معيــــرة النظام التربوي - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفتر مشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بمشاكل وقضايا إصلاح التعليم بالمغرب

أدوات الموضوع

عبدالكريم القيشوري
:: دفاتري جديد ::
تاريخ التسجيل: 4 - 2 - 2009
المشاركات: 45
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالكريم القيشوري في البداية
عبدالكريم القيشوري غير متواجد حالياً
نشاط [ عبدالكريم القيشوري ]
قوة السمعة:0
قديم 11-02-2009, 22:20 المشاركة 1   
منقول معيــــرة النظام التربوي

كتبهاabdelkrim elkaichouri ، في 25 نوفمبر 2008 الساعة: 19:49 م

من أجل معيرة النظام التربوي الوطني





ما زالت المسألة التعليمية في المغرب تطرح العديد من الإشكالات الجوهرية ذات العلاقة مع المقررات والبرامج التعليمية.فالعملية التعليمية برمتها ، تحتاج إلى إعادة النظر في عدد من جوانبها، ارتباطا بما استجد في عالم التدبير المعرفي، وبالنماذج المعروفة في هذا المجال.

بعض مكامن الخلل في المنظومة التربوية.

مفهوم القرية الشمولية الذي تم ابتكاره بداية ثمانينيات القرن الماضي، هو الآن يتحقق على مستويات عدة، وبوتيرات مختلفة حسب إرادة كل دولة على حدة، ورغبة هذه الدولة في الانخراط في التحول الدولي الذي يتجه نحو الاستفادة من الطرق العلمية والمبتكرات التكنولوجية وغيرها.

المستوى التربوي هو الآخر يتجه بقوة نحو الاستفادة من هذه الطرق وهذه المبتكرات العلمية.

مجموعة من الدول الإفريقية الأكثر تخلفا على مستوى القارة الإفريقية اتبعت هذا النهج القائم على معيرة النظام التربوي المحلي على أسس معيارية دولية علمية. هذه المعيرة ساعدتها على ربح المسافات الزمنية في مجال تقدم منظومتها التربوية.

الدول الأكثر تخلفا المعنية بهذا الحكم هي: رواندا ، لبوركينافاسو ،موريتانيا، الغابون،الجزائر، جيبوتي وغيرها. المنهاج التربوي لدولة جيبوتي والتي احتلت على مستوى الدول العربية المرتبة الثالثة عشرة غير بعيدة عن المغرب الذي احتل المرتبة الحادية عشرة في آخر تقرير للبنك الدولي الصادر شهر فبراير2008 . هذا المنهاج التربوي ابتدأ مسلسل تحديثه فقط سنة1999، بمعنى أنه ابتدأ في نفس السنة التي ابتدأ فيها تطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين في المغرب، علما أن النظام التربوي الوطني هو نظام تاريخي عريق ويضرب في القدم. هذه العراقة وهذا القدم هما اللذان جعلانه يحتل المرتبة الحادية عشرة ضمن مجموعة من الدول الأكثر تخلفا في العالم.

النظام التربوي لدولة جيبوتي ابتدأ التفكير في عملية تحديثية سنة 1999 وعرف أول إجراءات تجريبية سنة 2001. خلال الموسم الدراسي 2001-2002 تم تطبيق نفس التجربة على السنة أولى ابتدائي خصت14 مدرسة ابتدائية. في الموسم الدراسي 2002-2003 تم تطبيق نفس التجربة على نفس عدد المدارس، لكن هذه المرة تخص السنة ثانية ابتدائي. سنة 2003 تم استنتاج الخلاصات على مستوى نتائج التلاميذ أو على مستوى النتائج التي أسفرت عليها بعض البحوث الدولية كبحث- بيرلس- الذي شارك فيه المغرب سنة 2006 ضمن 45 دولة ، والذي أسفر على نتائج مهولة فيما يخص القراءة والفهم لدى فئة عمرية من التلاميذ المغاربة… في المغرب يتم استنتاج الخلاصات التربوية والتعليمية على أساس خيارات سوسيو سياسية. الخيارات السوسيو سياسية تتجلى في التقارير السنوية للأكاديميات التي يمكن الرجوع إليها لملامسة هذا الخيار السوسيوسياسي. يكفي فقط للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المشرفة محليا وجهويا على المنظومة التربوية أن تدلي ابتداء من أواسط شهر فبراير بحضور وزير التربية الوطنية.. بتقاريرمالية تبرر بها مصاريفها المحلية والجهوية بالإيجاب.

في البرنامج التجريبي لدولة جيبوتي تم اعتماد برامج دراسية مشكلة فقط من كفايتين أو ثلاث كفايات أساسية لكل مادة مدرسة، وتم تحديد ست كفايات فقط لكل المواد المدرسة خلال الموسم الدراسي بأكمله. أما في المغرب فعدد الكفايات وطبيعتها حدث ولا حرج.. في دولة دجيبوتي الكفايات المستهدفة في مادتي اللغة الفرنسية مثلا السنة ثانية ابتدائي والرياضيات للسنة أولى ابتدائي هي كالتالي:

اللغة الفرنسية: إنتاج نص مكتوب معبر وذي دلالة لا يتجاوز جملتين مفيدتين حول وضعية تواصلية محددة- السنة ثانية أساسي-

الرياضيات: تحليل وضعية دالة تخص جمع أعداد صحيحة من 0 إلى 100ـ السنة أولى أساسي ـ

التنظيم المحكم للمنهاج هو الشرط الأساسي لنجاح أداء المنظومة التربوية. في دولة دجيبوتي المنهاج التربوي جد محكم حيث يتم تقسيم السنة الدراسية إلى خمس مراحل. كل مرحلة تدوم ستة أسابيع، بمعنى ثلاثين أسبوعا في السنة عكس المغرب التي تدوم فيه الدراسة أربعة وثلاثون أسبوعا بدون فائدة وبدون مردودية تذكر. الأسابيع الأولى لكل مرحلة ـ خمسة أسابيع ـ تخصص لتدريس المعارف الأساسية التي سوف تغذي الكفايات، خلال الأسبوع السادس لكل مرحلة. يقوم المدرس بإيقاف تلقين المعارف سواء المعارف الأساسية أو المعارف الإنجازية أو الطبائع

SAVOIR FERE - SAVOIR ETRE

ويركز كل مجهوداته على الوضعيات الصعبة والمركبة. خلال هذا الأسبوع يقوم المدرس في البداية بتقديم نموذج لإدماج معارف بداخل وضعية صعبة يتم التمرين عليها جماعة وبعد ذلك بشكل فردي، وهذه المرحلة هي بمثابة تقويم تكويني لإنجازات التلاميذ من الضروري مواكبتها بحصة تقويمية حسب أخطاء التلاميذ وهفواتهم. المنهاج التربوي لدولة دجيبوتي تم بناؤه بمساعدة خبراء دوليين في مجال بناء المناهج. هؤلاء الخبراء الدوليون هم وراء ما أصبح يصطلح عليه حاليا ببيداغوجيا الإدماج التي بالكاد ابتدأ المغرب بداية موسم 2008 في تجريب طرقها ومناهجها على أكاديميتين، هي الأكاديمية الجهوية لجهة الشاوية ورديغة، والأكاديمية الجهوية لجهة مكناس تافيلالت….

هذا المقال لبودريس درهمان بجريدة الأحداث المغربية حاول من خلاله رصد المستجدات التي عرفتها المنظومة التربوية انطلاقا من الحركية التي عرفها الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، والذي كانت تعقد عليه الآمال الكبيرة في تغيير النمطية التي ابتلي بها النظام التربوي خلال سنين عدة.. ومن هذا المنطلق أرى بأن بودريس حاول في عملية الجرد هاته إعطاء نظرة مغايرة انطلاقا من مسار دولة دجيبوتي والتي عرفت بدورها إعادة النظر في منظومتها التربوية انطلاقا من دراسة الخبراء المحليين والدوليين لمناهجها وبرامجها.. فهي عرفت كيف تستثمر هذه الدراسات للخروج بحلول ناجعة, حول أجرأتها بطرق علمية ، وبمواكبة لمسارات المتعلمين انطلاقا من الأهداف المرسومة والمتوخاة بلوغها، معتمدة على المدرس في تكوينه لبلورة كنه البرنامج والمنهاج.











لكل شيء إذا ما تم نقصــان
فلا يغر بطيب العيش إنســان
آخر مواضيعي

0 قصة قصيرة جدا: صـــلاة..
0 اليوم الثامن
0 رؤية تصحيحية لمنظومة التعليم
0 الوليـــــــــــــــــمة : قصة قصيرة
0 تعليمـــنا في الميــــزان
0 مجلة المجلس الأعلى للتعليم
0 قصة قصيرة: راوية القصص
0 وجهة نظـــر حول ما استجد في الحقل التربوي
0 قصة قصيرة: ذات صباح !
0 5 قصص قصيرة جدا..


مراد الزكراوي
:: دفاتري ذهبي ::

الصورة الرمزية مراد الزكراوي

تاريخ التسجيل: 10 - 3 - 2008
السكن: وجدة الناظور
المشاركات: 3,135

مراد الزكراوي غير متواجد حالياً

نشاط [ مراد الزكراوي ]
معدل تقييم المستوى: 521
افتراضي
قديم 11-02-2009, 23:43 المشاركة 2   

شكرا على هاته المعلومات


أبو ياسين بن حمو
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 4 - 12 - 2008
السكن: جهة الرباط سلا زمور زعير -اقليم الخميسات.
المشاركات: 30

أبو ياسين بن حمو غير متواجد حالياً

نشاط [ أبو ياسين بن حمو ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي الرد على :معيرة النظام التربوي.
قديم 17-02-2009, 23:25 المشاركة 3   

يا أخي عبد الكريم ...أنا موافق على جل ما ورد ...ولكن ماهو العمل...في ظل نساء و رجال التعليم يحملهم مجلس الأعلى للتعليم..فشل التعليم..هذا ناتج عن سياسة ارتجالية..لا ترتكز على أسس علمية متينة..وأنها تقتصر على ربط التعليم بمحو الأمية...لا أكثر...mt2

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معيــــرة, التربوي, النظام

« مغاربة منسيون | مهزلة التكليفات بنيابة تاونات - صدق أو لا تصدق!!! »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير 2008 النظام التربوي المغربي هش وضعيف النظام التربوي المغربي هش وضعيف ابن خلدون دفاتر الإدارة التربوية 1 07-07-2009 14:22
النظام التربوي المغربي اشباني علوم التربية وعلم النفس التربوي 0 20-06-2009 20:14
منظومة الاستشارة والتوجيه في النظام التربوي المغربي التربوية التوجيه و الإستشارة 0 30-01-2008 20:00


الساعة الآن 21:39


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة