من9 دجنبر إلى 5 يناير 2014.
وبعد أن تحصل أسرة التعليم على يوم واحد عطلة بمناسبة عيد الاستقلال، باعتبراه عيدا وطنيا في المغرب، سيتعطل التلاميذ والطلبة ليومين اثنين بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، باعتباره عيدا دينيا في البلاد.
ولن تقف العطل عند هذا الحد، حيث إنه من المزمع أن يأخذ التلاميذ عطلة بينية ثانية تستمر من 32 فبراير إلى 2 مارس المقبل، ثم عطلة بينية ثالثة مدتها أيضا 8 أيام تمتد من 13 إلى 20 أبريل القادم، قبل أن يأخذوا عطلة لمدة يومواحد بمناسبة عيد الشغل في فاتح ماي.














ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ



آخر مواضيعي

0 alphabet-arabic.الحروف الهجائية العربية مع الأمثلة عبد المجيد أيت عبو
0 بسبب الإ**** و الحراراة أستاذة حامل تفارق الحياة في قلعة السراغنة
0 التقاعد الكامل والتقاعد النسبي
0 الصندوق المغربي للشغل"، هو "ثاني أكبر، مستثمر في بورصة
0 ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﺼﺪﺭ ﺻﻮﺗﺎ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳ&#
0 الاستخفاف بعقول الناس وضد ما يسمى بالاصلاح
0 جمل التلاميذ في القسم
0 الامراض المزمنة التي تؤخد أدويتها مجانا من الصيدليات
0 انتقال 460 أستاذا وأستاذة عن طريق التبادل الآلي
0 تاريخ انعقاد اللجان الثنائية المركزية للبث في الترقية بالاختيار برسم سنة 2015


azizyounes
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 18 - 11 - 2007
المشاركات: 47

azizyounes غير متواجد حالياً

نشاط [ azizyounes ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 12-11-2013, 17:01 المشاركة 2   

تصرح التوجيهات الرسمية بأن تدبير وتنظيم الحصص السنوية والأسبوعية واليومية لأنشطة المتعلم الفكرية والمهارية والعلائقية ينبغي أن يراعي الصحة الجسمية والنفسية للمتعلم، والأوقات المناسبة للتعلم. من هنا يتبين مدى وعي القائمين على الشأن التعليمي ببلادنا بالجوانب التي يجب استحضارها في عملية تدبير وتنظيم الزمن المدرسي.غير أن السؤال المطروح يتجلى في مدى ترجمة هذا الوعي على أرض الواقع التربوي إلى ممارسة فعلية.
فمن خلال عقدنا لمقارنة سريعة بين إيقاعاتنا المدرسية وإيقاعات المدرسة الأوربية يتبين بجلاء خطأ ما يعتقده الكثير من الناس الذين يرون أن السنة الدراسية المغربية ملأى بالعطل..
إن معدل عدد الساعات التي يقضيها التلميذ المغربي في الابتدائي تناهز 975 ساعة في السنة الدراسية بالمدرسة العمومية مقابل 744 ساعة كمتوسط لدى التلميذ الأوربي. في فنلندا التي يتصدر نظامها التعليمي قائمة الأنظمة التعليمية العالمية يقضي التلميذ بين جدران المؤسسة التعليمية 608 ساعات سنويا، بينما نجد 620 ساعة سنويا لدى التلميذ النرويجي. أما التلميذ الفرنسي فيقضي 864 ساعة سنويا، علما أن فرنسا تعتبر من الدول التي لديها أطول يوم دراسي، على الأقل قبل التعديل الذي دخل حيز التنفيذ خلال هذه السنة.
ليس ثمة عيب في أن تنهح المدرسة المغربية من التجارب العالمية الرائدة في هذا المجال. فكل الدول التي تسعى إلى تجويد نظامها التعليمي تستفيد من تجارب الدول التي بلغت شأنا عاليا في جودة منظومتها التربوية. وهاهي فرنسا التي نحذو حذوها في نظامنا التعليمي غيرت إيقاعاتها المدرسية هذه السنة، مستفيدة من تجارب نظرائها الأوربيين، لتلائم حاجيات المتعلم النفسية، بعد جدل فكري وعلمي رصين بلغ حد مناداة البعض إلى أن يتم تكييف إيقاعات الحياة اليومية كلها تبعا لإيقاعات الطفل، وليس الإيقاعات المدرسية فحسب. وبتعبير آخر أن تنتظم الحياة المهنية والعملية للآباء، والكبار عموما، بإيقاعات الطفل وليس العكس كما هو معمول به حاليا..
غير أن نقل النماذج الناجحة لا يقتضي بالضرورة نسخها وتطبيقها تعسفيا، بل لابد من مراعاة البيئة المحلية و إلا لما وجدنا فرنسا نفسها تعتمد إيقاعات مدرسية متعددة حسب الجهات.
إن الجدل الذي عرفته فرنسا خلال السنة الماضية، وقبلها، تم التداول فيه من قبل الهيئات الحكومية وخبراء التربية والمنظمات المدنية وممثلي القطاعات الاقتصادية والثقافية إلى جانب جمعيات الآباء والنقابات والجماعات المحلية.وإذا كان حضور المعنيين المباشرين بالتربية أمرا بديهيا، فإن الأخذ برأي ممثلي الجماعات المحلية والقطاعات الاقتصادية ليبين إلى أي حد يتم التفكير في الزمن الذي يقضيه التلميذ خارج أسوار المدرسة. وهو زمن لا يقل أهمية عن زمن التعلم داخل الفصل الدراسي، بل إنه يؤثر إيجابيا على تعلمات التلميذ.
وفي هذا الصدد يرى خبراء التربية والمتخصصين أن العطل المدرسية ينبغي أن تدوم أسبوعين على الأقل لكي تكون لها نتائج إيجابية بغض النظر عن مكانها ونوعها.ولكي يقف المتتبع على التطبيق العملي لهذا المعطى يكفيه أن يلقي نظرة على التنظيم الزمني للمدرسة الفرنسية لهذه السنة.
إن توزيع الزمن المدرسي ليس شأنا تقنيا محضا يسيرا، بل هو أمر بالغ الأهمية والتعقيد. إذ ينبغي أن تستحضر في تسطيره أبعاد مختلفة.كما ينبغي ألا يكون هاجس القائمين على الشأن التربوي وآباء وأولياء أمور التلاميذ هو أن يقبع المتعلم داخل جدران الفصل الدراسي ليتحقق التعلم والجودة المطلوبين. فقد أكدت الأبحاث في هذا الصدد على أن ليس ثمة علاقة مباشرة بين الكم الزمني للحصص التعليمية وجودة التعلمات
إنه متى وضعنا مصلحة المتعلم في قلب الاهتمام فإننا سنجد إيقاعات المدرسة بوصلة لإيقاعات القطاعات الأخرى، والحياة اليومية بشكل عام. وبالموازاة مع ذلك سيرقى موضوع تدبير الزمن المدرسي إلى مستوى عال لا يرتبط بظرفية آنية.


المعلم
:: مدير سابق بالمنتدى ::

الصورة الرمزية المعلم

تاريخ التسجيل: 16 - 6 - 2007
السكن: اولادعياد الفقيه بن صالح
المشاركات: 2,460

المعلم غير متواجد حالياً

نشاط [ المعلم ]
معدل تقييم المستوى: 40
Angry
قديم 13-11-2013, 12:59 المشاركة 3   

... ومن جهتها أفادت لبنى بنقيس، أم لثلاثة تلاميذ، اثنان منهم يدرسون في المدرسة العمومية، والثالث يتابع دراسته في مدرسة خاصة، بأن هذه العطل المدرسية المستمرة والمتواترة تشكل لها كابوسا من عدة نواح، تربوية ونفسية ومادية.
وتشرح الأم بأن هذه العطل الطويلة تطرح عليها مشكلة كيفية تنظيم وقضاء وقت أبنائها، خاصة في غياب الأنشطة الترفيهية في الحي الذي تقطنه"، مردفة أن "هذه العطل تشكل أيضا فرصة لخروج الأولاد إلى الشارع، وما يعنيه ذلك من تأثر بما يجري هناك من مظاهر غير أخلاقية أحيانا".
يعني تريد ان تقول ان الاستاذ هو "دادا" يرعى لها ابناءها و يغير لهم الحفاظات.

اذا منع العلم عن العامة فلا خير فيه للخاصة

sub-2006
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 29 - 7 - 2013
المشاركات: 8

sub-2006 غير متواجد حالياً

نشاط [ sub-2006 ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 13-11-2013, 17:18 المشاركة 4   

يعني تريد ان تقول ان الاستاذ هو "دادا" يرعى لها ابناءها و يغير لهم الحفاظات



houssam_xor
:: دفاتري فعال ::


تاريخ التسجيل: 18 - 2 - 2008
المشاركات: 675

houssam_xor غير متواجد حالياً

نشاط [ houssam_xor ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 13-11-2013, 22:13 المشاركة 5   

منذ متى كان الشهريدوم 32يوما ياأمة ضحكت من جهلها الأمم هاهو ذا الرويبضة يتكلم في أمور العامة كاتب المقال نكرة حثالة جاهل سفيه كلامه ساقط مردود عليه يتطاول على أسياده حملة العلم في سبيل فتات يرميه له من استأجره بئس عبد الدرهم أنت يا جاهل تافه

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« التدريس باللغة الدارجة بين التفسير العلمي و التبرير السوسيوتربوي | هرطقات تربوية »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العطل المدرسية: طويلة أم قصيرة؟ التربوية دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 1 20-10-2013 20:56
آباء وتلاميذ ثانوية ابن سليمان الرسموكي بتزنيت مستاؤون. التربوية دفاتر أخبار المؤسسات: مدارس، ثانويات، نيابات، أكاديميات 0 04-10-2013 13:48
تساؤلات بخصوص لائحة العطل المدرسية abo fatima دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 2 28-09-2013 12:27
كثرة العطل والإضرابات ، من المستفيد؟؟؟ aliali دفاتر التربية الصحيحة 81 19-05-2009 21:23
اسرة التعليم والاستفادة من العطل المدرسية؟ chohrore دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 12 23-01-2009 14:03


الساعة الآن 17:47


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة