حوار اجتماعي بارد تهيمن عليهالأجور والترقية الاستثنائية - منتديات دفاتر التربوية التعليمية المغربية
تسجيل جديد
أبرز العناوين



الأرشيف النقابي تنقل الى هذا القسم جميع المواضيع المتعلقة بمواضيع نقابية انتهت مدة صلاحيتها

   
أدوات الموضوع

pr.taoufiq
:: دفاتري جديد ::
تاريخ التسجيل: 5 - 1 - 2008
السكن: Guercif
المشاركات: 53
معدل تقييم المستوى: 0
pr.taoufiq في البداية
pr.taoufiq غير متواجد حالياً
نشاط [ pr.taoufiq ]
قوة السمعة:0
قديم 03-06-2009, 21:48 المشاركة 1   
خبر حوار اجتماعي بارد تهيمن عليهالأجور والترقية الاستثنائية

تستأنف، اليوم الأربعاء، جلسات الحوار الاجتماعي بين الفرقاء النقابيين والدوائر الحكومية ممثلة في وزارتي التشغيل وتحديث القطاعات العامة.
وتهيمن قضيتا الرفع من مستوى الأجور والترقية الاستثنائية على هذا الحوار، وهما الملفان اللذان يشهدان خلافا في وجهات النظر بين الطرفين. ففي الوقت الذي ترى فيه الحكومة أن ضغوطات الأزمة المالية الدولية التي أصابت قطاعات اقتصادية عديدة بشكل مباشر تفرض على النقابات تكييف مطالبها مع معطيات الأزمة، تشدد المركزيات النقابية من جانبها على أن الحكومة مطالبة بتوفير ضمانات لمواجهة الأزمة الدولية لكن دون أن تمس حقوق العمال وظروف اشتغالهم. وأكدت خديجة الغامري، مسؤولة الاتحاد المغربي للشغل بالرباط أن تحسين مستوى الأجور قضية لا غنى عنها «لأن العمال لم يعودوا يستطيعون تحمل تكاليف الحياة في ظل ارتفاع مهول للأسعار». وحول موضوع الترقية الاستثنائية الذي تؤكد الحكومة أنها «ليست أولوية وأن الاهتمام بها سيكون على حساب توفير آلاف من مناصب الشغل للعاطلين»، تقول خديجة الغامري إن «الحكومة تضخم من الأرقام، فالكل يعلم أن الترقية الاستثنائية ستهم عددا محدودا من الموظفين ونحن ندعوا إلى رفع نسبة المستفيدين ليس إلا، علما أن ذلك لن يكلف كل تلك الملايير التي تتحدث عنها الحكومة، هذا فضلا عن أنه سيطفئ نار الغضب التي تسود وسط الأجراء». وتضيف الغامري في اتصال مع «المساء» أن المركزيات النقابية تضع في حساباتها أبعاد الأزمة المالية الدولية وتداعياتها على الاقتصاد الوطني ومداخيل الحكومة «وهي لأجل ذلك تطالب بما هو ضروري للعمال ليس إلا، وتدعو الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها مع الحفاظ على حقوق العمال». وتشرح ذلك بقولها «ما نلاحظه هو أن الشركات المتضررة من الأزمة المالية ـ في غياب مراقبة الحكومة ـ تتخذ القرار السهل وتسرح العمال وتخفض أجورهم بنسب غير معقولة، عوضا عن بحث حلول أخرى مع الدوائر الحكومية». ومست الأزمة المالية الدولية قطاعات السياحة والنسيج وتحويلات العمال المهاجرين، وتذكر الإحصائيات الرسمية أن مداخيل المهاجرين ستنخفض بنسبة 15 في المائة هذه السنة.
وتنطلق الجلسات الجديدة للحوار الاجتماعي اليوم في ظل أجواء توصف بـ «الفاترة» بسبب تداعيات انتخابات ممثلي المأجورين التي أثارت غضب عدد من النقابات التي بادرت إلى عقد ندوات صحافية وإصدار بيانات تشدد فيها على «عدم اعترافها بتلك النتائج وتحمل وزارة التشغيل كامل المسؤولية فيما جرى». وبرز إلى السطح في الآونة الأخيرة عدد من نقاط الاختلاف بين الحكومة والنقابات في مقدمتها تحسين الداخل والترقية الاستثنائية، وهي مواضيع رفضت الحكومة أن تتناولها المفاوضات الجارية، واقترحت تأجيلها إلى ما بعد سنة 2010، حيث أجابت المصادر الوزارية المركزيات النقابية بأن أولوية وزراء عباس الفاسي في الوقت الحاضر هي توفير مناصب الشغل ومواجهة الآثار السلبية للأزمة المالية الدولية على عدد من القطاعات الاقتصادية في البلاد. وترى الحكومة أن مبلغ 15 مليار درهم الذي ستتطلبه عملية الترقية الاستثنائية من الممكن استثماره لإيجاد مناصب الشغل لآلاف العاطلين. في مقابل ذلك ترى المركزيات النقابية أن تحسين الدخل والترقية الاستثنائية قضيتان مطروحتان منذ 2003 ولا بد من إيجاد صيغة لفرضهما ضمن جدول النقاش برغم التحديات الموجودة وفي مقدمتها التداعيات السلبية للأزمة المالية الدولية على عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية. تضاف إلى ذلك مواضيع توسيع منظومة العلاجات لتشمل الأمراض المتنقلة، وتحسين التغطية الصحية والاجتماعية للأجراء، ومراجعة تعرفة المسؤولية بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ومراجعة نظام التعويضات عن حوادث الشغل والأمراض المهنية، بالإضافة إلى إعادة النظر في حكامة أنظمة التقاعد، ومراجعة نظام احتساب المعاشات التي يصرفها النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.


المصدرجريدة المساء يوم 03 يونيو 2009









آخر مواضيعي

0 حوار اجتماعي بارد تهيمن عليهالأجور والترقية الاستثنائية
0 النقابات الثلاث تتمسك بجدول الأعمال المضمن في المذكرة المشتركة الموجهة للوزير الأول
0 حرمان الموظفين من الماستر


sympat
:: دفاتري متميز ::

الصورة الرمزية sympat

تاريخ التسجيل: 16 - 7 - 2007
المشاركات: 228

sympat غير متواجد حالياً

نشاط [ sympat ]
معدل تقييم المستوى: 229
افتراضي
قديم 04-06-2009, 20:33 المشاركة 2   

البرودة سمة الموقف....
مايسمى بـ"الحوار الاجتماعي" ابداع وتكتيك وتسويف
لربح الوقت....والسلام


nahawan2008
:: دفاتري جديد ::
الصورة الرمزية nahawan2008

تاريخ التسجيل: 20 - 11 - 2008
السكن: المغرب
المشاركات: 50

nahawan2008 غير متواجد حالياً

نشاط [ nahawan2008 ]
معدل تقييم المستوى: 0
افتراضي
قديم 04-06-2009, 20:43 المشاركة 3   

يجب أن تعترف النقابات أنها خرجت خالية الوفاض هذه السنة

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاستثنائية, اجتماعي, بارد, تهيمن, حوار, عليهالأجور, والترقية

« نهاية سنة دراسية ساخنة باكدز و زاكورة - بلاغ حول نتائج الحوار - | اللجنة الوطنية للمجازين تقرر خوض وقفة احتجاجية أمام الوزارة يوم الاثنتين 29 يونيو2009 »

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حوار اجتماعي ..نقابات..حكومة..التعبئة من أجل التغيير الصديق عزيز دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 0 09-05-2009 20:44
جلسة حوار اجتماعي تنتهي بمأدبة من ميزانية عبو AMJAD24 دفاتر الترقية والأجور والتعويضات 19 01-05-2009 19:44
حوار اجتماعي في أجواء مشحونة آثار على الرمال دفاتر أخبار ومستجدات التربية الوطنية و التكوين المهني 120 26-04-2009 23:42
حوار اجتماعي مغشوش 22ضغضؤاه 22ayachi الأرشيف النقابي 1 21-01-2009 20:59


الساعة الآن 14:45


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر © 1434- 2012 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دفاتر لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى بل تمثل وجهة نظر كاتبها
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات دفاتر تربوية © 2007 - 2015 تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة