من أجل بديل لمذكرة "البستنة" - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بمشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية Tajdadi
Tajdadi
:: دفاتري متميز ::
تاريخ التسجيل: 11 - 1 - 2009
المشاركات: 294
معدل تقييم المستوى: 218
Tajdadi على طريق التميزTajdadi على طريق التميز
Tajdadi غير متواجد حالياً
نشاط [ Tajdadi ]
قوة السمعة:218
قديم 31-01-2022, 19:25 المشاركة 1   
فكرة من أجل بديل لمذكرة "البستنة"

من أجل بديل لمذكرة "البستنة"


عبد المجيد التجدادي
[email protected]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

في منتصف يناير 2022 ، أصدرت إحدى المؤسسات التعليمية بالمغرب ، من خلال مجلس انضباطي ، قرارا بالتوقيف المؤقت عن الدراسة لتلميذ و الطرد لآخرين عقابا لهم على عمل مشين داخل حرم المؤسسة يخل بنظامها و يمس بحرمتها التربوية التعليمية .
و إن كانت الأفعال التي تستوجب عقد مجالس انضباطية في حق مرتكبيها من التلاميذ لا تكاد تخلو منها مؤسسة تعليمية في ربوع المملكة ، و خاصة منها تلك الكائنة في الحواضر الكبرى ؛ فإن المثير للانتباه في هذا القرار أنه جاء مخالفا لما تنص عليه المذكرة الوزارية رقم 867/14 الصادرة سنة 2014 في شأن "القرارات التأديبية المتخذة من قبل مجالس الأقسام" ، المعروفة عند عموم أطر التربية و التعليم تهكما بـ"مذكرة البستنة" !
في تلك المؤسسة العريقة بمدينة مكناس ، لا يُتصور أن أعضاء ذلك المجلس الانضباطي يجهلون بمضمون المذكرة الوزارية المشار إليها ، و لا يتصور أنهم يجهلون أنهم بقراراتهم تلك يدخلون في تحدي مع الوزارة الوصية على القطاع ، و أنهم بين فينة و أخرى ينتظرون بلاغا صحفيا (أو أمرا شفهيا) من المديرية أو الأكاديمية يلغيها و يضعهم في حرج مع مجموع تلاميذ مؤسستهم (1).
و لكنه ، على ما يبدو ، تحدي اجبروا على اقتحامه و خوضه تعبيرا منهم على مدى غضبهم من الوضع الذي آلت إليه مؤسستهم في ظل "مذكرة البستنة" التي لا تستطيع إطارة ذبابة من على خذ .
جاء في محضر المجلس الانضباطي أنه في قراره ذاك يستحضر "المصلحة الفضلى للمؤسسة" ؛ و هذه إشارة دقيقة منه يقابل شعار "المصلحة الفضلى للتلميذ" الذي ترفعه الوزارة !.. و إن كنا نرى أن لا اختلاف بينهما : فالمصلحة الفضلى للتلميذ تقتضي توفير مناخ دراسي مناسب للتربية و التعليم داخل المؤسسة التعليمية يسوده النظام و الانضباط و الهدوء ، و تغيب فيه كل أشكال الشغب و الفوضى ، و تسير فيه العملية التعليمية التعلمية و العمل التربوي عموما بالسلاسة المطلوبة .
لقد جاء هذا القرار الشجاع من المجلس الانضباطي في تقديرنا لتحريك المياه الراكدة الآسنة ، و وضع "مذكرة البستنة" في الواجهة بعدما أفسدت من حيث ظنت أنها تريد الإصلاح . قرار المجلس صرخة مدوية غيورة يتردد صداها في الكثير من المؤسسات التعليمية بالمغرب لمراجعة تلك المذكرة "غير الموفقة" .
و في هذا الشأن ، و نحن نتفق على مبدأ حق التعلم ، كما نتفق على فكرة العقوبات البديلة في إطار أن العمل التربوي يتعالى عن مبدأ الانتقام و يميل دوما إلى مبدأ الإصلاح و التهذيب ؛ فإن هذا يجب أن يكون خارج حدود الإطار الضيق الذي رسمته المذكرة المشار إليها . هذه المذكرة استنفذت الغرض منها و لم تعد تصلح لشيء ، و أصبحت متجاوزة بدليل قرار المجلس الانضباطي هذا الذي أعطى إشارة للرغبة في الخروج عنها (و التمرد عليها) ... و نحن نقول هذا من واقع ميدان ممارسة العمل التربوي التعليمي .
إن واقع الكثير من الأسر المغربية يعكس تماما وضعية "الأمَةِ التي تلد ربَّتها" . فقد أصبحت للأولاد "سلطة" على أوليائهم و يفرضون عليهم رغباتهم ؛ و دليل هذا حالةُ العجز و الاستسلام التي نلمسها صارخة فيهم عند كل استدعاء لهم إلى المدرسة للوقوف على مخالفات أولادهم . هذا العجز ينعكس بدوره على أداء المدرسة نفسها ، حيث إنها لا يمكنها أداء رسالتها بدون تعاون فعال و إيجابي من قبل الأولياء . لهذا يجد الأساتذة أنفسهم في الساحة منفردين وحيدين في مواجهة نوع من التلاميذ خرجوا عن طوع أوليائهم ، و يحقرون كل ما له صلة بالاحترام و القواعد و الآداب و النظام و الانضباط (2) ؛ فلا تنفع معهم لا دفاتر تتبع ، و لا لجان يقظة و إنصات و لا "مذكرة بستنة" .
و إن كنا نتفق على أن الواقع الصعب للكثير من الأسر المغربية (في ظل تحولات المجتمع المغربي) يمكن أن ينتج هذه العينة من التلاميذ ، فإنه لا يجب أن يحجب عنا هذا حقيقة أن السلوك نفسه يسري إلى باقي التلاميذ (حتى العاديين منهم) بعامل العدوى الذي تنتجه رفقة جماعة المدرسة ؛ فتأثر التلميذ بجماعته المدرسية أقوى من غيرها . و إلا ، فإنه إذا قرر الخروج عن تأثيرها ، فسيواجه بالإقصاء و وابل من النعوت السيئة و الاحتقار أو حتى التنمر و الاعتداء (و من يستطيع هذا منهم ، و خاصة فئة المراهقين الذين لا يجدون معنى لذواتهم إلا وسط جماعتهم و من خلالها ؟!) .
في هذا الإطار ، و من منطلق النقد البناء في هذا الشأن ، و لتجاوز الإطار الضيق الذي رسمته "مذكرة البستنة" ، و رغبة في تحسين المناخ التربوي للمدرسة العمومية المغربية ، فإننا نقترح البديل التالي :
ــ إحداث مؤسسات تربوية استثنائية (مؤسسة واحدة على صعيد كل جهة على أقصى تقدير) ، داخلية 100 % ، غير مختلطة ، ذات نظام أقرب للشبه العسكري (أشبه بالمؤسسات الإصلاحية التي يحال عليها القاصرون الجانحون من قبل القضاء) ؛ توكل مهمة تسييرها لإدارة تجمع بين ما هو أمني و تربوي تعليمي و صحي . مَهَمتها استقبال التلاميذ المراهقين (تلاميذ الثانوي الإعدادي و الثانوي التأهيلي) الذين قهروا أولياءهم و عجزت المدرسة العادية عن احتوائهم و تقويم سلوكاتهم .
و توكل مهمة اتخاذ القرار في إرسال التلاميذ المستهدفين إلى تلك المؤسسات التربوية الاستثنائية مجالس أقسام المؤسسات التعليمية العادية . ينقل إليها هؤلاء المستهدفون بمعرفة وزارة الداخلية ، و يجبرون على قضاء مدة معينة فيها ؛ يتابعون دراستهم بشكل عادي ، و يتلقون فيها ما يلزم من رعاية تربوية و نفسية تؤهلهم للعودة إلى المسار الطبيعي و العادي للدراسة بعد أن تتأكد استجابتهم لهذا الإجراء التربوي الاستثنائي . و لعل إخراج هؤلاء من المسار العادي للدراسة (و حرمانهم من امتيازاته بشكل مؤقت) إلى هذا المسار الاستثنائي المشدد ، من شأنه (و هذا هو المأمول) أن يحسسهم بقبح و سخافة سلوكاتهم الطائشة ، و بمدى جرمهم في حق أنفسهم و أوليائهم و زملائهم و أساتذتهم ، و أن يُعدل و يصحح أفكارهم و معتقداتهم و سلوكاتهم و يعيدهم إلى جادة الصواب ..؛ و من شأنه كذلك أن يحسن حتى من مستواهم الدراسي و يفتح لهم آفاق مستقبلية أرحب دراسيا و مهنيا و اجتماعيا .
إن إحداث تلك المؤسسات التربوية الاستثنائية ، و وضع مثل هذا القرار بيد مجلس القسم (3) ، و معرفة التلاميذ بذلك ، كفيل بالقضاء على الكثير من الظواهر السلبية التي تعج بها المدرسة المغربية و قتلها في مهدها قبل أن تستشري و تنتقل إلى الشارع العام . كما أنه كفيل بتخريج مواطنين لا "خردة"(4) . مواطنون يساهمون في بناء وطنهم ، و ليس فوضويين يخربون وطنهم كما هم يخربون الآن مدرستهم . و مجرد التلويح بهذا القرار على سبيل الترهيب يكفي لتحقيق النتيجة المرجوة لدى الغالبية العظمى من العناصر الشاردة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
(1) ــ هذا ما وقع فعلا بعد أيام ، حيث إنه صدر بلاغ مرتبك من إدارة المؤسسة يتراجع عن قرارات المجلس الانضباطي ، ثم تلاه بلاغ توضيحي من المديرية لا يقل عنه ارتباكا .
(2) ــ نظن أن الدولة نفسها فطنت إلى هذا المشكل الخطير ، فأحيت لأجل ذلك "الخدمة العسكرية" .
(3) ــ نقترح هنا تمكين مجلس القسم من حق إقرار عقوبات تأديبية تدريجية (أخف حدة) بحسب ما يراه مناسبا مع ضمان حق التلميذ في متابعة دراسته بشكل عادي ، على أن تكون أقصى العقوبات هي الإحالة على تلك المؤسسات التربوية الاستثنائية ، ما يعني أن المؤسسة استنفذت كل جهودها و أن حالة التلميذ المعني و مصلحته و مصلحة مجموع تلاميذ المؤسسة تتطلب ذلك .
(4) ــ بحسب تعبير "الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم" في تقريرها الصادر في يناير 2022 .










آخر مواضيعي

0 رسالة مفتوحة إلى السيد محمد الساسي
0 من أجل بديل لمذكرة "البستنة"
0 ما حقيقة هؤلاء القوم ؟..(*)
0 سؤال عن استكمال الدراسة بالجامعة .
0 ملاحظات في إعداد جداول الحصص
0 اقتراح في تعزيز مالية المؤسسة التعليمية
0 لأساتذة الاجتماعيات هذا المقترح
0 وجهة نظر في تعليم اللغات بالمغرب
0 توظيف الحس الجماعي لصالح العملية التعليمية التعلمية
0 هل صدرت فتوى المجلس العلمي الأعلى حول التعامل مع البنوك بالفائدة ..؟

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

« بعد توقيع الاتفاق المرحلي.. 41 ملفا على طاولة الحوار بين النقابات وبنموسى | الوزارة تكشف حاجتها للمزيد من الأطر التربوية للقضاء على الاكتظاظ »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أستاذة تدعي إصابها بـ"كورونا" بعد قيامها بالحراسة ومديرية "بن امسيك" تدخل على الخط nasser أخبار الحوادث 0 12-07-2020 10:46
منيب ل"هبة بريس": بقع "خدام الدولة" تدخل ضمن الريع السياسي الذي وجب محاربته nasser دفاتر الأخبار الوطنية والعالمية 0 28-07-2016 12:16
وزارة التربية الوطنية تنفي إصدارها لمذكرة "الاكتظاظ" وتبرر بعذر أقبح من زلة abo fatima دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 24-04-2015 11:57
"قاضي طنجة" يخص "بديل" بـ"مقالة قانونية" مثيرة حول أزمة التعليم في المغرب nadiazou دفاتر مقالات الرأي والتقارير الصحفية التربوية 0 06-10-2014 23:03
أقوى موضوع عن بر الوالدين تجده إن شاء الله "هيا نبر آبائنا " " رسالة إلى عاق " chorfa دفاتر المواضيع الإسلامية 0 28-06-2009 15:54


الساعة الآن 22:44


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة