النحل والالوان - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



دفاتر التـنـمـيـة الـبـشريـة هذا الركن بدفاتر dafatir خاص بالتـنـمـيـة الـبـشريـة : كن إيجابيا ولا تلتفت إلى السلبية، وحاول أن تنمي مهاراتك واعلم أن كل المهارات تستطيع أن تكتسبها .. انطلاقا من دفترك هذا ..

أدوات الموضوع

الصورة الرمزية moh07
moh07
:: دفاتري ذهبي ::
تاريخ التسجيل: 20 - 9 - 2008
السكن: kenitra
المشاركات: 967
معدل تقييم المستوى: 0
moh07 في البداية
moh07 غير متواجد حالياً
نشاط [ moh07 ]
قوة السمعة:0
قديم 11-04-2009, 21:45 المشاركة 1   
منقول النحل والالوان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخواني و أخواتي الافاضل

هذا البحث الذي أنقله إليكم هو بحث كتابه الاصلي هو الاخ الفاضل .. الاستاذ حسن بنلفقيه ..
و هو تقنية متكاملة لتربية النحل ليلا وقد أبتكرها الاخ الفاضل حسن في تربية النحل .. و قد تم نقلها في خلية الابحاث لتكون مرجعاً للنحالين وللمناقشة من الجميع للاستفادة من هذه الافكار ..

اترككم الان مـع البحث .....

استمر اعتمادي في تربية النحل ، و لسنوات عديدة ، على ظلمة الليل و الضوء الأبيض لمصباح عادي . و كنت طيلة هذه المدة ، دائم البحث على تقنية تمكن من تحسين إجراء عمليات التدخل هذه ، مع أقل ما يمكن من الأضرار التي تصيب النحل و النحال خلال العمل في المنحل ليلا .

و في إحدى زياراتي لمكتبة من المكتبات ، وجدت كتابا كنت أسمع و أقرأ عن صاحبه ، و أتمنى العثور عليه لقراءته .
ذلكم الكتاب هو ما يمكن ترجمة عنونه إلى :" حياة النحل و طبائعه " ، أو " حيات النحل و سلوكه " أو حياة النحل و عاداته " ـ Vie et mœurs des abeilles ـ والكتاب كما هو ظاهر من عنوانه عن حياة النحل ، و هو مترجم من الألمانية إلى الفرنسية ، و مؤلفه هو النمساوي " كارل فون فريتش Karl von Frisch " ،( 1982 - 1886 ) ، الحائز على جائزة نوبل في الطب [ الفيزيولوجيا ] سنة 1973 ، كتتويج عن أعماله الرائدة في البحث و الدراسة لأجهزة الإحساس و الإستشعار عند الأسماك و الحشرات ، و التي قادته إلى فهم " لغة النحل الخاصة و المعتمدة على رقصات تقوم بها النحلات الراجعة من جولاتها الإستطلاعية و مهماتها الإستكشافية عن مصادر الرحيق و حبوب اللقاح و الماء ، لإطلاع شغالات الخلية على وجهة ، و بُـعْـدِ ، و كمية مصدر الغذاء المكتشف ، حتى يتسنى لجموع الشغالات التوجه بثقة و ضبط ، و دون ضياع للجهد و الوقت ، و مباشرة إلى عين المكان الموصوف في حركات النحلة الراقصة " . و كان الكلام عن و في هذه الرقصات لفترة ـ و لا يزال ـ " موضة " مشهورة عند مثقفينا العرب و غيرهم ، تـُذْكر في النوادي ، و المقاهي ، و على مقاعد الحافلات و القطارات و ربما الطائرات ، كعنوان على سعة الإطلاع و متابعة التقدم العلمي و مسايرته ، و عادة ما تذكر هذه اللغة الراقصة إلى جانب نظرية النسبية عند آينشتاين ، و غزو الفضاء و أخيرا الإستنساخ و ما أشبه من مواضيع ، و على اختلاف اطلاع المتحدثين و مستواه ، لقتل الوقت كما يقال في مثل تلكم اللقاءات.....

فرحت بعثوري على هذا الكنز الثمين . و استمتعت كثيرا بتتبع ما يعرضه صاحبه من تجارب و نتائج و استنتاجات و تحليلات و معلومات جديدة عن حياة النحل و سلوكه . و مما استوقفني فيه ، حقيقة عجيبة عن كيفية رؤية النحل للألوان . ذلك أن هذا العالم الفذ اكتشف أن النحل يرى كل الألوان إلا لونا واحدا هو اللون الأحـمـر . فسبحان الله الذي له في خلقه شؤون ...

و خلال نفس الشهر الذي كنت أقرأ فيه كتاب " فون فريتش " هذا ، و في إحدى الليالي التي اشتد علي لسع النحل و أنا داخل المنحل ، و جلست في ظلمة تامة على كرسي صغير استجمع أنفاسي و أستريح بعد أن قطعت التيار الكهربائي عن المصباح ، تذكرت حالة النحل إزاء اللون الأحمر ، فقلت في نفسي : ما أشبهني بنحلة وسط ضوء أحمر، لا ترى ما يحيط بها . عندها جاء الفتح ، و استنتجت من فكرتي هذه ان النحل لن يراني لو استعملت مصباحا يعطي ضوءا أحمر عوض الضوء الأبيض العادي . أما أنا فلست بنحلة ، فيكون في استطاعتي أن أرى النحل من حيث لا يراني . و كانت البداية .

خلال نفس الأسبوع أعددت مصباحا كهربائيا للجيب ، يعطي ضوءا أحمر و جربته فوجدت التقنية ناجحة . و جربت مصابيح أخرى مرتبطة بالشبكة الكهربائية للمنزل ، من أحجام متنوعة و بقوة مختلفة و من مسافات متباينة . و اعتمدت التقنية لإنجاز جميع التقنيات الخاصة بتربية النحل و بدون استثناء، و خلال شهور و شهور و في مختلف الفصول ، فحمدت النتائج .

و كررت التجارب و كانت كلها ناجحة . عندها قمت بعرض التقنية الجديدة في اجتماع لجمعية مربي النحل بالمغرب بالعاصمة الرباط ، و الذي كنت وقتها عضوا من أعضاء مكتبها ، و طلبت من النحالين تجربتها في مختلف الأعمال الخاصة بتربية النحل .

و بعد شهور توصلت من رئيس النحالين بالمغرب و باسم جمعيتهم ، بشهادة أعتز بها ، يعترف فيها و يشهد بنجاح التقنية بعد تجربتها و تطبيقها و أنها نافعة و ستساعد على تقدم تربية النحل ببلادنا . و عرضت التقنية أيضا على العديد من النحالين الجدد بمنطقة إقامتي ، و يشهدون كلهم أنهم يحمدون تطبيقها ، و لولاها ما استطاعوا مزاولة تربية النحل بسلام داخل حدائقهم بالمراكز الفلاحية و على سطوح البيوتات في القرى و المدن

لنجاح تقنية النحالة ليلا و الحصول على النتائج المرغوبة ، و بعد الإكتتاب في تأمين خاص بالمسؤولية المدنية في تربية النحل َAssurance responsabilité civile ، لابد من مراعاة النقط التالية :

[1] يجب وضع الخلايا على ارتفاع لا يقل عن عشرة سنتيمترات عن سطح الأرض ، و تنقية أسفل الخلية و محيطها من كل الحشائش اليابسة و الخضراء حتى لا يجد النحل المتواجد في جنبات الخلية أثناء فتحها أي وسيلة يتخذها مطية للنزول إلى تحت الخلية فينتشر على الأرض و تدوسه الأقدام في جنح الظلام . و أن يغلق النحالُ البابَ السفليَ العاديَ للخلية بورق الجرائد مثلا ، قبل بدء العمل في الخلية ، حتى لا يخرج منه النحل فيكون قريبا إلى الأرض .

[2] إن لا ينسى مساعد النحال أبدا ، و من حين لآخر ، توجيهَ الدخان إلى أسفل الخلية ليرغم النحل على الصعود إلى أعلى و عدم نزوله أسفل الخلية نحو الأرض .

[3] الملاحظ رغم هذا كله أن النحل ينجذب قليلا نحو الضوء الأحمر هذا ، نظرا لضعف لون زجاجه
و قلة سمك طلائه ، و يعين هذا الجذب من جهة ، و هروب النحل من الدخان من جهة أخرى ، إلى توجيه النحل و التحكم في صده بعيدا عن الأماكن التي تنجز بها العمليات داخل الخلية . و بعقلنة استخدام الضوء و الدخان ، يتمكن النحال من جمع النحل ، و توجيهه إلى جهة معينة أو داخل صندوق آخر فارغ به مصباح آخر ، ضوؤه أقوى من المصباح المستعمل و معلق داخل الصندوق الفارغ بشكل يسمح بتجمع النحل حول المصباح داخل الصندوق .

و كل هذا للحيلولة دون تفرق النحل ، و مضايقته للنحال و تعرضهما للإصابات . و بالممارسة ، سيكتشف كل نحال بنفسه أنجع طريقة تمكنه من التحكم الأفضل في التعامل مع ساكنة خلاياه من طوائف النحل .

[4] النظرمن وقت لآخر في البقعة المحيطة بالخلية و التأكد من عدم وجود النحل السارح بها حتى لا يضيع تحت الأقدام . و استعمال الدخال لمنعه من الإنتشار ، و إرغامه على الرجوع إلى حواف الخلية .

[5] أن يعمل النحال كل ما في وسعه من انتباه و حذر لمنع سقوط أي قطعة شهد أو سيلان كميات أو حتى نقط من عسل على جنبات الخلايا المفتوحة أو فوق الأرض المحيطة بها . و ذلك حتى لا يجده نحل الخلية و نحل الخلايا الأخرى في اليوم الموالي و منذ خروج النحل من خلاياه صباحا ، فتتسبب هذه البقايا في تجمع نحل من خلايا مختلفة ، فيبدأ الإقتتال و تنتشر العدوى إلى الخلايا الأخرى .

[6] و كوسيلة وقائية ما قبل الأخيرة ، وجدت لها الأثر الكبير في تهدئة النحل و إزالة آثار المعاملة القاسية التي يسببها عادة فتح كل خلية من طرف النحال في" نفسية النحلة "* ، و بعد قطع الثيار الكهربائي و إبعاد كل أسلاكه ، أن يقوم النحال برش الخلية ـ أو الخلايا ـ التي كانت مفتوحة ، و التي أجريت فيها العمليات ، بعد غلقها النهائي ، و إتمام العمل بالمنحل و الإستعداد لمغادرته ، و كذا رش الخلايا المجاورة لها ، ورش أرضية المنحل **، برذاذ من الماء على شكل مطر اصطناعي ، مباشرة على الخلايا و ما يوجد عليها من نحل ، حتى يتم بلل النحل دون إحداث إى ضرر به .

و من نتيجة هذا الرش ، أن يغسل آثار بعض ما سقط من قطع الشهد و نقط عسل على الأرض ، و أن يضعف من رائحة السم الصادر عن جثت النحل المداس تحت الأقدام ، و أخيرا من آثار هذا الرش أن يعتبر النحل كل تدخلات النحال المزعجة و كأنها حالة طبيعية من الحالات المنقوشة في سجله الوراثي منذ وجود هذ الحشرة فوق اليابسة ، حيث كانت تتعرض لغضب الطبيعة المتمثل في الحرائق إثر الصواعق أو الغرق إثر الأمطار الغزيرة و الفياضانات ، فلا تملك إزاءها غير الخنوع و الخضوع حفاظا على حياتها و استمرار بقاء نوعها

[7] فتح الباب السفلي العادي للخلية والذي سبق أن أغلقناه بورق الجرائد في بداية العمل ـ الرقم [1] ـ [لمنع خروج النحل منه أثناء فتح الخلية من أعلى ، لقرب بابها السفلي من الأرض] . و مغادرة المنحل دون فتح باب الخلية مثال حي لبعض الهفوات التي تقع فعلا في المناحل .

و مثل هذه الهفوة قد تكلف النحال كثيرا ، خاصة إذا كانت العملية التي أجرِيت سابقا عملية كبرى و تسببت في خروج نحل كثير ، و بقي النحل لاصقا بجنبات الخلية حتى الصباح لعدم تمكنه من الدخول إلى مسكنه . لذا و من باب الإحتياط و الحيطة ، يـُنصح النحال بعد كل عملية صعبة أن يستيقظ باكرا و يشعل مدخنه ، و يقي رأسه و وجهه ، ليتفقد حالة المنحل قبل خروج النحل و بداية خروجه ، حتى يصلح أي خلل قد يسبب في إزعاج النحل . و أول ما يجب أن يثير انتباهه سكون النحل وخروجه عاديا من خلاياه إلى مرعاه ، و عدم وجود بقايا من قطع الشهد أو بقع من العسل تسبب في تجمع النحل عليها ، و متى وجدت قام بجمعها و إفراغ الماء مكانها لإزالة آثارها .

كما أنه من المفيد أن يتفقد النحال حال الخلايا المفتوحة ليلا ليتأكد من كونها محكمة الإغلاق من فوق ، او ما بين العاسلات ، لأن كل فتحة موجودة ستكون منفذا للنحل السارق الذي يأتي من الخلايا المجاورة و يهاجم الخلية ذات المنافذ المفتوحة ليسرق عسلها ، فيقع في شجار مع النحل الآخر و يتسبب في فوضى بالمنحل .

و أخيرا و ليس آخرا يحتفظ النحال في مخزن منحله بأكياس بلاستيكية سوداء ذات علو و عرض أكبر من علو و عرض أعلى خلية بمنحله كالخلايا ذات الطابقين أو أكثر، و على جنباتها ثقوب صغيرة ليتنفس منها النحل دون أن تسمح بخروجه . و في حالة ماإذا لاحظ النحال خروج نحل خلية عن سيطرته أثناء عمله بالمنحل ليلا ، و خشي من هجوم محتمل من طرف نحل الخلية ، فيبقى الحل الأخيرأن يدخل الخلية كلها في الكيس من أعلى إلى الأرض ، و يضع الأحجار أو التراب على جنبات الكيس حتى لا يستطيع النحل الجروج من تحته ، و تترك الخلية و نحلها مسجونة طيلة النهار ، ولا يرفع الكيس عنها إلا بعد غروب الشمس وحلول الظلام لليوم الموالي ، و هذه المدة كافية لأن يستعيد النحل هدوءه









اللهم انا نسألك العفو والعافية في
ديننا ودنيانا
آخر مواضيعي

0 البحث عن استعمال الزمن 1+2مشترك
0 اريد ان اطلق زوجتي
0 اصغر رئيسة جماعة ........................................قروية
0 التوحد عند الاطفال ...ومفهومه الشعبي
0 التدخين والمخدرات افتان متى يتخلص منهما الشباب العربي
0 لماذا يفعلن بانفسهن هذا ..........................
0 لماذا يقلد شبابنا الغرب....................ناقشونا
0 ايران والتفجيرات الانتحارية.............وسرعة التنفيذ
0 من كل بستان زهرة
0 الانتخابات في المغرب والحملة على طقوس عيساوة


moh07
:: دفاتري ذهبي ::

الصورة الرمزية moh07

تاريخ التسجيل: 20 - 9 - 2008
السكن: kenitra
المشاركات: 967

moh07 غير متواجد حالياً

نشاط [ moh07 ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 11-04-2009, 21:51 المشاركة 2   

لا تمروا مرور الكرام
اتركوا بصماتكم
ولوب............................

اللهم انا نسألك العفو والعافية في
ديننا ودنيانا

saad_mehdi
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 23 - 2 - 2009
المشاركات: 36

saad_mehdi غير متواجد حالياً

نشاط [ saad_mehdi ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 12-04-2009, 16:09 المشاركة 3   

نشكرك اخي على الموضوع
استغل الفرصة لاطلب منك كمختص في تربية النحل كيف يمكننا ان نميز بين العسل الخالص و المغشوش ؟
وكيف يمكنني الاتصال بك ان اردت عسلا خالصا و شكرا mt2mt2mt2


باسو دبون
:: دفاتري جديد ::

تاريخ التسجيل: 12 - 2 - 2009
المشاركات: 1

باسو دبون غير متواجد حالياً

نشاط [ باسو دبون ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 12-04-2009, 16:26 المشاركة 4   

جزاك الله خيرا يا اخي ةاتمنى لك التوفيق.


moh07
:: دفاتري ذهبي ::

الصورة الرمزية moh07

تاريخ التسجيل: 20 - 9 - 2008
السكن: kenitra
المشاركات: 967

moh07 غير متواجد حالياً

نشاط [ moh07 ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 13-04-2009, 22:49 المشاركة 5   

شكرا لمروركم
جميعا

اللهم انا نسألك العفو والعافية في
ديننا ودنيانا
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النحل, والالوان

« هل تسعى الى النجاح وتطوير الذات الحل هنا | هل تستسلم بسهولة؟ ادخل لترىـــــــــ بالصور ( مميز ) »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سم النحل الفوقى دفاتر العلوم وأنواعها وأخبارها 5 12-11-2015 19:51
المستوى الاول* حروف الهجاء بالصور والالوان مميزة جدا amigostri المستوى الاول 29 10-04-2013 17:18
صمت الليل الحسين نوحي القصص والروايات 7 22-06-2009 18:05
الأصفر موضة والالوان الفرايحيه .. رووعه fatima2009 الأناقة و الجمال 3 28-12-2008 21:17
سحر الليل mahdar النثر والخواطر 8 31-10-2008 22:36


الساعة الآن 17:51


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة