منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية - عرض مشاركة واحدة - اللغة الفرنسية استخراب للعقل بعد الوطن
عرض مشاركة واحدة

وديع
:: دفاتري متميز ::

الصورة الرمزية وديع

تاريخ التسجيل: 6 - 6 - 2007
السكن: casaNegra
المشاركات: 286

وديع غير متواجد حالياً

نشاط [ وديع ]
معدل تقييم المستوى: 235
افتراضي
قديم 29-10-2008, 23:59 المشاركة 108   

يا أخي وديع،
قارن ما رددت به على مقالي القصير وبين كلامك وتمعن جيدا في دلالة الاستفهام فيه:[منذ متى كانت الفرنسية لغة العلم؟هل كلامك جار على سبيل الحقيقة أم على سبيل المجاز؟فإن أجريته على الحقيقة بحيث تطلب معلومة أنت تجهلها فذاك عين الجهل منك من حيث لاتعرف مكانة فرنسا في العصور الحديثة في كل الميادين.أما إن أنت أجريته على سبيل المجاز فلن يخرج عن دلالة الإنكار وهذا سخف من أستاذ يدرس الأطفال في المدرسة وينكر على اللغة الفرنسية أن تكون لغة علم.أما الطبيبان فكتبا باللغة الفرنسية أصلا وترجمت المعاهد المختصة ما كتباه بلغة بلدهما الفرنسية.
نعت بالجهل و السخف هذا ما ينطق به كلامك منذ البداية تلميحا و تصريحا ولك أن تقول ما تشاء ما دام هذا هو مبدؤك في الحوار..فلا تضيع وقتك مع الجهال إذن...
و لكي تفهم قصدي جيدا وهو واضح من كلامي السابق فالفرنسية ليست هي فرنسا ولا أعني أن هذه الأخيرة متخلفة كما أني لا أنكر على الفرنسية أن تكون لغة علم.. بل أنكر على من يرى أن الفرنسية فقط هي لغة العلم و يقصره عليها رغم أن الانجليزية تسبقها بآلاف الأميال و كل المراجع العلمية بالانجليزية، التي تعتبر لغة كونية، وكل البحوث تنجز بها و إليها تترجم لتكون في متناول الجميع...فنحن النشاز في العالم حين لا نتواصل إلا مع الفرنكفونيين و تحت مظلة فرنسا الأم...وهم يقومون بكل الجهود للحفاظ على لغتهم و نشرها و التضييق على اللغات الأخرى بينما نشمئز نحن من العربية فهي الوحيدة التي لا ينطبق عليها ما قلته عن الوعي اللغوي و الهوياتي و العقلية التي تدرس بها..!!! وأنت حر في رأيك لكن أرى أنك تنطلق من حقد دفين ذو جذور تاريخية -يبدو واضحا من تدخلاتك- نسمعه عند بعض الجمعيات و الشخصيات التي تدعي تمثيل الأمازيغ..

أخيرا لن أواصل حوارا متتشنجا كهذا فأنا في غنى عنه وكلامي لم يستحق كل هذا القذف.. ناقش الموضوع دون تجريح في الأشخاص..فهذا لن يثير إلا ردود فعل مماثلة.
تحيتي لك

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
تضيـــــق بنا الدنيـــا إذا غبتـم عنـــا *** تـــذهب بالأشــــواق أرواحنـــا منـا
نمـــوت بـبعدكـم و نحيــــا بـــقربــكم***و إن غـبتــم عنــا و لـو نفســـا مــتنـا
فــبعدكـم مـــوت و قــربكـم حيـــــــا***و إن جــاءنا عنــكم بشير لقاء عشنــا
مدح الحبيب بصوت صاحب النسيم:

التعديل الأخير تم بواسطة وديع ; 30-10-2008 الساعة 00:08