تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : = طرائف التعليم == خاص بالمعلّمين والاساتذة ==


الصفحات : 1 [2]

hichamaw
29-01-2009, 17:08
السلام عليكم
بصراحة تلك كلها طراءف تحتمها علينا طبيعة و ظروف عملنا القاسية, و كيفما كانقولو كثرة الهم تضضحك.
و كمساهمة بسيطة مني ساروي لكم اخر طريفة وقعت معي حينما كنت منهمكا في تقديم درسlecture لمستوى الثالت طلبت من احد المتعلمين اعطائي كتابه المدرسي لتقريبهم من الكلمات المراد قرائتها و بعد الا نتهاء من الحصة اردت ارجاع الكتاب الى صاحبه تصحفت الورقة الاولى منه لمعرفة اسم صاحبه فاذا بي اقرا اسمه وقد كتبه من اليسار الى اليمين بالابجدية العربية فناديته مستفسرا اياه عن سر هذه الكتابة العجيبة فاجبني في الحين وبدون تردد ذاك اسمي و قد كتبته بالفرنسية
ضننتها في الاول سذاجة منه ولكن بعد ذلك ادركت انه استوعب ان الكتابة في اللغة الفرنسية عكس العربية تكتب من اليسار الى اليمين

abdelilahtaha
29-01-2009, 17:42
في حصة القرأن الكريم المستوى الاول مرحلة التحفيظ و الترديد كانت التلميذين منشغلتين بشيئ آخر فقلت لهما / ركزوا شوي/ se concentrer لكن فوجئت بهما تقفان لترقصا . فهمتا ان / ركزوا = dancer= اركزوا

نقابي مخلص
29-01-2009, 18:40
جلس المفتش على مكتب المعلم ، وطلب ملفه الشخصي ففوجئ بشواهد و دبلومات المعلم ، فطوى الملف بسرعة و تابع درس المعلم ، الذي كان يدرس لقسم مشترك الثاني و الثالث في منطقة يتكلم أهلها الأمازيغية ، كتب المعلم الفلاح يكرُز ُ ألأرض ، و استمر في درسه يستعمل يكرز
بعد نهاية الدرس ناقش المفتش كل شيء إلا يكرز ، و خرج مقتعا أن المعلم كفء وممتاز .
بعد أسبوعين توصل المعلم بتقرير الامتياز ، و التقدير الإجمالي : السيد المعلم كفء وممتاز لكنه يستعمل بعض الألفاظ الغريبة .
ماذا وقع الاستاذ مفرنس بزاف نسي "يحرث " فعوضها ب "يكرز " من فعل creuser
المفتش لا حظ أن المعلم مجاز في اللسنيات ، و حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة تخصص لغوي ، فظن أن كلمة يكرز عربية فصيحة يجهلها ،

بلسم الحياة
30-01-2009, 18:05
ههههههههههه
هههههههههه

meam
30-01-2009, 18:48
choukran merci

meam
30-01-2009, 18:49
zwina bzaf

أبو وداد
31-01-2009, 14:09
جلس المفتش على مكتب المعلم ، وطلب ملفه الشخصي ففوجئ بشواهد و دبلومات المعلم ، فطوى الملف بسرعة و تابع درس المعلم ، الذي كان يدرس لقسم مشترك الثاني و الثالث في منطقة يتكلم أهلها الأمازيغية ، كتب المعلم الفلاح يكرُز ُ ألأرض ، و استمر في درسه يستعمل يكرز
بعد نهاية الدرس ناقش المفتش كل شيء إلا يكرز ، و خرج مقتعا أن المعلم كفء وممتاز .
بعد أسبوعين توصل المعلم بتقرير الامتياز ، و التقدير الإجمالي : السيد المعلم كفء وممتاز لكنه يستعمل بعض الألفاظ الغريبة .
ماذا وقع الاستاذ مفرنس بزاف نسي "يحرث " فعوضها ب "يكرز " من فعل creuser
المفتش لا حظ أن المعلم مجاز في اللسنيات ، و حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة تخصص لغوي ، فظن أن كلمة يكرز عربية فصيحة يجهلها ،

إلا ما عرفش الطبيب،آش يقول المريض.ههههههههههه

نقابي مخلص
31-01-2009, 16:12
استدعانا احد سكان الدوار إلى مأدبة غذاء ، وكان معروفا بثرثرته ، و تضخيمه للأمور ، فحكى لنا حكاية غريبة قال :
ذهبت إلى السوق و اشتريت نصف خروف لحما طبعا ، و عند وصول إلى البيت وضعته زوجتي في الطاجين و غطت الطاجين بغطائه طبعا ، و خرجت ، فلما عادت رفعت الغطاء ولم تجد اللحم ، فتسمرت في مكانها ، إلى أن دخلت عليها وبيد نصف الخروف ، فسألتني كيف وقع، فقلت لها إن القط رفع غطاء الطاجين و أخد اللحم و هرب إلى السطح ، و لما عاد ليعيد للطاجين غطاءه ضبطته ، فأخدني إلى السطح.
لم أتمالك نفسي من الضحك ، عكس زملائي ، فخاطبني مضيفنا :
لو كان القط موجودا لأكد لك كلامي .

bouchtta
05-02-2009, 12:47
انا استاد التربية البدنية و كان غادي يقتلني واحد التلميد بالضحك
كنت داير واحد الوضعية تعلمية تسمى مرر واتبع اي مرر الكرة لعند شي حد من اصحابك اللي واقفين فاماكن مختلفة واتبعها للمكان اللي ارسلتيها ليه و هو تيرسل الكرة لمكان وتيمشي لمكان اخرتنوقفو ونعاود نشرح ليه وتيجاوبني جواب صحيح فين ما ارسلت الكرة نتبعها و لما تيشد الكرة تيكرر نفس الخطا
حتى قلقني قلت ليه آش عندك فبلاصت المخ
جاوبني صاحبو عندو المح د البيض و الله العظيم ما قدرت نبقى حداهم من الضحك

bouchtta
05-02-2009, 12:52
صدقوني انا قريب من التعرف على احد التلاميذ سرق لي مند حوالي شهر الليكات دياولي غير غفلت داهم
حتى جاني واحد التلميد وقالي بان الليكات تباعو ب 3 دراهم
ولمن؟ لجاري انا لحد الان عرفت الاسم و الشكل ولما نلقاه نكمل ليكم

bouchtta
05-02-2009, 12:55
هادا واحد المغربي سولوه شحال كاين من الديانات؟
جاوبهم كاينان النصارى واليهود والمسلمين والمسيحيين واحنا

mo3ad
17-02-2009, 19:21
قالك هدا واحد مقشاش شد طاكسي وقال ليه شحال لبلاصا قالو 5دراهم وقالو ولباكاج فالو فابور قالو وصلي الباكاج وغا نلحك بيك

أبو وداد
20-02-2009, 22:48
قالك هدا واحد مقشاش شد طاكسي وقال ليه شحال لبلاصا قالو 5دراهم وقالو ولباكاج فالو فابور قالو وصلي الباكاج وغا نلحك بيك

عتقد أن هذا الموضوع،و كما هو مبين في عنوانه يضم طرائف واقعية و مواقف حقيقية للسادة الأساتذة.يمكنك أخي إيراد نكتتك في صفحة أخرى غير هذه.وفقك الله

nabila
20-02-2009, 23:25
أريد مشاركتكم بطريفة وقعت لي مع تلميذ مستوى الثانية إعدادي
سمعت همسا وأ نا أكتب الدرس على السبورة
التفت فوجدت تلميذا منهمكا بسرد رواية ما على زميله
قلتToi , raconte-moi en détail ce que tu disais à ton copin
الحصة لغة فرنسية
فبدأ التلميذ يبكي ويحلف يمينا أ نه لا يدخن و لا يستعمل سجائر الديطاي

donan
20-02-2009, 23:40
في احدى حصص العلوم الطبيعية لمستوى الثانية بكالوريا و في درس الانقسام الخلوي, تفاجأت باحد التلاميذ يرفع اصبعه ويقول "حاضر استاذ". استغربت لسلوكه المفاجئ لأني أكنت بصدد الشرح. و بعد فترة قصيرة تبين لي أن رقمه 23 و ظن أنني ناديته عندما نطقت ب"الصبغي رقم 23 في الخلية".

فاطمة اكدي
06-03-2009, 17:11
شكرا جزيلا على هذه الفكرة النيرة

hamidou
08-03-2009, 23:54
كنت أقدم درسا في الاداب الإسلامية للقسم الثاني بعنوان ادب الأكل فقلت للمتعلمين ان من أدب الأكل قول باسم الله عند بداية الأكل وأن هذا القول له فضائل كثيرةمنها أن المرء سيشعر با لشبع مهما كان الطعام فإدا بإحدى التلميذات ترفع يدها أدنت لها بالكلام فقالت. الشعرية بالحليب يا أستاذ فقلت لها مادخل الشعرية بالحليب قالت فعندما أتعشى بالشعرية بالحليب رغم أنني أقول باسم الله فإنني لا أشبع

el ouafi
24-03-2009, 06:16
في أحد أيام رمضان سابق ، كنت أحدث التلاميذ عن أهمية النظافة وضرورة ممارستها بشكل يومي ومستمر ، حفاظا سلامة البدن و و و و
فقاطعتني تلميدة قائلة : أستاذ ، ماما أغتسلت أمس ، وأول أمس ، وهذا الصباح !!!

abdellah123
30-03-2009, 18:03
chokran jazilan a asdi9aii fa ana mosab b saratan riya

الزبير
01-04-2009, 16:08
شكرا على المساهمة

redaread
12-04-2009, 11:22
واحد شابع عياقة. مشا يدوز امتحان فالفرنسية سولوه اش ناهو الحديد بالفرنسية قال ليهم musculation

أبو وداد
13-04-2009, 21:33
واحد شابع عياقة. مشا يدوز امتحان فالفرنسية سولوه اش ناهو الحديد بالفرنسية قال ليهم musculation
الموضوع كما هو مبين في العنوان و الشرح يتطلب نشر وقائع حقيقية طريفة وقعت لك في القسم أو المؤسسة مع أحد زملائك أو تلامذتك.و ليس إيراد نكت عامة.هناك فسم خاص بالنكت داخل المنتدى.أعتمد على تفهمك.شكرا.

abouwalid 1
13-04-2009, 22:05
سنة 1985 زارنا السيد المفتش وكان (....) سألني عن المستوى فأجبته :المستوى الثالث فرنسية +عربية.
ولما خرجنا إلى الساحة سأل زميلا لي عن المستوى الذي يدرسه فأجابه :الثاني .فسأله المفتش : عربية أم فرنسية

java2000
14-04-2009, 04:08
خلال تدريسي بأحد الفرعيات المستوى 1+2 كنت أدرب التلاميذ على الكتابة

فوجئت بأحدهم يمسك القلم بكل أصابع يده :

صلاح، مالك شاد الستيلو هاكاك؟
ستاد ما بغاش يتقبط ليا ب3 صباع...
وايلي أ صلاح، زعما غلبك الستيلو...
إييه....
شوف نتا قداش و هوا قداش و كاتقول ليا غلبك؟
إيوا ستاد أنا ما فيا فايدة...................

java2000
14-04-2009, 04:17
و في أحد المرات :
واحد السيد كان معايا كان كيقري القسم الأول ،و كان عندو واحد التلميذ مكلخ، واحد النهار طلع ليه الدم و هوا يجري عليه.....
لاغد ليه جات أم داك الدري جاراه:

مال الدري؟
راه مجلج و مكلخ......
ما ينفع فقراية زعما؟؟؟
غير ديه واخا غير يعاونك فشي حاجا.....
لاواه أوستاذ،خليه عندك واخا غير تتخلص عليه...........................

java2000
14-04-2009, 04:29
و أثناء تدريسي للقسم الثالث كان لدي تلميذ دائما يكتب اللغة الفرنسية بخط رائع و منظم،من اليسار إلى اليمين، مع مشكل بسيط جدا.............................
كان يكتبها معكوسة كما ترى بالمرآة.
حاولت معه بشتى الطرق بدون جدوى........
ذات يوم فكرت في تجربة:
كتبت لكل التلاميذ على السبورة الوسطى وكتبت لصاحبنا على السبورة الجانبية بشكل معكوس ففوجئت به يكتب على دفتره بشكل صحيح...... و استمريت معه على هذا المنوال حتى نهاية السنة الدراسية.

aboumouad101
27-04-2009, 17:45
ههههههههههههههههه

hak77
27-04-2009, 17:45
هذه الطريفة وقعت لزميل لي في الجبل و هو يدرس القرآن الكريم للمستوى الاول و اثناء الترديد الجماعي لاحظ تهاون احد التلاميذ في عملية الترديد فلما اراد ان يتـأكد من قيامه بالترديد مع زملائه ام لا اقترب منه و انحنى براسه واضعا اذنه قرب فم التلميذ فاذا بالاخير يقبل الاستاذ على وجنته فعلا البراءة

o.anis
28-04-2009, 20:24
مشكورين على طرائفكم المتميزة.

بلسم الحياة
28-04-2009, 21:43
هههههههههه
فعلا البراءة رغم اننا نغضب منهم ونعاقبهم
الا اننا نحبهم كتيييييييييييرا

ياسمين
28-04-2009, 23:20
من فرط ضحكي نسيت الطرائف التي حدثثت معي

abou moha
02-05-2009, 22:41
ذات يوم كنت عائدا من عملي رفقة صديقي وكنا نستقل سيارة النقل المزذوج من نوع مرسدس 207 في الطريق توقف السائق وحمل بقرة هولندية ثم تابع لكن بعد مسافة تصوروا ماذا حدث.....لقد تبولت البقرة على جميع الركاب الذين كانوا يجلسون على شكل مستطيل والبقرة في الوسط.لما احتج الركاب قال لهم السائق ان رائحة البقرصحية....

أبوهيثم
07-05-2009, 15:32
http://www.s3udy.net/pic/thankyou003_files/15.gif

zidouhassan
11-05-2009, 13:41
استاد قال لتلاميذه قولولي جملة فيها فعل غرد قال ثلميذ رايت الحمار يغرد فوق الشجرة

aboussalma
14-05-2009, 18:50
ما أكثر الطرائف التي وقعت لي في مشواري المهني ،إليكم بعضها :
1- كنت وزميل لي من أبناء المنطقة نعمل في قسمين باباهما متجاوران جنبا إلى جنب ، وفي يوم من الايام وأنا جالس في مكتبي المقابل لباب المدرسة دخل أب أحد تلميذاتي التي كانت تدرس لدي بالمستوى الخامس متجها إلي فقلت في نفسي : الحمد لله لأول مرة يزورني أحد الآباء ليسأل عن مستوى التحصيل الدراسي لابنته. لكن أملي خاب عندما دخل ذلك الشخص إلى قسم زميلي . وعندما استفسرت عن الأمر أخبرني صديقي أن الشخص الذي زاره جاء ليشتري منه بضع حزمات من التبن الذي كان يخزنه في بيته . فانفجرت ضاحكا ...........

smara
25-05-2009, 23:23
الله يعطيك الصحة

alexandressaouira
28-05-2009, 16:03
:dunno: يا صاحب المنتدى، أنشئ لنا جانبا موازيا، نحكي فيه عن" معاناة مدرس" قد تجدها في زمننا هذا أكثر شيوعا من "طرائف معلم"
أم أنك التجأت الى المثل الشعبي القائل : "كثرت الهم تضحك"؟؟

Soumaya
06-06-2009, 19:02
طرائف مضحكة هاد لمرة ردي لبنت اختك لبال

samo
07-06-2009, 10:47
سألت التلاميذ عن الصلوات التي يؤديها المسلم في المسجد فأجابوا صلاة الصبح ، صلاة الظهر...... ثم أجاب أحدهم صلاة الجمعة، فأردفت إحدى التلميذات و قالت: صلاة الإثنين هههههههههههههههههههها
أرجو أن تضحككم هذه الطريفة فقد عشتها مع تلاميذ المستوى الأول.

abooali
07-06-2009, 19:19
كنت ادرس في نواحي تليوين في سنة1993 في قرية نائية .وكان في القرية فقيها يقرأ الخطب مباشرة من كتاب .وكان مرة موضوع الخطبة ''الوقت'' فبدأ يحث الناس على احترام الوقت .فقال لهم إنكم تضيعون أوقاتكم أمام شاشة التلفاز وفي قاعات السينيما والمسارح.......مع العلم أنه حتى المذياع لا يشتغل في تلك المناطق إلا بصعوبة كبيرة جدا ولايلتقط إلا صوت لندن.....ولله في خلقه شؤون.

abooali
07-06-2009, 19:34
أدرس في القسم الخامس فقدمت درسا في الجغرافيا حول تجهيزات الحي التي من بينها شبكةالكهرباء وشبكة توزيع الماء الصالح للشرب وهناك كدلك قنوات الصرف الصحي .هنا سألت التلاميذ من منكم يتابع الرسوم المتحركة التي تقدمها قنوات الصرف الصحي.جل التلاميذ رفعوا أصابعهم.................؟؟؟؟؟؟؟

abooali
07-06-2009, 19:37
كنت ادرس في نواحي تليوين في سنة1993 في قرية نائية .وكان في القرية فقيها يقرأ الخطب مباشرة من كتاب .وكان مرة موضوع الخطبة ''الوقت'' فبدأ يحث الناس على احترام الوقت .فقال لهم إنكم تضيعون أوقاتكم أمام شاشة التلفاز وفي قاعات السينيما والمسارح.......مع العلم أنه حتى المذياع لا يشتغل في تلك المناطق إلا بصعوبة كبيرة جدا ولايلتقط إلا صوت لندن.....ولله في خلقه شؤون.

eve80
10-06-2009, 18:54
في نهاية سنتنا الاولى طلبنا *أنا وصديقاتي* من السيد المدير أن يتركنا نرحل بدل البقاء لأسبوع اخر...لكنه رفض...وكان يسكن بمسكن صغير ملاصق للمنزل الذي كنا نسكن فيه...وكنا نزوده بالكهرباء لأنه لم يكن يتوفر عليها.....فقررنا الانتقام...في ليلة حالكة الظلام ..صعدنا الى سطح المنزل وترقبناه حتى رأينا نور الحمام مولعا .انتظرنا قليلا ثم... قمنا بفصل التيار عنه وغرق المسكين في بحر من الظلمات...الله يسمحلنا.

abderrazzak61
16-06-2009, 01:13
طرفة وقعت لصديقي وبحضور المفتش
الدرس:سورة الناس
المستوى الاول
طرح المعلم السؤال التالي: من هو ملك الناس
أجاب أحد المتعلمين: ملك الناس هو الحسن الثاني(رحمه الله)
المعلم: الحسن الثاني هو ملك المغاربة فقط
متعلم اخر: ملك المغاربة هو محمد الخامس
ونظر المهلم جهة المفتش ووجده يضحك
اخبرني احد معارفي انه عند وفاة محمد الخامس(رحمه الله)
قامت احدىالنساء المسنات في قبيلته في الاطلس تبكي صارخة
احيييي يمود النبي!!! (كانت تظن ان 'محمد' الخامس هو الرسول 'محمد' )

mimissa2004
18-06-2009, 23:23
في نهاية سنتنا الاولى طلبنا *أنا وصديقاتي* من السيد المدير أن يتركنا نرحل بدل البقاء لأسبوع اخر...لكنه رفض...وكان يسكن بمسكن صغير ملاصق للمنزل الذي كنا نسكن فيه...وكنا نزوده بالكهرباء لأنه لم يكن يتوفر عليها.....فقررنا الانتقام...في ليلة حالكة الظلام ..صعدنا الى سطح المنزل وترقبناه حتى رأينا نور الحمام مولعا .انتظرنا قليلا ثم... قمنا بفصل التيار عنه وغرق المسكين في بحر من الظلمات...الله يسمحلنا.
ان كيدكن عظيم.والله يستاهلdd1

**وفية دفاتر**
19-06-2009, 10:41
http://www.w6w.net/album/35/w6w_w6w_2005042717201615adc204.gif

Azzeddine.I
19-06-2009, 19:15
سنة 2003 حضر تلميذ بقسم البكالوريا الى الفصل متاخرا ب 15 دقيقة..استفسرته عن سبب تاخره اجابني " كنت كنقلب على شي مطيبيع" يعني المطبوع اي الكتاب المقرر..فاجبته " سير عند الحويريس العام يديك لمكيتيبة يعطيوك المطيبيعات كلها"
تحيتي

un_ami
19-06-2009, 20:53
السلام عليكم
بمركز تكوين المعلمين كان اول درس تطبيقي لاحد الاصدقاء الطلبة,اراد ان يقول للتلاميد خدوا الالواح فقال لهم : إجبدوا الالواح.. انفجر الكل ضاحكا تلاميد و طلبة حتى المعلم المطبق لم يتاملك نفسه..من هدا الدرس الاول عرفنا انا ايامنا بالمدرسة التطبيقية ستمر كلها ضحك,ودلك ماكان

abou khaoula
20-06-2009, 20:01
الطريفة التي سأشارك بها هي المدة التي قضيتها مع ثعبان من النوع القاتل حيث اقتسمت الغرفة معه هو على السقف و انا في الاسفل ودلك بدوار تومزيين نواحي مراكش والغريب في الامر هو عدم ادايته لي

islam84
21-06-2009, 22:19
wahd lmarra galt ltlam dyawl tani 3tiwni jomla fiha ma ajmala howa ygoli wahd tilmid ma ajmala bayna 9awsayni 9ozahan

islam84
21-06-2009, 22:21
tangol ltlamd lil9a chihaja tayha igolha matalan ila mistara 3aygol liman hadihi almistara wahd nhar 1 tilmid l9a dak ras sghiiiiiiiiiwr ta3 stilo ohowa yna99az liman hada attakhbot

منار الحداد
27-06-2009, 08:45
هههههههههههههههههههه سلمت الأيادي

أحب المغرب
28-06-2009, 00:49
في الفرعيات البعيدة لا ينفعك إل أن تكون مع***الطالب ديال الجامع***أو لا تلوم إلا نفسك،

Berhil
28-06-2009, 02:22
كنت ادرس في نواحي تليوين في سنة1993 في قرية نائية .وكان في القرية فقيها يقرأ الخطب مباشرة من كتاب .وكان مرة موضوع الخطبة ''الوقت'' فبدأ يحث الناس على احترام الوقت .فقال لهم إنكم تضيعون أوقاتكم أمام شاشة التلفاز وفي قاعات السينيما والمسارح.......مع العلم أنه حتى المذياع لا يشتغل في تلك المناطق إلا بصعوبة كبيرة جدا ولايلتقط إلا صوت لندن.....ولله في خلقه شؤون.

نعم الخطيب هو هههههههههههههه

nily
30-06-2009, 02:49
السلام عليكم تحية لكل الاخوة
صحيح ان هذه الطرائف تضحك لكنها تكشف عن واقعنا المرير وعن مدى تردي احوال التعليم ببلدنا الحبيب.
انا بدوري عايشت مواقف كهذه.اتذكر في اول سنة لي في العمل كلفت بالتديس في احدى المؤسسات المعروفة بتدني مستوى تلامذتها.وفي اول حصةلي معهم {وكان المستوى 9 اع }ظن التلاميذ اني زميلة جديدة لهم ولم يتوقعوا اني الاستاذة خاصة انهم تعودوا اساتذتهم اكبر سنا {واختكم مازال ديك الساعة عندي 20 ع}قبل ان يتذخل المدير لتصحيح الامر.وليس فقط التلاميد من وقعوا في هذا الخطا بل كذالك زميل لي في العمل:في احدالايام كنت اقف امام قسمي قبل بداية الحصص واذا به يصرخ وينهرني متسائلا ماذا افعل امام القسم {ظنني تلميذة}
انا سكتت منتظرة نهاية موجة صراخه لاخبره اني استاذة ولست تلميذة .عندما علم احس بالاحراج الشديد وشرع في الاعتذار الذي كرره بعد ذلك عدة مرات كلما راني.
وفي احد الفروض طلبت من التلاميذ ان يضعوا النص في اطاره التاريخي تخيلوا ما الذي قام به احدهم :رسم اطارا وكتب النص بذاخله...هههههههه

nily
30-06-2009, 03:43
اخبرني احد معارفي انه عند وفاة محمد الخامس(رحمه الله)
قامت احدىالنساء المسنات في قبيلته في الاطلس تبكي صارخة
احيييي يمود النبي!!! (كانت تظن ان 'محمد' الخامس هو الرسول 'محمد' )
عذرا اخي الكريم ُامود النبي لا تعني النبي وانما تستخدم فالامازيغية بمعنى الحفدة وخلف : خلف النبي.وبالتالي اذا كانت هذه هي العبارة التي قالت السيدة فهذا الشخص لم يفهم ما قالت.

بنيحيا
06-07-2009, 23:30
بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لكل من ساهم في تقشير ذاكرتنا بحكيه عن الطرائف التي عاشها وقد هيج مخيلتنا وأنعش ذاكرتنا وأفاض مشاعرنا لتتذكر وتروي المعاناة الحلوى فعلا رغم كل الصعوبات تبقى ذكريات حلوى كثيرة متنوعة ومتعددة : هاكو واحدة:
تبعد فرعية التعيين الأول بمسافة 3 ساعات صعودا و حوالي 2س30د نزولا عن أقرب طريق معبد حيث قرية مزودة بالماء والكهرباء اسمها أوزيوة بتارودانت، كنت أنزل عند الزملاء كل سبت للعب الكرة الأحد والعودة مساء إلى الفرعية. ذات يوم وبعد مقابلة قوية في كرة القدم مساء أحد الحدود(ج أحد) حملت ساك أ دو يحتوي وقيدا شموعا سكرا مقرطا ومربى وأخذت الطريق إلى الفرعية حوالي السابعة ليلا سقط الظلام خرجت عن المسرب(أغاراس) وتهت وسط غابة من الأشجارلاأدري أين القبلة.جلست تحت صخرة كبيرة أفكر هل أواصل البحث أم أبيت حتى الصباح.وأثناء التفكير أخذت قليلا من السكر أمصه لأخفف من التعب والجوع فتذكرت الشمع والوقيد أشعلت إحداها وأخذت أتتبع المسرب صعودا ونزولا حتى عثرت عليه انتهت الأولى أشعلت الثانية حتى ظهرنور أضواء خافتة تنبعث من بعض نوافذ أهل الدوار حينها تأكدت من قرب الوصول حوالي العاشرة والنصف دققت الباب على الزملاء ليتفاجئوا بمجيئي.

amine saidi
26-12-2011, 20:14
مرحبا.ان بعض هذه الطرائف رائع والبعض الاخر جيد

hassan159
26-12-2011, 21:43
سال الاستاد التلميد .. مامعنى جبان ..اجابه التلميد.. الدي يتناول الجبن في الفطور وفي اللمجةهههههههههههههههه

مسرور
01-05-2012, 17:36
في بداية 2001 كانت معلمة تنتمي إلى مجموعة مدرسية قريبة من القرية الصغيرة التي أدرس فيها ولا تبعد سوى ب1.5 كلم ولكن يجب المرور على طريق فوق قنطرة قديمة تحتها واد مياهه عميقة .لم أكن أدرس في الفترة المسائية فدهبت كالعادة إلى الواد لأرتاح بعد فترة قصيرة سمعت ضجة كبيرة وكأن صخرة عضيمة سقطت في الواد .هرولت مسرعا صوب الصوت فوجدت المعلمة المسكينة تصعد هي وصديقتها من المياه وقد تركت دراجتها في المياه ولحسن حضها أن زميلتها كانت مسفيوية وسباحة ماهرة تمكنت من إنقاذها قبل وصولي .والغريب أن المعلمة كانت تبكي في البداية ثم انفجرت من الضحك بعد ذلك وبطريقة هستيرية ورغم محاولات زميلتها المنقذه اسكاتها فلم تستطع وبعد فترة سألناها عن سبب البكاء والضحك .فقالت البكاء كان من الخوف أما الضحك فقبل أيام حلمت أنها تغرق والتي أنقذتها زرافة .فانفجرت من الضحك وكدت أموت من الضحك كلما تذكرت الحادثة لأن زميلتها المسفيوية كانت طويلة جدا وقوية .أما الزميلة المنقذة فقالت لها (لو كان غير خليتك تموتي) .في الحقيقة المسفيوية كانت طيبة وشديدة الجمال لم أرى أجمل منها في حياتي. فكرت في الزواج منها لكن كانت فارعة الطول .

M Hassan
20-06-2012, 13:56
أخبرت تلاميذ المستوى السادس في إحدى الحصص أن تعاقب الليل و النهار ناتج عن دوران الأرض حول نفسها...
و في الغد قال لي احد التلاميذ:
أستاذ قال ليك ( نسيت اسم التلميذ) لبارح قلت لينا بلي الارض تدور حول نفسها، و علاش هاد الكدية(مشيرا إلى إحدى التلال المطلة على الدوار)باقا بلاصتها؟؟؟؟.....
تلميذ ذكي ؟ أليس كذالك؟

A_bdaz
22-09-2012, 11:05
- المدرس: لماذا تتصبب عرقا وانت ترسم على الخريطة ؟
-الطالب: لأنني وصلت الى خط الاستواء.:blushing:

anime
23-10-2012, 10:10
موضوع رائع

babati
23-11-2012, 20:20
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

tzadert
17-03-2013, 21:15
في الحقيقة لم أستمتع بموقع أو صفحة كما استمتعت اليوم , تصوروا قرأت عشرين صفحة , استمتعت وضحكت ملء شدقي, وعادت بي الذكريات إلى الوراء مع نهاية السبعينات , وطاف بخلدي طيف معلم مخلص ومجد ومتفان في عمله ,هناك في المغرب البعيد بالجنوب الشرقي, معلم رائع و"معقول" لكن نقطة ضعفه في المفتش , لا يقبله ولا يستسيغ مجيئه لزيارته, وعلى غفلة منه ،ذات مساء وجد نفسه رأس لرأس أمام المفتش وقد جاء على غير ميعاد, ما العمل ؟ ماذا سيفعل ؟ لقد كانت دروسه مهيأة ، والدفاتر مصححة تماما, لم يشعر المعلم " الذي يعاني من عقدة المفنش" أمام ولوج المفتش من الباب إلا أن قفز هاربا من النافذة وقد أسلم ساقه للريح ولم يتوقف حتى أقفل باب بيته بالمفتاح, وهو يلهث كالفار من النار
مزيدا من التألق عبر هذه النافذة المتعة

hamizou
15-10-2013, 08:45
كنت ادرس المستويات 3+4+5+6 وكان زميل لي يدرس 1+2
وحدث ان اختلف بعض اهل الدوار (لقصر) في مسالة في الدين فقرروا ان يسالو المعلم
فذهب احدهم الى المدرسة فوجد الاستاذ الذي يدرس 1+2 فساله و افتاه المدرس بالجواب الصحيح عن سؤاله
ولما عاد الى اهل الدوار بعد صلاة العصر قال لهم لقد سالت المعلم واجابني بكذا وكذا وبما ان الجواب لم يرق لهم سالوه من المعلم الذي سالت فاجابهم سالت استاذ القسم الاول فاجابوه ( كون هداك المعليم عارف شي حاجا كاع مايقري التحضيري سير سول لينا مول السادس)
وهذا راجع الى كون اهل الدوار يظنون ان الاقسام تسند حسب الدرجة العلمية للمدرسين

الشريف السلاوي
20-07-2015, 21:00
معلمة كانت تسكن نفس المنزل الوظيفي مع زميل لها في غرفة منعزلة , و كانت دوما تشتكي من سماع صوت ثعابين أو فئران و عقارب ...و كان المسكين يستيقظ في عزّ النوم و يبحث في غرفة زميلته دون أن يجد شيئا ...و توالت الحكاية , إلى أن تزوجها جارها المعلم , و لما سألها بعض الفضوليين إن كانت ما تزال تسمع أصوات الحشرات كسابق عهدها , ردّت بأنها كانت - ربما - تخيلات ...
ههههههههههه

شكرا جزيلا على هذه الفسحة الطريفة